المحتويات:

·         6 مراحل يجب أن يتبعها طالب الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه:

·         دعونا نشرح بعض من هذه المراحل بالتفصيل:

·         في النهاية يجب تقديم تلك العناصر للقارئ:

·         من نحن:

·         تعرف أكثر على خبراء شركة "امتياز" أفضل شركة خدمات تعليمية:

·         سنسرد لكم بعض من خدماتنا البحثية من خلال الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه:

 

تعد كتابة أطروحة الماجستير مهمة صعبة في مجال التعليم العالي، حيث يتطلب هذا العمل بحثًا متعمقًا ينفذه الطلاب المتحمسون، لذا في هذا المقال "" سنتكلم باستفاضة عن حيثيات الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه، فتابعونا يا أصدقاء ...

في هذا المستوى من التعليم، يتعين على الطلاب إثبات مهاراتهم وقدرتهم البحثية وفهم هدف البحث، لذا يوفر هذا المقال لطلاب الماجستير الدليل المطلوب مع أمثلة عملية لإنجاز أعمالهم البحثية والتغلب على المشكلات التي يواجهونها قبل وأثناء كتابة رسائل الدكتوراه والماجستير، بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا المقال للطلاب دليلًا يمكنهم من خلاله العثور على الإرشادات لجعل عرضهم الشفهي احترافيًا وناجحًا، وذلك من خلال 6 أقسام رئيسية لعرض المراحل المختلفة التي يجب على أي طالب ماجستير اتباعها لإنجاز عمله البحثي بطريقة مهنية وناجحة.

6 مراحل يجب أن يتبعها طالب الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه:

1.      قبل أن تبدأ

حدد سؤال (أسئلة) البحث الخاص بك في هذه المرحلة الأولى، إذ يتعين على الطالب إعداد سؤال البحث الخاص به وتحديد الهدف من أطروحة الماجستير، في هذا القسم، يمكن للطلاب العثور على دليل لصياغة سؤال مهني.

2.      قبل أن تكتب

ماذا أفعل في هذه المرحلة؟، يجب على الطالب أن يبدأ قراءة الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه بطريقة احترافية، بالإضافة إلى ذلك، يجب عليه تحديد خطة العمل البحثي، في هذا القسم أيضًا، يمكن للطلاب العثور على النصائح والخطة لإنجاز العمل البحثي.

3.      ابدأ كتاباتك

أكمل دراستك في هذه المرحلة، حيث يجب على الطالب أن يبدأ الكتابة في رسائل ماجستير جاهزة، ولكن أولًا، يجب عليه / عليها الحرص على عدم فقدان المسار والمراجع، بالإضافة إلى ذلك، يجب عليه / عليها أن يضع في اعتباره قاعدة مهمة جدًا قبل وأثناء كتاباته: تجنب الانتحال، كما انها في هذا القسم، يمكن للطلاب العثور على بعض النصائح لإنجاح أبحاثهم.

4.      كيف تكتب بحث خطوة بخطوة علمي

في هذه المرحلة، يجب على الطالب اتباع التعليمات خطوة بخطوة لإنجاز أطروحة الماجستير، في هذا القسم، يمكنه أن يجد العديد من الخطوات الذي يجب عليه / عليها اتباعها لجعل العمل احترافيًا.

5.      قبل التقديم

تحقق من التفاصيل في هذه المرحلة، إذ يجب على الطالب الانتباه ومراجعة بعض التفاصيل قبل إرسال عمله / عملها إلى مشرف الرسالة، في هذا القسم، يمكنه أن يجد بعض النقاط المهمة التي يجب عليه التحقق منها قبل تقديم عمله البحثي.

6.      بعد التقديم

قم بإعداد عرضك التقديمي (البوربوينت) في هذه المرحلة الأخيرة، حيث يجب على الطالب أن يبدأ التحضير للدفاع الشفوي، لذلك، يمكنه أن يجد في هذا القسم الخطوات المختلفة التي يجب اتباعها من أجل جعل العرض التقديمي احترافيًا وناجحًا.

 

من خدماتنا: تعرف على أولويات كتابة الأطروحة

 

دعونا نشرح بعض من هذه المراحل بالتفصيل:

·         المرحلة الأولى من مراحل الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه (قبل أن تبدأ):

في هذه المرحلة، حدد سؤال (أسئلة) البحث الخاص بك، والخطوة الأولى لتحقيق ذلك قبل أن تبدأ هي: تحديد سؤال البحث الخاص بك، إذ يجب أن يكون السؤال البحثي لعملك:

-          واضح: فهو يوفر تفاصيل كافية بحيث يمكن للجمهور فهم الغرض منه بسهولة دون الحاجة إلى شرح إضافي

مثال على سؤال بحث غير واضح: ما هو تأثير فيروس كورونا؟

مثال أكثر وضوحًا: ما هو تأثير فيروس كورونا على عودة سوق الأسهم في السعودية؟

-          التركيز: لابد أن يكون سؤال البحث ضيق بما يكفي بحيث يمكن الإجابة عليه بدقة في المساحة التي تسمح بها مهمة الكتابة

مثال على سؤال بحث غير مركّز: ما هو تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد؟

مركز: ما تأثير فيروس كورونا على عودة القطاع المصرفي في السعودية خلال عام 2021؟

-          الإيجاز: يتم التعبير عنه بأقل عدد ممكن من الكلمات.

مثال على سؤال بحث غير موجز: كيف يجب أن يعالج التسويق الاجتماعي ومواقع الويب الاجتماعية وتطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي الضرر الذي تسببه للعملاء في السعودية من 2010 إلى 2021؟

مثال على سؤال بحث موجز: ما هو تأثير الابتكار على أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة السعودية خلال فترة جائحة كوفيد - 19؟

-          مركب: لا يمكن الإجابة عليه بـ "نعم" أو "لا"، بل يتطلب تجميع وتحليل الأفكار والمصادر قبل تكوين إجابة.

مثال على سؤال بحث ليس معقدًا أو غير مركب: هل العامل الاقتصادي مهم لرائد الأعمال؟

مثال على سؤال بحث مركب أو مجمع: ما هي العوامل المحددة لريادة الأعمال الاجتماعية الناجحة في السعودية؟

-          مثير للجدل: إجاباته المحتملة مفتوحة للنقاش بدلًا من الحقائق المقبولة.

مثال على سؤال بحث لا جدال فيه: هل التسويق جيد للشركة؟

مثال على سؤال بحث مثير للجدل: هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك العملاء تجاه العلامات التجارية الرياضية؟

وأخيرًا وليس آخرًا، إذا كان لديك سؤال بحث جيد له جميع الخصائص المذكورة أعلاه، ولكن ليس لديك البيانات التجريبية للإجابة على سؤال بحثك، فيجب عليك مراجعة سؤال البحث الخاص بك، حيث إن سؤال بحث بدون إجابة أو سؤال بحث بدون بيانات سيكلفك الكثير، لذلك، يجب عليك تعديل سؤال البحث الخاص بك في حالة نقص البيانات أو عدم فهمها جيدًا.

من خدماتنا: تعرف على نظام بلاك بورد خالد

·         المرحلة الثانية من مراحل الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه (قبل أن تكتب):

قبل أن تكتب، ماذا أفعل؟ "لا يمكننا توجيه الريح، لكن يمكننا ضبط الأشرعة" دوللي بارتو

-          عليك يا صديقي أن تقرأ جميع المعلومات المتعلقة بموضوعك بمجرد تحديد سؤال الدراسة، ابدأ البحث عن جميع المعلومات المتعلقة بموضوعك

-          اقرأ وشاهد كل ما يمكنك مثل: الوسائط والمدونات والتجارب الشخصية والمقالات الأكاديمية والمعلومات المهنية في صفحات الويب الشهيرة على الإنترنت، فكلما قرأت أكثر عرفت أشياء أكثر، وزادت قدرتك على الكتابة وإنهاء عملك.

-          احفظ ما قرأته في مستند معين ولا تفقد مسار ما حفظته، ستستخدم كل ما قمت بحفظه أثناء كتابة بحثك.

-          ضع في اعتبارك أنك ستستخدم أنواعًا مختلفة من البيانات: البيانات الأولية والثانوية والإقليمية

فالبيانات الأولية: المصادر الأولية معاصرة لما تصفه، إنها مواد أصلية لم يتم تفسيرها أو تلخيصها أو تقييمها من قبل طرف ثانٍ، حيث تستخدم هذه البيانات بشكل أساسي للجزء التجريبي، والأمثلة على البيانات الأولية: التقارير السنوية لمنظمة أو وكالة، والبيانات المالية، والمقابلات والتجارب.

أما عن البيانات الثانوية: فهي مصادر معلومات ثانوية تحلل أو تفسر أو تناقش معلومات حول مصدر معلومات أساسي، إذ تستخدم هذه البيانات بشكل رئيسي لمراجعة الدراسات السابقة، والأمثلة على البيانات الثانوية: الكتب الجامعية، والسير الذاتية والمقالات العلمية، وقاعدة بيانات EBSCO، وقاعدة بيانات Springer، وقاعدة بيانات Elsevier، وقاعدة بيانات Wiley.

أما فيما يخص البيانات الإقليمية: فهي تصف مصدر المعلومات الثالث، حيث تعمل على تصنيف أو فهرسة مصادر المعلومات الأولية والثانوية، وغالبًا ما تستخدم هذه المصادر للبحث عن الحقائق أو للحصول على فكرة عامة عن شيء ما، كحالة البيانات الثانوية، تُستخدم هذه البيانات أيضًا بشكل أساسي لمراجعة الدراسات لسابقة، والأمثلة على البيانات الإقليمية: الكتيبات والإحصاءات.

في المرحلة الثانية من مراحل الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه لابد أن تبدأ بخطة: فعليك أن تحدد الهيكل الأساسي لعملك عند كتابة البحث، تأكد من أن خطتك مرنة، وتتيح الوقت للتعامل مع الظروف غير المتوقعة، كما يجب أن يكون الهيكل الأساسي لبحثك على النحو التالي، وهذه البنية عبارة عن مخطط عام وليست دليلًا دقيقًا وثابتًا:

-          صفحة العنوان

-          الملخص والكلمات الرئيسية

-          المعرفة والتفاني (إن أمكن)

-          جدول المحتويات

-          قائمة الجداول

-          قائمة الأشكال

-          مقدمة ظاهرة وموقع الدراسة في المجال الدافع

-          مشكلة البحث / موضوعية أسئلة البحث وأهدافه

-          إطار عمل متعلق بموضوعك على سبيل المثال: دراسات تجريبية سابقة تتعلق بموضوعك، أو طرق (أساليب) الدراسة التجريبية، وذلك من خلال (سياق البحث، جمع البيانات، تحليل البيانات، النتائج، المناقشة، والآثار (تفسير النتائج التي تم الحصول عليها ومقارنتها بالأدبيات ذات الصلة + التوصيات)

-          الاستنتاج

-          المراجع

-          الملاحق (إذا لزم الأمر)

وبهذا عزيزي الباحث يجب أن تبدأ في كتابة البحث الخاص بك أو بعض أقسامه على الأقل في أقرب وقت ممكن، بشكل عام، تعتمد بداية كتابتك البحثية على نطاق مشروع البحث الذي تصفه والمدة التي لديك، ضع في اعتبارك أن عملك سيكون عامًا ومتاحًا على شبكات الإنترنت.

من خدماتنا: مكتبات لعمل بحوث التخرج جده

·         المرحلة الثالثة من مراحل الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه (ابدأ كتاباتك):

أكمل دراستك بعد طرح سؤال البحث وبنية البحث، فكر في المسارات المحتملة التي يمكن أن يسلكها بحثك، إذ يجب طرح ثلاثة أسئلة والإجابة عليها بكل ثقة:

س1: ما هي مصادر البيانات التي يجب أن تأخذ منها المعلومات لكتابة بحثك العلمي؟

ج1: تجنب السرقة الأدبية أو يما يُعرف بالانتحال أثناء كتابة رسائل ماجستير جاهزة، حيث يرتكب عض الطلاب الانتحال عن طريق نسخ / لصق الفقرات دون إعادة صياغتها، وحتى دون ذكر المراجع التي يستخدمونها، لذلك، إذا كنت ترغب في تقديم أي معلومات أخذتها من بيانات ثانوية أو بيانات إقليمية، فتأكد من وضع المصدر وتجنب أي تعديل لمعناه، في الوقت الحاضر، يمكن لبرامج مثل Turnitin أن تشير بسهولة إلى مستوى السرقة الأدبية لدى بحثك العلمي.

س2: ما هي عملية البحث التي ستتبعها للرد على أسئلتك؟

ج2: كيف تكتب مراجعك وتتبعها عندما تكتب عملك البحثي هو من أهم الأسئلة التي ينبغي عليك الانتباه إليها عند عمل الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه، وحينئذٍ ستحتاج إلى استخدام الببليوغرافيا بكفاءة، عليك أيضًا أن تمنع ضياع البيانات التي ستحتاجها أثناء كتابة عملك، لذلك، تحتاج إلى إنشاء قاعدة بيانات حيث يمكنك تلخيص كل مقال / فصل في عدد قليل من النقاط الأكثر أهمية مع الكلمات الرئيسية لمساعدتك على تذكر محتواها.

س3: ما المنهجية التي ستستخدمها لتحقيق هدف دراستك؟

ج3: الطريقة السهلة هي إنشاء ملف Microsoft Excel أو ملف وصول يمكن أن يساعدك في توفير الكثير من الوقت عندما يتعلق الأمر بكتابة عملك البحثي، إذ يمكنك استخدام أدوات أكثر تقدمًا مثل برامج إدارة المراجع  (RMS)، إذ تعد فكرة إنشاء جدول بيانات Excel أو قائمة أخرى توثق قراءتك بطريقة مفصلة ومنظمة فكرة جيدة، وبالتالي يمكنك تتبع المعلومات الأساسية، مثل: المؤلف، العنوان، التاريخ، موقع البحث، حجم العينة، طرق البحث، النتائج الرئيسية.

 

للحصول على مساعدة في اختيار مشروع التخرج الخاص بك في أي تخصص اطلب خدمة اقتراح البحوث الخاصة بنا الآن: 00201067090531 )

·         المرحلة الرابعة من مراحل الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه:

كيفية كتابة بحث فعال خطوة بخطوة هي من أهم الخطوات التي يجب على كل طالب أن يتذكرها جيدًا، انظر إلى العبارة الآتية:

"أنا لست خائفًا من العواصف لأنني أتعلم كيفية الإبحار بسفينتي" Louisa May Alcott، بمجرد أن يكون لديك مخطط تفصيلي، لا توجد قاعدة تنص على أنه عليك أن تبدأ بالمقدمة وتنتهي بالنتيجة ومن ثم تختم بحثك العلمي، بينما سيقرأ القارئ حتمًا أطروحتك بهذه الطريقة، فأنت حر في كتابة الأقسام "السهلة" أولًا ثم الانتقال إلى الأقسام التي تجدها أكثر صعوبة.

في النهاية يجب تقديم تلك العناصر للقارئ:

·         صفحة العنوان: يجب أن تكون صفحة العنوان واضحة ومنظمة بشكل جيد، حيث يجب إدخال شعار المؤسسة الأكاديمية وعنوان الموضوع واسمك ومشرفك وتاريخ مناقشتك.

·         الملخص والكلمات الرئيسية: الملخص يلخص البحث كله في بضع فقرات قليلة، عادة في فقرة واحدة من 300 كلمة أو أقل، أما الكلمات المفتاحية بعد الملخص؛ فهي عبارة عن أي كلمات مهمة وجدت في بحثك، ويكمن الهدف من الكلمات الرئيسية هو جعل ورقتك العلمية قابلة للبحث، والتأكد من أنك ستساعد الباحثين الآخرين في العثور على دراستك في المستقبل.

·         الجوانب الرئيسية للبحث بأكمله في تسلسل محدد: وهي تتضمن ما يلي:

-          الغرض العام للدراسة ومشكلة (مشاكل البحث)

-          التصميم الأساسي للدراسة

-          النتائج أو الاتجاهات الرئيسية التي تم العثور عليها نتيجة لتحليلك

-          وملخص موجز لتفسيراتك واستنتاجاتك.

كل هذا وأكثر ستعرفه من خلال موقعنا؛ موقع "امتياز" للخدمات التعليمية، فإذا كنت تريد أن تعرف المزيد حول كيفية عمل بحث جامعي خاص بكل مجال وظيفي ذكرناه على حده، فهيا اتصل بـ ارقام مكتبات بجدة لعمل البحوث الممتازه الجامعيه على 00201067090531 ).

من نحن:

نحن أكثر من مجرد شركة خدمات تعليمية، فنحن نعتقد أن التعليم يغير حياة الناس، لذلك نقدم حلولًا مرنة لمجموعة متنوعة من الجامعات والكليات المحلية في السعودية وفي جميع أنحاء العالم العربي، فبدعمنا، يحصل المتعلمون على شهاداتهم، ويطورون مهاراتهم، ويتقدمون أفضل ما لديهم في حياتهم المهنية، ولهذا نقدم جميع هذه الخدمات للطلبة والباحثين ميسورة التكلفة ويمكن الوصول إليها عبر الانترنت، إذًا لا داعي لمجيئك إلى محل شركتنا، أينما كنت سنصل إليك

تعرف أكثر على خبراء شركة "امتياز" أفضل شركة خدمات تعليمية:

لقد عملنا على تعزيز التعليم العالي لمدة 5 سنوات متتالية، لجعل التعليم عبر الإنترنت أكثر سهولة، وبأسعار معقولة، ويركز أكثر على النتائج، كيف لنا أن نفعل ذلك؟ نحن نعمل بشكل تعاوني، ونوجه شركائنا نحو التميز دائمًا، ونوفر المواهب والموارد والتكنولوجيا لمساعدتهم على الوصول إلى المثالية، سواء في الحرم الجامعي أو عبر الإنترنت.

سنسرد لكم بعض من خدماتنا البحثية لطالب الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه:

·         خدمة عمل بحوث جامعية في كل التخصصات

·         كتابة خطة البحث

·         تفريغ المحتوى الصوتي والكتابي

·         كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه

·         الاستعانة بمصادر الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه

·         كتابة الدراسات والمراجع والملاحق

·         تقديم خدمات الترجمة المعتمدة

·         عمل التدقيق اللغوي للأبحاث العلمية

·         تقديم خدمة إعادة الصياغة للكتب والرسائل العلمية

·         تقديم خدمة النشر العلمي

·         إعداد الإطار العام للرسالة

·         كتابة الإطار النظري

·         تقديم خدمة إعداد بحوث الترقية

·         تقديم خدمة تصميم وإنشاء المواقع للمشاريع الجامعية

بالأمثلة: كيفية كتابة خاتمه بحث قصيرة "بالتطبيق على مقال جدلي"