إذا كنت تبحث عن مكتبة لعمل بحوث جامعية يمكنك الحصول على تعاون حقيقي من خلال أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية ،لذا فهي الأفضل إذا كنت ترغب في إضافة موارد الوصول المفتوح إلى بحوثك الجامعية وجعلها قابلة للاكتشاف. “امتياز “أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية حيث ندعم الطلاب بمعلومات متعمقة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات. نواجه تحديات فريدة في إتاحة البحث لجميع المستخدمين ،بما في ذلك المخاوف بشأن حقوق النشر ،والمنح الدراسية المفتوحة ،وإلغاء غموض الباحثين. تعمل “امتياز” أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية من خلال الخدمات التي تبسط سير عملها ومن خلال البحوث والمبادرات. في أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية تسعى “امتياز ” الى تمكين الدارسين بالمعرفة المطلوبة للتعامل مع مسؤولياتهم بسرعة وسهولة. حيث تستطيع مشاركة العمل والمجموعات والمعرفة عبر المؤسسة الجامعية وخارجها.

ما هي أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية ؟

هي مكتبة لعمل بحوث جامعية وتخدم غرضين متكاملين: دعم المناهج الدراسية ،ودعم أبحاث أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة ،التي تهدف إلى تكملة المحاضرات على النحو الذي يحدده أعضاء هيئة التدريس. توفر “امتياز” أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية بشكل عام إمكانية الوصول إلى تحديد احتياجات أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

أفضل 20 أداة تقنية للباحثين في أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية

البحث عملية دقيقة ومضنية. بغض النظر عن مجال عملك هناك أدوات متوفرة لمساعدتك في تنظيم ملاحظاتك ،والاستشهاد بمصادرك. لذلك تقدم لك “امتياز” أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية أفضل الأدوات وهي:

Bit.ai

يسمح Bit للباحثين في أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية والفرق بالتعاون ومشاركة وتتبع وإدارة جميع المعارف والأبحاث في مكان واحد. إنها الأداة المثالية لمشاركة الأبحاث متعددة الأبعاد مع زملائك وليس فقط النصوص العادية والمملة والشرائح. أضف مقالات وملفات PDF ومقاطع فيديو وأوراق بيضاء وكتب إلكترونية وعينات صوتية وشاركه بسهولة .

تشمل الميزات البارزة لـ Bit :
  • مكتبة المحتوى لتخزين أصول الوسائط.
  • التعاون في الوقت الحقيقي مع زملائه الباحثين.
  • مساحات عمل لتخزين محتويات البحث المختلفة بسهولة.
  • التحرير التعاوني في الوقت الحقيقي والتواصل مع الأقران.
  • الكل في الكل ، Bit هي أداة كتابة لا بد منها للباحثين والمؤلفين.
  • سهل الاستخدام ،محرر الحد الأدنى الذي يدعم Markdown.
  • مكتبة محتوى لحفظ جميع ملفات الوسائط الخاصة بك للوصول السريع.
  • أضف أي نوع من المحتوى الرقمي (الصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك) إلى مستند Bit الخاص بك.
  • البحث الذكي ،والذي يسمح لأي شخص بالبحث والعثور على أي ملفات وصور ومستندات وروابط وما إلى ذلك بسرعة.

elink.io

غالبًا ما ينطوي البحث على مئات الروابط والمقالات وتجميعها في مكان آمن واحد للرجوع إليها في المستقبل أو نشرها لجمهورك. هذا هو السبب في أن العديد من الباحثين يستخدمون أدوات الإشارات المرجعية والتنظيم مثل elink لحفظ روابطهم بسرعة تحت سقف واحد ومشاركتها مع أقرانهم. تجعل elink من السهل على الباحثين حفظ المحتوى من جميع أنحاء الويب. يمكنهم حفظ روابط المقالات ومقاطع الفيديو والملفات السحابية ومنشورات الوسائط الاجتماعية وغير ذلك الكثير!

يتوفر للباحثين خيار حفظ المحتوى في مكتبة الارتباطات الخاصة بهم أو إضافتها مباشرة إلى مجموعات المحتوى ومشاركة أبحاثهم مع أقرانهم. لجعل عملية وضع الإشارات المرجعية نسيمًا ،تحتوي elink أيضًا على امتداد chrome. ما عليك سوى النقر فوق الامتداد أو النقر بزر الماوس الأيمن فوق أي صفحة ويب لحفظ المحتوى مباشرةً في لوحة معلومات elink. يمكن للباحثين تحرير العنوان والوصف لإضافة صوتهم أو ملاحظاتهم. يمكنهم حتى تجميع الروابط معًا ومشاركة مجموعة الروابط الخاصة بهم مع الآخرين كرسالة إخبارية أو تضمين المجموعة في مدونتك / موقع الويب الخاص بك.

الميزات الرئيسية لإلينك:
  • واجهة مستخدم سهلة.
  • حفظ الروابط بسرعة باستخدام امتداد الكروم.
  • قم بإنشاء ومشاركة روابط البحث كرسالة إخبارية أو قم بتضمينها على موقع الويب الخاص بك

Grammarly

غالبًا ما يتضمن العمل البحثي في أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية ساعات من التدقيق اللغوي والتدقيق الإملائي لجعل بحثك محترفًا. Grammarly أداة تحسين الكتابة ستوفر لك الكثير من الوقت والجهد في القيام بهذه المهمة المخيفة! بصرف النظر عن التدقيق الإملائي الأساسي والتصحيحات ،يتضمن Grammarly مدققًا نحويًا ومدققًا لعلامات الترقيم ومُحسِّنًا للمفردات وحتى أداة مدقق الانتحال.

تقوم هذه الأداة الرائعة بمسح بحثك عن أكثر من 250 نوعًا من الأخطاء النحوية في ستة أنواع مختلفة من الكتابة وتترك لك كتابة خالية من الأخطاء. مع تفسيرات شاملة لجميع أخطائك وتقارير التقدم الأسبوعيةGrammarly  أداة لا بد منها للباحثين. إنه متاح كملحق متصفح ،وتطبيق سطح المكتب ،وتطبيق على شبكة الإنترنت ،ووظيفة Microsoft الإضافية.

الميزات الرئيسية ل Grammarly
  1. أداة مدقق الانتحال.
  2. يعمل مع غالبية الأدوات عبر الإنترنت مثل Word و Slack وما إلى ذلك.

 

Typeset.io

تدعي Typeset.io أنها البديل الأكثر ذكاءً لـ Word و Latex الذي يجب على جميع الباحثين استخدامه والذي يتم استخدامه في أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية. ابدأ البحث بواجهة سهلة الاستخدام أو قم باستيراد ملفات Word الموجودة لديك. مع أكثر من 100000 من تنسيقات المجلات المعتمدة للاختيار من بينها ،يجعل Typeform عملية البحث سهلة للغاية قم بسرعة بنسخ ورقتك ولصقها أو تحميلها على مجموعة الطباعة واتبع أي نمط اقتباس تحتاجه.

يحتوي أيضًا على مدقق قواعد مضمّن لضمان خلو كتابتك من الأخطاء. بمجرد الانتهاء من التحميل والاستشهاد، انقر فوق تنسيق تلقائي لإنشاء تقريرك في ثوانٍ. يمكنك أيضًا تنزيل بحثك في ملف PDF أو Docx أو LaTeX أو حتى كملف  Zip  من خلال ميزات التعاون المدمجة ،يمكنك دعوة زملائك الباحثين إلى النظام الأساسي والعمل معًا.

الميزات الرئيسيةل Grammarly:
  • أداة المدقق النحوي والانتحال.
  • أكثر من 100،000 تنسيق دفتر يومية للاختيار من بينها.
  • خدمات التحرير لتحسين فرص النشر الخاصة بك.

Scrivener

Scrivener  هي أداة رائعة أخرى لكتابة البحث والحفاظ على ملاحظاتك منظمة. يستخدم من قبل الباحثين وكتاب السيناريو والروائيين والكتاب غير الروائيين والطلاب والصحفيين والأكاديميين والمحامين والمترجمين وغيرهم ، Scrivener  هي أداة مصممة لمشاريع الكتابة الطويلة. عند التسجيل ،يتم تقديمك بسرعة مع محررها ،مع شريط جانبي للحفاظ على كل شيء في مكانه. يمكنك أيضًا تقسيم المحتوى الخاص بك إلى أقسام يمكن إدارتها بأي حجم وترك            Scrivener  لدمجها معًا.

بالنسبة للروائيين ورواة القصص ،هناك أيضًا لوحة الفلين لتصور قصتك وتحريك البطاقات كما تريد. يحتفظ الخط الخارجي بموجز لما كتبته بالفعل ،إلى جانب بيانات عدد الكلمات والبيانات الوصفية. يمكن للمستخدمين ترتيب مقالاتهم البحثية والملفات الأخرى في مجلدات ومجلدات فرعية.

الميزات الرئيسية لـ Scrivener:
  • تنظيم سهل.
  • منشئ المخطط التفصيلي.
  • تطبيقات سطح المكتب والأجهزة المحمولة.
  • ResearchGate

يمنحك ResearchGate الوصول إلى أكثر من 135 مليون صفحة نشر ،مما يسمح لك بالبقاء على اطلاع دائم بما يحدث في مجالك. من خلال المجتمع المدمج ،يمكن للباحثين مشاركة أبحاثهم والتعاون مع أقرانهم واكتشاف أوراق جديدة وببليوجرافيات.

يوفر ResearchGate أيضًا تحليلات عميقة حول من كان يقرأ عملك ويتتبع الاستشهادات الخاصة بك. مع أكثر من 17 مليون مستخدم ، ResearchGate  هو مجتمع بحثي للانضمام

السمات الرئيسية لبرنامج ResearchGate :
  • تتبع الاقتباس.
  • شارك وابحث عن الباحثين.
  • Analytics لمعرفة من يقرأ عملك.

ContentMine

تقدم ContentMine مجموعة متنوعة من خدمات التنقيب عن النصوص لمساعدة الباحثين في العثور على المعرفة وتنزيلها وتحليلها واستخراجها من الأوراق الأكاديمية. ينشئ ContentMine كود مفتوح المصدر خاص به لمساعدة الباحثين في العثور على الأوراق البحثية وعدم إضاعة الوقت على الإنترنت في القيام بذلك. يمكنهم أيضًا تحويل الأوراق الأكاديمية أو ملفات PDF إلى HTML أو إلى أي تنسيق تقريبًا.

يمكن لـ ContentMine أيضًا استخراج البيانات من الجداول والرسوم البيانية ،مما يقلل الوقت المستغرق لإجراء التحليل التلوي. تقدم المنصة أيضًا استشارات وورش عمل تدريبية لتثقيف الناس حول العمل الذي يقومون به وكيف.

الميزات الرئيسية لـ ContentMine :
  • ورش العمل والتدريب.
  • استخرج نصًا سريعًا من مئات الأوراق.
  • استخراج البيانات من الجداول والرسوم البيانية.

Mendeley

Mendeley  هو برنامج لإدارة المراجع يسمح للباحثين بإنشاء مراجع واستشهادات وببليوغرافيات في أنماط متعددة من المجلات بنقرات قليلة فقط. الوصول بسرعة إلى مكتبتك من أي مكان – من أي مكان. Windows و Mac و Linux وغيرها وإضافة أوراق مباشرة من متصفحك ببضع نقرات أو استيراد أي مستندات من سطح المكتب إلى مكتبتك.

مع شبكتها البحثية والباحثين والتواصل مع أكثر من 6 ملايين مستخدم. يمكن للمستخدمين إنشاء مجموعات لإجراء المناقشات واكتشاف الأبحاث ومتابعة الببليوجرافيات المنسقة ،ومنح المعلومات من أكثر من 5000 منظمة لتمويل بحثك القادم.

الميزات الرئيسية لمندلي:
  • علق وتنظيم الوثائق.
  • معلومات منح من أكثر من 5000 منظمة.
  • ابحث عن مجموعات وأنشئها مع زملائك الباحثين.

Evernote

Evernote   هو تطبيق لتدوين الملاحظات يمكن أن يكون مفيدًا جدًا أثناء إجراء البحث. يساعدك التطبيق على تخزين جميع أفكارك الشخصية وقوائم المهام والملاحظات وروابط البحث في مكان واحد. أنشئ علامات ومجلدات منفصلة لأنواع مختلفة من المعلومات التي تحفظها واحتفظ بها كلها منظمة. تتم مزامنة Evernote تلقائيًا عبر جميع أجهزتك ،بما في ذلك سطح المكتب والهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي ،بحيث يمكنك التبديل بين الأجهزة دون فقد بياناتك.

يعد ملحق متصفح Chrome الخاص به المسمى Evernote web clipper بمثابة إضافة رائعة لحفظ المقالات أو المحتوى الآخر على الإنترنت أثناء إجراء البحث. ما عليك سوى النقر فوق امتداد المتصفح لحفظ الصفحة بأكملها أو الإبرازات في دفتر ملاحظات Evernote بالإضافة إلى أي ملاحظات لديك حول تلك الصفحة.

الميزات الرئيسية لتطبيق Evernote  :
  • ضبط التذكيرات.
  • امتداد Chrome لقص المحتوى.
  • احتفظ بالملاحظات والمقالات والمحتويات الأخرى في مكان واحد.

Zotero

تريد هذه الأداة المجانية أن تكون “مساعدك البحثي الشخصي”. إنه مدير اقتباسات مجاني للاستخدام يساعدك على جمع وتنظيم وتتبع واقتباس ومشاركة أبحاثك. يمكنك أيضًا مزامنة بحثك عبر الأجهزة ،حيث يوفر Zotero تكاملات مع المتصفحات ومعالجات Word.

Scopus

أكبر قاعدة بيانات للملخصات والاقتباسات من المؤلفات البحثية التي راجعها الأقران في العالم ، Scopus تضم أكثر من 36000 عنوان. ويغطي موضوعات مثل العلوم الفيزيائية والحياتية والاجتماعية والصحية ،مع العديد من الناشرين من جميع أنحاء العالم. يمكنك البحث عن الملفات الشخصية للمؤلف مجانًا ،بالإضافة إلى المطالبة وتحديث ملفاتك الشخصية. يمكن لغير المشتركين أيضًا عرض تصنيفات ومقاييس المجلات.

QuickCalcs

من GraphPad ،يتيح لك QuickCalcs حساب التحليلات الإحصائية لمجموعة متنوعة من البيانات : التوزيعات الفئوية والمستمرة والإحصائية والأرقام العشوائية والكيميائية. ما عليك سوى اختيار فئة ونوع الآلة الحاسبة ،وإدخال البيانات ،وعرض النتائج – كل ذلك من خلال متصفحك.

Zenodo

معرف الكائن الرقمي (DOI) هو رمز فريد يتكون من أحرف وأرقام وأحرف خاصة مخصصة للمقالات حتى يتمكن الآخرون من العثور عليها عبر الإنترنت. مع Zenodo ،يمكنك الحصول على DOI مجانًا لبحثك ،سواء كان ذلك في ورقة ،أو مقالة ،أو مشاركة مدونة ،أو أي شيء تقريبًا يمكن أن يخطر ببالك. باستخدامه ،يمكنك مشاركته مع مجتمع مزدهر عبر الإنترنت من الباحثين في جميع أنواع المجالات.

EndNote

EndNote  هي أداة الكل في واحد لإدارة مراجعك واستشهاداتك. يمكنك مشاركة المراجع الخاصة بك مع الفرق وتتبع التعديلات والتغييرات وتمشيط الموارد للعثور على الموارد المناسبة لك. البرنامج مليء بالميزات الأخرى ،بما في ذلك الارتباط التلقائي وتحديث المرجع للحفاظ على اقتباساتك حديثة.

ReadCube

إليك نظام أساسي للويب والجوال وسطح المكتب سيساعدك في إدارة البحث عبر أجهزتك. يمكنك العثور على المواد وقراءتها والتعليق عليها والاحتفاظ بملاحظاتك وقوائمك على الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو أي جهاز تستخدمه.

ResearchGate

إلى جانب إتاحة الوصول المجاني للبحث في مجالك ،يتيح لك ResearchGate التواصل مع الآخرين في المجتمع العلمي. يمكنك مشاركة عملك والتعاون مع الآخرين في الصناعة ،وكذلك الحصول على التعليقات.

يمكنك أيضًا الاطلاع على إحصاءات حول تأثير عملك والجمهور الذي يحصده ،إلى جانب تلقي تنبيهات عندما تنشر اتصالاتك عملاً جديدًا. التسجيل مجاني تمامًا أيضًا.

Google Scholar

الباحث العلمي من Google هو محرك بحث مجاني يقوم بفهرسة البحث الأكاديمي عبر مجموعة واسعة من التخصصات والتنسيقات ،بما في ذلك المجلات والكتب والمقالات والرسائل الجامعية والمزيد. إنه مجاني للاستخدام للجميع ،سواء كنت طالبًا أو مجرد شخص فضولي. بعض المقالات مجانية أيضًا للقراءة ،بينما يتطلب البعض الآخر تسجيل الدخول – على الرغم من أنك ستظل قادرًا بشكل عام على قراءة الملخص في كلتا الحالتين.

F100Prime

ابحث عن أخبار وتوصيات للمقالات التي يجب أن تقرأها عن العمل في مجال عملك. إلى جانب تلقي التوصيات ،ستحصل على ملخص سريع لسبب وجوب قراءتها. يمكنك أيضًا متابعة الخبراء المحليين والحصول على تنبيهات حول المقالات التي يوصون بها ،بالإضافة إلى حفظ عمليات البحث والحصول على إشعار عند توفر أعمال تتوافق مع اهتماماتك ومعاييرك.

arXiv

تُدار من قبل جامعة كورنيل ، arXiv عبارة عن مستودع مجاني مفتوح الوصول يضم أكثر من 1.5 مليون نسخة مسبقة علمية يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت. وهو يغطي مجالات تشمل علوم الكمبيوتر والفيزياء والاقتصاد والرياضيات والإحصاء وعلم الأحياء الكمي والتمويل الكمي والهندسة الكهربائية وعلوم الأنظمة.

SJ Finder

لا يمكنك فقط تصفح أكثر من 30000 مجلة معتمدة مع البحث الحالي من خلال SJ Finder ،ولكن يمكنك أيضًا تلقي توصيات بشأن المجلات الأكثر ملاءمة لنشر مقالاتك الخاصة بناءً على الكلمات الرئيسية في عنوان ورقتك البحثية. تساعدك المنصة أيضًا في العثور على مجتمع ،بما في ذلك المختبرات وشركاء البحث والمراجعين والمزيد .

يعد البحث عملاً شاقًا ،ولكن بمساعدة هذه الأدوات ،يمكنك تبسيط العملية عشرة أضعاف.

كيفية إجراء البحث الأكاديمي في أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية

سواء كنت طالبًا أو محترفًا ،فقد تحتاج إلى إجراء بحث أكاديمي في أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية. يتضمن البحث القوي الوصول إلى أشكال مختلفة من المعلومات وتقييمها. تقوم بعد ذلك بتحليل المعلومات التي تجدها للإجابة على سؤال أو التوصل إلى استنتاج حول قضية ما. بمجرد اكتمال البحث ،ستقدم نتائجك.

  1. تحديد سؤال البحث الخاص بك
  2. البحث عن مصادر البحث
  3. تقييم مصادرك
  1. تحديد سؤال البحث الخاص بك

حدد موضوعًا واسعًا لبحثك.

إذا كنت تجري بحثًا لمشروع صفي ،فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل موضوع واسع مقدم . وبالمثل ،إذا كنت تجري بحثًا للعمل ،فقد يشير مشرفك إلى ما يريد منك أن تنظر فيه.

استكشف الموضوع العام للعثور على سؤال محتمل.

ضمن الموضوع العام لمشروعك ،فكر في شيء أكثر تحديدًا ترغب في معرفته ،أو السؤال الذي ترغب في الإجابة عليه. اعتمادًا على سياق البحث الخاص بك .

قد يقدم بعض  المشرفين قائمة بأسئلة البحث ،أو معلومات أخرى لمساعدتك في تضييق نطاق موضوعك.

قم بإجراء بحث أولي لاختبار سؤالك

ابحث على الإنترنت أو استخدم قواعد بيانات المكتبات للحصول على فكرة عامة عن مقدار المعلومات المتوفرة حول سؤال البحث الخاص بك قبل الالتزام به. إذا حصلت على الكثير من النتائج ،فقد ترغب في تضييق نطاق سؤالك. إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على أي شيء ،فقد تحتاج إلى توسيع نطاقك.

حدد الكلمات الرئيسية للبحث ،وجرب مجموعات مختلفة لاختبار سؤالك بالكامل. إذا وجدت مقالات أو كتبًا تتناول سؤال البحث بالضبط ،فاختر سؤالًا مختلفًا. يمكنك مراجعة المقالة أو الكتاب الذي تجده لمعرفة ما إذا كان يشير إلى أسئلة إضافية لم تتم الإجابة عليها بعد.

أعد تقييم سؤال البحث بناءً على ما تعلمته.

بعد عمليات البحث الاختبارية ،انظر إلى سؤال البحث مرة أخرى. حدد ما إذا كان سؤال البحث الأصلي الخاص بك يتوافق بالفعل مع نطاق مشروعك. إذا لم يكن الأمر كذلك ،فقد تحتاج إلى توسيع نطاق تركيزك أو تضييقه.

إذا كنت تكتب بحثًا ،ففكر في طوله. بشكل عام ،يجب أن تغطي الورقة الأقصر موضوعًا أضيق. تأكد من أن لديك مصادر كافية متاحة.

 

  1. البحث عن مصادر البحث في مكتبة لعمل بحوث جامعية

المصادر غير الأكاديمية كنقطة انطلاق.

يمكن أن تزيد الكتب ،وكذلك مقالات الصحف والمجلات ،من إلمامك بموضوعك. يمكنهم أيضًا تعريفك بالمصادر الأكاديمية والخبراء الذين يمكنك البحث عن عملهم. يمكن أيضًا أن تكون الأفلام الوثائقية بمثابة مصادر تمهيدية جيدة. لن تقوم بالضرورة بالرجوع إلى أي من هذه المصادر في مشروعك ،فأنت تستخدمها ببساطة للتعرف بشكل أفضل على موضوعك والخبراء في هذا المجال والمصادر المتاحة.

تحديد مواقع المصادر المحتملة.

بناءً على بحثك الأولي ،حدد نوع المصادر التي من المرجح أن تحتوي على معلومات ستساعدك في الإجابة على سؤال البحث الخاص بك. في معظم الحالات ،ستستخدم مزيجًا من الكتب والمقالات العلمية والمصادر عبر الإنترنت.

قد تحتاج إلى استخدام مكتبة لعمل بحوث جامعية أو مكتبة متخصصة ،والتي تحتوي على الأرجح على موارد غير متوفرة في المكتبات المفتوحة لعامة الناس.

تواصل مع أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية لمعرفة كيفية الوصول إليها.

ابحث عن الكتب والمقالات العلمية.

عادة ما تكون الكتب المنشورة والمقالات العلمية مصادر مفضلة للبحث الأكاديمي. عادةً ما يتضمن استرداد المصادر القيام برحلة إلى”امتياز” أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية . قد تتمكن من استخدام الكتالوج على موقع المكتبة لطلب العناوين قبل الذهاب.

اعتمادًا على موضوعك ،قد يكون من الممكن إجراء جميع أبحاثك عبر الإنترنت. هذا على الأرجح إذا كنت تبحث عن شيء عصري أو متطور ،مثل تطوير تقني جديد.

يمكن العثور على العديد من المقالات العلمية في قواعد البيانات الإلكترونية. تسمح مكتبات الجامعة عادةً بالوصول المجاني إلى قواعد البيانات هذه للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

احصل على أمين مكتبة أبحاث لمساعدتك.

أمناء مكتبات البحث مدربون على وجه التحديد للعثور على مصادر المعلومات. يمكنهم المساعدة في تحديد الكتب والمقالات وغيرها من مصادر المعلومات التي ربما لم تتمكن من العثور عليها بنفسك.

في المكتبة ،ابحث عن المكتب المسمى “مكتب البحث” أو “مكتب المراجع”. غالبًا ما تكون هذه المكاتب باتجاه الجزء الخلفي من المكتبة. يمكنك أن تسأل في المكتب الرئيسي أو مكتب الإعارة إذا لم تكن متأكدًا إلى أين تذهب.

أخبر أمين مكتبة البحث بسؤالك البحثي ، وأخبره بالمصادر التي وجدتها حتى الآن ، بالإضافة إلى أنواع المصادر التي تبحث عنها. قد يكون لديهم مصادر إضافية أو مصطلحات بحث مختلفة لاقتراحها.

  1. تقييم مصادرك

حدد نوع المصدر الذي تستخدمه.

قد تكون المصادر أولية أو ثانوية. المصادر الأولية هي مواد أصلية ،بينما المصادر الثانوية تفسر أو تقيّم أو تجمع المعلومات من المصادر الأولية. بالنسبة لمعظم الأبحاث الأكاديمية ،تُفضل المصادر الأولية على المصادر الثانوية.

إذا كان لديك مصدر ثانوي ،فابحث في الحواشي السفلية أو المراجع للحصول على معلومات حول المصدر الأصلي. يجب أن يسمح لك الاقتباس بالعثور على المصدر الأساسي وتقييمه بنفسك.

قد تحتاج إلى استخدام مصدر ثانوي إذا لم يكن المصدر الأساسي متاحًا لك. على سبيل المثال ،إذا قرأت مقالًا تم اقتباس كتاب فيه ،فقد ترغب في العثور على الكتاب المقتبس إذا كان ذلك ممكنًا. ومع ذلك ،إذا تم نشر الكتاب منذ فترة طويلة ونفد طباعته ،فقد لا يكون أمامك خيار سوى استخدام المصدر الثانوي.

مراجعة أوراق اعتماد المؤلف أو المنتج للمصدر.

في معظم الحالات ،سيكون مؤلف المصدر الذي تستخدمه للبحث الأكاديمي أستاذًا في هذا المجال. إذا لم يكونوا أستاذًا ،فراجع خلفيتهم وخبراتهم لتحديد ما إذا كان ينبغي اعتبارهم خبراء.

بالنسبة لموضوعات العلوم أو التكنولوجيا ،غالبًا ما يكون المحترفون العاملون في هذا المجال موثوقًا بهم مثل الأساتذة أو الخبراء الأكاديميين الآخرين.

إذا وجدت اسم المؤلف مذكورًا في مصادر أخرى ،فهذا يعني غالبًا أنه محترم في هذا المجال. إذا اعتمد محترفون آخرون على عملهم ،فهذه علامة جيدة على أنه يمكنك الاعتماد عليه أيضًا.

تحقق من سنة نشر المصدر.

بشكل عام ،تريد أن يتضمن بحثك أحدث المعلومات. إذا تم نشر مصدر قبل 5 أو 10 سنوات ،فقد تكون المعلومات قديمة. للبحث في المجالات الأكثر تطورًا أو التطور السريع ،قد تصبح المعلومات قديمة بعد عام أو أقل.  ما إذا كان عام النشر يؤثر على موثوقية المعلومات يعتمد على الموضوع العام الخاص بك.

تقييم سمعة ناشر المصدر.

عادةً ما يتم نشر الكتب والمجلات بواسطة مطبعة جامعية أو ناشر أكاديمي آخر. قد تجد أيضًا كتبًا منشورة من قبل شركات النشر الرئيسية ،مثل Penguin &Random House .

كن حذرًا من المطابع الصغيرة المستقلة أو الكتب المنشورة بنفسك. ليس لديهم تدقيق قوي للحقائق وتحرير مثل المطابع الأكبر حجمًا.

السمعة مهمة بشكل خاص للمصادر عبر الإنترنت. ابحث عن المراجعات أو الشكاوى حول مواقع الويب لمعرفة ما إذا كان الأشخاص في المجال يعتبرونها مصدرًا جيدًا للمعلومات. يمكنك أيضًا سؤال معلمك أو مشرفك إذا لم تكن متأكدًا.

ضع في اعتبارك موثوقية المصادر عبر الإنترنت.

يجب أن يكون القارئ قادرًا على العثور على المصادر التي استخدمتها في بحثك. اكتشف مدة بقاء موقع الويب على الإنترنت ،وما إذا كان مرتبطًا بمؤسسة قائمة ،واحتمالية بقاء موقع الويب على الإنترنت.

اذكر مصادرك بشكل صحيح ،ننسب الفضل إلى أهله في أفضل مكتبة لعمل بحوث جامعية؛ اذكر مصادرك.

إن الاستشهاد بالمصادر المستخدمة في بحثك أو توثيقها يخدم غرضين: فهو يمنح المصداقية المناسبة لمؤلفي المواد المستخدمة ،ويسمح لمن يقرؤون عملك بتكرار البحث وتحديد المصادر التي أدرجتها كمراجع. يعد كل من    MLA & APA  تنسيقين شائعين للاقتباس.يعد عدم الاستشهاد بمصادرك بشكل صحيح سرقة أدبية. السرقة الأدبية أمر يمكن تجنبه!

التدقيق اللغوي

الخطوة الأخيرة في العملية هي تدقيق الورقة التي قمت بإنشائها. اقرأ النص وتحقق من أي أخطاء إملائية ونحوية وعلامات ترقيم. تأكد من ذكر المصادر التي استخدمتها بشكل صحيح. تأكد من أن الرسالة التي تريد إيصالها للقارئ مذكورة بدقة.

 

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة