• المحتويات:
  •          ما هي خدمة كتابة البحث الجامعي؟
  •       والآن هيا بنا نتعرف على طريقة كيفية عمل بحث جامعي بشكل أكثر تفصيلًا من مكتب "امتياز":
  •       هل من القانوني استخدام خدمة كتابة بحث علمي من شركة "امتياز"؟
  •         كيف يمكنني التأكد من أن خدمة الكتابة الورقية ليست خدعة؟
  •         أين تقع شركة كتابة الخدمات التعليمية الخاصة بكم؟
  •       هل يمكنني الدفع لشركتكم هنا في موقعكم دون مخاطر؟
  •      أحتاج إلى كتابة بحث علمي في نفس اليوم الذي أطلبه، هل هذا شيء يمكنكم القيام به؟
  •          من سيكتب بحثي على موقع الويب الخاص بكم؟
  •         كيف أختار أفضل كاتب بحث علمي؟
  •        هل يمكنني استخدام خدمة كتابة الأبحاث المخصصة مجانًا؟
  •        هل يمكنك أن تضمن أن رسالتي ستلبي توقعاتي؟
  •         لماذا يلجأ الطلاب الجامعيون والباحثون العلميون لشركتنا؟
  • خطوات إعداد بحث علمي
  • اختر موضوعك بحكمة
  • تحقق مما هو مطلوب منك 
  • إجراء بحث متعمق 
  • قم بإعداد بيان أطروحة قوي
  • التدقيق والتحرير
  • اطلب التعليقات وضع اللمسات الأخيرة
  • أرسل البحث 
  • حان الوقت لمناقشة خطوات كتابة البحث الجامعي بالتفصيل 
  • ماذا أتوقع أن أفعل؟
  • كيف يمكنني العثور على موضوع وصياغة غرض؟
  • كيف أقوم بصياغة الهدف؟
  • هل أحتاج إلى معرفة طريقة الكتابة؟
  • كيف يمكنني العثور على الدراسات السابقة؟
  • تقنيات البحث للحصول على نتائج جيدة
  • كيف وأين يمكنني استخدام المصادر؟
  • كيف أكتب نصاً أكاديمياً؟ 
  • كيف يمكنني التوثيق؟
  • ماذا يمكنني أن أفعل إذا شعرت بأنني عالق في دراستي؟


كيفية عمل بحث جامعي هي خدمة مطلوبة بكثرة من كل الطلاب الجامعيين والباحثين العلميين، فإذا كنت محتارًا في كتابة خطوات إعداد بحث علمي سنتترك في هذا المقال إلى التحدث بتفاصيل أكثر عن هذه الخدمة، ومن هو أفضل مكتب خدمات تعليمية يقوم بتقديم تلك الخدمة بأنسب سعر وبأعلى جودة ممكنة، فتابعونا ...

ما هي خدمة كتابة البحث الجامعي؟

تتعلم الكثير في الكلية، ولا يمكن التعرف حتى على كيفية عمل بحث جامعي، ولهذا تجد الكثير من المهارات التي تكتسبها مضطرًا لإتقانها بنفسك، على سبيل المثال: إدارة وقتك، والبحث بكفاءة، ومن المهارات الأخرى التي تحتاجها لإتقان الكتابة الأكاديمية؛ الرسمية، فالكتابة الأكاديمية ليست مثل الأنواع الأخرى من الكتابة؛ إنها شيء رسمي وموضوعي، وبالنسبة لكثير من الطلاب الذين بدأوا للتو الدراسة الجامعية أو الدراسات العليا، فقد يكون الأمر شاقًا بالنسبة لهم.

ولكن بمجرد تفكيك أساسيات الكتابة الأكاديمية وفحصها قطعة تلو الأخرى، والتعرف أكثر على خطوات كتابة البحث العلمي، سترى أنه ليس هناك ما تخشاه، هناك قواعد تحتاج إلى اتباعها، ولكن بمجرد الانتهاء من هذه القواعد، تكون في طريقك إلى مناقشة رسالتك بسهولة أكبر، كما أن أسعار البحوث الجامعية حينها ستكون تكلفتها قليلة عليك مقارنة بأسلوب العشوائية الذي قد تجده في أبحاث أخرى.

والآن هيا بنا نتعرف على طريقة كيفية عمل بحث جامعي بشكل أكثر تفصيلًا من مكتب "امتياز":

تعد خدمة كيفية كتابة البحث الجامعي عبر الإنترنت حلًا موثوقًا لمشاكلك التي تخص الخدمات التعليمية، لذا فنحن مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية على استعداد لإنقاذك من هذه الورطة، كل ما عليك هو تقديم طلب جديد عبر موقعنا الالكتروني، فقط املأ نموذج الطلب بالمتطلبات الخاصة بك، بما في ذلك: المستوى الأكاديمي ونوع المهمة وتنسيقها وعدد الصفحات والمصادر والموعد النهائي، بعد ذلك، أضف أي ملاحظات مع أي تفاصيل محددة للمهمة الخاصة بك: حدد العنوان، واكتب أو الصق التعليمات، وأرفق الملفات لاستخدامها إذا كان لديك أي منها.

وبعدها قم بالدفع مقابل طلبك باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك، بعد ذلك، سيختار ممثل دعم العملاء كاتبًا أو باحثًا علميًا متخصصًا في تخصصك العلمي بالذات، عندما تصبح ورقتك العلمية جاهزة، سوف نتحقق من وجود سرقة أدبية ثم نرسلها إليك، في النهاية، ستحصل على بحث علمي مكتوب بخبرة مميزة وغير مسروق، إذا كنت ترغب في تغيير شيء ما، يمكنك طلب مراجعة مجانية بجميع وسائل الاتصال في شركة الخدمات التعليمية لدينا.

هل من القانوني استخدام خدمة كتابة بحث علمي من شركة "امتياز"؟

هذه الخدمة تقدمها شركتنا من خلال الكتاب المحترفين فقط، حيث أن استخدام خدمات المتخصصين المؤهلين لدينا لا ينتهك النزاهة الأكاديمية لأي جامعة تنتمي إليها، فالمواد التي تحصل عليها منا هي موارد تعليمية يمكن أن تساعدك في أداء واجباتك المنزلية بشكل أسهل وأسرع.

كل ما عليك يا صديقي هو طلب نصيحة خبير حول موضوعك البحثي، سواء كنت تدرس في المملكة العربية السعودية أو في الخارج، يمكنك بسهولة الحصول على مساعدة احترافية من خدمة كيفية عمل بحث جامعي لدينا دون أي قلق.

 

من خدماتنا: أفضل موقع لحل الواجبات الجامعية في السعودية والخليج

 

كيف يمكنني التأكد من أن خدمة الكتابة الورقية ليست خدعة؟

نقدم خدمة كتابة الأبحاث الجامعية الأصلية منذ أكثر من 5 أعوام، لإثبات أننا شركة خدمات تعليمية مخصصة جديرة بالثقة، نقدم ضمانًا لاسترداد الأموال لكل طالب، إذا تعذر إكمال ورقتك لسبب ما، فستسترد أموالك، نحن نسعى جاهدين لتقديم خدمات بأعلى جودة، ولهذا سيُطلب منك الموافقة على مهمتك.

وإذا كنت بحاجة إلى أي تعديل، فسنراجعها وفقًا لمتطلباتك، من خلال خدمة كيفية عمل بحث جامعي الخاصة بنا، وبذلك ستحصل على مساعدة احترافية، بينما تظل خدماتك وأموالك وبياناتك آمنة في كل المراحل، لقراءة المزيد حول كيفية ضمان أعلى جودة للأوراق، يرجى مراجعة صفحة الضمانات الخاصة بنا.

أين تقع شركة كتابة الخدمات التعليمية الخاصة بكم؟

يقع مقر شركة المساعدة الأكاديمية والخدمات التعليمية الخاصة بنا في جمهورية مصر العربية – محافظة بني سويف، لكننا نقبل الطلبات عبر الإنترنت من أي دولة أخرى في العالم، لتحصل في النهاية على خطوات إعداد بحث علمي لا تُقارن بأي أبحاث علمية أخرى من أي مكتب خدمات تعليمية.

هل يمكنني الدفع لشركتكم هنا في موقعكم دون مخاطر؟

من الآمن والسري تمامًا طلب خدمة كتابة الأوراق العلمية من شركتنا، نحن نضمن أن بياناتك الشخصية محمية بشكل جيد على موقعنا وأن طرق الدفع لدينا آمنة، المعلومات الشخصية التي تشاركها معنا ضرورية لتسجيل الدخول، ونحن لا نستخدمها بأي طريقة غير قانونية.

إذا حدث خطأ ما في اللحظة التي تدفع فيها لنا لكتابة بحثك العلمي، فسنصلحها على الفور أو نعيد إليك أموالك، إذا كان لديك المزيد من الأسئلة حول كيفية عمل بحث جامعي عبر الإنترنت، فاتصل بنا في أي وقت، وسنعالج جميع مخاوفك، اتصل بنا أو أرسل رسالة في الدردشة الحية للاستعلام عن أي تفاصيل تتعلق بطلبك أو إذا كان لا يزال لديك أسئلة حول كيفية الدفع مقابل كتابة بحث علمي.

أحتاج إلى كتابة بحث علمي في نفس اليوم الذي أطلبه، هل هذا شيء يمكنكم القيام به؟

في خدمة كتابة الأبحاث الأكاديمية الخاصة بنا، يمكننا العمل بالسرعة التي تريدها، لكن بالنسبة لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية الطويلة فيُستحسن أن يكون لها وقت كافٍ لإكمالها بشكل أفضل وذا جودة عالية وفي نفس الوقت موجزة وعاجلة، من خلال خدمتنا السريعة ومساعدتنا عبر الإنترنت، يمكنك أداء واجبك المنزلي بشأن كيفية عمل بحث جامعي بسرعة والتوقف عن القلق بشأن اقتراب المواعيد النهائية.

عادة، يمكن أن ينتج كاتب واحد صفحة واحدة في ساعة واحدة، لذلك، يمكنك الحصول على بحث علمي قصير سريع بين عشية وضحاها إذا كان يتضمن أقل من 10 صفحات، ولكن إذا كنت ترغب في كتابة ورقة بحثية تحتوي على أكثر من 20 صفحة، فمن الأفضل أن تمنحنا مزيدًا من الوقت.

 

هيا اطلب الان بحثك العلمي من مكتب "امتياز" واتصل بنا على الأرقام التالية ( 00201067090531 ).

 

من سيكتب بحثي على موقع الويب الخاص بكم؟

نحن نوظف فقط الكتاب الأكاديميين المحترفين بعد فهمهم جيدًا لـ كيفية عمل بحث جامعي عالي الجودة، حيث يتم توجيه الأشخاص الجدد في فريقنا من قبل متخصصين أكثر تقدمًا، كما يتم تقديم فرص تعليمية إضافية لكل من خبرائنا أثناء ممارستهم للكتابة الأكاديمية، حيث نقوم بتوظيف كُتاب وباحثين علميين ذوي خبرة واسعة وكفاءة عالية في مجموعة واسعة من المجالات.

يمكنك أن تكون على يقين من أننا سنعين محترفًا حقيقيًا لبحثك، فهل تحتاج إلى باحث علمي في مجال علوم الكمبيوتر؟ لا مشكلة، سنجد الشخص المناسب لك، إذا كنت مترددًا في كتابة أوراق علمية من المواقع والشركات التي لا تخبر من هم كتّابها، فعليك الانتباه إلى خدمتنا، يمكنك دائمًا طلب كاتب أو باحث علمي أكثر خبرة إذا كانت مهمتك تبدو معقدة.

كيف أختار أفضل كاتب بحث علمي؟

خطوات كتابة البحث العلمي يقوم عليها متخصصون ذوو خبرة عالية، ولهذا يقدمون جودة عالية في جميع التخصصات، ونحن نعين أحد أفضل الكتاب لدينا لطلبك بشكل افتراضي، نختار خبيرًا متخصصًا في تخصصك ولديه الكفاءة اللازمة لإكمال الأوراق على مستواك الأكاديمي، كلما زادت التعليمات التفصيلية التي تقدمها إلينا، زادت فرصك في تعيين المتخصص المناسب لطلبك، لذا لا تقلق يا عزيزي.

إذا كانت لديك مهمة كيفية عمل بحث جامعي معقدة، وتريد التأكد من أن كاتبك محترف حقيقي، يمكنك اختيار أحد المتخصصين المتقدمين لدينا، إذ يتمتع الكتاب المتقدمون بخبرة أكبر في تغطية تخصصات معينة، وهم المرشحون المثاليون لطلب "كتابة بحث علمي"، الخبراء لدينا هم أفضل الكتاب وفقًا لتصنيفات عملائنا، كما يمكنك أيضًا اختيار أحد الخبراء الناطقين باللغة الإنجليزية لدينا للحفاظ على قواعد اللغة والأسلوب الخاص بك على أعلى مستوى.

إذا كنت بحاجة إلى التأكد من أننا اخترنا متخصصًا رائعًا للتعامل مع ورقتك العلمية، فاطلب خدمة عينات الكاتب، ستحصل على ثلاث عينات عشوائية من أعمال كاتبك وفرصة لمراجعة كفاءة خبيرك.

 

فيمكنك توظيف كتابنا المحترفين في خدمات كتابة البحث العلمي، والذين يمكنهم إنجاز المهمة نيابة عنك في غضون ساعات بدقة وجودة. للاتصال وطلب المساعدة: 00201067090531 )

 

هل يمكنني استخدام خدمة كتابة الأبحاث المخصصة مجانًا؟

إن الحصول على ورقتك المكتوبة بواسطة أحد المتخصصين لدينا هي خدمة مدفوعة، ومع ذلك، ستحصل أحيانًا على قسائم مع خصومات يمكنك تطبيقها على طلباتك التالية إذا كنت ممن طلبوا منا تلك الخدمة المخصصة مسبقًا.

إلى جانب ذلك، نقدم لك بعض الميزات المجانية، مثل صفحات العناوين والببليوغرافيا، والتي يمكن أن تساعد أيضًا في توفير بعض المال على الأوراق ذات الجودة الممتازة، نحن لا نفرض رسومًا على تطبيق تنسيق مخصص أو للحصول على مساعدة من مقدمي الدعم لدينا.

يمكنك أيضًا زيارة مدونتنا للعثور على حياة مفيدة ونصائح دراسية من أشخاص يعرفون مدى صعوبة التعلم، لا يمكنك الحصول على كاتب أبحاث علمية مجانًا على موقعنا الإلكتروني، ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التوفير في طلب كيفية عمل بحث جامعي خاص بمجالك.

أيضًا يعد إجراء استفسار مجاني على موقعنا الإلكتروني طريقة سريعة وسهلة للحصول على كاتب يلبي جميع توقعاتك، ما عليك سوى تقديم التعليمات الخاصة بك في نموذج الاستفسار، وسنجد أفضل متخصص لك قبل إرسال دفعتك إلينا، يمنحك هذا أيضًا فرصة للتواصل مع الكاتب والتأكد من أنه جيد بقدر ما تحتاجه في مهمتك المحددة.

هل يمكنك أن تضمن أن رسالتي ستلبي توقعاتي؟

نسعى جاهدين للحصول على جودة عالية ورضا بنسبة 100٪ لكل طالب يحصل على مساعدة من كتابنا المحترفين، نسألك دائمًا عما إذا كنت تحب كتاباتنا عندما تحصل على مسودة من ورقتك للموافقة عليها، إذا كنت لا تحب شيئًا، يمكنك دائمًا طلب المراجعات، وسنقوم بتعديل بحثك وفقًا لتعليقاتك، إذا كان هناك شيء مهم يمنعنا من إنهاء مشروعك، فستسترد أموالك، لكننا سنحاول دائمًا أن تتلقى ورقة تطابق تعليماتك بدقة.

 

من خدماتنا: مقارنة بين برنامج البناء المنهجي وبين برنامج صناعة المحاور

 

لماذا يلجأ الطلاب الجامعيون والباحثون العلميون لشركتنا؟

1.      لدينا كتاب وباحثون محترفون سيجعلون ورقتك مثيرة للإعجاب

"امتياز" هو خيارك الأفضل عندما تسأل أو تبحث في جوجل عن كيفية عمل بحث جامعي، فنحن لدينا دائمًا كتاب وباحثون محترفون متاحون لتأليف وكتابة بحث علمي رائع بناءً على مطالبكم، أكثر من 10 تخصصات بمستويات أكاديمية مختلفة، هذه مجرد نقطة البداية لما نقدمه.

لإرضاء طلابنا، نقدم لك كتاب الرسائل العلمية المحترفين، كلهم مؤهلون تأهيلًا عاليًا في تخصصاتهم ومستعدون للمساعدة في ورقتك.

2.      تخصصات مختلفة بجودة عالية

هي الخيار الأمثل إذا كنت ترغب في كتابة ورق علمي ممتاز عبر الإنترنت وتوفير المال في نفس الوقت، وفي مكتب "امتياز" لا نتقاضى رسومًا إضافية مقابل تعديلات الخدمات التي نقوم بها، كما يمكننا أيضًا تقديم أبحاث علمية عالية الجودة حول الكثير من الموضوعات.

 

احصل على مساعدة الخبراء على الفور واضمن درجات جيدة عن طريق الاتصال بنا الآن على 00201067090531

 

3.      خبراء متقدمون

خدمة كيفية كتابة البحث الجامعي هي ما تبحث عنه إذا كنت بحاجة إلى متخصص أكثر خبرة لإلقاء نظرة على واجباتك المنزلية الصعبة، حيث يقوم خبراء مكتب "امتياز" بإكمال الأوراق الأكاديمية منذ سنوات، كما يمكننا أيضًا تقديم حلول رائعة لأطروحتك المعقدة أو رسالتك المربكة مقابل 25 ٪ إضافية من سعر طلبك؛

·         يعمل فريقنا من خدمة العملاء على مدار الساعة ويستجيبون على الفور

·         يمكن لمساعدي الدعم حل أي مشكلة تتعلق برسالتك

·         رضاك يعني الكثير بالنسبة لنا، ويتأكد العاملون لدينا من أن كل التفاصيل الدقيقة تلبي تعليماتك بدقة

·         في حالة حدوث أي مشكلات لم يتم حلها في إكمال مشروعك، فسيقوم فريق دعم "امتياز" لدينا بالتأكد من حصولك على تعويض عادل عن الإزعاج

·         يسعدنا الدردشة إذا كنت بحاجة إلى التشجيع أو الدعم أثناء تقدم ورقتك العلمية

مع تعرض العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية وخارجها للتوتر بسبب فصولهم الدراسية، فقد صنعنا مساعدًا حقيقيًا للخروج من خدمات الكتابة المخصصة العادية، كل من كتابنا محترف يمكنه مساعدتك في إنهاء بعض الأوراق المعقدة حقًا بعد تحقيق الجودة المطلوبة في خطوات كتابة البحث الجامعي بأكملها.

في غضون ذلك، سيتأكد فريق دعم "امتياز" من رضاك ​​عن خدمات الكتابة الأكاديمية التي نقدمها، لدينا أيضًا عددًا لا بأس به من الخبراء الأكاديميين الاستباقيين والمشرفين الجيدين الذين يساهمون في عمل بحث جامعي على النحو الصحيح، هناك في مدونتنا، يمكنك العثور على نصائح حول كيفية عمل بحث جامعي بصفة دورية، واستراتيجيات التعامل مع التوتر المصاحب لفترة الدراسة، ومقالات ممتعة لتخفيف الضغط قبل الامتحانات.

 

من خدماتنا: أفضل موقع لحل الواجبات الجامعية في السعودية والخليج

 

من بين الأسباب المختلفة التي تجعلك تطلب مساعدتنا هي خدمات الكتابة الاحترافية الشاملة التي نقدمها، حيث يسلم موقع "امتياز" جميع أنواع المهام للمدرسة الثانوية والكلية والجامعة في أكثر من 20 تخصصًا.

كما يمكننا أيضًا إكمال أي نوع من الكتابة العلمية التي قد تكون لديك، من مقال بسيط من صفحة واحدة إلى رسالة علمية شاملة أو مشروع بحثي طويل، مهما كان الشكل الذي تحتاجه، يمكننا توفيره APA، APA7، MLA، Harvard، Chicago، إلخ، كما نعمل أيضًا مع طلاب الدراسات العليا لمساعدتهم على كتابة مثل هذه الأوراق المعقدة مثل أطروحات الماجستير والدكتوراه، وبهذا يا عزيزي نكون قد قدمنا لك مقالة تستوفي كل الشروط والأسئلة التي قد تدور في ذهنك بشأن كيفية عمل بحث جامعي.

  • خطوات إعداد بحث علمي

على الرغم من أنك قد تكون من ذوي الخبرة في مراجعة وكتابة المقالات، إلا أن معرفة كيفية عمل بحث جامعي بشكل متميز؛ يتطلب تخطيطًا دقيقًا وبحثًا مكثفًا وإدارة الوقت لتحقيق النجاح.

يُعد بحث الجامعة جزءًا أساسيًا من شهادة البكالوريوس وشهادة على قدرتك على إجراء البحث وتحليل البيانات وكتابة حجة واضحة. يمكن أن تكون الأبحاث الجامعية صعبة، ولكنها أيضًا تجربة مجزية تتيح لك استكشاف موضوع ما بعمق وتقديم مساهمة كبيرة في مجال دراستك.

لتحقيق أهدافك الأكاديمية، من المهم التصرف بناءً على الملاحظات، واستخدام وقت الإشراف لصالحك، وإظهار معرفة قوية بموضوعك. سواء كنت تكتب بحث جامعي أو بحث ماجستير أو دكتوراه، فإن خطوات كتابة البحث العلمي السبع التالية، يُمكن أن تساعدك على البقاء على المسار الصحيح. 

  1. اختر موضوعك بحكمة

الخطوة الأولى في فهم كيفية عمل بحث جامعي تكمن في اختيار الموضوع الصحيح؛ فهو أساس البحث الناجح. من المهم اختيار موضوع يكون: 

  • ذات صلة بالانضباط الأكاديمي واهتماماتك. سيضمن ذلك أنك شغوف بموضوعك ولديك المعرفة الأساسية اللازمة لإجراء بحث هادف.
  • مثير للاهتمام ومثير للتفكير. سوف يلهمك الموضوع المختار جيدًا لطرح أسئلة مثيرة للاهتمام وتطوير رؤى أصلية. 
  • محدد بما فيه الكفاية للسماح بإجراء تحليل متعمق، ولكن يجب أن يكون واسع بما يكفي لتوفير ما يكفي من المواد البحثية. قد يكون من الصعب البحث في موضوع ضيق جدًا أو تقديم نتائج ذات معنى، في حين قد يكون من الصعب تغطية موضوع واسع جدًا في الوقت المسموح به وعدد الكلمات المسموح به، ما لم تكن على دراية بـ كيفية عمل بحث جامعي.
  • فكر في أهدافك المهنية والموضوعات ذات الصلة بالمجال الذي تأمل العمل فيه بعد التخرج. من المهم أيضًا أن تكون منفتحًا على التغيير، حيث أنه من الشائع للطلاب تعديل موضوع البحث أثناء استكشافهم للموضوع أكثر.

بعد فهم خطوات إعداد بحث علمي وبمجرد تحديد موضوع محتمل، اطلب التوجيه من مشرفك. حيثُ يُمكنه مساعدتك في تحسين اختيارك وتحديد المصادر ذات الصلة وتطوير خطة البحث.

  1. تحقق مما هو مطلوب منك 

اقرأ دليل خطوات كتابة البحث الجامعي ومعاييره بعناية. من المهم أيضًا الرجوع إلى إرشادات الوحدة واتباع الإرشادات الخاصة بأي أجزاء إضافية لمهمتك الرئيسية، مثل خطة المشروع أو مراجعة الأدبيات أو التفكير النقدي.

يذكر نيل بامفورد، المحاضر المساعد في جامعة لندن متروبوليتان، أن عملية فهم كيفية عمل بحث جامعي تبدأ دائمًا "بفهم معايير لما يحتاج الطلاب إلى تقديمه وعدد العلامات التي تستحقها". 

حيثُ يقول: "العديد من الأطروحات التي اقوم بوضع علاماتها لا تتضمن خطة مشروع عند تقديمها. وهذا يساوي 20% من الدرجات، لذلك يخسر الطلاب جزءًا كبيرًا من درجاتهم.

لذا من المُهم قبل أن تبدأ بالتخطيط، أن تتأكد من أنك تفهم ما هو متوقع منك. اكتشف:

  • كيفية كتابة البحث الجامعي في تخصصك؟ 
  • عدد الكلمات المتعارف عليه.
  • متى وأين يجب عليك تقديم البحث الخاص بك.
  1. إجراء بحث متعمق 

غالبًا ما يُشار إلى البحث في هذه المرحلة من العملية بمراجعة الأدبيات. هذا هو المكان الذي يُتوقع منك فيه جمع المصادر والمقالات والدراسات ذات الصلة من المكتبات والموارد الأكاديمية عبر الإنترنت لتحديد البحث الحالي حول موضوعك وتطوير أسئلة البحث الخاصة بك. 

  • "احرص على فهم كيفية عمل بحث جامعي جيد، وأبدأ في تكوين رأيك الخاص وناقشه باستخدام البحث. يقول نيل: "إن تاريخ الموضوع مفيد دائمًا، لأنه يوضح أنك تفهم كيف وصلت الأمور إلى هذه النقطة في الوقت المناسب".
  • تأكد من تدوين ملاحظات دقيقة حول كل مصدر وتنظيمها لتسهيل الرجوع إليها. أنت بحاجة إلى تقييم المصادر وتحليلها بشكل نقدي للتأكد من مصداقيتها وأهميتها لبحثك. سيكون هذا مفيدًا عند الاستشهاد بمصادرك في مرحلة الكتابة.
  • لا تنس أن تطلب التوجيه من مستشارك طوال عملية البحث. يمكنهم تزويدك بتعليقات قيمة ومصادر ذات صلة ودعم.
  1. قم بإعداد بيان أطروحة قوي

يعد بيان الأطروحة المحدد جيدًا بمثابة خريطة طريق لأطروحتك. يجب أن يذكر بإيجاز حجتك الرئيسية أو سؤالك البحثي وأن يقدم اتجاهًا واضحًا لورقتك البحثية. سيوجه بيان البحث كيفية عمل بحث جامعي بأكملها، لذا خذ الوقت الكافي لفهمها بالكامل قبل البدء في الكتابة.

عند كتابة بيان البحث؛ يجب مراعاة التالي:

  1. كن محددًا ومركزًا، تجنب العبارات العامة أو الغامضة.
  2. تذكر أن أطروحتك يجب أن تكون قابلة للنقاش؛ يجب أن تكون عبارة يمكن دعمها أو إثبات كذبها بالأدلة.
  3. تأكد من أن أطروحتك واقعية؛ يجب أن تكون قادرًا على البحث عنها والكتابة عنها في الوقت والمكان المخصص لها.

بمجرد حصولك على مسودة بيان البحث، قم بمشاركتها مع مشرفك وزملائك الموثوقين الآخرين. يمكنهم تزويدك بالتعليقات ومساعدتك في تحسين بيانك.

إذا دحض بحثك بيانك الأصلي، فقد تكون تجربة مخيبة للآمال. ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن هذا جزء طبيعي من عملية البحث، ومن خلال الحصول على مساعدة احترافية يمكنك إجادة كيفية عمل بحث جامعي متميز.

يقول نيل: "يعتقد العديد من طلابي أنهم إذا لم يجدوا الإجابة التي يتوقعونها، فإن عملهم لا قيمة له". 'ليست هذه هي القضية. ليس عليك العثور على الإجابة لإنتاج بحث قيم. إن توثيق عمليتك واستنتاجاتك، حتى لو كانت غير حاسمة، يمكن أن يساعد الآخرين على تجنب تكرار عملك وقد يؤدي إلى أساليب جديدة.

  1. التدقيق والتحرير

بعد العمل على بحثك لفترة طويلة، قد يكون من المغري إنهاء العملية بمجرد الانتهاء من الكتابة، ولكن التدقيق اللغوي هو خطوة أساسية لضمان أنها مصقولة وخالية من الأخطاء.

للمساعدة في عملية التدقيق اللغوي:

  • اقرأ أطروحتك بصوت عالٍ. يمكن أن يساعدك هذا في اكتشاف الأخطاء التي قد تفوتك عند القراءة بصمت.
  • قم بتغيير بيئتك لترى عملك بعيون جديدة، فمن المفترض أن تكون الآن أكثر فهمًا لـ كيفية عمل بحث جامعي.
  • ركز على شيء واحد في كل مرة مثل القواعد النحوية أو الإملائية أو علامات الترقيم لتجنب الإرهاق.
  • لتحرير أطروحتك، ابدأ بمراجعة هيكلها العام وتدفقها. تأكد من أن حججك منظمة جيدًا وأن أفكارك معروضة بترتيب منطقي.
  • بعد ذلك، تحقق بعناية من القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم. يمكنك استخدام المدقق النحوي، ولكن من المهم أن تقوم بمراجعة عملك بنفسك لتحديد الأخطاء الأسلوبية أو الخاصة بالموضوع.
  • "تأكد من أنك تفهم النمط المرجعي الذي تفضله جامعتك. يقول نيل: "إن تنسيق الصور والجداول وما إلى ذلك ووضع العلامات عليها أمر في غاية الأهمية وسيتم وضع علامة عليها".
  • يجب عليك أيضًا التأكد من فهم كيفية عمل بحث جامعي حتى تتمكن من تنسيق بحثك باستخدام الخط الصحيح وحجم الخط والهوامش وتباعد الأسطر.
  1. اطلب التعليقات وضع اللمسات الأخيرة

  • بمجرد قيامك بإجراء المراجعات النهائية، اطلب التعليقات من المشرف الخاص بك أو زملائك.
  • للحصول على أقصى استفادة من تعليقاتك، كن محددًا بشأن ما تبحث عنه. على سبيل المثال، قد تطلب تعليقات حول البنية العامة وتدفق أطروحتك، أو قوة حججك، أو وضوح كتابتك.
  • كن منفتحًا على ردود الفعل، حتى لو كانت سلبية. تذكر أن مستشارك موجود لمساعدتك على تحسين عملك، لذلك من المهم أن تأخذ الوقت الكافي لفهم الملاحظات التي تتلقاها وتنفيذها.
  1. أرسل البحث 

بمجرد الانتهاء من معالجة جميع التعليقات وفي ضوء فهم خطوات كتابة البحث العلمي، يمكنك التحضير النهائي للبحث استعدادًا لإرساله ومن ثمة مناقشته. في ضوء فهم كيفية عمل بحث جامعي من المهم اتباع الإرشادات بعناية قبل الإرسال. تأكد من تسليم البحث في الوقت المحدد، حيث قد يتم معاقبة التقديمات المتأخرة أو حتى رفضها. 

التسليم عبر الإنترنت هو الطريقة الأكثر شيوعًا لتقديم الأطروحة، وستحتاج عادةً إلى تحميل ملف PDF إلى بوابة إلكترونية. اتبع التعليمات بعناية - قد تحتاج إلى تقديم معلومات إضافية، مثل رقم هوية الطالب أو عنوان أطروحتك.

لا تزال بعض المؤسسات تطلب تقديم الأطروحات في نسخة ورقية. إذا كان الأمر كذلك، فسوف تحتاج إلى تقديم نسخة مجلدة من أطروحتك إلى مكتب القسم الخاص بك. قد تحتاج أيضًا إلى دفع رسوم الربط.

تأكد من مراجعة مستشارك أو مكتب القسم للحصول على تعليمات محددة حول كيفية إرسال أطروحتك في نسخة ورقية. قد يتعين عليك إرسال نسخ متعددة من أطروحتك، وسيطلب منك تضمين صفحة عنوان وملخص وجدول محتويات. هل لا تزال تواجه مشكلة في فهم كيفية عمل بحث جامعي؟!

  • حان الوقت لمناقشة خطوات كتابة البحث الجامعي بالتفصيل 

في بعض الدورات، يتعين عليك كتابة ورقة بحثية أو تقرير، وفي بعض الأحيان يُطلب منك البحث عن المادة الخاصة بك بالإضافة إلى أدبيات الدورة. عندما تكتب ورقة بحثية عليك صياغة غرض أو سؤال أو مشكلة يجب عليك الإجابة عليها بناءً على أدبيات الدورة والأدبيات التي تبحث عنها. غالبًا ما يكون للأوراق أو التقارير بنية مشابهة للأطروحة.

  • ماذا أتوقع أن أفعل؟

ابدأ بقراءة التعليمات الموجودة في المهمة وتفسير المهمة. يعد تفسير المهمة جزءًا أساسيًا من كيفية عمل بحث جامعي لأنه سيؤثر على جودة كتابتك وأهميتها. يمكنك أن تقرأ عن هذا على صفحة الويب الخاصة بالجامعة. إذا كانت هذه هي الورقة البحثية أو التقرير الأول الذي تكتبه، فقد يكون من المفيد أن تتعرف على البنية الفريدة للنص الأكاديمي. ومن المهم أيضًا معرفة ما الذي يميز النص الأكاديمي عن أنواع النصوص الأخرى.

  • كيف يمكنني العثور على موضوع وصياغة غرض؟

لتتمكن من تضييق مجال الموضوع، عليك أن تتعرف على مجال الموضوع. قد تكون فكرة جيدة أن تتصفح أدبيات الدورة التدريبية. يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من الموسوعات والقواميس المختلفة لتحديد والعثور على تعريفات للموضوعات من أجل الحصول على توجيه/ نظرة عامة على موضوع ما والتأكد من فهم كيفية عمل بحث جامعي جيد. 

  • كيف أقوم بصياغة الهدف؟

بمجرد اختيار موضوعك والحصول على فكرة عن نوع البحث الذي تريد القيام به، فقد حان الوقت لتكون أكثر تحديدًا وتكتب هدفك. يخبرك الغرض بما تريد التحقيق فيه.

إذا كان لديك فكرة لغرض ما، يمكنك تجربة بحث تجريبي:

  1. للحصول على فكرة عما إذا كانت هناك مواد حول هذا الموضوع والحصول على أفكار حول كيفية تضييق نطاق الهدف؛ قم بصياغة سؤالك
  2. في بعض الأحيان يمكنك تضييق نطاق الهدف بسؤال واحد أو أكثر، أي توضيح ما تريد البحث عنه بالضبط.

بمجرد أن تعرف ما تريد التحقيق فيه، تبدأ عملية البحث والكتابة وهي في الغالب ليست عملية خطية. من النادر أن تبحث أولاً عن جميع المواد ثم تبدأ في الكتابة في ضوء فهم كيفية عمل بحث جامعي. في كثير من الأحيان، ستلاحظ أثناء عملية الكتابة أنك بحاجة إلى المزيد من المواد. سيكون من السهل عليك البحث عن المواد إذا كنت قد تعرفت على مجال الموضوع. 

  • هل أحتاج إلى كتب الطريقة؟

يمكن أن تكون الأوراق والتقارير مختلفة تبعا للموضوع. في بعض الأحيان يُتوقع منك إجراء المسح الخاص بك، على سبيل المثال في شكل مقابلات أو استبيانات أو دراسة الأدبيات، ومن ثم قد تحتاج إلى البحث عن كتب الطريقة.

  • كيف يمكنني العثور على الدراسات السابقة؟

تتكون عملية البحث من عدة خطوات مختلفة. ومن المهم أن تبدأ من السؤال عند البحث عن الأبحاث السابقة. أحد الأخطاء التي يرتكبها العديد من الأشخاص هو البدء بالبحث فورًا دون صياغة سؤالهم أو العثور على كلمات رئيسية جيدة أو التفكير في قاعدة البيانات الأكثر ملاءمة ودون تكوين فهم واضح حول كيفية عمل بحث جامعي. إن وجود استراتيجية بحث منظمة سيوفر لك الوقت على المدى الطويل. لذا حاول ألا تتخطى أيًا من الخطوات المهمة في البداية.

  • تقنيات البحث للحصول على نتائج جيدة

هناك ثلاث تقنيات بحث أساسية وشائعة يمكنك استخدامها: الاقتطاع والبحث عن العبارات والبحث باستخدام عوامل التشغيل المنطقية (وتسمى أيضًا البحث المختلط). تعمل تقنيات البحث في معظم قواعد البيانات، ولكن ابحث دائمًا في قسم المساعدة الخاص بقاعدة البيانات إذا لم تكن متأكدًا من كيفية البحث فيها.

في نصائح البحث على موقعنا، يمكنك الحصول على نصائح حول كيفية تحسين عمليات البحث الخاصة بك. 

إدارة قائمة البحث الخاصة بك في ضوء فهم كيفية عمل بحث جامعي: عند البحث في قاعدة بيانات، يمكنك عادةً تصفية قائمة النتائج بطرق مختلفة. خيارات التصفية الشائعة هي مراجعة النظراء وسنة النشر والموضوع، مما يعني أن عدد الزيارات يتناقص بينما تزداد أهميتها.

عندما تبحث عن مادة علمية، يكون من الأسهل أن تقتصر على "مراجعة الزملاء"، أي على المقالات المنشورة في المجلات العلمية. إذا كانت النتائج 15-20 الأولى في القائمة لا تبدو ذات صلة - فحاول تعديل بحثك وحاول مرة أخرى.

  • كيف وأين يمكنني استخدام المصادر؟

يمكن استخدام أنواع مختلفة من المواد في أماكن مختلفة من الورقة أو التقرير. عادة، يتم التمييز بين المواد العلمية وتلك غير العلمية. يمكن استخدام المادة غير العلمية في المقدمة و/أو الخلفية العامة، بينما تستخدم المادة العلمية في الأجزاء الأخرى من الورقة أو التقرير. في ضوء فهم كيفية عمل بحث جامعي غالبًا ما تكون هناك متطلبات يجب عليك مراعاتها عند استخدام المواد العلمية، على سبيل المثال، المقالات العلمية في دراستك مثل ورقة أو تقرير.

  • كيف أكتب نصاً أكاديمياً؟ 

عندما تبدأ في العمل على المادة الخاصة بك، ربما ستحتاج إلى البحث عن مادة جديدة خلال عملية الكتابة. عملية الكتابة والبحث ليست خطية، وهذا يعني أنك سوف تتنقل ذهابًا وإيابًا عدة مرات بين الكتابة والبحث. سوف تكتب على عدة أجزاء مختلفة من ورقتك/تقريرك في نفس الوقت، على سبيل المثال قم بتدوين ملاحظات حول الأشياء التي تريد معالجتها في أقسام مختلفة. بمعنى آخر، يمكنك إنشاء هيكل عظمي يتبع الأجزاء المختلفة من أوراقك/تقريرك. 

الورقة/التقرير هو نص أكاديمي يتطلب مخططًا ولغة معينة. ستجد في دليل الكتابة مراجعات للأجزاء المختلفة من النص الأكاديمي وأمثلة لما يجب مراعاته عند كتابة مثل هذا النص.

تقدم الأفلام التالية نصائح عامة حول ما يجب أن تفكر فيه عند كتابة أطروحة حتى يتمكن القراء من متابعة تفكيرك بسهولة، واتباع خطوات كيفية عمل بحث جامعي المختلفة في عملية البحث، ويكونوا قادرين على التنقل في النص بسهولة.

  • كيف يمكنني التوثيق؟

جزء مهم من الكتابة الأكاديمية هو الإشارة بشكل صحيح داخل النص وفي قائمة المراجع في نهاية الورقة. يجب عليك الاستشهاد بمصدر في كل مرة تكتب فيها عن عمل شخص آخر بكلماتك الخاصة، أو تستخدم نظرية شخص آخر أو فكرته أو أسلوبه أو بياناته أو نسخ العبارات أو الجمل أو الصور أو الرسوم البيانية أو الجداول.

  • ماذا يمكنني أن أفعل إذا شعرت بأنني عالق في دراستي؟

لا تتردد في الاتصال بمكتب امتياز للخدمات التعليمية لمساعدتك على فهم كيفية كتابة البحث الجامعي بشكل احترافي؛ إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة فسوف يساعدك فريق امتياز في كتابة بحثك من الألف للياء باحترافية. 

بالأمثلة: كيفية كتابة خاتمه بحث قصيرة "بالتطبيق على مقال جدلي"