تقدم اليوم شركة امتياز للخدمات التعليمية أفضل شركة عمل بحوث في السعودية شروط كتابة الرسائل العلمية وفق اللائحة الموحدة للبحث العلمي للمملكة العربية السعودية، ووفقًا لآخر إصدار لتوثيق البحث العلمي الصادر عن جمعية علم النفس الأمريكية APA، حيث تعد الأبحاث والرسائل العلمية أحد أهم الأبحاث العلمية التي من شأنها أن تربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع وتخدم العملية التعليمية في أي مجتمع، ومن هذا المنطلق يهدف البحث العلمي إلى إثراء العلم والمعرفة ولذا فإن إعداد رسائل علمية ذات صلة باحتياجات المجتمع يُمكن الدولة على تطوير إمكانياتها ومعالجة المشكلات التي تواجه المجتمع بطريقة علمية، ومن ناحية أخرى فإن إجراء البحوث العلمية يفتح للطلاب أبوابًا وفرصًا نافعة تساعدهم على تطوير حياتهم وتكسبهم المعارف اللازمة لمواكبة سوق العمل، من هذا المنطلق يحرص آلاف الطلبة والطالبات على الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وإعداد رسالة ماجستير ورسالة دكتوراه بعد التخرج من الجامعة، وإنهاء مرحلة البكالوريوس مباشرة أو بعد مرور فترة من الوقت. 

 

ما هي شروط كتابة رسائل الجامعات بالسعودية؟ 

 

 يتطلب إعداد الرسائل العلمية الامتثال لضوابط ومعايير البحث العلمي، والتي حددتها جمعية علم النفس الأمريكية APA، مساهمة منها في تطوير البحث العلمي ورفع كفاءة البحوث، ومساعدة الطلبة والباحثين لتجويد الرسائل العلمية الخاصة بهم وتجنب الأخطاء المنهجية والإملائية، يفرق فريق البحث العلمي بشركة امتياز للخدمات التعليمية أفضل شركة عمل بحوث في السعودية في البداية ما بين  شروط كتابة الرسائل العلمية لكلًا من رسالة الماجستير والدكتوراه، وبين خطة البحث. نعم انتبه جيدًا مجرد جزء من البحث وكلًا منهم له ضوابط وشروط محددة…! لا داعي للقلق، انتقل مباشرة إليك مكونات خطة البحث، ومكونات الرسالة العلمية، لا تنسى استكمال القراءة لمعرفة طريقة كتابة وتنسيق كلًا منهم أيضًا. 

 

أولًا: مكونات خطة البحث من شركة امتياز أفضل شركة عمل بحوث في السعودية:.

 

  1. صفحة الغلاف.
  2. عنوان البحث.
  3. المقدمة.
  4. مشكلة البحث.
  5. أسئلة البحث وفروضه.
  6. أهداف البحث.
  7. أهمية البحث.
  8. حدود البحث.
  9. مصطلحات البحث.
  10. الإطار النظري والدراسات السابقة.
  11. منهجية البحث.
  12. إجراءات البحث.
  13. التصور المقترح لفصول الرسالة.
  14. قائمة المراجع.

 

ثانيًا مكونات الرسالة العلمية من أفضل شركة عمل بحوث في السعودية:. 

 

  1. مقدمات الرسالة. 

 

وتشمل:.

 

  • صفحة الغلاف. " هي نفس صفحة خطة البحث مع مراعاة تعديل مسمى خطة إلى رسالة ماجستير - رسالة دكتوراه" حسب الحالة، كما يتم تختلف أيضًا تاريخ خطة البحث عن تاريخ الرسالة، لذا يجب تعديل التاريخ لتاريخ موعد مناقشة الرسالة العلمية". 
  • صفحة البسملة.
  • صفحة إجازة الرسالة. " تحتوي على توقيع مشرف الرسالة ولجنة المناقشة".
  • صفحة الإهداء. " هي صفحة اختيارية".
  • صفحة الشكر.
  • جدول المحتويات. 

 

  1. فصول الرسالة.
  2. ملاحق الدراسة. 

 

  • ملخص الرسالة باللغة العربية.
  • ملخص الرسالة باللغة الإنجليزية. 
  • قائمة الأشكال " اختيارية".  
  • ملاحق الدراسة. 

 

هل تبحث عن مساعدة في كتابة البحث الخاص بك؟

 

يمكنك الاستعانة بشركة الامتياز للخدمات التعليمية، أفضل شركة عمل بحوث في السعودي، للاستفادة من خبرات أساتذة البحث العلمي الخاص بنا على مدار الساعة، تحدث إلينا الآن عبر نموذج الدردشة الحي (  +20 1067090531).  

 

والآن كيف تكتب خطة البحث وكيف تكتب رسالة الماجستير والدكتوراه؟

 

أولًا: شروط كتابة خطة البحث:.

 

يوضح أساتذة شركة امتياز للخدمات التعليمية أفضل شركة عمل بحوث في السعودية شروط كتابة خطة البحث الجامعات السعودية كما يلي:.

 

  1. يجب أن تكتب خطة البحث الخاصة بك بعدد صفحات مناسب لا يخل بالموضوع ولا يطيل، حيث يشترط عدم تجاوز 20 صفحة. 
  2. الكتابة باللغة العربية في كلًا من متن الخطة وقائمة المراجع للمحتوى العربي ( يجب أن يكون حجم الخط 16، كما يجب أن يكون نوع خط الكتابة أحد الخطين التاليين لا ثالث لهم " simplified arabic - traditional arabic " 
  3. في حين يجب كتابة العناوين الرئيسة والفرعية بنفس نوع الخط مع الكتابة بحجم 18 للعناوين الفرعية وحجم 20 للعناوين الرئيسية. " يرجى مراعاة اختيار خط غامق عند كتابة العناوين، مع ترك مسافة بادئة عند كتابة العناوين الفرعية، وعدم ترك مسافة بادئة عند كتابة العناوين الرئيسية". 
  4. الكتابة باللغة الإنجليزية للمحتوى الإنجليزي في كلًا من متن الخطة البحثية وقائمة التوثيق بخط times new roman  على أن يكون خطة كتابة اللغة الإنجليزية 12.
  5. أن تحدد هوامش خطة البحث بحجم " 2.5" لجهة اليسار، أما جهة اليمين فيجب أن تكون بحجم "3.5". 
  6. التباعد بين سطور خطة البحث يجب أن يكون  مفرد " Single". 
  7.  المسافة بين فقرات خطة البحث يجب أن تكون موحدة، كما يجب أن تضع مسافة بادئة ما بين 1.25 إلى 1.27.
  8. يجب أن يبدأ الترقيم من بداية صفحة المقدمة في خطة البحث وليس من صفحة الغلاف " لا يتم ترقيم صفحة الغلاف"، على أن يكون ترقيم الصفحة من الجهة اليسرى أعلى الصفحة.
  9. يجب كتابة أي أرقام موضحة بمتن خطة البحث بلغة عربية في حالة كتابة الأرقام من صفر إلى تسعة، في حين تكتب الأرقام الأخرى بالأرقام وليس بالكتابة. 

 

هل تواجه مشكلة في كتابة الخطة بحث الخاصة بك؟

 

 تقدم شركة امتياز للخدمات التعليمية خدمة كتابة خطة البحث بطريقة احترافية، وأسعار لا مثيل لها، كما أن خدمة الكتابة الخاصة بنا سريعة جدًا ومتوفرة على مدار ال24 ساعة طوال أيام الأسوع، تتم كتابة خطة البحث وكتابة الرسائل العلمية كافة على يد فريق أكاديمي متخصص في كتابة البحوث وفق معايير وضوابط البحث العلمي. لطلب الخدمة اتصل بنا/ راسلنا على الرقم التالي +20 1067090531

 

ثانيًا: شروط كتابة الرسالة " تسري هذه الشروط على كلًا من خطة رسالة الماجستير - خطة رسالة الدكتوراه":.

 

  1. لابد أن تكتب كلًا من خطة رسالة الماجستير  وخطة رسالة الدكتوراه الخاصة بك في حدود 25 صفحة مع عدم تجاوز هذا العدد من الصفحات. 
  2. كتابة متن خطة الرسالة العلمية بكلًا من الخط العربي حجم 16 عند الكتابة باللغة العربية وبحجم 12 عند الكتابة باللغة الإنجليزية، في حين أن هناك خط واحد فقط للكتابة باللغة الإنجليزية وهو خط times new roman، والذي يجب أن تكتب به كافة الكتابات الإنجليزية داخل متن الخطة وداخل قائمة المراجع النهائية أيضًا، في حين يمكن اختيار خط واحد ثابت من بين خط simplified arabic - traditional arabic "  لكتابة الكتابات العربية بحجم 16 كما تم التوضيح سابقًا.
  3.  توحيد حجم ونوع كافة العناوين الرئيسية وتوحيد حجم كافة العناوين الفرعية أيضًا، على أن يكون الخط أسود غامق " Bold" وحجم 20 للعناوين الرئيسية وحجم 16 للعناوين الفرعية، بنفس نوعية خط كتابة متن الرسالة العلمية.
  4. عدم ترك مسافة بادئة عند كتابة العناوين الرئيسية وكتابة العناوين الفرعية مع  ترك مسافة بادئة. 
  5. أن تحدد هوامش خطة البحث بحجم " 2.5" لجهة اليسار، أما جهة اليمين فيجب أن تكون بحجم "3.5". 
  6. التباعد بين سطور خطة الرسالة العلمية يجب أن يكون  مفرد " Single". 
  7.  لابد من ترك مسافة كافية بين فقرات الرسالة العلمية، بشرط ألا تقل المسافة عن 1.25 ولا تزيد عن 1.27، بشرط أن تكون المسافة موحدة وثابتة. 
  8. يبدأ ترقيم صفحة الرسالة العلمية  بداية من صفحة الفصل الأول للرسالة وليس المقدمة أو خطة البحث أو صفحة الغلاف، على أن يكون ترقيم الصفحة من الجهة اليسرى أعلى الصفحة.
  9. عند كتابة أي رقم من صفر أي رقم تسعة فلابد أن تكتب هذه الأرقام بالحروف، في حين تكتب باقي الأرقام رقميًا وليس حرفيًا.

 

استنتاج

 

كانت هذه بعض من جهود فريق البحث العلمي الخاص بشركة امتياز للخدمات التعليمية أفضل شركة عمل بحوث في السعودية مساهمة منا في رفع كفاءة البحث العلمي، وتطوير قدرات الطلبة والباحثين، فيما يسعدنا متابعتكم لنا عزيزي الباحث للحصول على مزيد من المعلومات حول كتابة كل عنصر من عناصر خطة البحث ورسالة الماجستير والدكتوراه وغيرها من البحوث في كتابات لاحقة. لطلب المساعدة  في إعداد خطة البحث، والرسالة كاملة من البداية للنهاية يرجى الاتصال بنا/ مراسلتنا على الرقم التالي ( +20 1067090531). كما يمكن طلب الخدمة مباشرة من خلال نموذج طلب الخدمة ).