دليلك الشامل حول نموذج لكتابة المراجع

منذ بداية تدوين الأبحاث العلمية والدراسات العليا، أصبح العلماء يدونون ما يكتبونه على هيئة  نموذج لكتابة المراجع تفيد الباحثين الجدد واستكمال رحلتهم العلمية بالاستعانة من القديم وتطويره، لذا لا بد من كتابة المراجع والمصادر التي يتم استخدامها في البحث، وأصبحت في وقتنا الحالي من أساسيات البحث حتى لا يؤثر على البحث بالسلب إذا لم تُكتب، وهذا من أجل انتشار المعرفة، ويوجد بعض الباحثين صعوبة في إيجاد مراجع ومصادر خاصة بابحاثهم رغم بحثهم العميق، لكن لا تقلق مكتب امتياز للخدمات التعليمية يوفر لك الحل من خلال تقديم مراجع تساعدك على كتابة بحث وتكون موثقة ودقيقة، يمكنك الآن متابعة المقال لمعرفة تفاصيل كتابة المراجع والمصادر.

كتابة الأبحاث

  • ما المقصود بنموذج لكتابة المراجع والضوابط الخاصة بالمراجع وأهميتها؟
  • المقصود بالمراجع:

المراجع هي الدليل الذي يتم الرجوع له في أي أمر أو بحث قد نُشر مسبقًا، ويفيدهم في أبحاثهم الجديدة وتطويرها، حتى تواكب التقدم الذي يحدث في العالم، ويترك الباحث الجديد أيضًا أبحاثه ليستفيد منها الأجيال القادمة، وهكذا حتى ينتشر العلم والمعرفة، ويشبهونه البعض الأخر قاموس للمجال الخاص به، حيث يستعين به الكثير من نفس المجال، ومعرفة خبايا معلومات أكثر عنه.

  • ضوابط  كتابة قائمة المراجع والمصادر:

يوجد بعض القواعد والشروط التي يجب على الباحث معرفتها عند كتابة المراجع، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  1. يجب تنظيم وتنسيق المراجع والمصادر بالترتيب ولا يجب كتابتهم على حسب الحروف الأبجدية عند تدوينها في البحث. 
  2. يجب أن تكون المراجع خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية وكتابة كل مرجع كما هو مذكور بالكامل في النص الأصلي، حتى يسهل على القاريء الوصول له.
  3. يجب عليك كباحث أن تقوم بوضع نموذج لكتابة المراجع والمصادر التي استعنت بها بصورة مباشرة في بحثك أو التي قمت بالاستعانة بها بطريقة غير مباشرة.
  4. يجب على الباحث تحري الدقة عند كتابة الهوامش، كما يجب ألا يذكر مراجع لم يستعن بها في البحث؛ لأن هذا يسبب تشتت للقاريء.
  • أهمية كتابة المراجع في البحث:

هناك أهمية كُبر من كتابة المراجع في البحث، ومنها:

  1. من أهمية المراجع أنها تساعد القاريء على الوصول إلى الأمانة العلمية، وهذا من خلال ذكر معلومات المرجع في البحث، ويُعد هذا حفظ حقوق صاحب المعلومة.
  2.  ومن خلال ذكر المراجع والمصادر يبن للقاريء أنك باحث جيد؛ لأنها توضح مدى اهتمامك وجهودك التي بذلتها للبحث عن المعلومات وسط هذا الكم الهائل من المراجع.
  3. من أهمية كتابة المراجع أنها تساعد الباحث على الإشارة إلى معلومات موجودة في أبحاث ودراسات سابقة يمكن للقاريء الاستفادة منها والاستعانة بها في بحث أخر.
  4. من خلال ذكر المراجع والمصادر من الممكن أن يقوم القاريء بالعثور على معلومات لم يكن يجدها في مكان آخر رغم بحثه الكبير، وهذا يسهل عليه الأمر.
  5. من أهمية تدوين نموذج لكتابة المراجع أنها تحفظ الحقوق الملكية للكاتب الأصلي للبحث، ويحفظه من السرقة أو تحريف معلوماته.
  6. مع زيادة السرقة الأدبية في الآونة الأخيرة أصبح الكثير يكتبون معلومات وبيانات خاصة بمراجع ومصادر ومع ذكرك أنت لها تستطيع كشف من السارق.
  • ما هي طريقة كتابة المراجع في البحث، والفرق بين المصدر والمرجع؟

يُعتبر هناك الكثير من الطرق لكتابة المراجع، يمكنك متابعة المقال معنا لمعرفة هذه الطرق، ومنها ما يلي:

  • طريقة هارفارد (المتن):

في هذه الطريقة يكون الإقتباس حرفي، حيث نضع الكلام الذي تم اقتباسه بين علامتي تنصيص، كما يجب وضع الرقم الذي يوجد به الاقتباس بجوار القوس أو علامتي تنصيص، ثم نقوم بذكر رقم الصفحة في هامش أسفل الصفحة.

  1. كباحث عليك ذكر المصدر على سبيل المثال إذا كان المرجع لمؤلف واحد فعليك كتابة الأسم الخاص بالمؤلف، والسنة التي تم نشر البحث بها، ورقم الصفحة التي أخذت منها الإقتباس.
  2. أما إذا كان المرجع ل2من المؤلفين فيتم كتابة نموذج لكتابة المراجع على هذا النحو بداية من اسم المؤلف الأول والثاني للمرجع، والسنة التي تم نشر البحث بها، وهكذا.
  3. عندما يكون الباحث وجد المرجع على مواقع إليكترونية فلا بد من كتابة اسم المؤلف ورقم الصفحة والعام الذي نشر فيه، مزودًا بإسم الموقع الإلكتروني، ومدى دخلت إلى هذا الموقع أي ذكر الوقت والتاريخ.
  • طريقة APA:

يتم كتابة المرجع في هذه الطريق على النحول التالي، وهي:

  1. عندما يكون المرجع لمؤلف واحد يتم كتابته كما يلي: (الاسم الثاني المؤلف، الحرف الأول من اسمه الأول، اسم المصدر وتتم كتابته بالخط المائل، المحررون وتتم كتابته بالخط المائل كذلك، رقم الطبعة، رقم الصفحة، المكان الذي جرى فيه النشر، الناشر).
  2. أما إذا كان المرجع ل2من المؤلفين فيتك كتابته على هذا النحو(الاسم الثاني للمؤلف الثاني مع الاسم الثاني للمؤلف الأول، تاريخ النشر للمرجع، رقم الصفحة).
  3. عندما يكون الباحث وجد المرجع على مواقع إليكترونية فيتم كتابته كما يلي: (اسم كاتب المصدر بحال كان موجود، عنوان المرجع، سنة النشر، اسم الموقع).
  • الفرق بين المصدر ونموذج لكتابة المراجع:

يعتقد الكثير من الأشخاص أن المصادر كالمراجع، لكن الذي لا يعلمه الكثير أنهما مختلفان وهناك فروق بينهم، تابع معنا المقال لمعرفة الفرق بينهم:

  1. المصادر هي الكتب التي يتم أخذ الإقتباس  والمعلومات الجديدة؛ لأنها تُعتبر الأصل.
  2. المراجع هي الكتب التي تعتمد على المصادر في محتواها، ويُعتبر الباحث لا يأخذ من المرجع إلا الجزء الذي يريده فقط، ويقول بعض العلماء أنها الطرق الجديدة والتي يعتمد عليها الباحثين بعد معالجة المصدر الأصلي.

كما أن المراجع لها نوعان منها:

  1. المرجع المباشر، وهذا المرجع يعطي الباحث معلومات مباشرة على سبيل من كتب ترجمة وموسوعات، ومصادر رسمية.
  2. أما المراجع الغير مباشرة هي التي تعطي الباحث مصادر يمكنه الاستعانة بها ويأخذ معلومات قد يحتاجها في بحثه.
  • لماذا مكتب امتياز للخدمات التعليمية أفضل مكتب يقدم مراجع ومصادر؟

مما لا شك فيه أن مكتب امتياز للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة هو الخيار الأول لكثير من العملاء؛ لأن المكتب متخصص في عمل نموذج لكتابة المراجع، وخدمات أخرى منذ سنوات عديدة، كما يحظى بثقة وشهرة كبيرة وهذا لعدة أسباب من ضمنها:

  1. يُعتبر مكتب امتياز للخدمات متخصصة في كل خدمات الطلاب لمساعدتهم على تكملة رحلتهم التعليمية، والأشهر في الوطن العربي؛ لأن المكتب ذو خبرة أكثر من 10 سنوات، لهذا يمتلك مكتب امتياز خبرة كبيرة وكفاءات عالية تجعله قادر على إنجاز كافة المهام المطلوبة باحترافية.
  2. في مكتب امتياز للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة يقدم خدمة مراجع ومصادر، لأي موضوع بحث تريده ستجده في المكتب، حتى لو قمت بالبحث العميق ولم تجد مرجع ستجده في مكتب امتياز للخدمات مراجع ومصادر متخصصة لكل المجالات وتكون جيدة وموثقة.
  3. يقدم مكتب امتياز للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة مراجع ومصادر بمختلف اللغات حول العالم؛ لأننا نحرص على مساعدة الطلاب بما يريدونه ونقدم لهم الأفضل للحصول على التفوق والنجاح.
  4. يقدم مكتب امتياز للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة خدمات أخرى غير المصادر والمراجع فمنها خدمات كتابة أبحاث أو مواضيع أبحاث أو فقرات بداخل البحث من مقدمة وخاتمة وعنوان وكل ما يخص البحث، ووضع اقتراحات لنموذج لكتابة المراجع.
  5. في مكتب امتياز للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة  يمكنك التواصل مع المكتب للحصول على تحسينات للبحث الخاص بك أو فقرة بداخله لمساعدتك لإكمال بحثك بطريقة احترافية وضمان تقييم مرتفع، وانتشار بحثك والاستعانة به.
  6. في مكتب امتياز للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة تستطيع الحصول على خدمات بجودة عالية و معلومات دقيقة وموثوقة مقارنة بأسعار الخدمة التي تريدها؛ لأننا نهدف إلى المساعدة على عكس مكاتب أخرى تريد الربح على حساب خدمات العملاء. 
  7. في مكتب امتياز للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة ستحصل على خدمة متناهية في الدقة والشمولية لا تشوبها شائبة، وهذا بفضل مكتب امتياز وفري المراجعة والتدقيق الذي يظل يدقق ويراجع الخدمة عدة مرات للتأكد من خلوها من أي خطأ قد يؤثر على البحث الخاص بك.
  8. يلتزم مكتب امتياز للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة بمبادئ عدة فهو يحافظ على سرية عملائه، ولا يقوم بالإفصاح عن أي معلومات أو بيانات تخصه لأي شخص، وهذا لكي لا يؤثر على العميل بأي شكل من الأشكال؛ لأن سلامة العميل تهمنا للغاية، لذا اطلب خدمة نموذج لكتابة المراجع، ولا تقلق.
  9. من مميزات مكتب امتياز للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة أن الفريق يتابع مع العميل حتى بعد استلام الخدمة للتأكد من رضاه عن الخدمة التي استلمها، أما إذا أراد إضافة بعض التعديلات فيقوم الفريق بتعديلها دون أجر مالي أي يكون مجاني تمامًا.
  10. في مكتب امتياز للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة يوجد فريق عمل لا غبار عليه؛ لأنه يتمتع بالخبرة والكفاءة التي تجعلانه ينجز أي مهمة كانت، ومهما كانت المدة المطلوبة منه بشكل دقيق وجيد دون التأثير على جودة الخدمة أو سقوط أي بند من معايير وشروط الخدمة المطلوبة سواء كانت دوليًا أو عالميًا.
  11. يمتلك مكتب امتياز للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة فريق خدمة عملاء متاحين خلال 24/7 للرد على استفسارات العملاء ومعرفة ما يحتاجونه وشرح الخدمة التي يردونها وما سيحدث بها، وما هي العروض والخصومات التي تخص هذه الخدمة.
  •   الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند عمل نموذج لكتابة المراجع 

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الكثير من الباحثين عند كتابة المراجع في الأبحاث، ومن هذه الأخطاء هو عدم وجود خبرة كافية لدى الطلاب والباحثين، وهذا ما يجعلهم يقعون في الكثير من الأخطاء عند كتابة المراجع والمصادر، ومن هذه الأخطاء:

  1. من الأخطاء هو استخدام الطالب أو الباحث أكثر من أسلوب توثيق في البحث، والخلط بينهما يجعل هذا غير جيد ويؤثر على البحث بالسلب على سبيل المثال يتم استخدام أسلوب APA, وأسلوب chicago في نفس الوقت عند كتابة المراجع والمصادر، لهذا ينصح باستخدام أسلوب واحد في البحث، وعلى حسب متطلبات البحث يتم الاختيار.
  2. من أكثر الأخطاء التي يتعرض لها الباحث أو الطلاب هو عدم ذكر كافة المعلومات التي قد تخص المراجع والمصادر تكون معلومات ناقصة أي بمعنى عدم ذكر جميع المراجع و الاكتفاء بجزء منه، وهذا يعرضهم للمساءلة القانونية عند الكشف على البحث باستخدام برامج السرقة الأدبية والانتحال، ولهذا يُنصح بذكر وعمل نموذج لكتابة المراجع والمصادر التي استعنت بها، كما يمكنك طلب الخدمة من مكتب امتياز للخدمات التعليمية فهم يستخدمون أجهزة مخصصة وتقنيات للكشف عن السرقة الأدبية وضمان عدم الوقوع في هذا الخطأ.
  3. من أبرز الأخطاء التي يقع بها الطلاب والباحثين عند كتابة المراجع والمصادر هي عدم ترتيبها بالشكل الصحيح كما هو مطلوب سواء من الجهة التابع لها أو عالميًا، وهذا يؤثر بالسلب؛ لأن القاريء يتم تشتيته إذا لم تذكر المراجع بالترتيب كما ذكرتها في البحث.
  4. من الأخطاء أيضًا هو عدم علم الفرق بين المصادر والمراجع، لأن هناك أكثر من نوع من المصادر يتم الاعتماد عليها عند كتابة البحث، ومنها الكتب المقالات الخاصة بموضوع بحثك وتخصصك، بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية، لهذا يجب على الباحث معرفة الفرق بينهم عند كتابة المراجع، حتى لا يؤثر على بحثه ويحصل على تقييمات منخفضة.
  5. من أبرز الأخطاء التي يواجها الكثير والكثير من الطلاب والباحثين هي المراجعة حيث يهملها الكثير عند كتابة الأبحاث على الرغم من أهميتها الشديدة؛ لأنه من خلال المراجعة وتدقيق نموذج لكتابة المراجع يتم اكتشاف أخطاء أثناء كتابتك، لهذا يحرص بالمراجعة لتصحيح هذه الأخطاء، وتكون أخطاء إملائية أو نحوية أو ربما تنسيق، وقد يجد البعض الأخر أخطاء في المعلومات التي قام بكتابتها وعليه التأكد منها من جديد، وتراجع وتدقق عدة مرات لتحصل على بحث كامل احترافي أو يمكنك طلب خدمة المراجعة والتدقيق من مكتب امتياز للخدمات التعليمية وهذه الخدمة احترافية لا غبار عليها؛ لأن مكتب امتياز يهتم بها للغاية وتتم من خلال متخصصين وخبراء في المجال.
  • ما هي المعلومات التي يجب كتابتها في المراجع؟

 

على الرغم من أن توثيق المراجع تختلف عن بعضها من حيث الترتيب إلا أنها تتضمن معلومات

أساسية لا بد من تدوينها وذكرها في البحث، ومن هذه المعلومات ما يلي:

 

  1. يجب أن يتضمن المرجع اسم المؤلف الذي استعنت من مرجعه سواء كان كتاب أو مقال وغيرهم من المصادر والمراجع، وهناك عدة شروط عند كتابة الأسم وهم على النحو التالي:
  • لا بد من كتابة الأسم الأخير في البداية ثم يتم كتابة اسم المؤلف الأول، وهذا في حالة أن المرجع لشخص واحد عند عمل نموذج لكتابة المراجع.
  • أما إذا كان أكثر من اثنين للمرجع الواحد يمكنك اسم المؤلف الأول ومن ثم وضع اختصارات للبقية إذا كانوا اثنين أو ثلاثة يتم كتابتهم أما أكثر من هذا يُكتب أخرين.
  • في بعض الأحيان لا يمكن معرفة اسم مؤلف المرجع الذي استعنت به وخصوصُا في المواقع الإلكترونية، لهذا يجب كتابة اسم  المنظمة، عنوان المقال اسم صفحة الويب التي أخذت منها المعلومات.
  1. يجب أن يحتوي المرجع بعد الإسم على العام التي تم نشر هذا المرجع أو المصدر فيه، وهذا لتوثيق القصص والمقالات العلمية والحد من السرقة الأدبية، أما إذا كنت تستخدم موقع إلكتروني يمكنك البحث عن أخر تحديث للصفحة ومن ثم كتابته، ويجب الحرص على وضع التاريخ بين قوسين وكتابته مباشرة بعد اسم المؤلف.
  2. بعد الاسم والتاريخ يأتي الدور على كتابة عنوان المرجع أو المصدر، ويجب كتابته بالشكل الصحيح كما هو على المصدر الأصلي سواء كان عنوان كتاب أو مقال أو موقع إلكتروني، وفي الغالب يتم كتابة العنوان بخط مائل، أما بالنسبة للكتب فيجب كتابة رقم الطبعة في نموذج لكتابة المراجع؛ لأن هناك بعض الانتحالات والسرقة وكتابة كتب لاتكون الأصلية، ولا بد من كتابة رقم الصفحة أيضًا لتسهل على القارئ الوصول لها؛ لأن ترتيب الصفحات في بعض الأحيان يتغير من طبعة لأخرى.
  3. يجب عليك أيضًا كتابة اسم الدار التي تم نشر الكتب بها ومكان النشر، أما إذا كنت استخدمن جزء من كتاب فعليك بتحديد الصفحات التي استعنت بها أما بالنسبة للمواقع الإلكترونية فيجب كتابة رابط الصفحة وأخر موعد قمت بزيارة الموقع به، وهذا على عكس الكتب الورقية؛ لأن المواقع ليست ثابتة ومن الممكن أن تتغير بين ليلة وضحاها لهذا يجب ذكر التاريخ.
  4. يجب عليك عند أخذ اقتباس كما هو من المصدر الأصلي أن تقوم بتميزه ووضعه بين علامتي تنصيص أو قوسين، ثم قم بوضع مصدر الاقتباس كعنوان المصدر فقط باختصار بعده مباشرة، وفي نهاية البحث عند كتابة المراجع قم بكتابته بالتفصيل.

هل أنت مستعد لتبسيط عملية كتابة المراجع لزيادة إنتاجيتك؟ لا تتردد في تجربة نموذج كتابة المراجع من مكتب امتياز للخدمات واكتشف بنفسك مدى سهولة وفعالية هذه الأداة؛ لأنك ستندهش من النتائج التي ستحصل عليها، وستوفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد استثمر في أدواتك، واستثمر في نجاحك.

  • خلاصة القول حول نموذج لكتابة المراجع

يمكننا القول أن الكثير من التحديات التي تواجه الباحثين والطلاب في عصرنا الحالي، يأتي نموذج لكتابة المراجع من مكتب امتياز للخدمات ليقدم لهم أداة قوية وفعالة تساعدهم على تخطي هذه التحديات، بالإضافة إلى أن هذه الخدمة تمثل نقلة نوعية في مجال كتابة المراجع، حيث يوفر الوقت والجهد ويضمن الحصول على مراجع دقيقة ومنظمة، ومدققة، لا تفوت فرصة تجربة هذا النموذج المبتكر واعرف بنفسك مدى تأثيره الإيجابي على أعمالك البحثية.


إذا كان لديك إستفسار او تريد الحصول على مساعدتنا في كتابة أبحاثك العلمية وإعداد رسائل الماجستير لا تتردد في الإتصال بنا على رقم ( 201067090531 )