المحتويات:

كيفية خاتمه بحث قصيرة

ماذا تكتب في خاتمة المقال جدلي؟ 

كيفية تنسيق خاتمه بحث قصيرة لمقال جدلي؟ 

كيف تبدأ خاتمه بحث قصيرة لمقال جدلي

أمثلة لخاتمة مقال جدلي

 

 

الخاتمة هي جزئية غالبًا ما يتم تجاهلها في معظم البحوث. يكاد ينتهي الطالب من تنفيذ الاسايمنتات والواجبات الخاصة بهم دون التركيز في كتابة حتى ولو خاتمه بحث قصيرة، غالبا ما يركز الطلبة على البحث عن المراجع والمصادر وتنسيق الاقتباس الذي سيستخدمونه وكيفية كتابة مقدمة رائعة. لكن قلة قليلة منهم يضعون في الاعتبار أهمية النهاية. استنتاج البحث مهم بشكل خاص. تقوم في هذه الخاتمة بأكثر من مجرد إعلام الجمهور بمسألة معينة. أنت بحاجة إلى توضيح القضية بشكل جيد، ليس هذا فحسب، يجب القيام بذلك بكل ثقة! لمعرفة كيفية صياغة خاتمة موجزة، تابع القراءة ….. 

 

  • كيفية خاتمه بحث قصيرة

 

  • قم بإنشاء ملخص للنص الخاص بك
  • تحقق من الانتحال في النص الخاص بك
  • اطلب المساعدة من مكتب امتياز للخدمات التعليمية لكتابة خاتمة رائعة

علاوة على ذلك، تحتاج إلى كتابة استنتاج تعزز فيه النقاط التي ذكرتها في البحث. إذا أنهيت ورقتك بعبارة "هذا كل شيء يا رفاق"، فسيعطيك معلمك درجة سيئة لمثل هذا الختام الضعيف. حسنًا، نحن هنا لنضع بعض الجاذبية في الطريقة التي تترك بها القراء في نهاية مقالتك. لذلك إذا كنت تسأل نفسك كيف تكتب خاتمة لمقال أو بحث، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. اتبع هذه النصائح من المحترفين في كتابة البحث العلمي لدينا في مكتب امتياز للخدمات التعليمية لضمان كتابة اختتام رائع، والحصول على درجات أفضل.

 

أقرأ ايضا : نصائح وأمثلة حول كيفية كتابة خاتمة بحث

 

·         7 نصائح لكتابة خاتمه بحث قصيرة مثالية 

أنت تعلم أنه من المفترض أن تترك انطباعًا جيدًا لقرائك. لكن كيف تنهي مقالتك حتى يتذكروها؟ - باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك كتابة فقرة ختامية فعالة بنفس قوة المقدمة.

1. ابدأ بقراءة القطعة كاملة

قد يبدو هذا واضحًا، لكن من الضروري قراءة الجزء بأكمله قبل البدء في كتابة الخاتمة. من خلال القيام بذلك، سيكون لديك فهم أفضل لبيان الأطروحة والحجج التي قدمتها. سيعطيك هذا أيضًا فكرة أوضح عن كيفية إعادة صياغتها في الفقرة الختامية.

2. تجنب تقديم أي أفكار جديدة

يجب أن يحتوي استنتاجك فقط على المعلومات الموجودة بالفعل في المقالة. هذا ليس الوقت المناسب لتقديم حجج أو أدلة جديدة. سيؤدي القيام بذلك إلى إرباك القارئ وتركه يتساءل عما قرأه للتو. 

3. إعادة صياغة النقاط الرئيسية الخاصة بك في كلمات مختلفة

لكتابة خاتمه بحث قصيرة مثالية أنت بحاجة لإعادة صياغة النقاط الرئيسية الخاصة بك بكلمات مختلفة. من خلال إعادة صياغة نقاطك الرئيسية بكلمات مختلفة عما استخدمته في فقرات الجسم. سيذكر هذا القراء بما تعلموه مع التوسع في الفكرة أيضًا. ثم، أنهي حديثك. اترك لقرائك صورة قوية أو سؤالًا مثيرًا للتفكير فيه، هدفك هو أن تنتهي بملاحظة إيجابية، لذا اجعلها مهمة! 

على سبيل المثال، إذا بدأت مقالتك بفكرة أن "الوقت يداوي كل الجروح"، يمكنك إنهاؤه بجملة ختامية:

"لذا، في المرة القادمة التي تشعر فيها بالضعف، تذكر أن الوقت هو علاج رائع. وفي النهاية، ستتحسن الأمور".

4. الربط بين المقدمة والخاتمة 

واحدة من أفضل الطرق لكتابة خاتمة قوية هي الاتصال مرة أخرى بالفقرة التمهيدية. سيذكر هذا القراء ببداية المقال وإلى أي مدى وصلت. إنها طريقة رائعة لمنحهم إحساسًا بالانتهاء.

5. استخدم لغة قوية ومقنعة

فقرتك الأخيرة هي فرصتك الأخيرة لتقديم جدال وإقناع القارئ برؤية الأشياء على طريقتك. لذا تأكد من اختيار كلماتك بعناية. سيساعدك ذلك على كتابة خاتمه بحث قصيرة مثالية. 

استخدم لغة قوية ومباشرة. كن حازمًا وواثقًا في ادعائك. وتجنب استخدام أي محددات (مثل "أعتقد"، "ربما"، أو "ربما") من شأنها أن تجعل حجتك الرئيسية تبدو أقل إقناعًا.

6. مناشدة مشاعر القارئ

عندما تحاول إقناع شخص ما بوجهة نظرك، من المهم جذب مشاعرهم. بعد كل شيء، نتخذ جميعًا قرارات بناءً على ما نشعر به، وليس فقط على الحقائق القاسية والباردة.

لذا، إذا تمكنت من الاستفادة من مشاعر القارئ، فستزداد احتمالية التأثير عليهم في طريقة تفكيرك. هناك بضعة طرق لفعل هذا:

أولاً، يمكنك استخدام اللغة الحسية لرسم صورة في ذهن القارئ. إن وصف المشاهد والأصوات والروائح والأذواق والملمس لما تتحدث عنه سيساعد القارئ على الشعور وكأنه موجود معك في الوقت الحالي.

طريقة أخرى لجذب المشاعر هي سرد ​​قصة. تتمتع القصص بالقدرة على التأثير فينا على مستوى عميق، ويمكن أن تكون وسيلة فعالة لتوضيح وجهة نظرك.

لذا مهما كانت الطريقة التي تختارها، تذكر أن الاستفادة من مشاعر القارئ هو المفتاح لكتابة خاتمه بحث قصيرة مقنعة.

7. اجعلها تتدفق بسلاسة

يجب أن يتدفق ملخصك الموجز بسلاسة من بقية مقالتك. هذا يعني استخدام نفس أسلوب اللغة والصوت والنبرة التي استخدمتها في جميع أنحاء القطعة. 

 

 

 

  • ✍️ماذا تكتب في خاتمه المقال جدلي؟

 

الجزء الأكثر أهمية في فقرة خاتمة المقال الجدلي هو دليل الكتابة. راجع مخطط المقالة الجدلية في الكلية وأعد النقاط الأكثر إقناعًا إلى المقدمة مع بعض التذكيرات بالأدلة. السبب في أن للنهاية الكثير من القوة هو أن القراء غالبًا ما ينسون الأجزاء السابقة من ورقتك، حيث غالبًا ما يقدم الكتاب أفضل ادعاءاتهم. لذا بدلاً من ترك جمهورك بعيدًا عن الخطاف، أعِدهم إلى الحجج الرئيسية لمنحهم شيئًا يفكرون فيه.

  • كيفية تنسيق خاتمه بحث قصيرة لمقال جدلي؟

 

من المهم تنسيق استنتاج مقالتك الجدلية بشكل جيد. للقيام بذلك اذكر نقطة واحدة من كل فقرة من فقرات ورقتك ثم قم بتوضيحها. سيسمح لك استخدام هذا الترتيب عند كتابة مقال جدلي؛ بصياغة بعض الحقائق الثابتة لإعادة إقناع جمهورك وتوضيح مبرراتك وسبب صحتها. بمجرد أن تتحقق من توضيح هذه النقاط الهامة، يمكنك إنهاء الخاتمة، على سبيل المثال: دعوة إلى العمل أو سؤال مفتوح يجذب انتباه القراء. سيوضح هذا الجزء الحاجة إلى المضي قدمًا في تنفيذ أو تصحيح الاتجاه الحالي.

 

أقرأ ايضا : ما أهمية كتابة خاتمة بحث علمي ؟ المعايير والشروط الواجب توافرها

 

  • كيف تبدأ خاتمه بحث قصيرة لمقال جدلي

 

ينصح خبراء مكتب امتياز للخدمات التعليمية بإعادة صياغة الحجة الرئيسية عند كتابة خاتمة المقال جدلي. يمكنك إما إعادة الصياغة من خلال توضيح بعض الحقائق. أو يمكنك القيام بذلك في شكل سؤال. عند الوصول إلى النهاية، تأكد من الانتقال بشكل منطقي، حتى لا ينفصل القارئ دون سماع ما تريد قوله.

 

أقرأ ايضا : هل تشعر بأزمة عند عمل بحث ماجستير قانون عن بعد ؟

 

 

أمثلة لخاتمة مقال جدلي👇👇👇👇

 

مثال  ✍️1

 

يمكنك الرجوع إلى هذه الأمثلة في ورقتك البحثية، ولكن احذر النسخ واللصق، حتى لا يتم ضبطك بسبب السرقة الأدبية. في المثال الأول، نستخدم العبارة الختامية لمقال عن الاحتباس الحراري. تريد هذه الورقة على وجه الخصوص إعطاء سبب مقنع للناس للتصرف على جوهر النص.

في تحليلنا التفصيلي لارتفاع درجات الحرارة العالمية، وجدنا أن الأرض لا تستطيع تحمل هذا القدر من الارتفاع الحاد من درجات الحرارة. سيستمر الجليد في الذوبان وتآكل الشواطئ، وستواجه العديد من الأنواع الانقراض وستقل الأراضي الصالحة للزراعة بشكل كبير. لذلك، يجب علينا استخدام الطاقة المتجددة لضمان مستقبل كوكبنا.

 

أقرأ ايضا : خاتمة بحث و خطواتها

 

  • مثال ✍️2

 

لإقناع الآخرين لسبب معين من المهم إضافة لمسة عاطفية لتبرير حجتك، بحيث يشعر القارئ بأنها صحيحة من الناحية الأخلاقية. فيما يلي سنوضح مثال، لكتابة خاتمه بحث قصيرة لمقال جدلي. حول ما إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي بحاجة إلى التنظيم. 

مع توسع التكنولوجيا في مجال كيفية تلقي المجتمع للمعلومات، وجد أن وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير كبير على الرأي العام. تشير نسبة X من المجيبين بأنهم يتلقون أخبارهم اليومية من المنصات على Facebook وخوارزميات التصفية على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن الكيانات الخاصة قد تستثمر في وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة جمهور أفكارهم مع تصفية المواقف المعارضة. إذا كنت تقدر المعلومات المجانية، فيجب علينا العمل على تنظيم وسائل الإعلام الرقمية لضمان حرية الصحافة.

 

أقرأ ايضا : أتتساءل ما هو أفضل موقع يسوي لي بحوث !

 

  • مثال ✍️3

 

قد يُطلب منك مشرف البحث، تقديم ورقة بحثية حول مشروع كنت تعمل عليه. إليك مثال حي لكتابة خاتمة حول هذا الموضوع:

عند إعطائي خيار إطلاق أي مشروع، فإن خطتي تستدعي تلبية عقبات x و y و z التي ستعزز العمليات وتنتج المزيد من الإيرادات ويمكن إدارتها بسهولة. إذا اخترنا المضي قدمًا في المشروع الآخر، فإننا نخاطر بخطر "أ" و "ب" و "ج" مما قد يتجاوز ميزانيتنا والمواعيد النهائية.

 

 

أقرأ ايضا : عيوب البحث الشائعة التي يبحث عنها المراجعون في خاتمة البحث

 

  • ✍️ الأمثلة 4

 

تعتمد العديد من موضوعات المقالات الجدلية الجيدة والمثيرة للجدل فقط على كسب تعاطف القراء، والتركيز على رأي الجمهور أخلاقيًا أو دينيًا: صواب أم خطأ مع أم ضد. قضايا مثل الإجهاض حساسة للغاية وتعتمد في الغالب على منظور أخلاقي وديني أيضًا، لما هو صواب أو خطأ. سواء كنت تؤيد حق الاختيار وتعتقد أن الإجهاض حق أساسي للمرأة، أو إذا كنت مؤيدًا للحياة وتعتقد أن للجنين الحق في الحياة، فتأكد من تقديم حجة مقنعة تعطي أسبابًا وجيهة لموقفك. سوف نقدم مثال لكيفية كتابة ختام يرفض الإجهاض.

لكتابة خاتمه بحث قصيرة لمثل هذا الموضوع يمكن التركيز على الجانب العاطفي لجمهورك مع دعمه بالحقائق لتعزيز الحاجة إلى التصرف. ستتحقق عبارة الحث على اتخاذ إجراء هذه من صحة الحجج التي قدمتها وتساعد في جذب الأشخاص إلى موضوعك. ضع إطارًا لحججك لإعطاء القارئ خيارًا لكارثة كاملة أو لمتابعة أفكارك، على سبيل المثال "إذا لم نتحرك، فسوف نواجه أزمة" أو "بالالتزام بهذه الخطة سنحقق نتائج مذهلة". قد يفوز المنطق بالجدل ولكن إذا لم يكن هناك شيء ما على ما يرام، فلن تجذب الناس إلى وجهة نظرك.

 

أقرأ ايضا : تعرف على خطوات كتابة خاتمة بحث قصيرة

 

  • الخلاصة:.

 

تلعب الخاتمة دورًا أساسيًا في كسب الحجج والحصول على النتائج. مع كتابة النهاية الصحيحة، يمكنك أن تمنح القارئ المجال للإنطلاق أبعد والتفكير فيه في المستقبل. ألقِ نظرة على بعض الأمثلة السابقة، لاستخدامها كمرجع واستخدمها لكتابة خاتمه بحث قصيرة للبحث الخاصة بك. إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لكتابة خاتمة البحث الخاص بك،

 

فيمكنك توظيف كتابنا المحترفين في خدمات كتابة البحث العلمي، والذين يمكنهم إنجاز المهمة نيابة عنك في غضون ساعات بدقة وجودة. للاتصال وطلب المساعدة:  (  00201067090531   )..   

هل كان المقال مفيد! قم بمشاركة المنشور الآن ❤️.

 

أقرأ ايضا : كيف يؤثر إعداد رسالة الماجستير علي مستقبلك في العمل؟

أقرأ ايضا : تعرف على أفضل شركة كتابة مقدمة بحث جامعي

أقرأ ايضا : How to write Arabic assignments design successfully

أقرأ ايضا : هل فكرت يومًا في الالتحاق بـ جامعات عن بعد معتمدة في السعودية؟

أقرأ ايضا : هل تبحث عن موقع مكتبة الكترونية بالادرن؟ اتصل بامتياز 00201067090531

أقرأ ايضا : اقتراح عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه لكافة التخصصات