ما هو برنامج SPSS؟

SPSS هو برنامج يستخدم على نطاق واسع كأداة تحليلية إحصائية في مجال العلوم الاجتماعية ،مثل أبحاث السوق والاستطلاعات وتحليل المنافسين وغيرها.

إنها أداة تحليل إحصائي شاملة ومرنة وإدارة البيانات. إنها واحدة من أكثر الحزم الإحصائية شيوعًا والتي يمكنها إجراء معالجة معقدة للغاية للبيانات وتحليلها بسهولة. تم تصميمه لكل من المستخدمين التفاعليين وغير التفاعليين.

من يستخدم SPSS؟

  • باحثو السوق .
  • شركات المسح .
  • الهيئات الحكومية.
  • الباحثون التربويون.
  • مؤسسات التسويق.
  • الباحثون الصحيون.
  • موظفي مناجم البيانات

استخدامات برنامج  SPSS ؟

تتضمن بعض وظائف برنامج SPSS ما يلي:

  • تحليل بروبيت.
  • تحليل العاملي.
  • فحص البيانات.
  • تحليل الانحدار.
  • علاقه مترابطة.
  • تحويلات البيانات.
  • الإحصاء الوصفي.
  • السلاسل الزمنية.
  • التحليل العنقودي.
  • اختبارات الموثوقية.
  • النموذج الخطي العام.
  • واجهة رسومية ورسومات.
  • تحليل البقاء على قيد الحياة.

يتكون SPSS من صفحتين – واحدة هي طريقة عرض البيانات وطريقة عرض المتغير

ميزات برنامج SPSS

  • يوفر لك قدرات إحصائية متعمقة.
  • من السهل عليك التعلم والاستخدام.
  • إنه يوفر ميزات ممتازة للتخطيط وإعداد التقارير والعرض.
  • يتضمن SPSS الكثير من أنظمة إدارة البيانات وأدوات التحرير.

كيف تساعد SPSS في برامج البحث وتحليل البيانات؟

يعد العمل على البيانات عملية معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً ،ولكن يمكن لهذا البرنامج التعامل مع المعلومات وتشغيلها بسهولة بمساعدة بعض التقنيات. تُستخدم هذه التقنيات لتحليل وتحويل وإنتاج نمط مميز بين متغيرات البيانات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ،يمكن الحصول على المخرجات من خلال التمثيل الرسومي بحيث يمكن للمستخدم فهم النتيجة بسهولة.

تحويل البيانات

تستخدم هذه التقنية لتحويل تنسيق البيانات. بعد تغيير نوع البيانات ،يقوم بدمج نفس نوع البيانات في مكان واحد ويصبح من السهل إدارتها. يمكنك إدخال أنواع مختلفة من البيانات في برنامج SPSS وسيغير هيكلها وفقًا لمواصفات ومتطلبات النظام. هذا يعني أنه حتى إذا قمت بتغيير نظام التشغيل ،فلا يزال بإمكان SPSS العمل على البيانات القديمة.

تحليل الانحدار

يستخدم لفهم العلاقة بين المتغيرات التابعة والمترابطة التي يتم تخزينها في ملف بيانات. كما يشرح كيف يمكن للتغيير في قيمة متغير مترابط أن يؤثر على البيانات التابعة. الحاجة الأساسية لتحليل الانحدار هي فهم نوع العلاقة بين المتغيرات المختلفة.

تحليل التباين

وهو نهج إحصائي لمقارنة الأحداث أو المجموعات أو العمليات ،ومعرفة الفرق بينها. يمكن أن يساعدك على فهم الطريقة الأكثر ملاءمة لتنفيذ مهمة. من خلال النظر إلى النتيجة ،يمكنك العثور على جدوى وفعالية طريقة معينة.

تحليل التباين متعدد المتغيرات:

 تستخدم هذه الطريقة لمقارنة بيانات المتغيرات العشوائية التي تكون قيمتها غير معروفة. يمكن أيضًا استخدام تقنية MANOVA  لتحليل أنواع مختلفة من السكان والعوامل التي يمكن أن تؤثر على خياراتهم.

اختباراتT :

 تستخدم لفهم الفرق بين نوعين من العينات ،ويطبق الباحثون هذه الطريقة لمعرفة الفرق في مصلحة نوعين من المجموعات

إدارة البيانات الفعالة

SPSS في تحليل البيانات أسهل وأسرع بالنسبة لك حيث أن البرنامج يعرف موقع الحالات والمتغيرات. يقلل من العمل اليدوي للمستخدم إلى حد كبير.

مجموعة واسعة من الخيارات

يمكن للباحثين بسهولة فهم الطلب على منتج في السوق ،ويمكنهم تغيير استراتيجيتهم وفقًا لذلك. في الأساس ،يقوم برنامج SPSS أولاً بتخزين البيانات المقدمة وتنظيمها ،ثم يقوم بتجميع مجموعة البيانات لإنتاج مخرجات مناسبة. تم تصميم SPSS بطريقة يمكنها من التعامل مع مجموعة كبيرة من تنسيقات البيانات المتغيرة.

باختصار  ،تذكر استخدام SPSS عندما تحتاج إلى طريقة مرنة وقابلة للتخصيص للحصول على دقة فائقة حتى في أكثر مجموعات البيانات تعقيدًا. يمنحك هذا ،الباحث ،مزيدًا من الوقت للقيام بما تفعله بشكل أفضل وتحديد الاتجاهات وتطوير نماذج تنبؤيه واستخلاص استنتاجات مستنيرة.

لماذا أداه SPSS  الأفضل؟

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي تجعل SPSS أفضل أداة يمكن استخدامها:

  • بمجرد تصدير بيانات المسح إلى SPSS ،فإن فرص التحليل الإحصائي لا حصر لها عمليا.
  • يمكن تصدير البيانات من أي استطلاع تم جمعه عبر SurveyGizmo إلى SPSS لتحليلها بشكل مفصل.
  • بفضل تركيزه على تحليل البيانات الإحصائية ،يعد SPSS أداة قوية للغاية لمعالجة وفك تشفير بيانات المسح.
  • يؤدي تصدير بيانات الاستطلاع إلى تنسيق .SAV الخاص بـ SPSS إلى جعل عملية سحب البيانات ومعالجتها وتحليلها.
  • سيقوم SPSS تلقائيًا بإعداد واستيراد أسماء المتغيرات المعينة وأنواع المتغيرات والعناوين وعلامات القيمة ،مما يعني أن الحد الأدنى من الإجراءات القانونية مطلوب من الباحثين.

الوظائف الأساسية لبرنامج  SPSS   

يقدم SPSS أربعة برامج تساعد الباحثين في احتياجات تحليل البيانات المعقدة.

برنامج الإحصاء

يوفر برنامج الإحصاء الخاص بـ SPSS عددًا كبيرًا من الوظائف الإحصائية الأساسية ،والتي يتضمن بعضها الترددات ،والجدولة المتقاطعة ،والإحصاءات ثنائية المتغير.

برنامج تصميمم

يتيح برنامج مصممي  SPSS  للباحثين بناء النماذج التنبؤية والتحقق من صحتها باستخدام الإجراءات الإحصائية المتقدمة.

برنامج تحليلات النصوص للمسوحات

يساعد برنامج التحليلات النصية للاستطلاعات التابع لـ SPSS مسؤولي الاستطلاعات في الكشف عن رؤى قوية من الردود على أسئلة الاستطلاع المفتوحة.

مصمم التصور

يسمح برنامج Visualization Designer من SPSS للباحثين باستخدام بياناتهم لإنشاء مجموعة متنوعة من العناصر المرئية مثل مخططات الكثافة والحبكات الشعاعية بسهولة.

 

   بالإضافة إلى البرامج الأربعة المذكورة أعلاه ،يوفر SPSS أيضًا حلولًا لإدارة البيانات ،والتي تسمح للباحثين بإجراء اختيار الحالة ،وإنشاء البيانات المشتقة ،وإجراء إعادة تشكيل الملف.

يقدم SPSS أيضًا الحل المميز لتوثيق البيانات ،والذي يسمح للباحثين بتخزين قاموس البيانات الوصفية. يعمل قاموس البيانات الوصفية هذا كمستودع مركزي للمعلومات المتعلقة بالبيانات مثل المعنى ،والعلاقات مع البيانات الأخرى ،والأصل ،والاستخدام ،والتنسيق.

 

لماذا يختار خبراء البيانات والتحليلات احصائيات SPSS  ؟

أود أن أوضح كيف يستخدم المحللون الإحصائيون وخبراء البيانات الأدوات لفهم البيانات وكيف يمكن بعد ذلك إدارة هذه البيانات للتأثير على بيئتنا.

جمع وتنظيم البيانات

غالبًا ما يستخدم الباحثون SPSS كأداة لجمع البيانات. تبدو شاشة إدخال البيانات في SPSS مثل أي برنامج جداول بيانات آخر. يمكنك إدخال المتغيرات والبيانات الكمية وحفظ الملف كملف بيانات. علاوة على ذلك ،يمكنك تنظيم بياناتك في SPSS من خلال تخصيص خصائص لمتغيرات مختلفة. على سبيل المثال ،يمكنك تعيين متغير كمتغير اسمي ، ويتم تخزين هذه المعلومات في SPSS. في المرة التالية التي تصل فيها إلى ملف البيانات ،والذي قد يستغرق أسابيع أو شهورًا أو حتى سنوات ،ستتمكن من معرفة كيفية تنظيم بياناتك بالضبط.

إخراج البيانات

بمجرد جمع البيانات وإدخالها في ورقة البيانات في SPSS ،يمكنك إنشاء ملف إخراج من البيانات. على سبيل المثال ،يمكنك إنشاء توزيعات تكرارية لبياناتك لتحديد ما إذا كانت مجموعة البيانات الخاصة بك موزعة بشكل طبيعي. يتم عرض توزيع التردد في ملف الإخراج. يمكنك تصدير العناصر من ملف الإخراج ووضعها في مقال بحثي تكتبه. لذلك ،بدلاً من إعادة إنشاء جدول أو رسم بياني ،يمكنك أخذ الجدول أو الرسم البياني مباشرةً من ملف إخراج البيانات من SPSS .

الاختبارات الإحصائية

الاستخدام الأكثر وضوحًا لبرنامج SPSS هو استخدام البرنامج لإجراء الاختبارات الإحصائية. يحتوي SPSS على جميع الاختبارات الإحصائية الأكثر استخدامًا المضمنة في البرنامج. لذلك ،لن تضطر إلى إجراء أي معادلات رياضية يدويًا. بمجرد تشغيل اختبار إحصائي ،يتم عرض جميع المخرجات المرتبطة في ملف إخراج البيانات. يمكنك أيضًا تحويل بياناتك عن طريق إجراء تحويلات إحصائية متقدمة. هذا مفيد بشكل خاص للبيانات التي لا يتم توزيعها بشكل طبيعي.

 

أفضل 13 برنامج مستخدم في التحليل الإحصائي

قمنا بتجميع قائمة ببرامج التحليل الإحصائي التي صوت المراجعون على أنها الأفضل بشكل عام مقارنة بإحصائيات IBM SPSS.  استنادًا إلى بيانات المراجعين ،والتحقق من المراجعات من المستخدمين الحاليين والسابقين ،والعثور على أفضل ما يناسب عملك.

 SPSS ليس مجانيًا وليس رخيصًا ،على الرغم من أنه لا يعمل بشكل جيد على أنظمة Linux كما هو الحال في Windows ،لذلك سنقدم هنا قائمة ببدائل SPSS المجانية مفتوحة المصدر.

لقد أدرجنا هنا الحزم الإحصائية مفتوحة المصدر الأكثر استخدامًا كبدائل مجانية لـ IBM SPSS. في حالة فقدنا شيئًا ما ،يرجى إرسال بريد إلكتروني إلينا وسنضيفه إلى هذه القائمة.

 

JASP

يعتبر JASP أحد أقوى المنافسين لـ SPSS ،وله واجهة سهلة الاستخدام ،ويدعم العديد من تنسيقات البيانات ،ويوفر تحليلًا متكررًا.

JASP  متاح لأنظمة  Linux  & Windows ( Debian , Ubuntu , Fedora , RedHat وأي توزيعة تدعم  Flatpak  ) و  macOS (Later&Sierra) متاح أيضًا للتشغيل داخل متصفح الويب باستخدام منصة rollApp ولكن مع ميزات محدودة.

تدعم تنسيقات الملفات المدعومة لـ JASP: .sav ، .txt ، .csv ، .ods ، وبالطبع تنسيق jasp.

 

Jamovi

عبارة عن حزمة تحليل إحصائي مجانية وخفيفة الوزن ،وهي تأتي مع تكامل سلس مع لغة R وخيارات تحرير جداول بيانات كاملة. هو بديل آخر مفتوح المصدر لـ SPSS ولكن بواجهة رائعة سهلة الاستخدام ومنحنى تعليمي سلس للطلاب والمبتدئين.

يقدم Jamovi حزمًا قابلة للتنفيذ قابلة للتثبيت لأنظمة Windows و macOS و Linux(حزمة flatpak و ChromeOS  ( حزمة flatpak)

 

Gnu PSPP

لقد كان GNU PSPP هو البديل الرسمي مفتوح المصدر لـ GUN لـ SPSS لسنوات ،فهو يوفر ميزات مشابهة لـ SPSS ولكن مع دعم ODF(تنسيقات المستندات المفتوحة) مثل OpenOffice و LibreOffice يحتوي على امتدادات لبرامج جداول البيانات المستقلة مثل Gnumeric.

دعم GNU PSPP لأكثر من 1 مليار حالة وأكثر من 1 مليار متغير. يوفر تركيبًا متوافقًا مع SPSS وواجهة مستخدم طرفية وواجهة  GUI.

يدعم GNU PSPP العديد من اللغات في واجهة المستخدم الخاصة به ،وهو متاح لأنظمة Windows و Linux و macOS

 

Sofa Statistics

تعتبر Sofa Statistics حزمة إحصائية خفيفة الوزن ومفتوحة المصدر لنظام التشغيل Windows و Linux و macOS. يوفر Sofa دعمًا قويًا لقاعدة البيانات للعديد من المحركات ،بما في ذلك SQLServer و MySQL (MariaDB) و PostgreSQL و SQLite و Microsoft Access. على الرغم من أنه لا يدعم قواعد بيانات NoSQL ،إلا أنه يدعم القيم المفصولة بعلامات جدولة (TSV) ،والقيم المفصولة بفواصل (CSV) ،وملفات Excel ،وملفات Open Office Calc والملفات Gnumeric ،ويقرأ جداول بيانات Google عبر الإنترنت.

 

ASCEND

ASCEND عبارة عن حزمة صغيرة مفتوحة المصدر لحل النماذج الرياضية الصغيرة إلى الكبيرة جدًا. يمكنه حل أنظمة المعادلات غير الخطية ومشكلات التحسين الخطية وغير الخطية والأنظمة الديناميكية المعبر عنها في شكل معادلات تفاضلية / جبرية.

يوفر ASCEND حزمًا قابلة للتثبيت لأنظمة Windows و macOS و Linux  Ubuntu) &Fedora) .

 

Gretl

عبارة عن حزمة إحصائية مجانية لنظام التشغيل Windows و Linux و macOS. يوفر واجهة مستخدم بسيطة ،وتكامل R كاملًا ،وله لغة برمجة نصية متكاملة قوية (Hansl) تسمح للمطورين بتوسيع وظائفه.

تمت كتابة Gretl بلغة C وتأتي مع ميزات تدعم التحليل المتقدم مثل التوازي وتبادل البيانات مع R و GNU Octave و Python و Ox و Sata.

تنسيقات الملفات المدعومة: ملفات Excel ،والقيم المفصولة بعلامات جدولة (TSV) ،والقيم المفصولة بفواصل (CSV) ،وأوراق عمل Gnumeric ملفات OpenOffice / LibreOffice) )وملفات SPSS.

 

لغة R

لغة البرمجة R هي بيئة برمجة نصية مفتوحة المصدر للحوسبة الإحصائية والتحليل. يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل علماء البيانات ومهندسي البيانات ومنقبين البيانات والإحصائيين. نحن هنا ندرج بعض المشاريع مفتوحة المصدر التي تزود R بواجهة مستخدم رسومية ومحررين ووظائف IDE.

 

RStudio

RStudio عبارة عن IDE مجاني (بيئة تطوير متكاملة) لـ R. RStudio مزود بالعديد من الميزات لتوفير سير العمل المنتج ،مثل مدير الحزم ،مدير المحفوظات ،المسجل ،واجهة المستخدم القابلة للتخصيص ،مدير البرامج النصية ،وظائف الإكمال التلقائي ،محرر الكود وتسليط الضوء على الكود ومتصفح الملفات ومدير الجلسة المدمج.

تم إصدار RStudio كمشروع مفتوح المصدر بموجب ترخيص  Affero General Public License v3.وهو يدعم أنظمة التشغيل Windows و Linux و macOS.

 

BlueSky Statistics

 BlueSky Statistics منضدة عمل تحليلية غنية للغة برمجة R يأتي في إصدارات مختلفة: إصدار مجاني كامل الميزات مفتوح المصدر (AGPL 3.0) ،وإصدار تجاري لسطح المكتب وإصدار خادم تجاري.

تحتوي إحصائيات BlueSky على واجهة مستخدم رسومية بسيطة ،والعديد من الوحدات النمطية لتسهيل سير العمل أثناء إنشاء البرامج الإحصائية واستخدامها ،وتكامل R قوي مع إنشاء بناء جملة نص R التلقائي ،وتشغيل أوامر R والبرامج النصية.

يدعم BlueSky التصدير إلى HTML و PDF والعديد من تنسيقات البيانات ،ويوفر محرر أوامر لإنشاء أوامر R وتنفيذها ،وعارض إخراج مخصص ومصمم مخطط.

 

RKWard

RKWard هي واجهة مفتوحة المصدر للغة R الإحصائية من سطح مكتب KDE. يحتوي على محرر جداول بيانات قوي ومحرر رمز وعارض مؤامرات ورسوم بيانية ومتصفح مساحات العمل وإدارة حزم R مشابهة لـ Rstudio. وهو يدعم تنسيقات ملفات بيانات متعددة بما في ذلك SPSS و Sata و CSV.

لا يعمل RKWard فقط على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب Linux (KDE) ،ولكنه يعمل أيضًا على نظامي التشغيل Windows و macOS  .

 

Deducer

 Deducerهي واجهة مستخدم رسومية خفيفة الوزن مفتوحة المصدر (واجهة مستخدم رسومية) للغة R ،والتي تعمل مع أنظمة التشغيل Windows و macOS و Linux.

إنه بديل سهل الاستخدام لـ SPSS ومن السهل تعلمه أيضًا.

 

(Rodeo (Python Statistical Analysis IDE

 Rodeo هو IDE إحصائي مفتوح المصدر للغة Python. إنه مكافئ RStudio لمكتبات وقدرات Python الإحصائية. لديه واجهة مشابهة لـ RSudio ووظائف مماثلة أيضًا. ومع ذلك ،لم يتم تحديثه لمدة 3 سنوات.

يدعم Rodeo أنظمة التشغيل Windows و Linux و macOS.

(Juno IDE (Julia language IDE

Julia Language   هي لغة برمجة للأغراض العامة عالية المستوى ومفتوحة المصدر. ومع ذلك ،فإنه يأتي مع ميزات تضعه في المقدمة في التحليل الإحصائي والرياضي. Juno IDE هو IDE قائم على Atom للغة Julia ،فهو يجمع بين ميزات Atom IDE مع تحليل البيانات وواجهة المستخدم التي تشبه إلى حد بعيد RStudio و Rodeo.

تحتوي Julia Language على العديد من الحزم الجاهزة لعلوم البيانات بما في ذلك حزم معالجة البيانات والرياضيات وحزم BigData الجاهزة. وهو يدعم أيضًا استخدام الحزم من Python و R و C / Fortran و C ++ و Java.

 

مميزات شركتنا في التحليل الاحصائي

لم يكن ربط البيانات الداخلية والخارجية المعقدة لتوجيه القرارات والاستراتيجيات أسهل من أي وقت مضى. تطور “امتياز” ​​العلامات التجارية الرائدة إلى مؤسسات تتمحور حول العملاء وتستند إلى البيانات من خلال تمكين الفرق من خلال رؤية بصرية متعددة الأبعاد للعملاء.

دمج

قم بتوصيل وتجميع مجموعات البيانات المعقدة في دليل أحادي المصدر. يقوم “امتياز” ​​بتوصيل جميع مصادر البيانات وتوليفها معًا ،بغض النظر عن مدى تعقيدها أو تجزئتها. لأكثر من 35 عامًا ،كان”امتياز” ​​رائدًا في ابتكار البيانات ،مما يوفر للعلامات التجارية فهمًا لا مثيل له للعملاء واتصال بيانات لا مثيل له.

تحليل

تحكم بشكل كامل في البيانات لاتخاذ قرارات سريعة وسهلة. يوفر “امتياز” ​​رؤية في الوقت الفعلي لفهم عميق باستخدام أدوات تحليلية متقدمة. يوجه حلنا المؤسسات في تطوير استراتيجيات قوية وتصميم ابتكارات متقدمة وتقديم تجربة استثنائية.

تصور

فتح القصص داخل البيانات من خلال التصور المتقدم. تقدم “امتياز” ​​لوحات معلومات مبتكرة ومرئيات موحدة تجعل فهم عملائك وشركتك ومنافسيك أسهل من أي وقت مضى. قم بتوضيح القصص عبر مؤسستك بالكامل لزيادة الوضوح.

اكتشف

إضفاء الطابع الديمقراطي على البيانات عبر المنظمة بأكملها. تعمل “امتياز” ​​على تمكين فرق التسويق والمبيعات والمنتجات و CX والتمويل وحتى C-Suite من خلال الوصول المركزي والأدوات القوية التي توفر الوضوح للعملاء مع التحكم المتسق.

جرب “امتياز” ​​مجانًا اتخذ الخطوة الأولى نحو فهم أفضل ،واتخاذ قرارات محسّنة ،واستراتيجية ممكّنة وتجارب استثنائية.

 

التحليلات المرئية ولوحة القيادة ورواية القصص. يعد “امتياز” حلاً قويًا ،ولكنه بديهي للغاية لتصور البيانات ،حيث يجمع كل الرؤى المهمة معًا في تطبيق ويب واحد جميل وسهل الاستخدام.

استفد من مكتبة “امتياز” الثرية الجاهزة لتقارير أفضل الممارسات والتصورات لإخبار قصة بياناتك على النحو الأمثل وإلهام طرق جديدة للتحليل والعرض التقديمي

شارك بأمان وفعالية الرؤى المهمة والقوة التحليلية عبر المؤسسة باستخدام تصور الخدمة الذاتية الآمن الفريد من “امتياز” ومفهوم التحليلات الموجهة

 

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة