المحتويات:

مقدمة  

الفرق بين الرسائل الرسمية وغير الرسمية 

كيفية كتابة رسالة رسمية 

طريقة كتابة الرسالة غير الرسمية 

طريقة كتابة الرسالة العلمية

الإطار النظري للرسالة

ما هو الإطار النظري: التعريف

لماذا الأطر النظرية مهمة؟

أنواع نظريات البحث

الإطار النظري في البحث

اساسيات وطرق كتابة الرسالة

خاتمة

خلاصة القول حول طريقة كتابة الرسالة 

       


إن معرفة طريقة كتابة الرسالة الرسمية وغير الرسمية، أمر ضروري بالنسبة للكثيرين، ليس فقط للطلبة والدارسين؛ فعادةً ما نستخدم الخطابات الرسمية وغير الرسمية في حياتنا اليومية بصفة مستمرة، بالإضافة إلى أنها أداة تواصل رئيسية في العديد من المؤسسات والمنظمات. رغم ذلك؛ إلا أنه بمجرد أن يحل الموعد النهائي للوفاء بها، سرعان ما يشعر المرء وكأنه من الصعب عليه، كتابة الخطابات بصفة عامة، سواء كانت رسائل رسمية أو كانت غير رسمية! 

قد يرجع ذلك إلى أن الوقت يداهمك أو أنه، ليس لديك مهارات الكتابة اللازمة لإتمام هذه المهمة كما ينبغي. ومع ذلك، هذه ليست مشكلة، استخدام النصائح والإرشادات التالية من شأنه أن يساعدك في كتابة الخطابات الرسمية وغير الرسمية على حدًا سواء، قبل الخوض في التفاصيل، دعنا نلقي الضوء على كلًا من الرسائل الرسمية وغير الرسمية في البداية قبل أن نتطرق إلى كيفية كتابة رسالة كلًا منهما.   

طريقة كتابة الرسالة العلمية في “7 خطوات”

  • الفرق بين الرسائل الرسمية وغير الرسمية 

تخاطب الرسائل الرسمية شخصًا ما بصفة مهنية، في حين أن الرسائل غير الرسمية عادة ما تُكتب بلغة شخصية. على سبيل المثال الخطاب الرسمي هو الخطاب المكتوب لإيصال الشكاوى والطلبات والاستفسارات والاقتراحات والدعوات والمسائل الرسمية الأخرى. وعادة ما تتم كتابتها للكيانات التجارية والمؤسسات الخاصة والحكومية.

متلقو هذه الرسائل هم المسؤولين والسلطات وكبار السن والشركاء التجاريين في القطاع الخاص والحكومي. رسائل الطلب وخطابات الاستفسار وخطابات الطلب ورسائل الشكوى كلها رسائل رسمية. في حين أن الرسائل غير الرسمية تشمل؛ الرسائل بين الزملاء والأصدقاء والأهل. 

الخطاب غير الرسمي هو خطاب مكتوب بصفة غير رسمية. نكتبه لأصدقائنا أو عائلتنا. هذه الرسائل هي رسائل شخصية. قد يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نكتب هذه الرسائل الشخصية إلى عائلتنا وأصدقائنا.

حيث نميل إلى كتابة رسائل غير رسمية عندما نريد أن يعرف أولئك الذين يعرفوننا أن شيئًا مهمًا قد حدث في حياتنا. بسبب كل التقنيات التي لدينا للتواصل، من النادر كتابة رسائل غير رسمية هذه الأيام بشكل ورقي، فلقد تم استبدال الرسائل الورقية بفضل التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي المتوفرة بالرسائل الإلكترونية وغيرها من أدوات التواصل الأخرى التي وفرتها التكنولوجيا الحديثة. 

 

من خدماتنا: احصل على جميع خدمات بحوث المملكة مع امتياز الآن

 

  • كيفية كتابة رسالة رسمية 

لا تنس تدقيق رسالتك. الآن بعد أن أكملت المسودة الأولى لخطابك، اقرأ الرسالة من البداية إلى النهاية وتحقق من وجود أي أخطاء بداخلها.

وفي الوقت نفسه، تستخدم الرسائل غير الرسمية، لغة عادية وليس لها تنسيق محدد. عادةً ما تتم كتابة الرسائل غير الرسمية باستخدام أي نمط كتابة أو نغمة تناسب الكاتب. 

سواء كنت طالبًا أو محترفًا، فهناك مناسبات ستحتاج فيها إلى كتابة خطاب رسمي. قد يتضمن ذلك؛ تقديم شكوى أو إرسال مراسلات تجارية أو كتابة خطاب قبول أو أي شيء آخر.

مهما كان السبب، من المُهم معرفة طريقة كتابة الرسالة الرسمية بشكل صحيح للإيفاء بالغرض منها. تذكر أن مستلم الرسالة قد لا يكون متساهلًا كما تتمنى عندما يتعلق الأمر بآداب التعامل مع الرسائل الرسمية! 

لذا، يجب فحص الرسائل الرسمية للتأكد من صحة التنسيق والقواعد والتدقيق الإملائي. نظرًا لأن هذه الرسائل غالبًا ما تكون موجهة إلى المسؤولين أو السلطات، فإنها يجب ألا تحتوي على أي أخطاء، بالإضافة إلى ضرورة تقسيمها إلى فقرات مميزة لجعلها أكثر قابلية للقراءة. 

اعتمادًا على سبب الكتابة، يُمكن أن تحتوي الرسالة الرسمية على العديد من العناصر. لمعرفة طريقة كتابة الرسالة الرسمية إليك الأجزاء الأكثر شيوعًا للرسائل الرسمية وطريقة كتابة كلًا منهما:

 

  • عناوين كلًا من المرسل والمتلقي، مع ضرورة كتابة العناوين الصحيحة للمتلقي.
  •  التاريخ. 
  •  الموضوع أو الجسم (يفضل أن يكون مع فقرات مميزة ومنظمة)
  • الخاتمة
  • توقيع الكاتب

إذا كنت تواجه أي مشكلة عند كتابة رسالة رسمية ما فلا تتردد في طلب المساعدة من فريق الكتابة الخاص بنا، للحصول على مزيد من التفاصيل اتصل بنا الآن على رقم (00201067090531)

 

1. كيفية تنسيق العناوين والتاريخ

يجب تنسيق عنوان المرسل (الخاص بك) والمستلم (الخاص بهم) بشكل صحيح لترك انطباع أول جيد. للقيام بذلك، اكتب عنوانك (ولكن ليس الاسم) في الزاوية العلوية من الصفحة. اترك سطرًا ثم اكتب تاريخ الرسالة. فمثلا: 

 السعودية - الدمام - معهد اللغة الإنجليزية - مبنى رقم 535. 

14 نوفمبر 2022 

بعد التاريخ، اترك سطرًا آخر ثم اكتب اسم المستلم وعنوانه، على سبيل المثال:

جامعة الملك عبدالعزيز- المملكة العربية السعودية - جدة - ص . ب : 80200

هذه هي العناوين، لا أكثر ولا أقل! اترك سطرًا ثم قم بكتابة التحية.

2. كيفية كتابة التحية الصحيحة

عبارة "عزيزي" هي التحية القياسية المستخدمة في خطابات الرسمية، لكتابة التحية في الخطابات الرسمية، قم بكتابة عبارة "عزيزي" ثم اذكر اسم المستلم. إذا كنت لا تعرف اسم الشخص الذي تخاطبه، فاستخدم "سيدي" أو "سيدتي". إذا كنت تعرف اسمه، فاستخدم استاذ أو دكتور متبوعًا بلقب المستلم ونقطتين. على سبيل المثال:

 

  • سيدتي العزيزة:
  • عزيزي الدكتور أحمد:

اترك سطرين قبل أن تبدأ النص الرئيسي للخطاب.

3. الآن اكتب نص الرسالة

يجب أن يحدد السطر الأول من رسالتك الغرض من الخطاب. فمثلا:

أنا أكتب هذا الخطاب للتقدم لشغل منصب مدرس بجامعتكم الموقرة.

أو:

أكتب هذا الطلب بشأن إجازتي الأخيرة. 

يجب أن يؤدي هذا الجزء إلى فقرة قصيرة تقدم نفسك وتحدد نطاق الرسالة بشكل أكبر. من الناحية المثالية، في المجمل، يجب أن تتكون الرسالة من فقرتين أو ثلاث فقرات، مع تناول كل فقرة لنقطة محددة بوضوح. يجب أن تحدد الفقرة الأخيرة الإجراء الذي تتوقعه من المستلم.

كن واضحًا ومختصرًا في كتاباتك؛ ابذل قصارى جهدك لتكون رسالتك واضحة ومختصرة. نظرًا لأن هذا خطاب رسمي لذا من الضروري التأكد من استخدام لغة رسمية ومهنية. تجنب اللغة العامية والمصطلحات الغير مفهومة وحافظ على استخدام نبرة صوت مهذبة ومحترمة.

 

من خدماتنا: بحوث جاهزة لطلاب الجامعات 2023 من مكتب إمتياز

 

4. ختام الرسالة

اترك سطرًا واحدًا بعد الفقرة الأخيرة من الرسالة، ثم اكتب الخاتمة. سيختلف هذا اعتمادًا على طريقة كتابة الرسالة من البداية.

● إذا استخدمت اسم المستلم، فاستخدم "المخلص لك"،.

● إذا كنت لا تعرف اسمه واستخدمت "سيدي العزيز / سيدتي" بدلاً من ذلك، فاستخدم "مع خالص الشكر"، على سبيل المثال. 

لاحظ أنه يتم استخدام فاصلة بعد كل ختام!

اترك عدة أسطر فارغة بعد الخاتمة واكتب اسمك بالكامل. بين الاسم الختامي واسمك المكتوب، قم بتوقيع اسمك بالحبر. فمثلا:

تفضلوا بقبول فائق الاحترام،

أحمد سلمان

5. تدقيق الرسالة

أخيرًا، تأكد من تدقيق رسالتك للتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم والتنسيق الخاطيء. أعد قراءة الرسالة للتحقق من أن نقاطك تؤدي منطقيًا من بعضها البعض وأن نغمتك مناسبة.

من المنطقي دائمًا أن يكون لديك شخص آخر يراجع عملك بعد الانتهاء، بحيث يستطيع التقاط الأخطاء التي فاتتك. هذا هو المكان الذي يأتي فيه أهمية التدقيق اللغوي الخاص بنا. جرب الخدمة اليوم

 

  •  طريقة كتابة الرسالة غير الرسمية 

لا توجد قواعد صارمة وسريعة للرسائل غير الرسمية. لا تحتاج سوى كتابة شيء يساعد الشخص الذي تراسله من فهم محتويات الرسالة، حتى تصبح الرسالة مقبولة. وإليك الأجزاء الأبرز شيوعًا في الرسائل والخطابات غير الرسمية: 

 

  • التاريخ واليوم
  • تحية
  • الجسم ( الموضوع)
  • خاتمة ودودة 

إليك مثال على خطاب غير رسمي:

عزيزي أبي،

 

ما هي أحوالك؟ لقد اشتقت إليك كثيرًا، حقًا اتمنى أن تكون بخير! أردت فقط أن أخبرك أن تدريبي الصيفي يسير بشكل جيد حتى الآن. يذكرني الزملاء هنا كثيرًا بالمنزل الجميع كانوا ودودًا للغاية معي منذ اليوم الأول. لست مشغولًا بقدر كبير بعد، لكني مازالت أعمل على المشاريع المطلوبة مني، والتي حقًا ساعدتني في اكتساب المزيد من المهارات.

لذا نعم، كل شيء على ما يرام هنا! ماذا عنك وعن والدتي وأخواتي؟ هل ستسافرون في العطلة القادمة؟ اسمحوا لي أن أعرف أخباركم وإذا كان هناك أي شيء مثير سيحدث قريبًا. أرسل لكم مزيد من الحب والقبلات، إلى أن نلتقي قريبًا.

 ابنكم المحب أحمد، دمتم في رعاية الله. 

 

لا تتردد وتواصل معنا فورًا عبر الدردشة الحية التالية: (info@emtyiaz.com).

 

  • طريقة كتابة الرسالة العلمية

يجب أن يكون للأوراق العلمية، بداية ووسط ونهاية. يجب أن تجذب الفقرة التمهيدية في الرسالة العلمية، انتباه القارئ، وتذكر فكرتك الرئيسية وتدعمها. يجب أن يتوسع نص الورقة العلمية في ما ذكرته في المقدمة. أخيرًا، في الخاتمة يجب أن تُعيد صياغة أطروحة الورقة الخاصة بك ويجب أن تشرح ما تعلمته، مع تقديم ملخص لأفكارك الرئيسية.

لمعرفة طريقة كتابة الرسالة العلمية استخدم الدليل التالي: 

1. العنوان

يجب أن يكون العنوان محددًا وأن يشير إلى موضوع البحث والأفكار التي يتناولها. استخدم الكلمات الأساسية التي تساعد في شرح موضوع ورقتك للقارئ. حاول تجنب الاختصارات والمصطلحات. فكر في الكلمات الرئيسية التي قد يستخدمها الأشخاص للبحث عن ورقتك وقم بإدراجها في العنوان الخاص بك. 

2. الملخص

يستخدم القراء ملخص البحث، للحصول على نظرة عامة سريعة على ورقتك العلمية. عادة، يبلغ طول الملخص حوالي 200 كلمة ( وبصفة عامة يفضل أن يتراوح ما بين 120 كلمة كحد أدنى إلى 250 كلمة كحد أقصى). يجب أن يركز الملخص، موضوع البحث، ويجب أن يقدم بيانًا عامًا حول ما وجدته في بحثك. يسمح لك الملخص بذكر كل جانب رئيسي من موضوعك ويساعد القراء على تحديد ما إذا كانوا يريدون قراءة بقية الورقة، والتأكد من أنها ذات الصلة باهتماماتهم. نظرًا لأنه ملخص لورقة البحث بأكملها، فغالبًا ما تتم كتابته أخيرًا.

3. مقدمة الرسالة 

يجب أن تكون المقدمة مصممة لجذب انتباه القارئ وشرح محور البحث. ستقدم المقدمة، لمحة عامة عن الموضوع، ونقاط المعلومات الرئيسية الخاصة بك، وسبب أهمية هذا الموضوع بالتحديد. وتوضيح مدى استيعابك للموضوع والمعلومات الأساسية حوله. قرب نهاية المقدمة، من المُهم أن تضيف بيان أطروحتك، وتشرح كيف ستوفر معلومات لدعم أسئلة البحث الخاصة بك. يوفر هذا الغرض والتركيز والبنية لبقية الورقة.

4. بيان الأطروحة

من يكتب بيان الأطروحة، يكون قد أمضى شوطًا كبير في معرفة طريقة كتابة الرسالة العلمية، حيث يوجد لمعظم الأوراق العلمية؛  بيان أطروحة أو فكرة رئيسية وحقائق وأفكار وحجج داعمة. 

حدد فكرتك الرئيسية ( قد يكون ذلك شيء مثير للاهتمام أو شيء يتم إثباته أو الدفاع عنه أو معارضته) في بيان أطروحتك، ثم قدم الحقائق والحجج الداعمة. بيان الأطروحة عبارة عن جملة توضيحية تؤكد الموقف الذي ستتخذه الورقة. كما يشير إلى تطوير الورقة. يجب أن يكون هذا البيان محددًا وقابلًا للجدل. بشكل عام، سيتم وضع بيان الأطروحة في نهاية الفقرة الأولى من ورقتك. لدعم ما تبقى من ورقتك.  

غالبًا ما يتعلم الطلاب كتابة أطروحة كخطوة أولى في عملية الكتابة، ولكن في كثير من الأحيان، بعد البحث، قد تتغير وجهة نظر الكتاب. لذلك قد يكون بيان الأطروحة أحد الخطوات النهائية في الكتابة.

 

من خدماتنا: طريقة كتابة البحوث الجامعية 2023

 

5. مراجعة الأدب

الغرض من مراجعة الأدبيات هو وصف الأبحاث المهمة السابقة وكيف ترتبط على وجه التحديد بأطروحة البحث الخاص بك. يجب أن يكون توليفة من الأدبيات السابقة والفكرة الجديدة قيد البحث والدراسة. يجب أن تدرس المراجعة النظريات الرئيسية المتعلقة بالموضوع حتى الآن والمساهمين فيها. يجب أن تتضمن جميع النتائج ذات الصلة من مصادر موثوقة، مثل الكتب الأكاديمية ومقالات المجلات التي راجعها النظراء. سترغب في:

اشرح كيف تساعد الأدبيات الباحث في فهم الموضوع.

حاول إظهار الروابط وأي تباينات بين الأدبيات.

تحديد طرق جديدة لتفسير البحث السابق.

كشف أي ثغرات موجودة في الأدبيات.

لمعرفة المزيد حول  طريقة كتابة الرسالة العلمية، استمر في القراءة. و لطلب المساعدة في كتابة الرسالة الخاص بك، راسلنا على البريد التالي: info@emtyiaz.com

6. مناقشة النتائج 

الغرض من المناقشة هو تفسير ووصف ما تعلمته من بحثك. اجعل القارئ يفهم سبب أهمية موضوعك. يجب أن توضح المناقشة دائمًا ما تعلمته من قراءتك (ومشاهداتك) وكيف أدى ذلك التعلم إلى تطوير الموضوع الخاص بك، لا سيما من الوصف المختصر للنقاط الرئيسية في المقدمة. اشرح أي فهم جديد أو رؤى لديك بعد قراءتك. مقالات أو كتب. يجب أن تستخدم الفقرات جمل انتقالية لتطوير كيف تؤدي فكرة فقرة واحدة إلى التي تليها. سترتبط المناقشة دائمًا بالمقدمة وبيان أطروحتك والأدبيات التي راجعتها، ولكنها لا تكرر المقدمة أو تعيد ترتيبها فحسب، للقيام بذلك:

  • أظهر تفكيرًا نقديًا، وليس مجرد الإبلاغ عن الحقائق التي جمعتها.
  • إذا كان ذلك ممكنًا، أخبر كيف تطور الموضوع عبر الماضي ووضح آثاره على المستقبل. 
  • اشرح بالكامل أفكارك الرئيسية بالمعلومات الداعمة.
  • اشرح سبب صحة أطروحتك مع إعطاء الحجج للنقاط المضادة.

7. كتابة الاستنتاج

الفقرة الختامية في الرسالة العلمية، هي بمثابة ملخص للأطروحة بالكامل، وهو عبارة عن موجز لأفكارك الرئيسية، حيث تعيد صياغة الأطروحة الرئيسية للورقة، مما يمنح القارئ الإحساس بأن الهدف المعلن للورقة قد تم تحقيقه. ما الذي تعلمته من خلال إجراء هذا البحث الذي لم تكن تعرفه من قبل؟ ما هي الاستنتاجات التي توصلت إليها؟ قد ترغب أيضًا في اقتراح مجالات أخرى للدراسة، وتحسين إمكانيات البحث، وما إلى ذلك لإثبات تفكيرك النقدي فيما يتعلق ببحثك. 

يمكنك توظيف كتابنا المحترفين في خدمات كتابة البحث العلمي، والذين يمكنهم إنجاز المهمة نيابة عنك في غضون ساعات بدقة وجودة. للاتصال وطلب المساعدة:00201067090531 )

 

هل تريد تدقيق لغوي بأعلي جودة وأكثر دقة فى أطروجتك؟

تعد طرق كتابة الرسالة جانبًا مهمًا من جوانب البحث العلمي، حيث تساعد على تطوير التفكير النقدي ومهارات البحث والقدرة على توصيل الأفكار المعقدة بشكل فعال، ومع ذلك، بالنسبة للعديد من الأشخاص، قد تكون طريقه كتابه الرساله أو الاطروحة مهمة شاقة، في هذا المدونة، يقدم لك مكتب امتياز للخدمات التعليمية خلال عملية طرق كتابة الرسالة وأيضًا كيفية كتابة رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية، ومساعدتك خطوة بخطوة، حتى تتمكن من التعامل مع مهمتك الكتابية التالية بثقة.

من فهم المهمة والبحث في الموضوع إلى تطوير مخطط تفصيلي ومراجعة عملك، سنغطي جميع العناصر الأساسية لعملية طريقه كتابه الرساله أو الاطروحة لذلك، إذا كنت مستعدًا لمعرفة طرق كتابة الرسالة، فاقرأ واكتشف كيفية طرق كتابة الرسالة من شأنه إثارة إعجاب القراء ومساعدتك في تحقيق أهدافك.

الإطار النظري للرسالة:

تُعد من طرق كتابة الرسالة ومراحل البحث تحديًا هي إنشاء إطار نظري، قد يؤدي عدم تضمين هذا الجزء إلى رفض عملك من قبل الناشرين أو الأساتذة، إنه جزء مهم من طرق كتابة الرسالة لأنه يقدم سياقًا نظريًا يمكّن القراء من تقييم عملك، على وجه التحديد، يساعد في إنشاء أساس يتم تطوير جميع أقسام الدراسة بناءً عليه.

لكن هل يمكنك معرفة ما هو الإطار النظري في البحث؟ يجد الطلاب بشكل عام أنه من الصعب جدًا تحديد واختيار وصياغة الخلفية المناسبة التي يمكن أن تثري أبحاثهم، إذا كنت أحدهم، فهذه القطعة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتك، تصف المقالة أفكارًا حول كيفية كتابة الرسالة بالإضافة إلى ذلك، سوف تكتسب نظرة ثاقبة لأنواع النظرية في البحث حتى تتمكن من إنشاء مخطط قوي للتحقيق.

اتصل بنا في مكتب امتياز للخدمات التعليمية، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في طريقه كتابه الرساله نحن متواجدون لمساعدتك في أي وقت.

ما هو الإطار النظري: التعريف

إذن، ما هو الأساس النظري؟ الإطار النظري هو ملخص لجميع النظريات التي تحدد وتوضح حدود ما تبحث عنه، من المستحيل استكشاف كل الأشياء المرتبطة بموضوعك، بدلاً من ذلك، عادةً ما تقدم افتراضات بشأن كيفية ارتباط الأفكار المختلفة وتشرح مشكلة معينة باستخدام إطار عمل نظري، هذه هي المتغيرات أو التركيبات أو العوامل الرئيسية في كيفية كتابة رسالة

التي تضيء بالضبط نطاق التحليل.

تعتبر الأطر النظرية ذات أهمية حاسمة لكل من الدراسات الكمية والنوعية، كأساس طرق كتابة الرسالة أو أطروحة، فهي مبنية على نظريات بحثية موجودة وذات صلة ويجب أن تتوافق مع أهدافك، تهدف النظريات إلى دعم وهيكلة الأساس المنطقي والمشكلة والغرض والأسئلة والمعنى لورقتك البحثية، تذكر أنه مع تقدم التحقيق وجمع البيانات، قد تتغير الافتراضات الأساسية التي حددتها أيضًا، وبالتالي، يمكنك تحسين سياق دراستك على طول الطريق.

لماذا الأطر النظرية مهمة؟

لن يكون لعملك أي فائدة إذا لم تستطع وصف أساسه النظري، إليك كيف يفيد الإطار النظري دراستك:

1.      يوجه جميع جوانب الاستفسار من بداية كتابة رسالة إلى الخاتمة، يساعدك في استكشاف نظريات متنوعة، مما يثري نقاط القوة في تحقيقك.

2.      يقدم هيكلًا يوضح كيفية التعبير عن تقريرك، على وجه الخصوص، يمكن تحديد الإطار النظري في البحث تحليليًا أو معرفيًا أو فلسفيًا.

3.      يساعدك على تجنب الأوصاف البسيطة لقضية ما من خلال فحص العوامل المختلفة المحيطة بها، وبالتالي، تأكد من تأكيد بياناتك النظرية.

4.      يسمح للقراء بتقييم مخطوطتك من زوايا مختلفة.

5.      تمكنك من التنبؤ بمشكلة البحث الخاصة بك، بما في ذلك أي حدود لمجال تركيزك، وتكمن أهميته في تحديد المتغيرات الرئيسية التي تؤثر على موضوع أطروحتك وشرح كيفية اختلافها بناءً على الظروف.

6.      يعمل كأداة لتصفية الأسئلة ذات الصلة وتوجيه جمع البيانات.

أنواع نظريات البحث

هناك علاقة وثيقة بين التحقيق والنموذج المستخدم، كما ذكر سابقًا، حول مدى أهمية إنشاء أساس نظري، يمكن وصف هذا الارتباط بأنه معاملة تحدد فيها النماذج النظرية نوع البيانات التي يمكن جمعها وكيفية تنظيم الدراسة،  لذلك، من الضروري معرفة الأنواع الثلاثة للنظرية في البحث:

·         وصفي

هذا ما يستخدمه الباحث الاستكشافي في تصنيف سمة أو عنصر معين لحدث أو موقف أو مجموعة أو فرد من خلال تحديد القواسم المشتركة، عادة، يتم ذلك بعد مراقبتها بتكتم، إنه نوع بسيط من النظرية في البحث، ويكون ضروريًا عندما لا تفهم ظاهرة تمامًا.

·         العلائقية

يتم استخدام نظريات البحث هذه من قبل الباحثين المترابطين في الغالب في تحديد كيفية ارتباط الخصائص المختلفة لظاهرة الاهتمام،  يستخدمها الباحثون لشرح العلاقة بين الأجزاء المختلفة للقضية، يتطلب تطورهم معرفة الجوانب الأساسية للمشكلة أو أولاً تطوير نموذج وصفي والتحقق من صحته.

·         توضيحي

تذهب النظريات التفسيرية في البحث إلى أبعد من الحسابات العلائقية من خلال التنبؤ بدقة بالعلاقة السببية بين أبعاد الموضوع أو كيف تختلف المجموعات، يقوم المحققون التجريبيون بتطوير هذه النماذج بعد صياغة النماذج العلائقية واستخدامها لمعالجة نوع الأسئلة المتعلقة بالسبب والنتيجة.

الإطار النظري في البحث

في هذه المرحلة، أنت تعرف بالفعل ما هو الإطار النظري،  ومع ذلك، قد لا تفهم أنواع النظريات في البحث التي يمكنك وضعها في الاعتبار عند إجراء تحقيق، حسنًا، يقدم النموذج منظورًا ستستكشف من خلاله مشكلة الدراسة، لكن، يمكن أن يكون هذا الرأي من أي نهج نظري اعتمادًا على طبيعة مخطوطتك.

اساسيات وطرق كتابة الرسالة:

·         اختر الموضوع الخاص بك وسؤال البحث

تتمثل الخطوة الأولى فى كيفية كتابة الرسالة اختيار موضوع تحبه وتتماشى مع اهتماماتك البحثية، بمجرد اختيارك لموضوعك، من المهم تضييقه إلى سؤال بحث تجيب عليه في أطروحتك، يجب أن يكون سؤال البحث الخاص بك محددًا ومركّزًا وملائمًا لمجال دراستك.

·         تطوير خطة البحث

بمجرد أن يكون لديك سؤال البحث الخاص بك، فقد حان الوقت لتطوير خطة بحث من شأنها أن توجه عملية البحث الخاصة بك، يجب أن تتضمن خطة البحث الخاصة بك الموارد التي ستستخدمها، والمنهجية التي ستستخدمها لجمع البيانات، والجدول الزمني لاستكمال بحثك.

·         قم بإجراء مراجعة الأدبيات

تعد مراجعة الأدبيات مكونًا أساسيًا في أي أطروحة لأنها تساعدك على فهم البحث الحالي حول موضوعك وتحديد أي ثغرات في الأدبيات، يجب أن تكون مراجعة الأدبيات شاملة وتحلل الأدبيات بشكل نقدي لتحديد المجالات التي تحتاج إلى مزيد من البحث.

·         طور منهجيتك

يجب أن تستند منهجيتك إلى سؤال البحث الخاص بك ويجب أن تحدد الطرق التي ستستخدمها لجمع وتحليل بياناتك، يجب أن تكون المنهجية واضحة وموجزة وتشرح كيف ستضمن صحة وموثوقية بحثك.

·         جمع وتحليل البيانات

بمجرد تطوير منهجيتك، فقد حان الوقت لجمع وتحليل بياناتك، ستعتمد عملية جمع البيانات على سؤال البحث ومنهجيتك، ولكن من الضروري التأكد من أن بياناتك صحيحة وموثوقة، يجب أن يتم تحليل البيانات باستخدام تقنيات إحصائية مناسبة ويجب تقديمه بطريقة واضحة وموجزة.

 

 

·         اكتب أطروحتك

بمجرد قيامك بجمع وتحليل بياناتك، فقد حان الوقت لبدء طرق كتابة الرسالة،  يجب أن تتبع الأطروحة هيكلًا محددًا يتضمن مقدمة ومراجعة الأدبيات والمنهجية والنتائج والمناقشة والاستنتاج، يجب أن تقدم المقدمة سؤال البحث وتوفر نظرة عامة على الرسالة، يجب أن تحلل مراجعة الأدبيات بشكل نقدي البحث الحالي حول هذا الموضوع، يجب أن تحدد المنهجية الطرق المستخدمة لجمع البيانات وتحليلها، يجب أن تقدم النتائج نتائج بحثك، يجب أن تفسر المناقشة النتائج وتضعها في سياق الأدبيات الموجودة، أخيرًا، يجب أن تلخص الخاتمة النتائج وتقدم توصيات لمزيد من البحث.

·         التدقيق اللغوي وتحرير الرسالة

بمجرد كتابة أطروحتك، من الضروري تعديلها وتصحيحها للتأكد من خلوها من الأخطاء ومن أنها منظمة بشكل جيد، في هذا السياق، يعد تدقيق الأطروحة خطوة مهمة،  يجب عليك أيضًا التأكد من أن أطروحتك تلتزم بالإرشادات التي وضعتها مؤسستك ومكتوبة بالأسلوب الأكاديمي المناسب.

·         أرسل أطروحتك

الخطوة الأخيرة لكتابة أطروحة هي إرسالها إلى مؤسستك للتقييم، قبل التقديم، تأكد من اتباعك لجميع الإرشادات التي وضعتها مؤسستك وأن الرسالة مكتوبة جيدًا ، ومنظمة بشكل جيد ، وخالية من الأخطاء.

خاتمة موضوع طريقة كتابة الرسالة

يمكن أن تكون طرق كتابة الرسالة مهمة صعبة، ولكن مع النهج الصحيح والعقلية الصحيحة، يمكن أن تكون تجربة مجزية تعزز مهاراتك البحثية وسمعتك الأكاديمية، باتباع هذه الخطوات الأساسية، يمكنك كتابة الرسالة التي تساهم في مجال دراستك وتعزز ملفك الأكاديمي، وأيضًا كيفية كتابة رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية، عن طريق خبرائنا فى امتياز للخدمات التعليمية لمساعدتك اتصل بنا الآن.

هل تريد تدقيق لغوي بأعلي جودة وأكثر دقة فى أطروجتك؟

في امتياز نقدم  لك خدمة تدقيق أطروحة بأحترافية، نحن قادرون على التأكد من أن عملك ليس فقط خاليًا من الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية ولكننا نتحقق أيضًا من بناء الجملة وبنية الجملة ونستطيع أن نوصي بالتحسينات والاقتراحات ذات الصلة بعملك، سوف نتحقق أيضًا من دقة الجداول والحواشي السفلية الخاصة بك واتساقها مع قائمة المراجع الخاصة بك، تواصل معنا الآن.

  • كيفية كتابة رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية

 

الأطروحة هي تتويج لدرجة الماجستير: إنها تهدف إلى إظهار إنجازاتك في القراءة الدقيقة، والبحث، والجدل، والتفكير الأصلي، وإبراز الاهتمامات الخاصة التي طورتها في دراستك، واتقان استخدام طريقة كتابة الرسالة العلمية بشكل صحيح.

مع وضع هذا في الاعتبار، وجد العديد من الطلاب أنه من المفيد التفكير في الأطروحة على أنها اختبار نهائي للماجستير أكثر من كونها فرصة لتطوير أفكارهم واهتماماتهم الفكرية بطريقة أكثر تركيزًا واستدامة مما كانوا قادرين على القيام به قبل.

يجب أن تخطط عمومًا لكتابة أطروحتك في الفصل الدراسي الأخير من برنامج الماجستير الخاص بك، واستخدام طريقه كتابه الرساله العلمية وتنسيق أطروحتك وفقًا لإرشادات الدراسات العليا. يجب أن تكون على اطلاع بالموضوعات والأوراق الدراسية التي قد تكون بمثابة أساس لأطروحتك. 

 في الفصل الدراسي قبل كتابة أطروحتك، ستحتاج إلى كتابة اقتراح قصير، والموافقة عليه من قبل لجنة الإشراف، وإرسال المواد ذات الصلة إلى كلية الدراسات العليا حتى يتمكنوا من تسجيلك في دورة الأطروحة للفصل الدراسي التالي. 

لمعرفة طريقة كتابة الرسالة بطريقة علمية والحصول على نصائح وإرشادات حول كتابة الأطروحة، تابع القراءة.

 

  1. اختيار موضوع البحث والمشرف

في وقت مبكر من هذا الفصل الدراسي، يجب أن تقرر ما تريد الكتابة عنه واختيار أستاذ متاحًا للإشراف على عملك من الناحية المثالية، من الجيد اختيار موضوع الرسالة بناء على الاهتمامات، عندما تكتب في موضوع لديك معرفة سابقة به وشغف لدراسته، فسيكون لديك الدافع للاستمرار وتقديم أفضل ما لديك. من المهم أيضًا أن يكون لديك خلفية حول طريقة كتابة الرسالة العلمية. 

يجب أن يعتمد اختيارك لمشرف الرسالة أولاً على خبرة الأستاذ في الموضوع العام الذي ستعمل عليه. أيضًا فكر ما إذا كان الأستاذ شخصًا يسعدك العمل معه عن كثب. يعد هذا اختيارًا شخصيًا إلى حد كبير، وقد يعتمد على احترامك لمنحهم الدراسية أو تعليمهم، أو على علاقة فكرية أنشأتها معهم. من فضلك لا تختار مشرفًا لمجرد أنه سهلاً، فقد يأتي هذا بنتائج عكسية، في شكل أطروحة ينتهي بها الأمر غير مكتملة بحلول الموعد النهائي.

بمجرد أن تقرر اختيار مشرف البحث، تواصل معهم واسألهم عما إذا كانوا على استعداد للإشراف على رسالتك. ستحتاج إلى وصف مشروعك لهم بإيجاز في هذه المرحلة، وقد يطلبون رؤية اقتراح قبل أن يقرروا.

يمكنهم أيضًا، في هذه المرحلة أو بعد طلب وقراءة الاقتراح، أن يقرروا أنه لا يمكنهم الإشراف على أطروحتك. لا تأخذ هذا على محمل شخصي: لدى الأساتذة العديد من الأسباب التي قد تضطر إلى رفض الإشراف على ورقتك، من الالتزام المفرط بمشاريع أخرى إلى الإحساس بأن مجالات خبرتهم بعيدة جدًا عن موضوعك حتى يتمكنوا من الإشراف على عملك.

في حالة الرفض، اسألهم عمن قد يوصون به كمشرف لبحثك، واستمر في هذه العملية حتى يوافق أحدهم على الإشراف على أطروحتك، ثم اسأله عما إذا كان لديه أي توصيات.

 

2.                  الاقتراح والنماذج

يمكن أن يكون الاقتراح قصيرًا إلى حد ما: سيتعين عليك كتابة اقتراح في نطاق يتراوح بين 4 -7 صفحات، بما في ذلك قائمة الببليوغرافيا. يجب كتابة الاقتراح وفق طريقة كتابة الرسالة العلمية على أن يتضمن الاقتراح بشكل عام العناصر التالية: 

  • وصف لسؤال البحث الخاص بك. ماذا ستفحص، وماذا تريد أن تعرف؟ لماذا قد تكون الإجابات التي تجدها مهمة، وكيف يمكن أن تتجاوز ما أظهره الآخرون بالفعل؟
  • بيان أطروحة تقريبي. ما رأيك قد ينتهي بك الأمر بالجدل؟ (يمكنك التفكير في هذا على أنه شيء مثل فرضية في تجربة علمية.)
  • وصف لتحليلك وأبحاثك المخطط لها. ما هي النصوص (أو الأفلام) التي ستدرسها بالتفصيل، وما الذي ستبحث عنه؟ ما هو البحث الذي تخطط للقيام به؟ 
  • بعض الوصف لبنية أطروحتك. لا يجب أن يكون هذا في شكل مخطط فعلي، فالحس العام للأجزاء المخططة من حجتك جيد.
  • قائمة ببليوغرافية مختصرة ومؤقتة تحدد المصادر الأولية والثانوية التي تعتقد أنك ستستخدمها في بحثك.

بمجرد الموافقة اطلب من جميع أعضاء لجنتك الثلاثة التوقيع على نموذج الموافقة على كتابة رسالة ماجستير. ثم ارسل اقتراحك إلى كلية الدراسات العليا. سيقومون بتسجيلك في دورة الأطروحة، للفصل الدراسي التالي.

 

3.                  وضع خطة البحث وفق طريقة كتابة الرسالة العلمية

من المهم التشاور مع مشرف البحث قبل بدء الفصل الدراسي للأطروحة، حتى تتمكن من الاتفاق على تسلسل محدد من الأحداث لعملية البحث والكتابة. 

لاحظ أنه يجب إكمال أي تنقيحات لمقترح أطروحتك بحلول نهاية الفصل الدراسي قبل الفصل الدراسي الخاص بالأطروحة، لا يجب أن تستمر في مراجعة الاقتراح خلال الفصل الدراسي للأطروحة.

 

4.                  كتابة الفصل الدراسي للرسالة

نقترح مراجعة مشرف البحث مرة كل أسبوعين على الأقل، بأي طريقة اتفقت عليها. قد ترغب أيضًا في طرح أسئلة محددة وطلب توصيات حول كيفية كتابة رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية.

أثناء قيامك بالبحث وكتابة مسودتك الأولى، تابع التقويم بعناية وتقدمك. كن متجاوبًا مع ما تطلبه منك لجنتك، ولكن تأكد من أنه يمكنك فهم اقتراحاتهم على أنها مهام واضحة ومحدودة ليست مربكة ومفتوحة النهايات. إذا كنت تشعر بالضيق أو الإرهاق أو عدم التأكد من كيفية تنفيذ ما هو مطلوب منك، فاطلب التوضيح والمشورة العملية.

يجب تطبيق نفس الاستراتيجية على المراجعات. العمل مع المشرف الخاص بك للحفاظ على تسلسل واضح للمسودات المقدمة والتعليقات المستلمة، مع تواريخ محددة؛ تأكد من اتباع طريقة كتابة الرسالة العلمية بشكل صحيح؛ وأبقِ نفسك ولجنتك على التقويم الذي اتفقت عليه. 

 

  • كيفية كتابة رسالة علمية في 9 أسابيع:

 

الأسبوع الأول: إنهاء خطة البحث وتسلسل المسودات والحصول على تعليقات من لجنتك.

الأسبوع الثاني: إرسال المسودة الأولى لرسالتك، إلى المشرف الخاص بك.

الأسبوع الثالث: إجراء التعديلات المطلوبة على المسودة الأولى.

الأسبوع الرابع: الحصول على ملاحظات إضافية.

الأسبوع الخامس: إرسال المسودة الثانية للجنة بكامل هيئتها.

الأسبوع السادس: الحصول على التعليقات النهائية من اللجنة.

الأسبوع السابع: تدقيق المسودة وإجراء التصحيحات النهائية في نفس الأسبوع.

الأسبوع الثامن: تحقق مرة أخرى من استخدام طريقه كتابه الرساله العلمية وتنسيق أطروحتك وفقًا لإرشادات الدراسات العليا. سيحتاج جميع أعضاء لجنتك الثلاثة إلى التوقيع على الصفحة المناسبة للأطروحة قبل تسليمها لإدارة الدراسات العليا".

الأسبوع الأخير: تسليم الرسالة لإدارة الدراسات العليا.

 

5.                  الملحقات

 

تهدف الإرشادات والجدول الزمني المقترح أعلاه إلى مساعدتك في تجنب الحاجة إلى تمديد الرسالة لمدة زمنية أخرى. ومع ذلك، هناك ظروف طارئة قد تستدعي تمديد عملك لمدة أخرى في بعض الأحيان. 

 إذا كنت في مثل هذا الموقف ووجدت نفسك متأخرًا عن الجدول الزمني، فاستشر مشرف البحث الخاص بك حول ما إذا كان لا يزال هناك ما يمكن عمله، للانتهاء من كتابة الرسالة بحلول الموعد النهائي أو ما إذا كان عليك التمديد؟!

 

إذا كان لديك مزيد من التساؤلات حول طريقة كتابة الرسالة بأسلوب علمي، أو كنت تواجه مشكلة في كتابة أطروحتك، فلا تتردد في الاستعانة بخبراء كتابة البحث لدينا. 

  • خلاصة القول حول طريقة كتابة الرسالة

كما نرى تختلف طريقة كتابة كل رسالة حسب الغرض منها، حيث تختلف كتابة الرسالة الرسمية عن غير الرسمية، وتختلف طريقة كتابة الرسالة العلمية عن كليهما، حيث أن لكل منهما دليل كتابة مختلف عن الآخر. عادة ما يكون الاختلاف هو اللغة والنبرة وكذلك بنية الجملة. 

سيكون للرسالة الرسمية بداية وخاتمة أكثر احترافًا إلى جانب التحية القياسية مثل "عزيزي السيد أو السيدة". هناك عدد أقل من الانقباضات في الخطاب الرسمي، وعادةً ما يُتوقع منك استخدام جمل كاملة، في حين أن كتابة العلمية تختلف عن كليهما، حيث تتبع منهجية كتابة البحث العلمي. 

بالأمثلة: كيفية كتابة خاتمه بحث قصيرة "بالتطبيق على مقال جدلي"