بالنسبة للعديد من الأشخاص ،فإن البدء بالمقدمة للبحث الخاص بالاطروحة هو الجزء الأكثر رعبًا. يمكن أن تكون المقدمات الكتابية مخيفة. في هذه المرحلة ،يجب أن يتم معظم البحث / العمل التحضيري الخاص بك ، ويجب أن تكون جاهزًا لبدء المقدمة للبحث. لكن في كثير من الأحيان ،ليس من الواضح ما الذي يجب تضمينه وكيفية ترك انطباع أول جيد للقارئ. إذا شعرت بأنك عالق في هذه المرحلة لا تعرف كيف تبدأ ،يمكن أن يساعدك هذا الدليل.

 

بادئ ذي بدء ،تأكد من البدء فعليًا في المقدمة للبحث . إذا كنت تواجه مشكلة في إعداد مقدمة للبحث جيدة ،فابدأ بعنصر نائب. لا يلزم أن يكون هذا العنصر النائب قوياً كما تريد ،ولكن يمكنك دائمًا العودة إليه وتعديله. سيساعدك وجود مقدمة للبحث موجزة تحدد الاتجاه كثيرًا أثناء الكتابة. الانتظار لكتابة المقدمة حتى النهاية قد يتركك في وضع سيئ في الكتابة لورقة مكتوبة جيدًا.

 

محتويات المقال:

 

ما هي المعلومات التي يجب أن تعطيها في المقدمة للبحث؟
مقدمة الرسالة: كيف تبدأ؟
الأغراض الرئيسية في المقدمة للبحث       
7 اختلافات بين الملخص والمقدمة
خاتمة

 

ما هي المعلومات التي يجب أن تعطيها في المقدمة للبحث؟

قد تكون الأسئلة التالية مفيدة في تقييم المقدمة للبحث الخاص بك.

  • هل أشرت بوضوح إلى موضوع البحث في الكلمات والعبارات الرئيسية المستخدمة في الجملة الأولى وعنوان مقترح البحث؟
  • هل شرحت سبب أهمية بحثي ،المشكلة أو القضية التي تكمن وراء البحث في الجمل الافتتاحية والفقرات والصفحة / الصفحات؟
  • وهل استخدمت الأدبيات أو الأمثلة أو غيرها من الأدلة لإثبات فهمي للقضايا الرئيسية؟
  • هل شرحت المشكلة بطريقة تجذب انتباه القارئ واهتمامه؟
  • هل أشرت إلى المجال / المجالات التي يقع فيها بحثي باستخدام كلمات رئيسية معترف بها من قبل علماء آخرين؟
  • أو قدمت ملخصًا لبحوث سابقة ووضعت "فجوة" في الأدبيات؟
  • هل قدمت بيانًا موجزًا ​​لأهداف أو أهداف بحثي؟
  • هل قدمت ملخصًا لمراحل البحث وطرقه؟

مقدمة الرسالة: كيف تبدأ؟

إنه الفصل الخاص الأول من عملك ونقطة البداية لمقالك. إذا قلت باختصار ،يجب عليك وصف موضوع أطروحتك ،والتحدث عن عبارات المشكلة وكتابة نقاط مقنعة بناءً على نظرة عامة على عملك. دعنا نحدد الأغراض الرئيسية لمقدمتك؟

الأغراض الرئيسية في المقدمة للبحث       

لتقديم الموضوع : أجب عن السؤال الافتراضي حول السبب الرئيسي ،وما هو الموضوع ولماذا هو مناسب اليوم؟

لكسب اهتمام القارئ : استخدم كلمات وحقائق مقنعة ولكن واضحة لجعل مقدمتك ممتعة للقارئ. يجب أن يهتم الناس بمتابعة قراءة أطروحتك .

لإثبات الوعي بموضوعك وكذلك أهمية سؤال البحث : يجب على المؤلف إقناع القارئ بالاحتراف. هدفك الرئيسي هو إظهار أن البحث بأكمله ذو صلة ،وأنه يحتوي على مكونات أكاديمية وعملية مهمة.

ما الأجزاء التي يجب أن تحتويها مقدمتك للبحث؟ كيف تصنع مقدمة للبحث جيدة التنظيم؟

يجب وضع المقدمة للبحث في أطروحتك بعد جدول المحتويات مباشرة. في هذا الجزء ،يجب أن تقدم للقراء بداية جيدة لتشرح لهم قريبًا ما سيقرؤونه في المستند. تحتاج إلى وصف البحث الخاص بك مع هدفه الرئيسي واتجاهه. أدناه ،يمكنك العثور على الأجزاء الرئيسية التي يجب أن تحتوي مقدمتك للبحث على :

دعونا نرى ما هي المعلومات التي تحتاج إلى كتابتها في كل جزء من هذه الأجزاء. تأكد من قراءة جميع النقاط بدقة لتضمين جميع العناصر المطلوبة في كتابتك.

  • السياق والموضوع

ابدأ بمقدمة الموضوع وزود القراء بخلفية قصيرة. أظهر سبب أهمية الموضوع المختار لجذب اهتمام الجمهور. هذا يعني أنه يجب عليك اختيار موضوع ذي صلة للمناقشة.

  • النطاق والتركيز

هنا عليك تحديد نطاق أطروحتك وتركيز بحثك. على سبيل المثال ،يمكنك ذكر مجال التحقيق أو الفترة الزمنية لبحثك أو المجتمعات التي تبحث فيها أو أي جوانب أخرى محددة من أطروحتك.

  • الأهمية والملاءمة

حاول شرح دوافعك لهذا البحث. قدم لمحة عامة عن الحالة الحالية لدراستك ولا تنس ذكر المصادر. ستقدم عرضًا أكثر تفصيلاً لجميع المصادر المستخدمة في قسم مراجعة الأدبيات في مخطوطتك. أظهر أهمية بحثك وكيف يساعد في حل مشكلة معينة.

  • الأهداف والأسئلة

انتبه كثيرًا لهذا الجزء لأنك هنا تضع توقعات لبقية عملك. يرجى التركيز على الهدف الرئيسي لبحثك لصياغة أهدافك وأسئلتك. هنا يمكنك تقديم الطرق التي استخدمتها في ورقتك للإجابة على هذه الأسئلة. يمكنك الكتابة عنها بالتفصيل في جزء المنهجية. يمكنك أيضًا تضمين فرضياتك هنا. من الممكن تضمين الفرضيات بعد مراجعة الأدبيات.

  • نظرة عامة على الهيكل

يجب أن يحتوي المستند الخاص بك على بنية جيدة لتوجيه القارئ من خلاله. قم بعمل نظرة عامة على الهيكل: اكتب فقط جملة أو اثنتين لوصف محتوى كل جزء من أطروحتك. لكن إذا كان البحث معقدًا ،يمكنك كتابة فقرة لكل جزء لشرح بنية المستند.

كتابة مقدمة الرسالة : الخطوات

هذه الخطوات الـ 12 التي يمكن أن تكون شائعة على الرغم من الموضوع. ومع ذلك ،تتطلب بعض الحقول المحددة المزيد من المراحل.

  • قدم موضوع مشكلة البحث الخاصة بك.
  • ثم بعض المعلومات الأساسية العامة.
  • قدم لمحة موجزة عن الأدبيات ذات الصلة التي درستها (يجب كتابة العرض التفصيلي في قسم مراجعة الأدبيات).
  • أعط فكرة عامة عن نطاق الموضوع الذي اخترته.
  • صف بالتفصيل الوضع الحالي فيما يتعلق بالمشكلة.
  • ابحث عن منطقة أو جزء من الموضوع لم يتم بحثه بعد أو لم يتم البحث فيه بشكل كافٍ.
  • اشرح مدى ملاءمة وأهمية البحث الذي ستقوم به.
  • حدد الأهداف والغايات الرئيسية لأطروحتك.
  • قم بتسمية سؤال البحث (الأسئلة) أو المشكلة (المشاكل).
  • قدم فرضياتك.
  • أظهر هيكل بحث أطروحتك.
  • حدد المنهجية التي استخدمتها.

المقدمة للبحث هي الفرصة الوحيدة لجذب اهتمام القارئ ولإحداث الانطباع الأول. تذكر أن الجزء التمهيدي له نفس أهمية جميع الفصول الأخرى من رسالتك التي عليك إكمالها.

كيف تنظم عملك؟

لا تكتب أطروحتك بنفس الترتيب الذي تظهر به كل الفصول في المخطط. فكيف تنظم عملك بشكل فعال لإكمال الدكتوراه ،أطروحة بنجاح؟

  • يجب أن تنظم ورقتك بأكملها في نتيجة منطقية وأن تكتب عملك باستخدام اللغة الإعلامية.
  • ابحث عن الحقائق والأرقام وأنشئ الرسوم البيانية لتوضيح حجتك بالتفصيل.
  • حدد الأجزاء الرئيسية للأطروحة: معلومات أساسية ؛الحقائق التي ستستخدمها في الحجة ؛ملاحظات طرق ربط المراجعة والتحليل والاستنتاجات ؛العناصر الرئيسية للأطروحة (الأقسام).
  • الآن يمكنك البدء في الكتابة.
طول المقدمة للبحث

الطول هو قضية مهمة. لا ينبغي أن تستغرق الكثير من الوقت لقراءتها ،ولكن يجب أن تحتوي على جميع النقاط المهمة (يرجى التحقق منها أعلاه). لا توجد متطلبات طول خاصة لمقدمة الرسالة ،فقط كن واضحًا ولا تقدم معلومات غير ضرورية هنا. في الوقت نفسه ،ليست هناك حاجة لضغط جميع نقاطك في صفحة واحدة. صفحتان أو ثلاث ستكون كافية تمامًا.

القاعدة "عام - محدد - عام"

إنها قاعدة جيدة يمكنك اتباعها ليس فقط في المقدمة للبحث في الأطروحة ولكن في العديد من أوراق الكتابة الأخرى. يجب أن تبدأ ورقتك البحثية بموقف واسع - اشرح سبب أهمية مجال بحثك وسبب ملاءمته.

بعد ذلك ،يمكنك الذهاب إلى الأشياء الأضيق. ابحث عن النقاط التي تكمن في مكانتك ،وشارك التفاصيل ووصفها ،واشرح سبب أهميتها لموضوعك.

في النهاية ،يجب أن تفكر على نطاق أوسع مرة أخرى. قم بعمل روابط بين الأشياء الضيقة والعامة لإظهار تأثيرات ونتائج بحثك.

كيفية كتابة المقدمة للبحث جذابة: نصائح
اقرأ النصائح التالية إذا كنت تريد معرفة كيفية كتابة المقدمة للبحث في أطروحة بطريقة جيدة.

  1. قدم الإقرار الصحيح بالبحث السابق الذي ستبني عليه أطروحتك.
  2. في البداية ،امنح القراء فهمًا لكيفية هيكلة أطروحتك. ماذا سيجدون في الفصول.
  3. لا تهمل الصياغة. سيساعدك هذا على تحسين عملك كما هو الحال في أي فصل آخر.
  4. لا تستخدم مفردات محددة في البداية. إنه بمثابة باب لأطروحتك لكي يوضحها الناس للفهم.
  5. لا تقم بتضمين الكثير من الاقتباسات. يمكنك تزويد القراء بجميع المصادر المستخدمة في فصل مراجعة الأدبيات.
  6. استخدم صيغة المضارع البسيطة لتوضيح الموضوع / الموضوع. استخدم الزمن الماضي / المضارع لوصف معلومات الخلفية.
  7. فاجئ القارئ قليلا. قدم تفاصيل غير متوقعة: بحث فريد أو وجهة نظر ،بعض الحقائق أو وجهات النظر. اجعل القارئ يشعر بالحماس تجاه القراءة.
  8. تحدث دائمًا عن أفضل تجربة في هذا المجال: تحقق من أفضل الأمثلة التي لديك وقدمها وأفضل مراجعة للأدبيات وأفضل تجربة لباحثين آخرين.

كيف تكتب المقدمة للبحث أطروحة جيدة

تجذب المقدمة للبحث الجيدة القراء مع توفير الإعداد للورقة بأكملها. لا توجد طريقة واحدة لكتابة المقدمة للبحث تعمل دائمًا مع كل موضوع ،ولكن النقاط أدناه يمكن أن تكون بمثابة دليل. يمكن أن تساعدك هذه النقاط في كتابة المقدمة للبحث جيدة للأطروحة:

  • حدد قرائك

قبل أن تبدأ بجملتك الأولى ،اسأل نفسك السؤال من هم قرائك. قارئك الأول والأهم هو أستاذك الذي يصنف عملك والأشخاص المسؤولين في النهاية عن حصولك على شهادتك. يجب أن تفكر أيضًا في قراء أطروحتك من غير المتخصصين في مجالك. ستساعدك الكتابة معهم في عقلك على أن تكون واضحًا قدر الإمكان مما سيجعل أطروحتك مفهومة بشكل أفضل وأكثر إمتاعًا بشكل عام.

  • اجذب القارئ وجذب انتباهه

الجملة الأولى من الورقة حاسمة. إذا نظرنا إلى الوراء في بحثك الخاص ،كم عدد الأوراق التي تم تخطيها لمجرد أنك قرأت الجمل الأولى لم تستطع جذب انتباهك؟ من الشائع أن تبدأ بسؤال أو اقتباس ،لكن هذه الأنواع من الخطافات أصبحت مفرطة الاستخدام. أفضل طريقة لبدء مقدمتك هي بجملة واسعة ومثيرة للاهتمام وتنتقل بسلاسة إلى حجتك. أيضًا ،البدء ببيان أوسع سوف يجذب جمهورًا أوسع. ضع في اعتبارك من تهدف الورقة إلى إعلامه ثم فكر في شيء من شأنه أن يجذب انتباههم. اكتب قائمة بالأشياء المثيرة للاهتمام حول موضوعك. هل هناك أي أحداث حالية تتعلق بها أو خلافات مرتبطة بها قد تكون مثيرة للاهتمام لمقدمتك؟ ابدأ بشكل موسع ثم ضيِّق إلى موضوعك المحدد وبيان أطروحتك.

  • قدم الخلفية ذات الصلة

يجب أن تحتوي المقدمة للبحث الجيدة أيضًا على معلومات أساسية كافية للسماح للقارئ بفهم بيان الأطروحة والحجج. يعتمد مقدار المعلومات الأساسية المطلوبة على الموضوع. يجب أن تكون هناك معلومات أساسية كافية حتى لا تضطر إلى قضاء الكثير من الوقت معها في نص الرسالة ،ولكن ليس كثيرًا حتى تصبح غير مثيرة للاهتمام.

  • أعط القارئ معرفة عامة حول موضوع الورقة
دع القارئ يعرف ما هو الغرض من الدراسة. تأكد من تضمين النقاط التالية:
  • صِف بإيجاز الدافع وراء بحثك (إذا لم تكن موجودًا بالفعل في الجملة الأولى).
  • صف موضوع ونطاق البحث الخاص بك.
  • اشرح الأهمية العملية لبحثك.
  • اشرح الموقف العلمي المتعلق بموضوعك - يمكنك تضمين أهم المقالات العلمية وشرحها بإيجاز ومدى ارتباطها ببحثك.
  • قم بمعاينة النقاط الرئيسية وقم بإدخال بيان الأطروحة

يجب أن تستعرض مقدمة للبحث في أطروحتك ما سيأتي وتثير اهتمام القارئ بفهم كافٍ للنقاط الرئيسية ،مع ترك الأفضل للجزء الرئيسي. في حين أن نص أطروحتك سوف يشرح الحجة الرئيسية ،فقد ترغب في الدخول في بيان الأطروحة من خلال طرح بعض التفاصيل الداعمة الرئيسية بإيجاز.

الملخص مقابل & مقدمة: ما الفرق؟

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين  الملخص والمقدمة للبحث في أن الملخص هو ملخص موجز لدراستك بأكملها - الهدف والأساليب والنتائج والاستنتاجات - عادةً بهذا الترتيب. إنه يعطي النقاط البارزة في عملك ،مع معلومات أساسية موجزة فقط.

في المقابل ،تتضمن المقدمة للبحث فقط بعض عناصر ما هو في الملخص. في الملخص ،سوف تستهلك أقل عدد ممكن من الكلمات في قسم الأهداف أو الهدف الذي يفتحه ، يكفي فقط للسماح للقارئ بمعرفة سؤال البحث الخاص بك. المقدمة ،سوف تتوسع في سلسلة الأدلة التي أدت بك إلى طرح سؤال البحث الخاص بك.

ما هو ملخص الورقة البحثية؟

باختصار ،أنت تلخص عملك وتجذب انتباه القارئ بأهم التفاصيل حول عملك. عادة ،يجب أن تعطي هذه المعلومات في 250 كلمة أو أقل.

محتويات الملخص

في بضع جمل فقط ،تبدأ بإعطاء القراء الخلفية والأهداف أو الأهداف المحددة ، في بضع جمل فقط. ستقدم بعد ذلك بعض التفاصيل المهمة حول تصميم الدراسة ،وعدد المشاركين أو الحيوانات ،والعلاجات أو التدخلات ،والضوابط ،وما إلى ذلك. ثم ستقدم للقارئ أهم نتائج دراستك ،وتنتهي بخاتمة توصل أهم النتائج المستخلصة من تلك النتائج. يجب أن تكون لغة الملخص واضحة قدر الإمكان ،حتى لغير المتخصصين.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات المحددة والأمثلة لما يجب تضمينه في الملخص الخاص بك هنا ،في هذا المنشور ، "كيفية كتابة ملخص لورقة بحث".

ما هي مقدمة للبحث؟

توجه مقدمة للبحث القارئ إلى سياق دراستك. إنه يمنح القارئ خلفية كافية لفهم سبب قيامك بهذا العمل. تتطلب العديد من المجلات من المؤلفين الحفاظ على مقدماتهم موجزة للغاية ،بحيث لا تتجاوز 500 كلمة أو أقل في بعض الحالات. حتى إذا كانت المجلة لا تحدد طول المقدمة ،يجب أن تحاول أن تكون موجزًا ​​قدر الإمكان.

في هذا الجزء من ورقتك ،ستقدم للقارئ سلسلة الأدلة التي دفعتك إلى طرح السؤال أو الأسئلة المركزية لدراستك. لا يحتاج هذا الجزء من ورقتك إلى إعطاء كل التفاصيل أو الاستشهاد بكل دراسة في هذا المجال. ما عليك سوى توجيه القارئ عبر الدليل الذي يؤدي إلى طرح سؤال الدراسة أو فرضيتك. عادة ،سوف تكون مع بيان عام ثم تنتقل من ذلك إلى سؤال البحث المحدد الخاص بك. لمزيد من المعلومات المحددة حول كتابة المقدمات ،راجع منشور المدونة ، "كيفية كتابة مقدمة رائعة لورقة بحث".

7 اختلافات بين الملخص والمقدمة

  1. سيتضمن الملخص النتائج. لن تتضمن المقدمة النتائج أبدًا. على الأكثر ،اعتمادًا على المجلة ،قد تعطي جملة لتعميم نتائجك.
  2. سيقدم الملخص الخاتمة. لن تمنح المقدمة القارئ أبدًا تقريبًا الخلاصة الرئيسية من نتائج الدراسة.
  3. سيقدم الملخص بعض التفاصيل حول الأساليب وتصميم الدراسة. ستقدم المقدمة للبحث فقط أقصر المعلومات ،مثل "هنا ،استخدام الفئران" أو "في هذه الدراسة لمرضى سرطان الثدي". سيتم حجز أي تفاصيل ،بما في ذلك القيم العددية ،لقسم المواد والطرق في الورقة.
  4. سيتضمن الملخص قسمًا موجزًا ​​للخلفية فقط ،يتكون عادةً من جملة أو جملتين على الأكثر. على النقيض من ذلك ،ستكشف المقدمة للبحث هذه الخلفية بإيجاز ولكن بشكل أكثر شمولاً ،مما يمنح القارئ السياق الذي يفسر سبب طرحك لسؤال البحث الذي أجريته ومسار الأدلة الذي أدى إلى الدراسة التي أجريتها.
  5. من المرجح أن تكون اللغة في الملخص متاحة بشكل أكبر لغير المتخصصين الذين يقرؤون الورقة. يجب تجنب المصطلحات والاختصارات قدر الإمكان ،ومحاولة توصيل معلوماتك بإيجاز ووضوح قدر الإمكان. من ناحية أخرى ،يمكن أن تقدم المقدمة للبحث مزيدًا من التفاصيل التي تهم الأشخاص في مجالك ، واستخدام الاختصارات أمر جيد.
  6. لن يحتوي الملخص تقريبًا على اقتباسات مرجعية. مقدمة دائما تقريبا.
  7. عادة ما يتم تشغيل الملخص 250 كلمة أو أقل. على الرغم من أن بعض المجلات تحدد المقدمات بما لا يزيد عن 500 كلمة ،إلا أنه في العديد من المجلات يمكن أن تكون المقدمة أطول.

استثناءات

هناك عدد قليل جدًا من المجلات ذات أعلى مستوى لها بعض خيارات التقديم التي تستخدم الملخص كمقدمة للبحث. عادةً ما تسمى هذه المجلات فئات التقديم هذه "رسائل" أو "عمليات إرسال قصيرة". في مثل هذه الحالات ،يكون الملخص بمثابة مقدمة للورقة ويتم تقديمه كفقرة مرجعية بالكامل تقدم العمل وتلخص النتائج والتصميم. ستعرف ما إذا كان هذا الدمج الخاص للملخص والمقدمة للبحث شرطًا إذا راجعت تعليمات المؤلف في المجلة المستهدفة.

عوامل يجب مراعاتها للتفاضل عندما يفي بواحد على الأقل من المعايير التالية:

  • ذات قيمة : الفوائد المتصورة تتجاوز التكلفة.
  • هام : يقدم فائدة حاسمة للنجاح.
  • مميز  : فريد أو مقدم بشكل مميز.
  • متفوقة : تكنولوجيا أفضل ،أسرع.
  • عاطفي : روابط مع عاطفة أساسية - الحب والكراهية والرغبة.
  • التواصل : مفهوم ومرئي.
  • وقائي : لا يمكن نسخه بسهولة.
  • بأسعار معقولة : يمكن للعملاء دفع سعر أعلى للمنافسين .

امتياز تقدم العديد والعديد من الخدمات التعليمية . فتقدم لك العون لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه ،وتحويل  الاطروحة إلى كتب للنشر  ،والترجمة في التخصصات التعليمية المختلفة ،وخدمات التدقيق اللغوي . لا تتردد في التواصل معنا لنمد لك يد  المساعدة .

خاتمة

ليس من السهل كتابة المقدمة للبحث جيدة للأطروحة. لقد حاولنا تزويدك بجميع المعلومات اللازمة لأننا علمنا أنك قد تواجه صعوبات في ذلك. ولكن إذا كنت تشعر بعدم الثقة ،فمن الجيد أن تطلب أطروحتك من محترفين. إذا كان لا يزال لديك أي أسئلة ،يمكنك توجيهها إلى كتابنا المحترفين ،وسوف يجيبون عليك بكل سرور. تواصل مع الخبراء لإنهاء مشروعك بسهولة! يمكن لمحترفي "امتياز " لدينا إنشاء شهادة دكتوراه مثالية. أطروحة لتغيير توقعاتك!