يعتمد خطوات بحث علمي جيد على الطريقة العلمية ،والطريقة العلمية في خطوات بحث علمي تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات.  يعتمد مراحل كتابة البحث علمي على خطوات بحث علمي منظمة تهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق. هذا ينتج عنه فهم للأحداث والاتجاهات والنظريات ويعمل على وجود علم تطبيقى خلال القوانين والنظريات.

كلمة بحث من الممكن أن تعرف على أنها مجموعة من المعلومات محدد ودائماً تكون مرتبطة بالعلم وطرق العلم المختلفة. وهو يستخدم لإنشاء أو تأكيد الحقائق ،لتأكيد مرة أخرى على نتائج لأعمال سابقة ،أو لحل مشاكل قائمة أو جديدة ،أو لدعم مبرهنة أو تطوير نظرية جديدة. كما قد يكون مشروع بحثي للتوسع مشاريع سابقة بنفس المجال.

ولاختبار صحة الأدوات ،أو الإجراءات ،أو التجارب ،قد تعتمد البحوث على تكرار عناصر من مشاريع سابقة ،أو على تكرار المشروع كله. الأهداف الرئيسية للبحوث الأساسية (مقارنة بالبحوث التطبيقية) هي توثيق ،واكتشاف ،وتأويل ،و/أو بحث وتطوير أساليب ونظم لترقي المعرفة الإنسانية. مناهج البحث تعتمد على فلسفة العلوم ،والتي تختلف اختلافا كبيرا ما وبين الإنسانيات والعلوم.

محتويات المقالة:

1. البحث العلمي
2. أفضل وأهم مراحل و خطوات بحث علمي جيد 
3. أهم 10 قواعد بسيطة لكتابة ونشر بحث علمي جيد ودقيق
- القاعدة 1: اجعلها قوة دافعة
- القاعدة 2: الأقل هو الأكثر
- القاعدة 3 : الجمهور المناسب
- القاعدة 4 :كن منطقيًا
- القاعدة 5: كن دقيقًا وأكملها
- القاعدة 6: كن موجزا
- القاعدة 7: كن فنيًا
- القاعدة 8: كن القاضي الخاص بك
- القاعدة 9 :  اختبر الماء في الفناء الخلفي الخاص بك
- القاعدة  10: تكوين فريق افتراضي من المتعاونين
4. لماذا امتياز ؟

البحث العلمي

هو أسلوب منظم في جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية محددة بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها،ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها. أيضا هي وسيلة يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة.

 

هناك أشكال عديدة للبحث منها البحوث العلمية والبحوث الإنسانية والبحوث الفنية ،وبحوث الأعمال التجارية والاقتصادية والاجتماعية ،والبحث الممارس.

أفضل وأهم مراحل و خطوات بحث علمي جيد 

على الرغم من أننا نعرض خطوات بحث علمي بطريقة علمية كسلسلة من الخطوات ،سواء كنت تقوم بمشروع science fair ،أو نشاطًا علميًا في الفصل الدراسي ،أو بحثًا مستقلًا ،أو أي استفسار عملي آخر ،فإن فهم خطوات بحث علمي بطريقة صحيحة  سيساعدك على تركيز سؤالك العلمي والعمل من خلال ملاحظاتك وبياناتك للإجابة على السؤال بقدر الإمكان.

الخطوة الأولى: تحديد وتطوير موضوعك

يمكن أن يكون اختيار موضوع ما هو الجزء الأكثر صعوبة في مهمة البحث. نظرًا لأن هذه هي الخطوة الأولى في خطوات بحث علمي عند كتابة الورقة ،فمن الضروري أن يتم ذلك بشكل صحيح. فيما يلي بعض النصائح لاختيار موضوع:

  • حدد موضوعًا ضمن المعلمات التي تم تعيينها بواسطة المهمة. في كثير من الأحيان ،سيقدم لك مدرسك إرشادات واضحة بشأن ما يمكنك وما لا يمكنك الكتابة عنه. قد يؤدي عدم العمل ضمن هذه الإرشادات إلى اعتبار ورقتك المقترحة غير مقبولة من قبل مدرسك.
  • حدد موضوعًا يهمك شخصيًا وتعرف على المزيد عنه. سيكون البحث عن ورقة وكتابتها أكثر إمتاعًا إذا كنت تكتب عن شيء تجده ممتعًا.
  • حدد موضوعًا يمكنك العثور على قدر يمكن التحكم فيه من المعلومات. قم ببحث أولي عن مصادر المعلومات لتحديد ما إذا كانت المصادر الحالية ستلبي احتياجاتك. إذا وجدت الكثير من المعلومات ،فقد تحتاج إلى تضييق نطاق موضوعك ؛إذا وجدت القليل جدًا ،فقد تحتاج إلى توسيع موضوعك.
  • كن أصليًا. يقرأ مدرسك المئات من الأوراق البحثية كل عام ،والكثير منها يتناول نفس الموضوعات تميز عن زملائك في الفصل عن طريق اختيار موضوع مثير للاهتمام وغير متداول.

الخطوة الثانية: اطرح سؤالا

بمجرد تحديد موضوعك ،قد يكون من المفيد ذكره كسؤال. من خلال طرح موضوعك كسؤال ،يمكنك بسهولة تحديد المفاهيم أو الكلمات الرئيسية لاستخدامها في بحثك.

تبدأ الطريقة العلمية عندما تسأل سؤالاً عن شيء ما تلاحظه: كيف ،ماذا ،متى ،من ،أيها ،لماذا ،أو أين؟

بالنسبة لمشروع science fair ،يطلب بعض المعلمين أن يكون السؤال شيئًا يمكنك قياسه ،ويفضل أن يكون برقم.

الخطوة الثالثة: قم بإجراء بحث في الخلفية

أجرِ بحثًا عن الخلفية. اكتب مصادرك حتى تتمكن من الاستشهاد بالمراجع الخاصة بك. في العصر الحديث ،قد يتم إجراء الكثير من أبحاثك عبر الإنترنت. حتى إذا لم تتمكن من الوصول إلى النص الكامل لمقالة منشورة ،يمكنك عادةً عرض الملخص لمشاهدة ملخص التجارب الأخرى. مقابلة الخبراء حول موضوع ما. كلما زادت معرفتك بالموضوع ،كان من الأسهل إجراء تحقيقك.

بدلاً من البدء من الصفر في وضع خطة للإجابة على سؤالك ،فأنت تريد أن تكون عالمًا ماهرًا باستخدام المكتبات وأبحاث الإنترنت لمساعدتك في العثور على أفضل طريقة للقيام بالأشياء وضمان عدم تكرار أخطاء الماضي

الخطوة الرابعة : تحديد المواد

بعد أن أصبح اتجاه بحثك واضحًا لك الآن ،يمكنك البدء في تحديد المواد الخاصة بموضوعك. هناك عدد من الأماكن التي يمكنك البحث فيها عن المعلومات:

  • إذا كنت تبحث عن كتب ،فابحث عن موضوع. يمكن إجراء بحث بالكلمة الرئيسية إذا لم يقدم البحث عن الموضوع معلومات كافية. اطبع أو اكتب معلومات الاقتباس (المؤلف والعنوان وما إلى ذلك) والموقع (رقم المكالمة والمجموعة) الخاص بالعنصر (العناصر). لاحظ حالة الإعارة. عند تحديد موقع الكتاب على الرف ،انظر إلى الكتب الموجودة في مكان قريب ؛يتم دائمًا وضع العناصر المماثلة على الرف في نفس المنطقة.
  • استخدم قواعد البيانات الدورية الإلكترونية بالمكتبة للعثور على مقالات في المجلات والصحف. اختر قواعد البيانات والصيغ الأنسب لموضوعك المحدد ؛اسأل أمين المكتبة في المكتب المرجعي عما إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في معرفة أفضل قاعدة بيانات تلبي احتياجاتك. تتوفر العديد من المقالات في قواعد البيانات بتنسيق النص الكامل.
  • استخدم محركات البحث (Google و Yahoo وما إلى ذلك) وأدلة الموضوعات لتحديد مواقع المواد على الإنترنت. تحقق من قسم موارد الإنترنت في موقع مكتبة NHCC على الويب للحصول على روابط موضوعية مفيدة.

الخطوة الخامسة : تقييم مصادرك

راجع قائمة مراجعة لجودة المعلومات للحصول على نصائح حول تقييم سلطة وجودة المعلومات التي حددتها. يتوقع مدرسك أنك ستقدم معلومات موثوقة وصادقة وموثوقة ولديك كل الحق في توقع أن المصادر التي تستخدمها توفر نفس الشيء. هذه الخطوة مهمة بشكل خاص عند استخدام موارد الإنترنت ،والتي يعتبر الكثير منها أقل موثوقية.

الخطوة السادسة : بناء فرضية  

الفرضية هي تخمين متعلم حول كيفية عمل الأشياء. إنها محاولة للإجابة على سؤالك بشرح يمكن اختباره. تسمح لك الفرضية الجيدة بعمل توقع:

 

"إذا _____ [أفعل هذا] _____ ، فسيحدث _____ [هذا] _____".

 

اقترح فرضية. هذا نوع من التخمين المتعلم حول ما تتوقعه. إنه بيان يستخدم للتنبؤ بنتيجة التجربة. عادة ،يتم كتابة الفرضية من حيث السبب والنتيجة. بدلاً من ذلك ،قد يصف العلاقة بين ظاهرتين. أحد أنواع الفرضيات هو الفرضية الصفرية أو فرضية عدم الاختلاف. هذا نوع سهل من الفرضيات للاختبار لأنه يفترض أن تغيير متغير لن يكون له أي تأثير على النتيجة. في الواقع ،ربما تتوقع تغييرًا ولكن رفض فرضية قد يكون أكثر فائدة من قبول فرضية.

اذكر كلاً من فرضيتك والتنبؤ الناتج الذي ستختبره. يجب أن تكون التنبؤات سهلة القياس.

الخطوة السابعة : اختبر فرضيتك من خلال إجراء تجربة

تختبر تجربتك ما إذا كان تنبؤك دقيقًا وبالتالي فإن فرضيتك مدعومة أم لا. من المهم أن تكون تجربتك اختبارًا عادلًا. تقوم بإجراء اختبار عادل من خلال التأكد من تغيير عامل واحد فقط في كل مرة مع الاحتفاظ بجميع الشروط الأخرى كما هي. يجب أيضًا تكرار تجاربك عدة مرات للتأكد من أن النتائج الأولى لم تكن مجرد مصادفة.

الخطوة الثامنة : حلل بياناتك واستخلص منها

بمجرد اكتمال تجربتك ،تقوم بجمع قياساتك وتحليلها لمعرفة ما إذا كانت تدعم فرضيتك أم لا. غالبًا ما يجد العلماء أن تنبؤاتهم لم تكن دقيقة وأن فرضياتهم لم يتم دعمها ،وفي مثل هذه الحالات سيقومون بإبلاغ نتائج تجربتهم ثم العودة وبناء فرضية جديدة وتوقع بناءً على المعلومات التي تعلموها أثناء تجربتهم. هذا يبدأ الكثير من عملية المنهج العلمي مرة أخرى. حتى إذا وجدوا أن فرضيتهم مدعومة ،فقد يرغبون في اختبارها مرة أخرى بطريقة جديدة.

تسجيل الملاحظات وتحليل معنى البيانات. في كثير من الأحيان ،ستقوم بإعداد جدول أو رسم بياني للبيانات. لا تستبعد نقاط البيانات التي تعتقد أنها سيئة أو التي لا تدعم توقعاتك. تم إجراء بعض أكثر الاكتشافات المذهلة في العلوم لأن البيانات بدت خاطئة! بمجرد حصولك على البيانات ،قد تحتاج إلى إجراء تحليل رياضي لدعم فرضيتك أو دحضها.

الخطوة التاسعة : اذكر مصادرك بشكل صحيح

من أهم خطوات بحث علمي نسب الفضل إلى أهله؛ اذكر مصادرك. إن الاستشهاد بالمصادر المستخدمة في بحثك أو توثيقها يخدم غرضين: فهو يمنح المصداقية المناسبة لمؤلفي المواد المستخدمة ،ويسمح لمن يقرؤون عملك بتكرار البحث وتحديد المصادر التي أدرجتها كمراجع. يعتبر كل من MLA و APA Styles من تنسيقات الاقتباس الشائعة.

يعد عدم الاستشهاد بمصادرك بشكل صحيح سرقة أدبية. السرقة الأدبية أمر يمكن تجنبه!

الخطوة العاشرة : التدقيق اللغوي

تدقيق الورقة التي قمت بإنشائها. اقرأ النص وتحقق من أي أخطاء إملائية ونحوية وعلامات ترقيم. تأكد من ذكر المصادر التي استخدمتها بشكل صحيح. تأكد من أن الرسالة التي تريد إيصالها للقارئ مذكورة بدقة.

الخطوة الحادي عشر : توصيل نتائجك

الخطوة الأخيرة في خطوات بحث علمي هي إكمال مشروع البحث الخاص بك ،سوف ترسل نتائجك للآخرين في تقرير نهائي و / أو لوحة عرض. يقوم العلماء المحترفون بنفس الشيء تقريبًا من خلال نشر تقريرهم النهائي في مجلة علمية أو من خلال عرض نتائجهم على ملصق أو أثناء محادثة في اجتماع علمي. في معرض العلوم ،يهتم المحكمون بنتائجك بغض النظر عما إذا كانوا يدعمون فرضيتك الأصلية أم لا.

أهم 10 قواعد بسيطة لكتابة ونشر بحث علمي جيد ودقيق

القدرة على كتابة أوراق علمية قوية هي سمة أساسية للباحث المنتج. كتابة ونشر ورقة لها دورة حياتها الخاصة ؛يمكن أن يكون اتباع مسار العمل بشكل صحيح وتجنب العثرات أمرًا حيويًا للنجاح الشامل ليس فقط للورقة ولكن للبحث الأساسي أيضًا. نقدم هنا عشر قواعد بسيطة لكتابة ونشر الأوراق البحثية.

كتحذير ،لا يتعلق هذا المقال بآليات تأليف ورقة ،وقد تمت تغطية الكثير منها في مكان آخر  ،يتعلق الأمر بالمبادئ والمواقف التي يمكن أن تساعد في توجيه عملية الكتابة بشكل خاص والبحث بشكل عام.

القاعدة 1: اجعلها قوة دافعة

لا تفصل أبدًا كتابة ورقة عن البحث الأساسي. بعد كل شيء ،تعتبر الكتابة والبحث جزءًا لا يتجزأ من المشروع ككل. لذلك ،قم بتضمين مخطط تفصيلي للورقة في وثائق تصميم المشروع الأولية للمساعدة في تشكيل أهداف البحث وتحديد التدفق المنطقي للتجارب وتنظيم المواد والبيانات التي سيتم استخدامها. علاوة على ذلك ،استخدم الكتابة كأداة لإعادة تقييم المشروع ككل ،وإعادة تقييم منطق التجارب ،وفحص صحة النتائج أثناء البحث. نتيجة لذلك ،قد يلزم تعديل البحث الشامل ،وقد يتم ابتكار طرق جديدة ،وقد يتم جمع بيانات جديدة. يمكن تكرار عملية البحث والكتابة إذا لزم الأمر.

القاعدة 2: الأقل هو الأكثر

غالبًا ما تكون الحالة أنه يمكن معالجة أكثر من فرضية أو هدف في مشروع واحد. كما أنه ليس من غير المألوف أن البيانات والنتائج التي تم جمعها لهدف واحد يمكن أن تخدم أغراضًا إضافية. يجب اتخاذ قرار بشأن الحصول على ورقة واحدة أو أكثر ،وسيتأثر القرار بعوامل مختلفة. بغض النظر عن صحة هذه العوامل ،يجب أن يكون الاعتبار الرئيسي هو التأثير المحتمل الذي قد يكون للورقة على موضوع البحث والميدان. لذلك ،يجب أن تكون أهمية واكتمال وتماسك النتائج المقدمة ككل ،والفرضية التي يجب التركيز عليها ،والمواد التي يجب تضمينها في الورقة ،بالإضافة إلى معيار قياس جودة الورق. من خلال هذا المقياس ،الأقل هو الأكثر ، أي الأوراق الأقل ولكن الأكثر أهمية تخدم كلاً من مجتمع البحث ومهنة الفرد بشكل أفضل من المزيد من الأوراق الأقل أهمية.

القاعدة 3 : الجمهور المناسب

يترجم هذا العدد إلى اختيار الجمهور المستهدف ،وكذلك المجلة المناسبة ،لإرسال الرسائل الرئيسية إليها. هذا أمر بالغ الأهمية لتحديد تنظيم الورقة ومستوى تفاصيل القصة ،وذلك لكتابة الورقة مع وضع الجمهور في الاعتبار. في الواقع ،تختلف كتابة ورقة بحثية لعلماء الأحياء بشكل عام عن كتابتها للمتخصصين في علم الأحياء الحسابي.

القاعدة 4 :كن منطقيًا

أساس الكتابة "الحية" للقراءة السلسة هو منطق سليم وواضح يكمن وراء قصة الورقة. على الرغم من إمكانية إجراء التجارب بشكل مستقل ،إلا أن النتيجة من تجربة واحدة قد تشكل أماكن و / أو توفر بيانات داعمة للتجربة التالية. لذلك ،يجب تقديم التجارب والنتائج بترتيب منطقي. من أجل جعل الكتابة عملية سهلة ،يجب تحديد هذا التدفق المنطقي قبل ممارسة أي استراتيجية أو تكتيك كتابة آخر. يمكن أن يساعدك هذا الترتيب المنطقي أيضًا في تجنب مناقشة نفس المشكلة أو تقديم نفس الحجة في أماكن متعددة في الورقة ،مما قد يضعف انتباه القراء.

من التكتيكات الفعالة للمساعدة في تطوير تدفق منطقي سليم إنشاء مجموعة من الأشكال والجداول بشكل خيالي ،والتي سيتم تطويرها في النهاية من النتائج التجريبية ،وترتيبها بطريقة منطقية بناءً على تدفق المعلومات من خلال التجارب. بمعنى آخر ،يمكن للأشكال والجداول وحدها أن تحكي القصة دون الرجوع إلى مواد إضافية. إذا تم تضمين كل أو بعض هذه الأشكال والجداول في المخطوطة النهائية ،فابذل قصارى جهدك لجعلها قائمة بذاتها.

القاعدة 5: كن دقيقًا وأكملها

الاكتمال هو حجر الزاوية لورقة البحث. يجب وضع حجر الأساس هذا في كل من المحتوى والعرض التقديمي.

  • أولاً : يجب مناقشة الجوانب المهمة وذات الصلة من الفرضية المتبعة في البحث مع بيانات داعمة مفصلة. للتذكير ، تأكد من الاحتفاظ بتفاصيل جميع التجارب.
  • ثانيًا: لا تذكر النتائج المعروضة في الأشكال والجداول ،مما يجعل الكتابة متكررة لأنها قائمة بذاتها (انظر أدناه) ،ولكن بدلاً من ذلك ،فسرها برؤى للقصة الأساسية المراد سردها (عادةً في قسم النتائج) وناقش معانيها (عادة في قسم المناقشة).
  • ثالثًا: اجعل الورقة كاملة قائمة بذاتها. قدم قدرًا كافيًا من المعلومات الأساسية والمواد التمهيدية للجمهور المناسب ،قد يكون الاختبار الإحصائي ،على سبيل المثال ،الاختبارات الهندسية الفائقة لإثراء مجموعة فرعية من الكائنات ،واضحًا للإحصائيين أو علماء الأحياء الحسابية ولكنه قد يكون غريبًا عن الآخرين ،لذا فإن توفير قدر كافٍ من الخلفية هو مفتاح تسليم المواد. عند استخدام مصطلح غير شائع ،قم بإعطاء تعريف بجانب الإشارة إليه.
  • رابعًا :حاول تجنب "جعل القراء يقومون بالحسابات" ،أي كن واضحًا بما فيه الكفاية بحيث لا يضطر القراء إلى الاستدلال على البيانات المقدمة. إذا كانت هذه النتائج بحاجة إلى المناقشة ،فاجعلها صريحة على الرغم من إمكانية اشتقاقها بسهولة من بيانات أخرى.
  • خامساً : الأشكال والجداول هي مكونات أساسية للورقة ، يجب تضمين كل منها لسبب وجيه ؛اجعل كل منها مكتفية ذاتيًا بجميع المعلومات المطلوبة المحددة بوضوح في وسيلة الإيضاح لتوجيه تفسير البيانات المقدمة.

القاعدة 6: كن موجزا

هذا تحذير للقاعدة 5 وقد تم تحديده للتأكيد على أهميتها. أن تكون دقيقًا ليس ترخيصًا للكتابة الوصفية أو المتكررة أو المطولة دون داع. بل على العكس ، "البساطة هي أقصى درجات التعقيد". الكتابة المفرطة في التفصيل تشتت الانتباه ومملة وتضع عبئًا على القراء. في المقابل ،يكون تسليم الرسالة أكثر صرامة إذا كانت الكتابة دقيقة وموجزة.

القاعدة 7: كن فنيًا

تتطلب المسودة الكاملة للورقة الكثير من العمل ،لذلك من المفيد بذل جهد إضافي لتلميعها لتسهيل القراءة الممتعة. ستعطي الورقة المقدمة كقطعة فنية للحكام انطباعًا أوليًا إيجابيًا عن شغفك بالبحث وجودة العمل ،الأمر الذي سيعمل لصالحك في عملية المراجعة. لذلك ،ركز على التهجئة ،والقواعد ،والاستخدام ،وأسلوب الكتابة "الحي" الذي يتجنب تعاقب الجمل التقريرية البسيطة والمملة. احصل على قاموس موثوق به معجم ودليل أسلوب ،انتبه أيضًا إلى التفاصيل الصغيرة في العرض التقديمي ،مثل المسافة البادئة للفقرة وهوامش الصفحة والخطوط. إذا لم تكن متحدثًا أصليًا للغة التي تمت كتابة الورقة بها ،فتأكد من أن يكون لديك متحدث أصلي يراجع المسودة النهائية لضمان صحة ودقة اللغة المستخدمة.

القاعدة 8: كن القاضي الخاص بك

تتطلب المخطوطة الكاملة عادة عدة جولات من المراجعة. يعد اتخاذ الموقف الصحيح أثناء المراجعة أمرًا بالغ الأهمية لحل معظم المشكلات في الكتابة. كن موضوعيًا وصادقًا بشأن عملك ولا تبالغ أو تقلل من أهمية النتائج وأناقة الأساليب المطورة. بعد العمل الطويل والجاد ،فأنت خبير في المشكلة التي درستها ،وأنت أفضل حكم في عملك الخاص.

عند مراجعة مسودة ما ،أخرج نفسك من الصورة واترك شغفك بعملك جانبًا. لكي تكون ملموسًا ،ضع نفسك تمامًا في مكان الحكم وفحص كل القطع - أهمية العمل ،ومنطق البحث ،وصحة النتائج والاستنتاجات ،وتنظيم الورقة ،وعرض المواد. من الناحية العملية ،يمكنك وضع مسودة جانبًا لمدة يوم أو يومين - حاول نسيانها تمامًا - ثم العودة إليها حديثًا ،واعتبرها كما لو كانت كتابة شخص آخر . في هذه العملية ،استخرج المعنى حرفيًا من اللغة المكتوبة ولا تحاول استخدام وجهة نظرك لتفسير أو استقراء ما كتب. لا تخف من التخلص من أجزاء من كتاباتك والبدء من جديد من نقطة الصفر إذا لم يجتازوا اختبار "ليس بنفسك". قد يكون هذا مؤلمًا ،لكن المخطوطة النهائية ستكون أكثر منطقية وأكثر تنظيمًا.

القاعدة 9 :  اختبر الماء في الفناء الخلفي الخاص بك

من الحكمة توقع الأسئلة والانتقادات المحتملة التي قد يثيرها الحكام ويعالجون مخاوفهم بشكل استباقي قبل التقديم. للقيام بذلك ،قم بجمع التعليقات والنقد من الآخرين ،على سبيل المثال ،الزملاء والمتعاونين. ناقش عملك معهم واحصل على آرائهم واقتراحاتهم وتعليقاتهم. سيساعد الحديث في اجتماع معمل أو ندوة إدارية أيضًا في تصحيح المشكلات المحتملة التي تحتاج إلى معالجة. إذا كنت طالب دراسات عليا ، فقد يكون تشغيل الورقة والنتائج من خلال لجنة الأطروحة فعالاً في حل المشكلات المحتملة.

القاعدة  10: تكوين فريق افتراضي من المتعاونين

عندما يتم رفض طلب تقديم أو مراجعته بشكل سيئ ،لا تنزعج ولا تأخذ الأمر على محمل شخصي. كن على علم بأن الحكام قضوا وقتهم على الورق ،والذي ربما كانوا قد كرسوه لأبحاثهم الخاصة ،لذا فهم يقدمون لك معروفًا ويساعدونك في تشكيل الورقة لتكون في متناول الجمهور المستهدف. لذلك ،اعتبر الحكام بمثابة متعاونين لك وتعامل مع المراجعات باحترام. يمكن أن يؤدي هذا الموقف إلى تحسين جودة ورقتك وأبحاثك.

اقرأ المراجعات وافحصها بموضوعية - تنطبق هنا أيضًا المبادئ المنصوص عليها في القاعدة 8. غالبًا ما تم توجيه النقد لأن أحد جوانب الفرضية لم يتم دراسته بشكل كافٍ ،أو لم يتم ذكر نتيجة مهمة من بحث سابق أو لم تكن متوافقة مع بحثك. إذا كان النقد يتعلق بمدى قوة الطريقة المستخدمة أو صحة النتيجة ،فغالبًا ما يحتاج البحث إلى إعادة بنائه أو يلزم جمع المزيد من البيانات. إذا كنت تعتقد أن الحكم قد أساء فهم نقطة معينة ،فتحقق من الكتابة. غالبًا ما تكون الصياغة غير الصحيحة أو العرض التقديمي قد ضلل الحكم. إذا كان الأمر كذلك ،فراجع الكتابة جيدًا. لا تجادل بدون دعم البيانات. لا ترسل الورقة في مكان آخر دون عمل إضافي. يمكن أن يؤدي ذلك فقط إلى تخفيف المشكلة مؤقتًا ،ولن تكون سعيدًا بالورقة على المدى الطويل ،وقد يضر هذا بسمعتك.

لماذا امتياز ؟

تعتبر "امتياز" ذات قيمة خاصة في اكتشاف سبب رضا عملائنا أو عدم رضاهم ،وقياس مدى التزام مؤسستنا بمهمتها ووعود علامتها التجارية.

تعد شركتنا من الشركات الرائدة والمميزة  في تقديم  الخدمات التعليمية للباحثين ،"امتياز" على أتم استعداد لمساعدة الطلاب الذين يطمحون لنيل درجة الماجستير  والدكتوراه ،مع توفير خدمات تحويل رسائل الماجستير والدكتوراه إلى كتب ،مع خدمات الترجمة المعتمدة والموثوقة للرسائل العلمية بكافة تخصصاتها .

مع أكثر من 30 عامًا من الخبرة في تطبيق أساليب تحسين الجودة لخدماتنا ،أثبتت شركة "امتياز " نجاحا باهرا بناء على جوده خدماتنا وتطورها  على مر السنوات ،وتحقيق أقصى معدلات الرضا للعملاء ع خدماتهم.

يلعب قسم الجودة والأداء في  شركتنا دورًا قياديًا في نهج تحسين خدماتنا،حيث يتم تطبيق هذه المبادئ الرئيسية لتحسين الجودة.