الكل يتحدث الآن عن مشاريع المدن الذكية في المملكة العربية السعودية، لذا في هذا المقال سنتعرف من أفضل مكتب يقوم بعمل بحوث جامعية السعودية على ماهية هذه المدن، ونتعرف أكثر عن وما الهدف من إنشائها؟، وهل تُجدي نفعًا في التعليم بالمملكة؟، هيا تعال معنا ....

رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في إنشاء مدن ذكية:

نحن نعيش في وقت يتزايد فيه عدد سكان العالم أكثر من أي وقت مضى، حيث يُظهر التقرير الصادر عن البنك الدولي أن التركيبة السكانية العالمية قفزت من أكثر من 3 مليارات في الستينيات إلى 7.44 مليار في عام 2016 - بزيادة قدرها 146٪ ​​في 56 عامًا، ومع ذلك، فإن الإحصاءات السكانية في المملكة العربية السعودية أكثر إثارة للقلق، حيث شهدت البلاد الصحراوية زيادة بنسبة 689 ٪ في فترة 56 عامًا، كما وصل عدد سكان البلاد اليوم إلى ما يقرب من 34 مليونًا من 4.09 مليون في الستينيات.

مع الارتفاع الهائل في عدد السكان، من المحتم أن تتطلب الدولة عددًا متزايدًا من الموارد بما في ذلك الغذاء والماء والطاقة والهواء النظيف، وبالتالي، فإن رؤية المملكة 2030 تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية بشكل عام مع الطموح لبناء ثلاث مدن ذكية يمكنها أن تحتل مكانة في أفضل 100 مدينة في العالم، وفي المستقبل البعيد، تخطط الدولة لإنشاء 10 مدن ذكية في المنطقة.

لذا، دعونا نتعمق في الموضوع من خلال استكشاف أولًا كيف ستثبت هذه المدن الذكية نجاحها في المستقبل القريب.

المملكة العربية السعودية - نقطة ساخنة للتجارة محط أنظار العالم في التجارة:

المملكة العربية السعودية بلد صحراوي يمتد عبر البحر الأحمر والخليج العربي وتشمل جزءًا كبيرًا من شبه الجزيرة العربية، والأهم من ذلك أنها تقع عند ملتقى ثلاث قارات وهي آسيا وإفريقيا وأوروبا، حيث يمكن الوصول إلى 70٪ من سكان العالم في غضون أقل من ثماني ساعات بالطائرة.

تعد الدولة من أهم المراكز التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من جانب سوق الأوراق المالية، فإن "تداول" هو السوق المهيمن في دول مجلس التعاون الخليجي برأسمال سوقي قدره 466 مليار دولار أمريكي، إلى جانب الفوائد الاقتصادية، يوجد في البلاد سكان واعدون من الشباب المتمرسين بالتكنولوجيا مع ما يقرب من نصف السكان الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا.

تعرف على المناطق التي تستهدفها سوق المدن الذكية في المملكة من أفضل مكتب يقوم بعمل بحوث جامعية السعودية :

من المتوقع أن يكون قطاع الطاقة الذكية أحد أكثر القطاعات ربحًا خلال فترة التنبؤ، حيث ازدهر سوق المدن الذكية في منطقة المملكة العربية السعودية في عام 2019، بفضل الاستثمارات الكبيرة في مشاريع المدن الذكية والتقدم التكنولوجي المتعلق بالسوق، تماشيًا مع أهداف رؤية السعودية 2030، حيث خططت السلطات السعودية لبدء تنفيذ مشروع المدينة الذكية في 10 مدن في جميع أنحاء المملكة، بشكل أساسي، من المتوقع أن تستهدف هذه المبادرة خمس مدن سعودية هي مكة المكرمة والرياض وجدة والمدينة المنورة والأحساء على التوالي.

يعزز التحضر السريع أيضًا نمو السوق خاصة في المناطق الحضرية مثل الرياض والدمام وجدة ومكة المكرمة، علاوة على ذلك، تركز القيادة في المنطقة بشكل أكبر على تنفيذ حلول معيشية متطورة تقنيًا وفعالة من حيث التكلفة وصديقة للبيئة، على سبيل المثال، في يناير 2021، أعلن ولي العهد السعودي عن خطط لبناء مشروعThe Line" " بطول 170 كيلومترًا من المجتمعات المستقبلية شديدة الترابط، والذي سيكون بدون سيارات وشوارع وخالية من انبعاثات الكربون، وبهذا يتم امتلاك بنية تحتية ذكية، كما أنه من المتوقع أن تدفع هذه العوامل نمو سوق المدن الذكية في المملكة العربية السعودية خلال فترة التوقعات.

ما هي المبادرات والاستثمارات الحكومية الاستباقية للمدن الذكية التي تقوم بها المملكة؟

المملكة العربية السعودية ملتزمة بقوة نحو بناء مدن ذكية حديثة ومنازل ذكية للشعب السعودي، وفي السنوات الأخيرة تم اقتراح العديد من مبادرات المدن الذكية الجديدة لتعزيز جودة المعيشة لسكان المملكة العربية السعودية، وكذلك للمدن الحديثة، وفي 25 أبريل 2016، أطلق محمد بن سلمان - ولي عهد المملكة العربية السعودية - مشروع "رؤية السعودية 2030" الطموح للغاية لتقليل الاعتماد على مصدر دخل واحد، وهو النفط الذي يساهم بأكثر من 30٪ من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

أيضًا تخطط الهيئة للاستثمار في المملكة العربية السعودية 2030 في إطار برنامج التحول الوطني وصناعات الترفيه والسياحة، وفي إطار هذه المبادرة، تعاونت المملكة العربية السعودية مع العديد من الشركات العالمية لبناء مدن ذكية على مستوى عالمي، حيث تهدف في المقام الأول إلى تزويد أكثر من 84٪ من السعوديين الذين يعيشون في بيئات حضرية بإسكان ذكي جديد.

تعرف على العوامل التي أدت إلى تطوير المدن الذكية الصديقة للبيئة من "امتياز" أفضل مكتب يقوم بعمل بحوث جامعية السعودية :

المدينة الذكية هي مبادرة أكثر اخضرارًا واستدامة بيئيًا تسمح للبلد بتقليل انبعاثات الكربون بسلاسة وكفاءة والتعامل مع مستويات التلوث، حيث توفر تقنية المدينة الذكية فرصًا جديدة وتفاعلات محسّنة للمقيمين بالمملكة، كما تشجع المدن الذكية تحسين الظروف المعيشية في مكان مستدام بيئيًا ومرنًا وديناميكيًا، أيضًا تساعد الأنظمة الذكية على التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية وتوفير الطاقة والتنبؤ وتحديد المشكلات ومنعها وتحسين الكفاءة التشغيلية وخلق طرق جديدة للتفاعل مع البيئة المصممة ومع مستخدميها.

ومن المتوقع أن توفر مبادرات المدن الذكية، مثل "نيوم" التي مولتها المملكة العربية السعودية، نظامًا موفرًا للطاقة مصممًا لتقليل استخدام الكهرباء دون المساومة أو التقليل من أي ميزات وظيفية للنظام، وبالتالي، من المتوقع أن توفر مثل هذه المبادرات لدعم البيئة الصديقة للبيئة فرصًا مربحة لسوق المدن الذكية في المملكة العربية السعودية.

الفوائد الرئيسية لأصحاب المصلحة:

  • تتضمن هذه الدراسة التصوير التحليلي لتوقعات سوق المدن الذكية في المملكة العربية السعودية واتجاهاته لتحديد جيوب الاستثمار الوشيكة.
  • يعرض التقرير معلومات تتعلق بالدوافع الرئيسية والقيود وفرص سوق المدن الذكية في المملكة العربية السعودية.
  • يتم تحليل حجم السوق الحالي كميًا من 2019 إلى 2027 لتسليط الضوء على المنافسة المالية لصناعة المدن الذكية في المملكة العربية السعودية.
  • يوضح تحليل القوى الخمس لبورتر فاعلية المشترين والموردين في سوق المدن الذكية في المملكة العربية السعودية.

تعرف من "امتياز" أفضل مكتب يقوم بعمل بحوث جامعية السعودية على المستقبل الواعد للمملكة العربية السعودية:

مع أجواء مواتية مثل هذه، فإن المملكة العربية السعودية مستعدة لبناء ثلاث مدن ذكية، نناقش مدينتين ذكيتين تتصدران عناوين الأخبار حاليًا.

نيوم - انعكاس "المستقبل الجديد":

كشفت المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن مشروعها الضخم بقيمة 500 مليار دولار أمريكي لبناء مدينة ذكية تسمى "نيوم" والتي تعني "المستقبل الجديد" باللغة العربية، سيتم بناؤها من الأسفل إلى الأعلى على مساحة 26500 كيلومتر مربع تمتد عبر المملكة العربية السعودية والأردن ومصر - ما يقرب من 33 مرة أكبر من مدينة نيويورك.

يقود المشروع الرئيس التنفيذي السابق لشركة سيمنز، كلاوس كلاينفيلد، ووفقًا للتقارير، من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2025 مع تشغيل أعمال البناء بالفعل، سيتم تمويل المشروع بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، والذي سيشمل أرباح مبيعات شركة النفط المملوكة للدولة أرامكو.

يتم اختيار موقع بناء المدينة الذكية العملاقة بطريقة تجعل المدينة تتمتع بميزة مباشرة من طرق التجارة في البحر الأحمر وقناة السويس وخليج العقبة، وسيعمل الجسر الجديد المعروف باسم "جسر الملك سلمان" على إنشاء اتصال مباشر بين المملكة العربية السعودية ومصر - وهي ميزة استراتيجية أخرى للمدينة.

تعرف على الهدف من إنشاء مدينة "نيوم" من "امتياز" أفضل مكتب يقوم بعمل بحوث جامعية السعودية:

تُصور المملكة مدينة "نيوم" كمركز لمستقبل تسع صناعات:

  • الطاقة والمياه
  • التنقل
  • العلوم التكنولوجية والرقمية
  • الغذاء
  • التكنولوجيا الحيوية
  • التصنيع المتقدم
  • الإنتاج الإعلامي
  • الترفيه
  • المعيشة (التعليم، والإسكان، والرعاية الصحية).

ومع تلك الرؤية التي تمتلكها العديد من المدن الذكية، ستكون "نيوم" مكانًا ستحل فيه الروبوتات محل معظم الأعمال اليدوية بما في ذلك الأمن والتنظيف، وسوف تخدم الطائرات بدون طيار المدينة معًا في جوانب مختلفة، بينما ستعمل المستشعرات على تمكين عملية تجميع البيانات لمساعدة المدينة على مراقبة كيفية استهلاك الناس وظهورهم في بيئة المدينة الذكية باستمرار.

كما أن درجة الحرارة وسرعة الرياح في البلاد مواتية لتزويد المدينة بموارد متجددة بنسبة 100٪، كما إن متوسط ​​سرعات الرياح يتوافق مع 10.3 متر في الثانية وهو أكثر من كاف، لأن محطات طاقة الرياح لتوليد الكهرباء تتطلب سرعة رياح تبلغ حوالي 6 أمتار في الثانية، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في الصيف 45 درجة مئوية، ومع ذلك، فليس من غير المألوف أن تتجاوز درجة الحرارة 52 درجة مئوية.

أما عن نظام النقل، سيكون النظام مؤتمتًا ومستدامًا بنسبة 100٪، سيكون للمدينة نظام تنقل يمكنه الحد من الازدحام المروري في أفضل حالاته، ستكون "نيوم" مدينة ذكية مبنية من الصفر. ستكون أرض الأحلام لأولئك الذين يرغبون في الابتكار وتقديم إبداعات جديدة في العالم، ستكون شيئًا استثنائيًا.

تعرف على الوجه الاقتصادي لمدينة "نيوم" من "امتياز" أفضل مكتب بحوث جامعية السعودية :

وفقًا للتقديرات الرسمية، فإن زيادة القطاعات التسعة المذكورة أعلاه ستسمح لشركة نيوم بالمساهمة بمبلغ 100 مليار دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.

سيتم وضع المدينة الذكية في منطقة حرة تتمتع بصلاحية الحصول على قوانين ضرائب وجمارك وقوانين عمل مستقلة، مع استثناءات، ستخضع للسياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية ويحميها الجيش السعودي، كما سيتم منح سلطة العمل بشكل مستقل لضمان ازدهار المنطقة في جميع الجوانب مع مراعاة مصالح المستثمرين والمقيمين.

الوديان - مشروع عملاق متكون من سبع مراحل في الرياض

بعد خطط بناء مدينة "نيوم"، توصلت المملكة العربية السعودية إلى مشروع ضخم متكون من سبع مراحل في عاصمتها الرياض، مشروع المدينة الذكية هذا المسمى "الوديان" سوف يتحقق مع الخدمات الاستشارية من Orange Business Services.

"الوديان" هو مشروع تطوير متعدد الاستخدامات بقيمة 75 مليون دولار يموله صندوق الثروة السيادية الجديد في البلاد، حيث ستقام المدينة على الطرف الشمالي لمدينة الرياض على بعد 15 كيلومترًا من مطار الملك خالد الدولي، وبفضل موقعها الاستراتيجي، ستكون في متناول أكثر من ثمانية ملايين شخص، كما تأمل أن تعود خطط Orange للمدينة الذكية التي سيتم بناؤها من الأسفل إلى الأعلى بالفائدة على جميع المقيمين والموظفين والزوار.

حيث بدأت مرحلة البناء للتو مع شركة العقارية السعودية SRECO))، وهي إحدى أكبر شركات التطوير العقاري المدرجة في سوق الأسهم السعودي المهيمن، حيث إن الشركة مملوكة بشكل رئيسي لصندوق الاستثمارات العامة في البلاد.

إذًا ما هو الهدف من بناء مدينة "الوديان"؟، تعرف على ذلك من "امتياز" أفضل مكتب يقوم بعمل بحوث جامعية السعودية :

مع إنشاء الوديان، تأمل المملكة العربية السعودية في فتح أبواب استثمارات جديدة وأن تصبح أقل اعتمادًا على النفط، كما هو وارد في رؤية 2030، ويلتزم المشروع ببناء مدينة واعية اجتماعيًا وبيئيًا.

حيث تهدف الخطة الرئيسية للمدينة الذكية الجديدة إلى زيادة المأوى والظل في الممرات ومواقف السيارات والأماكن العامة والملاعب، وتحديد الحركة السنوية للشمس، ومن ثم خفض الاستهلاك المستدام عن طريق استخدام الطاقة بنسبة 40٪ واستخدام المياه بنسبة 35٪، كما سيركز تصميم الطرق والمرور على تقليل التلوث الضوضائي، أيضًا سيتم توفير المرافق الثقافية والمرافق المجتمعية في متناول جميع السكان لضمان الرفاهية الاجتماعية والتفاعل الأفضل.

علاوة على ذلك، سيتم تحسين مساحة المشاة من أجل تعزيز الصحة العامة، كما سيتم دمج عدد من الحدائق والمساحات الخضراء في جوانب مختلفة بحيث تعزز معايير المعيشة في المجتمع، وقد تم اعتماد مشروع الوديان كمدينة ذكية لتسهيل الحياة الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية في المنطقة.

مع "امتياز" أفضل مكتب يقوم بعمل بحوث جامعية السعودية سنتعرف على سوق المدن الذكية في المملكة العربية السعودية:

يتضمن سوق المدن الذكية في المملكة العربية السعودية حسب المجالات الوظيفية ما يلي:

  • البنية التحتية الذكية.
  • الحوكمة الذكية.
  • التعليم الذكي.
  • الطاقة الذكية.
  • التنقل الذكي.
  • الرعاية الصحية الذكية.
  • المباني الذكية وغيرها.

ومن هنا يأتي تحليل الفرص وتوقعات الصناعة في المملكة العربية السعودية ، 2020-2027

سوق المدن الذكية في المملكة العربية السعودية لعام 2027:

قُدِّر حجم سوق المدن الذكية في المملكة العربية السعودية بمبلغ 3552.1 مليون دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن يصل إلى 14.745.2 مليون دولار بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 19.6٪ من 2020 إلى 2027، حيث تشجع المدن الذكية التنمية الاقتصادية المستدامة وجودة الحياة العالية تحديات التوسع الحضري المتزايدة من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتICT) ) في مختلف المجالات بما في ذلك:

  • الاقتصاد،
  • والبيئة،
  • والتنقل،
  • والصحة،
  • والمعيشة.

الهدف الرئيسي لمهمة المدينة الذكية هو تحفيز النمو الاقتصادي وتحسين نوعية حياة الأفراد من خلال تمكين التنمية المحلية وتسخير التكنولوجيا، لا سيما التكنولوجيا التي تؤدي إلى نتائج أكثر ذكاءً.

كان لتفشي فيروس كوفيد - 19 تأثير إيجابي على نمو سوق المدن الذكية في المملكة العربية السعودية بسبب الارتفاع المستمر في الطلب على حلول المدن الذكية، كما يُعزى هذا الطلب بشكل أساسي إلى العدد المتزايد من مبادرات المدن الذكية ومشاريع البنية التحتية الذكية، بالإضافة إلى ذلك، تعمل زيادة الاستثمار في مشاريع المدن الذكية من قبل المملكة العربية السعودية مثل مدينة نيوم و "رؤية السعودية 2030" على تعزيز نمو هذا السوق.

ولكن ما هي مكونات المدن الذكية؟، تعرف عليها من "امتياز" أفضل مكتب يقوم بعمل بحوث جامعية السعودية :

تتكون المدن الذكية من العديد من المكونات، بما في ذلك:

  • المباني الذكية
  • وأنظمة النقل الذكية
  • وخدمات الأمن والسلامة الذكية
  • والحدائق المزودة بأنظمة الاتصالات الذكيةWi-Fi) )
  • وشبكات الصرف الذكية للأمطار والفيضانات
  • وأنظمة الإنارة الذكية للشوارع
  • ونظام الاستجابة السريعة للطوارئ
  • واقتصاد ذكي داعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة.

حيث سيطر قطاع البنية التحتية الذكية على حصة سوق المدن الذكية في المملكة العربية السعودية في عام 2019، ومن المتوقع أن يستمر هيمنته في السنوات القادمة، بسبب زيادة اتجاهات اعتماد أجهزة إنترنت الأشياء في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، كما استحوذ النقل الذكي ضمن الجزء الفرعي من الحلول على أكبر حصة في سوق المدن الذكية، نظرًا لكفاءته في استخدام الطاقة وفعالية التكلفة.

لذلك، هناك حاجة إلى حلول نقل ذكية، مع زيادة عدد خطط المدن الذكية في جميع أنحاء المملكة، أيضًا تساعد حلول النقل الذكية على توفير الاستهلاك العالي للطاقة وتعزيز استدامة المدينة الذكية مع توفير وضع سريع وموثوق للمقيمين في تنقلاتهم.

ومن المتوقع أن يسجل قطاع الطاقة الذكية أعلى معدل نمو سنوي مركب خلال فترة التنبؤ، نظرًا للتوزيع والإنتاج والإدارة الفعالين لموارد الطاقة، علاوة على ذلك، من المتوقع أن يحتفظ قطاع الشبكة الذكية بحصة كبيرة في السوق، بسبب الجهود والممارسات المختلفة التي تتبناها الحكومة لتقليل استخدام الطاقة وإهدارها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، أيضًا تكتسب حلول الشبكة الذكية مكانة في الدولة بسبب ميزاتها الموفرة للطاقة والتكلفة.

وختامًا نقول ....

لن يقف مكتب "امتياز" مكتوف الأيدي أمام كل هذه التطورات المستقبلية، فقدمنا لكم أفضل الخدمات التعليمية التي تُضفي بريقًا لامعًا لكل طالب أو باحث علمي يريد إعلاء شأنه من خلال أبحاثه العلمية حول هذه التطورات، وبذلك يستفيد من الجهتين؛ الوقوف مرفوع رأسه أمام بلده، وإثبات نفسه لمن حوله من المجتمع، والتأهل لحياة مهنية مستقبلية أكثر استقرارًا وفخرًا، لذا فنحن نقدم لكم عمل بحوث جامعية السعودية بأعلى جودة وإتقان.

 

هيا لا تنتظر كثيرًا واتصل بنا على الأرقام التالية   00201067090531