المحتويات

مقدمة 

ما هو المصدر الأساسي للمعلومات في البحث العلمي؟ 

كيف يمكنني جمع المعلومات من المراجع؟

كيف أعرف ما إذا كان مصدري علميًا؟

ما حلول مهارات البحث ومصادر المعلومات؟

أنواع مصادر المعلومات

أهم مهارات البحث ومصادر المعلومات البحث العلمي 

كيف ابحث عن معلومات بحثي؟ 

هل تواجه مشكلة في العثور على مصادر البحث الخاص بك؟

 

  

 

مهارات البحث هي القدرة على إيجاد إجابة لسؤال أو حل لمشكلة ما. وهي تشمل قدرتك على جمع معلومات حول موضوع ما، ومراجعة تلك المعلومات وتحليلها وتفسيرها بطريقة تدعم الحل. يعد امتلاك مهارات البحث أمرًا ضروريًا للتقدم في حياتك الأكاديمية والمهنية أيضًا، لأنها ترتبط ارتباطًا مباشرًا بقدرتك على إيصال أفكارك وتقديم الدوافع الكافية حول موضوع البحث الخاص بك أو الدراسة الخاصة بك، وعلى المستوى المهني تمنحك البصيرة وإلهام العمل حول نفسك والآخرين. فيما يلي سوف نناقش مهارات البحث ومصادر المعلومات في المنشور التالي، لمعرفة المزيد تابع القراءة. 

 

  • ما هو المصدر الأساسي للمعلومات في البحث العلمي؟ 

المصدر الأساسي لحصول الطلبة والباحثين على معلومات البحث العلمي أو الأدبيات اللازمة لإعداد البحث الأصلي متعددة ومتنوعة. تشمل مصادر معلومات البحث العلمي على سبيل المثال لا الحصر:  

  • البيانات التجريبية.
  • ملاحظات المختبر. 
  • وقائع المؤتمر. 
  • التقارير الفنية. 
  • براءات الاختراع.  
  • مقالات البحث العلمي.
  • منشورات المجلات والدوريات.

من خلال مهارات البحث ومصادر المعلومات السابق ذكرها وغيرها من مصادر البحث الأخرى، يُمكنك الاستفادة من البحوث والمقالات العلمية ذات الصلة التي تمت مراجعتها من قبل نظراء البحث الأصلي. 

 

  • كيف يمكنني جمع المعلومات من المراجع؟ 

في المقالة الأولية، سيكتب المؤلفون عن الأبحاث التي أجروها والاستنتاجات التي توصلوا إليها. للاستفادة من معلومات المقال ومعرفة أيًا من معلومات المقال، تفيد في كتابة البحث الخاص بك، اطلع على النقاط التالية: 

 

  • بيان مشكلة البحث.

الإطلاع على بيان مشكلة البحث يساعدك عزيزي الباحث على اكتشاف ما يحاول الباحثون وصفه أو اكتشافه أو تحديده من خلال أبحاثهم. لجمع معلومات أساسية حول الأبحاث المنشورة مسبقًا حول هذا الموضوع اهتم بقراءة بيان مشكلة البحث وحدد ما إذا كان هذا البحث ذات صلة بموضوع بحثك وسوف يساعدك على توصيل أفكارك للقاريء أم لا؛ ووقتها يجب البدء عن مقال آخر. 

 

  • منهجية البحث.

بعد الإطلاع على مشكلة البحث والتأكد من أنها مشكلة البحث مرتبطة بموضوع بحثك الحالي، من المهم الإطلاع على الطرق التي يخبر فيها المؤلف القارئ بما فعلوه، وكيف فعلوه، ولماذا.

 

  • نتائج البحث. 

حيث يشرح المؤلف نتائج أبحاثهم. 

 

  • ملخص البحث.

 في بعض الأحيان، تتضمن المجلات العلمية مقالات المراجعة، والتي تلخص الأبحاث المنشورة حول موضوع ما ولكنها لا تحتوي على نتائج جديدة من البحث الأصلي. على الرغم من أن هذه المصادر مدرسية، إلا أنها ليست مقالات أولية. ملخص البحث سواء كان بالعربي أو بالإنجليزي يُعد من أهم مهارات البحث ومصادر المعلومات التي تُساعدك على كتابة البحث الخاص بك. 

 

  • كيف أعرف ما إذا كان مصدري علميًا؟

إلى جانب اختيار مصدرًا أساسيًا لكتابة بحثك، من المهم التأكد من أن إذا كان مصدرك علميًا ومناسبًا للبحث الأكاديمي. للتأكد من ذلك إليك بعض سمات المقالات العلمية والتي يجب أن تتوفر في المصدر الذي تستعين به في البحث الخاص بك: 

 

  • اقتباس الباحث من البحوث الذي قام بها الآخرون.
  • استخدام الباحث لغة جادة وتقنية. 
  • عادةً ما تكون الصور عبارة عن مخططات أو رسوم بيانية أو إعلامية بخلاف ذلك، بدلاً من صور فوتوغرافية أو إعلانات لامعة. 
  • يتم إعطاء أسماء المؤلفين، جنبًا إلى جنب مع انتماءاتهم بالجامعة، والمؤسسات البحثية، وما إلى ذلك.
  • يتم ذكر تاريخ النشر، بشكل متكرر مع التاريخ الذي تم فيه تقديم المقالات لمراجعة الأقران.
  • يشير رابط "حول" أو "إرشادات للمؤلفين" على موقع المجلة على الويب إلى أن المجلة تخضع لمراجعة الأقران أو تصف عملية مراجعة الأقران الخاصة بها
  • ما حلول مهارات البحث ومصادر المعلومات؟ 

إذا كنت تبحث عن حل مهارات البحث ومصادر المعلومات المثالي، الذي من شأنه أن يُساعدك في كتابة البحث الخاص بك؛ فقواعد البيانات تُعد أفضل مكان للبحث عن المقالات العلمية الأولية. دائمًا ما توفر المكتبات قواعد بيانات المجلات وعادة ما تحتوي قواعد البيانات هذه على ملايين المقالات، معظمها مقالات أولية من المجلات العلمية. 

تسمح لك العديد من قواعد البيانات هذه بتنقيح البحث في المقالات أو المجلات التي راجعها النظراء فقط، ومع ذلك، لا تزال بحاجة إلى إلقاء نظرة على المقالة لتحديد ما إذا كانت علمية وتحتوي على بحث أصلي. 

 

  • المصادر الثانوية في البحث العلمي 

حل مهارات البحث ومصادر المعلومات البحث العلمي؛ يُمكن الحصول عليه بدرجة كبيرة في المصادر الثانوية. تتعلق المصادر الثانوية في البحث العلمي بأبحاث واكتشافات أشخاص آخرين، عادةً بهدف تقديم نظرة عامة عن الموضوع الذي يسمح للقراء بالتعرف بسرعة على الموضوع. 

يسمح لك استخدام المصادر الثانوية في كتابة أفضل الأبحاث العلمية، إليك بعض الأمثلة على المصادر الثانوية للاستفادة منها في إعداد البحث الخاص بك: 

 

  • مقالات المراجعة.
  • الموسوعات العلمية.
  • الكتب النصية.
  • الرسائل العلمية. 
  • أنواع مصادر المعلومات

بمجرد أن يكون لديك سؤال البحث الخاص بك، ستحتاج إلى اكتساب مهارات البحث ومصادر المعلومات للإجابة عليه وتلبية احتياجات المعلومات الأخرى لمشروعك البحثي. سيكون لديك عادةً الكثير من المصادر المتاحة لتلبية احتياجات المعلومات لمشاريعك وأبحاثك. في مشهد المعلومات المعقد اليوم، يمكن اعتبار أي شيء يحتوي على معلومات مصدرًا محتملاً. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك: 

 

  • الكتب والموسوعات.
  • مواقع الويب وصفحات الويب والمدونات.
  • مقالات المجلات والصحف والصحف.
  • التقارير البحثية وأوراق المؤتمرات.
  • المذكرات الميدانية.
  • وأكثر بكثير.

مع وجود العديد من المصادر المتاحة، فإن السؤال عادة ليس ما إذا كانت هناك مصادر لمشروعك ولكن ما هي المصادر التي ستلبي احتياجاتك من المعلومات بشكل أفضل. تساعدك القدرة على تصنيف المصدر على فهم نوع المعلومات التي يحتوي عليها، وهو دليل كبير على ما إذا كان من الممكن أن يلبي واحدًا أو أكثر من احتياجاتك من المعلومات ومكان البحث عنه والمصادر المماثلة. يمكن أن يكون فهم كيفية تصنيف المعلومات مفيدًا؛ تذكر أن المصادر يمكن أن تكون في أكثر من فئة واحدة في نفس الوقت حيث لا تكون الفئات دائمًا متعارضة. 

قد تتضمن  مهارات البحث ومصادر المعلومات المختلفة أشياء مثل الكتب والمقالات الصحفية ومقالات المجلات والصحف ووسائل التواصل الاجتماعي والأفلام الوثائقية التلفزيونية والأفلام. 

 

  • تحديد مصادر المعلومات 

عند إجراء أي نوع من البحث، فمن المحتمل أن تصادف أنواعًا مختلفة من مصادر المعلومات. عادة، سيطلب منك مدرسك أو مشرف البحث لخاص بك؛ العثور على مصادر علمية أو أكاديمية، والتي كتبها خبراء بهدف تطوير المعرفة في مجالهم.  

 

  • مراجعة الأقران

قد يُطلب منك مشرف البحث العثور على مقالات تمت مراجعتها من قِبل الأقران أو مقالات علمية حول موضوع ما. ولكن ماذا تعني مراجعة الأقران في الواقع؟ 

عند استخدام مربع البحث الرئيسي في المكتبة، يمكنك قصر نتائجك على "المجلات العلمية (المجلات العلمية (المراجع من قبل الزملاء)" في قائمة "تحسين النتائج" بحيث يمكنك العثور على المقالات التي تمت مراجعتها من قِبل الأقران فقط. 

 

  • أهم مهارات البحث ومصادر المعلومات البحث العلمي.

من خدماتنا: كيفية كتابة بيان أطروحة جامعة الباحة

 

  • سواء كنت تكتب أطروحة أو ورقة بحثية ما، فمن المهم أن تقوم بمسح الأدبيات السابقة ونتائج البحث. على الأرجح، سوف تبحث عن موارد موثوقة وتحديدًا المقالات بحثية تمت مراجعتها من قبل الأقران. تسهل قواعد بيانات البحث الأكاديمي تحديد الأدبيات التي تبحث عنها. قمنا بتجميع أفضل قائمة بالموارد الأكاديمية الموثوقة لمساعدتك على البدء في بحثك:

1. Scopus

Scopus هي واحدة من قاعدتي البيانات الببليوغرافية التجارية الكبيرة التي تغطي المؤلفات العلمية من أي تخصص تقريبًا. إلى جانب البحث عن المقالات البحثية ، يوفر Scopus أيضًا تصنيفات المجلات الأكاديمية، وملفات تعريف المؤلف، وآلة حاسبة لمؤشر التصنيف.

التغطية:يغطي موقع Scopus تقريبا 71 مليون عنصر من عناصر البحث العلمي. 

المراجع: وما يقرب من 1.4 مليار

التخصص: يُمكنك العثور في قواعد بيانات Scopus على مهارات البحث ومصادر المعلومات في مختلف التخصصات. 

خيارات الوصول: يغطي Scopus قاعدة بيانات ببليوغرافية متعددة التخصصات تغطي أكثر من 71 مليون مادة علمية. يوفر موقع Scopus معاينة مجانية محدودة، وصول كامل للمشتركين.

 2. شبكة العلوم

شبكة العلوم المعروفة تعرف أيضًا باسم Web of Knowledge، هي ثاني قاعدة بيانات ببليوغرافية كبيرة. عادةً ما توفر المؤسسات الأكاديمية إمكانية الوصول إلى Web of Science أو Scopus على شبكة الحرم الجامعي الخاصة بهم مجانًا. 

التغطية: تقريبا 100 مليون عنصر. 

المراجع: 1.4 مليار.

التخصص: متعدد التخصصات. 

خيارات الوصول: اشتراك مؤسسي فقط، تتيح شبكة العلوم Web of Knowledge الوصول للبحوث والمراجع للمؤسسات فقط مثل الجامعات والوزارات وغيرها.

التغطية: تضم شبكة العلوم أكثر من 100 مليون مقال علمي. 

 

 

فيمكنك توظيف كتابنا المحترفين في خدمات كتابة البحث العلمي، والذين يمكنهم إنجاز المهمة نيابة عنك في غضون ساعات بدقة وجودة. للاتصال وطلب المساعدة: 00201067090531 )

 

3. PubMed 

PubMed هو المصدر الأول لأي شخص يبحث عن أدب في الطب أو العلوم البيولوجية. تخزن PubMed الملخصات والتفاصيل الببليوغرافية لأكثر من 30 مليون بحث وتوفر روابط نصية كاملة لمواقع الناشرين أو روابط لملف PDF المجاني على PubMed Central (PMC)

التغطية: يضم موقع PubMed  تقريبا 30 مليون مادة علمية. 

التخصص: الطب والعلوم البيولوجية.

خيارات الوصول: يُمكن الوصول للمصادر والمراجع العلمي بشكل مجاني. 

4. إيريك

بالنسبة لعلوم التربية، تُعد ERIC الوجهة الأولى وقاعدة البيانات الأفضل لمراجع ومصادر التربية. يرمز ERIC إلى مركز معلومات الموارد التعليمية، وهو عبارة عن قاعدة بيانات تستضيف على وجه التحديد الأدبيات المتعلقة بالتعليم والتربية. لا يوجد مصدر أفضل للأدب والموارد التعليمية أفضل من قاعدة بيانات ERIC

التغطية: تقريبا. 1.3 مليون عنصر

المراجع: NA

التخصص: علم التربية

خيارات الوصول: مجاني. 

مزود الخدمة: وزارة التعليم الأمريكية. 

5. IEEE Xplore

IEEE Xplore هي قاعدة البيانات الأكاديمية الرائدة في مجال الهندسة وعلوم الكمبيوتر. لا يقتصر البحث على مقالات المجلات فحسب، بل يشمل أيضًا أوراق المؤتمرات والمعايير والكتب.

التغطية: يغطي موقع IEEE Xplore تقريبا 5 ملايين مرجع ومصدر في مجال الهندسة وعلوم الكمبيوتر. 

المراجع: NA

الانضباط: الهندسة.

خيارات الوصول: مجاني.

مزود الخدمة: IEEE (معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات).

 

من خدماتنا: مع "امتياز" لا تحمل همًا بخصوص تصميم مواقع لمشاريع التخرج التعليمية

 

6. ScienceDirect

ScienceDirect هي البوابة إلى ملايين المقالات الأكاديمية التي نشرتها Elsevier. يمكن البحث في 2500 مجلة وأكثر من 40000 كتاب إلكتروني عبر واجهة واحدة في ScienceDirect. ScienceDirect: قاعدة بيانات متعددة التخصصات تعرض مقالات أكبر الناشرين الأكاديميين في العالم. 

التغطية: تغطي قاعدة بيانات ScienceDirect تقريبا  16 مليون مرجع علمي. 

المراجع: NA

الانضباط: متعدد التخصصات

خيارات الوصول: مجاني. 

7. (DOAJ)

تعد DOAJ قاعدة بيانات أكاديمية خاصة جدًا نظرًا لأن جميع المقالات المفهرسة مفتوحة الوصول ويمكن الوصول إليها مجانًا. أي مستند تجده في قاعدة البيانات الأكاديمية هذه مفتوح الوصول ويمكن الوصول إليه مجانًا.

التغطية: تقريبا. 4.3 مليون عنصر

المراجع: NA

الانضباط: متعدد التخصصات

خيارات الوصول: مجاني

الموفر: DOAJ

8. JSTOR

JSTOR هو مصدر رائع آخر للعثور على الأوراق البحثية، ويقدم JSTOR أيضًا منحًا دراسية للباحثين المستقلين. 

التغطية: تقريبا. 12 مليون عنصر

المراجع: NA

الانضباط: متعدد التخصصات

خيارات الوصول: مجاني

المزود: ITHAKA.

لمعرفة المزيد عن مهارات البحث ومصادر المعلومات تابع القراءة.

 

من خدماتنا: كيفية كتابة بيان أطروحة جامعة الباحة

 

  • كيف ابحث عن معلومات بحثي؟ 

تعد القدرة على البحث عن معلومات مفيدة ذات صلة بدراستك إحدى المهارات الأساسية التي ستعمل على تحسين علاماتك، فضلاً عن الجودة الشاملة لخبرتك الدراسية. هناك أربعة مكونات مختلفة لـ مهارات البحث ومصادر المعلومات:

معرفة مكان العثور على المعلومات والنصوص الرئيسية في منطقتك، والمجلات، والمصادر الأولية، وما إلى ذلك، وكيفية الحصول عليها.

معرفة المعلومات التي تحتاجها وفهم موضوعك ومعرفة المفاهيم الأساسية التي يجب عليك البحث عنها. معرفة كيفية البحث عن المصادر - باستخدام الكلمات الرئيسية وما إلى ذلك.

تسجيل عمليات البحث الخاصة بك، بحيث يكون لديك "مسار تدقيق".

1. أين تجد المعلومات؟

2. ما الذي تبحث عنه؟ 

3. كيفية البحث 

1. أين تجد المعلومات؟

يميز Maylor and Black Man بين أنواع المعرفة المختلفة التي تحتاجها:

المعرفة الأكاديمية وهي المعرفة بالمفاهيم والنظريات والنماذج والفرضيات.

العالم الحقيقي، المعرفة التجريبية أي المعرفة حول إعداد البحث والعينة، الأشخاص والمنظمات والصناعات وما إلى ذلك.

معرفة كيفية "إجراء" البحث - طرق البحث وما إلى ذلك. بشكل تقريبي، يمكن العثور على هذه الأنواع المختلفة من المعلومات في المصادر التالية:

 

  • معرفة أكاديمية

الكتب الأكاديمية والكتب المدرسية، والدراسات (كتب حول موضوع معين)، والمجموعات المحررة.

 

  • المجلات الأكاديمية، ستكون جميع المقالات قد خضعت لمراجعة الأقران.

 

  • معرفة تجريبية

وسائل الإعلام؛الصحف والتلفزيون وما إلى ذلك ولكن أيضًا المجلات التجارية المتخصصة والمجلات المتخصصة، على سبيل المثال The Economist و Management Today و Harvard Business Review. لن يتم مراجعة المقالات من قبل الأقران، ولكن من المرجح أن يكون لها صلة عملية بالعالم الحقيقي.

 

  • الأدب الرمادي (المنشورات الترويجية وليس لغرض تجاري) - كتيبات وتقارير سنوية وما إلى ذلك. 

2. ما الذي تبحث عنه؟ 

مع الأخذ في الاعتبار النقاط المذكورة أعلاه، من المفيد تفكيك موضوعك وتحديد أنواع المعرفة التي تحتاجها. فمثلا:

إذا كان موضوع مقالتك البحثية عن تجارب رضا العملاء في صناعة الترفيه، فقد ترغب في البحث عن: مؤلفات أكاديمية حول إرضاء العملاء أو معلومات أساسية عن صناعة الترفيه، من المجلات التجارية ومصادر الصناعة العامة الأخرى.

إذا كان موضوع البحث أو المقال الخاص بك على سلسلة التوريد في النشر، فقد ترغب في إلقاء نظرة على: المؤلفات الأكاديمية حول سلسلة التوريد، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، صناعة النشر أو البحث عن معلومات أساسية عن صناعة النشر، من المجلات التجارية ومصادر الصناعة العامة الأخرى.

ومع ذلك، فمن المحتمل أن يكون لموضوعك مقالتك أيضًا "ميل" معين إليه، والذي دعاك إلى مناقشة فرضية وتقييمها وفحصها وما إلى ذلك. على سبيل المثال، قد يُطلب منك تقييم فعالية سلسلة التوريد في صناعة النشر الحالية، ناقش طرق قياس رضا العملاء وما إلى ذلك. من المهم أن تكون على دراية بهذه العناصر لأنها ستضيف بُعدًا لحاجتك إلى المعلومات. ستحتاج أيضًا إلى العثور على معلومات حول طرق تقييم فعالية سلاسل التوريد، أو قياس رضا العملاء والاحتفاظ بهم، إلخ.

أخيرًا، بالنسبة للعثور على مهارات البحث ومصادر المعلومات مشروع بحثي، ستحتاج أيضًا إلى البحث عن معلومات حول طرق البحث المختلفة.

بعد تقسيم موضوعك إلى أجزاء مكونة، فإن المرحلة التالية هي تحديد كيفية التعبير عن هذه الأجزاء بالكلمات والمفاهيم. 

3. كيفية البحث

سيساعدك تحديد معلمات البحث مثل هذا عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الكلمات الرئيسية، والتي تعد واحدة من أقوى الطرق لاسترداد المعلومات. أولاً، ومع ذلك، سوف نستكشف طريقتين أخريين للبحث.

 

احصل على أكثر من مجرد معلومات، واحصل أيضًا على رؤى للإجابة على الأسئلة التي تواجه عملك البحثي، هيا اتصل بنا اليوم على 00201067090531

 

  • البحث عن المؤلف والعنوان

يفترض أنك تبحث عن مؤلف معين أو كتاب أو عنوان مقال معين، ربما في قاعدة بيانات أو كتالوج مكتبة. من الواضح أن محركات البحث الخاصة ستختلف، ولكن فيما يلي بعض الإرشادات العامة:

 

  1. عند البحث حسب المؤلف، ضع الاسم الأخير للمؤلف أولاً، أي كوتلر، فيليب، وليس فيليب كوتلر. 
  2. عند البحث عن طريق العنوان، من المفيد إدخال العنوان بشكل صحيح قدر الإمكان.
  3. إذا كنت تبحث عن مؤسسة، فاذكر الاسم الكامل للمؤسسة كما يظهر بشكل شائع، على سبيل المثال بنك عالمي. 
  • هل تواجه مشكلة في العثور على مصادر البحث الخاص بك؟

يُقدم مكتب امتياز للخدمات التعليمية حلول مهارات البحث ومصادر المعلومات للطلبة والباحثين لمساعدتهم في كتابة البحوث والأوراق العلمية الخاصة بهم، من ضمنهم خدمة توفير المراجع ومصادر المعلومات، بالإضافة إلى خدمات كتابة البحث العلمي، تضمن لك امتياز أوراق علمية أصلية في أقل وقت ممكن. للحصول على مساعدة خبرائنا لا تتردد في الاتصال بنا الآن

 

 

 

بالأمثلة: كيفية كتابة خاتمه بحث قصيرة "بالتطبيق على مقال جدلي"