المحتويات:

·         عن المملكة العربية السعودية:

·         والآن هيا بنا نتحدث عن طبيعة البيئة والتعليم في المملكة العربية السعودية:

·         ولكن ماذا عن التعليم العالي في السعودية؟

·         لماذا يذهب الطلاب للدراسة في المملكة العربية السعودية؟

·         كيفية الحصول على منحة للدراسة خارج المملكة العربية السعودية عام 2023:

·         ولكن ماذا عن المنح الدراسية التي تقدم للطلبة المتميزين؟

·         فيما يلي النقاط الرئيسية التي ينبغي على كل طالب سعودي أن يهتم بها إذا كان يريد الحصول على منحة خارج بلاده:

·         كيفية التقديم لإحدى جامعات المملكة العربية السعودية عام 2023:

·         والآن هيا بنا نتحدث عن الجامعه السعوديه الالكترونيه:

·         المواد التي تُدرس في الجامعه السعوديه الالكترونيه:

·         نظام بلاك بورد والجامعه السعوديه الالكترونيه:

·         التحديات الموجودة في الجامعه السعوديه الالكترونيه:

·         كيف تغلب المسؤولون عن التحديات الموجودة في الجامعه السعوديه الالكترونيه؟

·         حول سبب اختيار الجامعه السعوديه الالكترونيه SEU لنظام Blackboard Analytics:

  

·         أحد العناصر الرئيسية لنجاح نظام Blackboard Analytics في الجامعه السعوديه الالكترونيه:

·         أشار المسؤولون إلى أن تأثير IF وBlackboard Analytics في الجامعة يمكن تقسيمه إلى أربعة مجالات رئيسية:

قبل أن نتكلم عن الجامعه السعوديه الالكترونيه وشروط الالتحاق بها وبرامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه الموجودة بها، دعونا نتحدث أولًا عن المملكة العربية السعودية وأهمية الدراسة والتعليم العالي فيها، فهيا بنا ...

عن المملكة العربية السعودية:

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة عربية في غرب آسيا من حيث المساحة وثاني أكبر دولة عربية، حيث تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر احتياطيات نفطية في العالم، والتي تتركز بشكل كبير في المنطقة الشرقية.

كما يمثل النفط أكثر من 95٪ من الصادرات و70٪ من الإيرادات الحكومية، على الرغم من أن حصة الاقتصاد غير النفطي آخذة في النمو مؤخرًا، وقد سهل ذلك تحول مملكة صحراوية متخلفة إلى واحدة من أغنى دول العالم.

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية تقع على الخليج الفارسي وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط، وتحتل 80٪ من شبه الجزيرة العربية، أيضًا تعتبر المملكة لها حدود مع العراق والكويت والأردن واليمن وسلطنة عمان، معظم البلاد صحراء أو شبه صحراوية، على الرغم من أن الساحل الغربي على طول البحر الأحمر به مناطق غابات، مع 25 في المائة من احتياطيات النفط في العالم، تعد المملكة واحدة من أغنى الدول في العالم، وتحتوي على بنية تحتية حديثة ومهمة، أما عن العملة فهي الريال السعودي.

المملكة العربية السعودية لديها تاريخ طويل بسبب موقعها الاستراتيجي بالقرب من طرق التجارة الرئيسية وتشتهر بأنها مسقط رأس نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، إذ تشمل المدن الرئيسية في البلاد مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يزورها ملايين الحجاج كل عام.

والآن هيا بنا نتحدث عن طبيعة البيئة والتعليم في المملكة العربية السعودية:

·         أولًا: المناخ

تتمتع المملكة العربية السعودية بمناخ صحراوي، مع ارتفاع درجات الحرارة نهارًا وانخفاض درجات الحرارة ليلًا، في الرياض، يبلغ متوسط درجة الحرارة العظمى 43 درجة مئوية والمتوسط الصغرى 29 درجة مئوية في يوليو، بينما يبلغ متوسط الحرارة العظمى 19 درجة مئوية في شهر يناير بمتوسط 11 درجة مئوية C، والارتفاع القياسي 53 درجة مئوية.

·         ثانيًا: الثقافة

للموسيقى والرقص تقاليد قوية في المملكة العربية السعودية، الرقصة الوطنية للبلاد هي العرضة وهي رقصة سيف مبنية على التقاليد البدوية، كما تحظى الرياضة أيضًا بشعبية كبيرة، وخاصة كرة القدم وكرة السلة.

·         ثالثًا: تكلفة المعيشة

تكلفة المعيشة في المملكة العربية السعودية مرتفعة إلى حد ما، حتى في ظل الميزانية المحدودة، من المحتمل أن يطلب الطالب 1500 دولار أمريكي على الأقل شهريًا، كما لا تمنح تأشيرات الطلاب حقوق العمل.

·         رابعًا: متطلبات التأشيرة

لا يحتاج الطلاب من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى تأشيرة للدراسة في المملكة العربية السعودية؛ ومع ذلك، يجب أن يكون لدى جميع الطلاب الآخرين تأشيرة، وللتقدم للحصول على تأشيرة، يجب أن يكون لدى الطالب تقارير شرطة حديثة وتقرير طبي يؤكد أن الطالب ليس لديه أمراض معدية.

يجب على الطلاب الذين لديهم أسر أيضًا تقديم شهادات الزواج والميلاد لأفراد الأسرة، حيث يمكن للطلاب التقدم للحصول على تأشيرات من السفارة أو القنصلية السعودية في وطنهم، بمجرد حصول الطلاب على تأشيرة دخول، يجب عليهم إيلاء اهتمام خاص لتواريخ انتهاء الصلاحية، حيث يستخدم النظام السعودي التقويم القمري بدلًا من التقويم الشمسي الغربي.

من خدماتنا: قائمة بأفضل عناوين بحوث علمية مقترحة في عام 2022 .. إليك 106 عنوان مميز

ولكن ماذا عن التعليم العالي في السعودية؟

يتوافق التعليم العالي في المملكة العربية السعودية مع نظام التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن تم تعديله لاستيعاب التقاليد والعادات الإسلامية، إذ تأسست أول جامعة - جامعة الملك سعود - في الرياض عام 1957، إلى أن وصل الأمر إلى إنشاء كما تشرف وزارة التعليم العالي على جميع مؤسسات التعليم العالي في الدولة، مع التركيز بشكل خاص على البحث العلمي في الجامعات الحكومية، أكثر من 200 ألف طالب مسجلين حاليًا في الجامعات والكليات السعودية؛ حوالي نصف الطلاب من النساء.

لماذا يذهب الطلاب للدراسة في المملكة العربية السعودية؟

سيجد الطلاب الدوليون بيئة ترحيبية في المملكة العربية السعودية، كما توفر الحكومة برامج منح دراسية خاصة للطلاب غير السعوديين على وجه التحديد، إذ تعد المملكة العربية السعودية من أفضل الأماكن في العالم لبرامج الماجستير في الدراسات الإسلامية، كما توفر الدراسة في الدولة أيضًا انغماسًا كاملًا في الثقافة واللغة العربية للطلاب من غير الشرق الأوسط أو لغير الناطقين بها.

بالإضافة إلى الدراسات الإسلامية، تقدم المؤسسات السعودية الحديثة مجموعة متنوعة من برامج درجة الماجستير في الفنون والعلوم والهندسة والزراعة والطب والتعليم وعلوم الكمبيوتر وعلوم المعلومات، حيث يتم تدريس العديد من برامج درجة الماجستير باللغة الإنجليزية، وخاصة في المجالات التقنية مثل الهندسة، لا تنس أيضًا يا عزيزي أن الجامعه السعوديه الالكترنيه تحت باب أكبر للدراسة في المملكة العربية السعودية بشكل عام، وبهذا تتحقق رؤية السعودية 2030 في التعليم.

·         الجامعات

يشمل نظام التعليم العالي 21 جامعة حكومية، و19 كلية للرجال، و80 كلية للنساء، و37 كلية ومعهدًا للصحة، و12 كلية فنية، و24 جامعة وكلية خاصة ومن ضمنهم والتي أُضيفت مؤخرًا إلى الجامعات في السعودية عام 2011 م الجامعه السعوديه الالكترونيه.

 

يمكنك الاطلاع على تخصصات جامعة السعوديه الالكترونيه عن طريق الرابط التالي:

https://seu.edu.sa/jeddah/ar/academic-programs/

كما يمكنكم الدخول إلى بوابة القبول الجامعه السعوديه الالكترونيه عن طريق الرابط التالي:

 https://admission.seu.edu.sa/

 

حيث تقدم الجامعات والكليات برامج الدراسات العليا التي تشمل درجتي الماجستير والدكتوراه، الجامعات والمؤسسات الخاصة هي منظمات غير ربحية تكمل الجامعات الحكومية، معظم الجامعات الحكومية هي جامعات عامة، لكن بعضها متخصص في مجالات معينة مثل البترول والصحة.

·         الرسوم الدراسية ومدة البرنامج:

يتم توفير التعليم والكتب المجانية لمواطني المملكة العربية السعودية، حيث يدرس العديد من الطلاب الدوليين مجانًا أيضًا، على سبيل المثال، يحصل جميع الطلاب المقبولين في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا على زمالة تغطي الرسوم الدراسية والإسكان والتغطية الطبية وتغطية طب الأسنان وحوالي 30 ألف دولار أمريكي نفقات المعيشة السنوية.

·         السنة الأكاديمية:

تبدأ شهور الفصل الدراسي الأول بشكل عام في أوائل سبتمبر وتستمر حتى أوائل ديسمبر، تليها الاختبارات النصف النهائية، كما يبدأ الفصل الدراسي الثاني في أوائل فبراير ويستمر حتى أوائل مايو، تليها الاختبارات النهائية.

·         فرص الدراسات العليا:

هناك العديد من فرص العمل بعد التخرج داخل المملكة العربية السعودية، سواء للمواطنين أو الطلاب الدوليين، حيث توظف المملكة العربية السعودية ما يقرب من 8 ملايين عامل أجنبي، رغم أن معظمهم في وظائف يدوية، ومع ذلك، هناك العديد من الفرص للخريجين الحاصلين على درجة الماجستير في الصناعات البترولية والمالية.

حيث تشمل الصناعات القوية الأخرى للعمال الدوليين تكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والتعليم والبناء والاتصالات، إذ يجب على الطلاب الدوليين الراغبين في البقاء في المملكة العربية السعودية للتوظيف العثور على وظيفة أولًا، وعندها سيتقدم صاحب العمل المحتمل للحصول على تصريح العمل المناسب.

·         التأمين الصحي:

تطلب المملكة العربية السعودية من جميع الرعايا الأجانب الحصول على تأمين طبي، كما سيحتاج الطلاب غير المشمولين بنظام الرعاية الصحية في وطنهم إلى شراء تأمين صحي خاص قبل الوصول إلى المملكة العربية السعودية.

·         تكلفة المعيشة

تختلف تكلفة المعيشة الفعلية حسب اختياراتك وأسلوب حياتك، لكن لا تزال المملكة العربية السعودية مجتمعًا نقديًا إلى حد كبير، وخارج الفنادق ومراكز التسوق الكبيرة، فإن بطاقات الائتمان غير مقبولة على نطاق واسع، ومع ذلك، فإن أجهزة الصراف الآلي متوفرة على نطاق واسع، كما تعتبر سيارات الأجرة أفضل وسيلة مواصلات داخل المدن.

من خدماتنا: قائمة مكاتب خدمات الطلاب من مكتب إمتياز 2023

كيفية الحصول على منحة للدراسة خارج المملكة العربية السعودية عام 2023:

هل تخطط للدراسة في الخارج؟ إذن فأنت تعلم بالفعل أن الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة يمكن أن تضيف إلى ميزانية كبيرة لتعليمك، لحسن الحظ، توفر المنح الدراسية الدعم المالي الأساسي الذي يحتاجه الكثير من الطلاب.

ستجد في هذه المقالة إجابات للأسئلة التالية:

·         ما هي المنحة وكيف تختلف عن المنح والقروض الطلابية؟

·         من يمكنه التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية؟

·         كيف يمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية؟

·         كيف تجد المنح الدراسية للدراسة بالخارج؟

·         ما هي أنواع المنح المتاحة؟

أولًا: ما هي المنحة؟

المنحة الدراسية هي "مبلغ من المال تقدمه مدرسة أو كلية أو جامعة أو منظمة أخرى لدفع تكاليف دراسات شخص يتمتع بقدرة كبيرة من التعليم ولكن القليل من المال"، ولكن بعض المنح الدراسية تكون أكثر مرونة، مما يسمح لجميع الطلاب بالتقدم بغض النظر عن قدراتهم الأكاديمية أو مواردهم المالية.

ما الفرق بين المنح الدراسية والقروض الطلابية؟

كل من المنح الدراسية والقروض الطلابية هي أنواع من المساعدات العلمية المالية، مما يعني أن الطلاب قد يحتاجون إلى رد الأموال، لكن المنح عادة ما تكون على أساس الاحتياجات، وغالبًا ما تذهب إلى الشباب الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف دراستهم، في المقابل، تُمنح معظم المنح الدراسية على أساس القدرات الأكاديمية أو الرياضية أو الفنية.

على عكس المنح الدراسية، تعد قروض الطلاب شكلًا من أشكال المساعدة المالية التي يجب سدادها، مع الفائدة أحيانًا، وبالتالي يمكن أن تكون قروض الطلاب نعمة ونقمة في نفس الوقت، على سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية، وصل دين قروض الطلاب إلى 1.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2020.

من خدماتنا: تسوية ابحاث من مكتب إمتياز 2023

ثانيًا: من يمكنه التقدم بطلب للحصول على منح دراسية؟

يمكن لأي طالب يفي بمتطلبات التطبيق التقديم، نعم يا عزيزي، لكن أنواعًا مختلفة من المنح الدراسية تستهدف طلابًا مختلفين، لذا يجب عليك أن تتحقق دائمًا مما إذا كان بإمكانك التقديم، وما إذا كانت المواعيد النهائية لتقديم المنحة محدثة، وما إذا كانت المنحة مفتوحة للطلاب المحليين أو الطلاب الدوليين أو كليهما.

هذه بعض متطلبات التقديم الأكثر شيوعًا للمنح الدراسية:

·         التسجيل أو استمارة التقديم

·         خطاب تحفيزي أو خطاب شخصي

·         خطاب توصية

·         خطاب قبول من مؤسسة أكاديمية

·         إثبات الدخل المنخفض، البيانات المالية الرسمية

·         دليل على الإنجاز الأكاديمي أو الرياضي غير العادي

ثالثًا: كيف يمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية؟

بمجرد عثورك على منحة دراسية للدراسة بالخارج يمكنك التقدم للحصول عليها، ابدأ في إعداد مستنداتك، تبدو عملية التقديم النموذجية كما يلي:

·         قم بالتسجيل في المنحة، عادة عن طريق ملء استمارة التقديم عبر الإنترنت.

·         تحقق من بريدك الوارد للتأكد من أنك قد تلقيت رسالة التأكيد عبر البريد الإلكتروني.

·         اكتب بيانًا شخصيًا، هناك ما يكفي من النماذج على الإنترنت ولكن تذكر أن تكون أصليًا ومثير إعجابك من خلال تجاربك وأفكارك الفريدة، حيث يمكنك في هذا الوقت اللجوء إلينا نحن أفضل مكتب خدمات تعليمية يفيدك في هذا الأمر، فقط اتصل بنا على 0106 709 0531

كما يمكنكم الدخول إلى بوابة القبول الجامعه السعوديه الالكترونيه عن طريق الرابط التالي:

 https://admission.seu.edu.sa/

·         تقدم بإثبات رسمي لإنجازاتك الأكاديمية أو الرياضية أو الفنية، ترجم الوثائق إذا لزم الأمر - عادة ما تكون كذلك.

·         أو تقدم بإثبات رسمي لدخلك المنخفض أو جنسيتك (للمنح الدراسية في المنطقة)، مرة أخرى، قد تكون الترجمة ضرورية.

·         قم بتدقيق جميع المستندات الخاصة بالأخطاء وإرسالها إلى مزود المنحة.

·         تقديم خطاب القبول من الجامعة (أو وثيقة رسمية من الجامعة تثبت قبولك)، فلن تحصل على المنحة بدون تأكيد أنك ستبدأ الدراسة بالفعل.

·         انتظر النتائج: تهانينا، إذا تم اختيارك! انطلق يا عزيزي نحو حلمك، وعادةً ما تتلقى الجامعة أو الكلية الأموال مباشرةً لتغطية الرسوم الدراسية (أو جزء منها).

رابعًا: كيف تجد المنح الدراسية للدراسة خارج المملكة العربية السعودية؟

المواقع الرسمية لجامعاتك المفضلة هي أفضل مكان لبدء البحث عن منحة دراسية، إذا لم تجد أي شيء ذي صلة، فاتصل بممثل خدمة الطلبة عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة ومعرفة ما إذا كان بإمكانه المساعدة.

يمكنك التقديم والاطلاع الآن على أحدث الأخبار في الجامعه الالكترونيه السعوديه عن طريق الرابط التالي: https://seu.edu.sa/

كما يمكنكم الدخول إلى بوابة القبول الجامعه السعوديه الالكترونيه عن طريق الرابط التالي: https://admission.seu.edu.sa/

الخطوة التالية هي البحث عن المساعدة المالية في أماكن أخرى على الإنترنت، ولكن ليس من السهل دائمًا العثور على معلومات موثوقة، ولا تحتوي جميع مواقع الويب على محتوى محدث.

خامسًا: ما هي أنواع المنح المتاحة؟

فيما يلي أكثر أنواع المنح الدراسية شيوعًا التي يمكنك التقدم لها لدراستك في الخارج:

·         المنح الدراسية لنتائج أكاديمية ممتازة (تسمى أيضًا منح الجدارة)

·         المنح الدراسية للإنجازات البحثية أو الفنية أو الرياضية

·         المنح الدراسية للطلاب ذوي الدخل المنخفض

·         المنح الدراسية للمجموعات الممثلة تمثيلًا ناقصًا (مثل النساء والطلاب من أصل إسباني والأمريكيين من أصل أفريقي والطلاب من البلدان النامية)

·         المنح الدراسية لجميع الطلاب الدوليين (مثل منحة Studyportals: جوائز التميز الدولية)

من خدماتنا: قائمة مكاتب خدمات الطلاب من مكتب إمتياز 2023

ولكن ماذا عن المنح الدراسية التي تقدم للطلبة المتميزين؟

يجب أن تكون طالبًا متميزًا للتقدم لهذا النوع من المنح الدراسية، الجامعات والكليات هي أكثر المنظمات شيوعًا التي تقدم منحًا للتميز الأكاديمي، لكنها ليست الوحيدة، لمعرفة ما إذا كانت إحدى الجامعات تقدم هذا النوع من المساعدة المالية، تحقق من صفحة "التكاليف والتمويل والمنح" على موقع الجامعة الرسمي.

يمكنك الاطلاع الآن على المنح والتكاليف المالية في الجامعه الالكترونيه السعوديه عن طريق الرابط التالي: https://seu.edu.sa/

كما يمكنكم الدخول إلى بوابة القبول الجامعه السعوديه الالكترونيه عن طريق الرابط التالي: https://admission.seu.edu.sa/

·         المنح الدراسية للإنجازات البحثية أو الفنية أو الرياضية

إذا كنت مهتمًا بالبحث أو الرياضة أو الفنون، فإن فئة المنحة هذه تناسبك، حيث تحظى منح التميز الرياضي بشعبية خاصة في المملكة العربية السعودية خاصة كرة القدم، لتلقي المساعدة المالية، تحتاج إلى عرض مهاراتك، قد يتضمن ذلك إثارة إعجاب الكشافة، أو إظهار مهارات بحثية تتجاوز عمرك، أو إنشاء عمل فني يمكن أن يثير إعجاب النقاد بسهولة.

·         منح دراسية للطلاب ذوي الدخل المحدود

هذا النوع من المنح الدراسية مفيد جدًا للطلاب ذوي الدخل المحدود، والهدف منها هو دعم الطلاب الذين يرغبون في إكمال الدراسة والتعليم العالي الذين يحلمون به، ولكن لا يمكنهم دفع الرسوم الدراسية كاملة أو تكاليف المعيشة، إذ تقوم الجامعات والمنظمات الأخرى باستثمار ممتاز من خلال المنح الدراسية القائمة على الاحتياجات، لأن خريجي المستقبل غالبًا ما يردون الجميل لمجتمعهم، ويحاولون مساعدة الآخرين الذين يواجهون نفس الصعوبات.

·         المنح الدراسية للمجموعات الممثلة تمثيلًا ناقصًا (الأقليات)

الهدف هو دعم وتشجيع الأفراد من المجموعات الممثلة تمثيلًا ناقصًا لمتابعة التعليم دون القلق بشأن التكاليف، وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

·         النساء

·         الهنود الحمر

·         الأمريكيون الأفارقة

·         الإسبانيين اللاتينيين

·         الطلاب من البلدان النامية

 

·         المنح الدراسية لجميع الطلاب الدوليين:

لا تستهدف جميع المنح الدراسية هذه المجموعة أو تلك من الطلاب، تريد بعض المؤسسات الخاصة أو المنظمات غير الحكومية ببساطة المساهمة في التعليم العالي والسماح لأي طالب دولي بالتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية، لا يزال يتعين على هؤلاء الطلاب تلبية المتطلبات، لكنها عامة جدًا وواسعة النطاق، ولا تركز على منطقة أو أقلية أو قدرة معينة.

فيما يلي النقاط الرئيسية التي ينبغي على كل طالب سعودي أن يهتم بها إذا كان يريد الحصول على منحة خارج بلاده:

·         المنح الدراسية هي نوع من المساعدات المالية، وهي أموال لا يتعين عليك سدادها في أغلب الأوقات، وتكون محددة على أساس حاجة الطالب، ولكنها تختلف عن قروض الطلاب (يلزم دفعها، مع الفائدة في كثير من الأحيان)، واعتمادًا على نوع المنحة المقدمة، يمكن أن تكون المنح الدراسية مفتوحة للطلاب المحليين والطلاب الدوليين وجميع الطلاب من أقليات أو مناطق معينة، إلخ.

·         كما تتضمن عملية التقديم للحصول على منحة دراسية التسجيل وكتابة خطاب شخصي وترجمته وإرسال مستندات الدراسة الرسمية وإثبات التسجيل، إلخ.

·         يمكنك استخدام موارد مختلفة للعثور على المنح الدراسية للدراسة في الخارج: مواقع الجامعات، وقواعد بيانات المنح الدراسية عبر الإنترنت، وصفحات الدراسة بالخارج الرسمية للبلدان الفردية، وما إلى ذلك.

·         أكثر أنواع المنح الدراسية شيوعًا هي المنح الدراسية الأكاديمية أو القائمة على الجدارة، أو القائمة على الاحتياجات، أو القائمة على الرياضة، أو القائمة على المنطقة أو الأقليات، وما إلى ذلك.

 نحن هنا لمساعدتك في كل ما تحتاجه، أنجز مهامك اليوم، واتصل بنا على رقم مكتب خدمات طلابية 00201067090531!

كيفية التقديم لإحدى جامعات المملكة العربية السعودية عام 2023:

تنفق المملكة العربية السعودية أكثر من 20٪ من ميزانيتها السنوية على تطوير وتحسين نظام التعليم، لذا فليس من المستغرب أنك قررت دراسة درجة البكالوريوس أو الماجستير هناك، وعلى رأسهم الجامعه السعوديه الالكترونيه التي أتاحت لكثير من الطلاب التقدم إليها دون عبء المجيء إليها يوميًا لحضور المحاضرات أو السكاشن، وبالتالي فتحت الفرصة أمام الكثر منهم لتلقي التعليم العالي عن كثب.

يمكنك الاطلاع الآن على أحدث الأخبار في الجامعه الالكترونيه السعوديه عن طريق الرابط التالي: https://seu.edu.sa/

والآن، حان الوقت لإلقاء نظرة على عملية التقديم الفعلية للجامعة، والتي تكون واضحة ومباشرة، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات:

1.      ابحث عن جامعة سعودية للتقدم إليها

إذا كنت قد اخترت جامعة بالفعل على سبيل المثال: الجامعه السعوديه الالكترونيه، فيمكن أن تتخطي هذا القسم، ولكن إذا لم تكن قد فعلت ذلك، فابدأ بالاطلاع على بعض أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية:

·         جامعة الملك عبد العزيز (KAU)

·         جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM)

·         جامعة الفيصل

·         جامعة الملك سعود

وإن كنت ممن يفضلون التواجد بالمنزل أثناء الدراسة فعليك الالتحاق بـ الجامعه السعوديه الالكترونيه.

2.      تعرف على مكان تقديم طلب الالتحاق بالجامعة

تقدم الجامعات في المملكة العربية السعودية استمارة طلب وجميع المعلومات التي تحتاجها على مواقعها الإلكترونية، قبل إرسال أي مستندات، نوصي بإجراء تدقيق مزدوج بحثًا عن الأخطاء أو المعلومات المفقودة أو الأخطاء الإملائية.

3.      استيفاء شروط الالتحاق بالجامعة

تتضمن القائمة أدناه بعض (وليس كل) معايير القبول الأكثر شيوعًا في الجامعات السعودية:

·         تعبئة نموذج الطلب عبر الإنترنت

·         إثبات دفع رسوم الطلب (إن وجد)

·         دبلوم المدرسة الثانوية (للتقدم لدرجة البكالوريوس)

·         دبلوم البكالوريوس (للتقدم لدرجة الماجستير)

·         نسخة من السجلات

·         دليل على إتقان اللغة الإنجليزية

·         إثبات الموارد المالية (للعيش والدراسة هناك)

·         شهادة طبية

·         صورة (صور) شخصية بحجم جواز السفر

·         نسخة من جواز السفر ساري المفعول و / أو الهوية الشخصية

·         خطابات توصية

·         بيان شخصي

·         GRE أو GMAT أو PGAT (فقط لبعض البرامج الدراسية)

أيضًا من المفيد أن تعرف ما يلي:

يمكن لبعض الجامعات في المملكة العربية السعودية أيضًا وضع حدود عمرية لشهاداتها، على سبيل المثال، يجب أن يكون الطلاب أقل من 25 عامًا للتقدم للدراسات الجامعية (البكالوريوس) أو أقل من 30 عامًا للدراسات العليا / الدراسات العليا (الماجستير).

4.      تلبية متطلبات اللغة

يجب على جميع الطلاب الدوليين الذين يرغبون في التسجيل في درجة تُدرس باللغة الإنجليزية إثبات مستوى إجادتهم للغة، للقيام بذلك، تطلب الجامعات منهم اجتياز أحد اختبارات اللغة الإنجليزية الشائعة:

·         IELTS Academic

·         أكاديمية PTE

·         اختبار TOEFL iBT

 للحصول على أفضل بحث علمي من مكتب امتياز للخدمات التعليمية. يمكنكَ التواصل معنا عن طريق الإتصال بنا عبر رقم الهاتف التالي: (00201067090531).

5.      التقديم قبل المواعيد النهائية لتقديم الطلبات

في المملكة العربية السعودية، تختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات بشكل كبير من مؤسسة تعليم عالي إلى أخرى:

جامعة الملك عبد العزيز - يمكنك التقديم في أي وقت (طلب مستمر)، لكن معظم البرامج الدراسية تبدأ في سبتمبر.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - لها فترتان:

·         فترة الخريف: تحتاج إلى التقديم قبل فبراير؛ تبدأ الدورات في سبتمبر (نفس العام)

·         فترة الربيع: يجب التقديم قبل سبتمبر؛ تبدأ الدورات في يناير (العام المقبل)

جامعة الفيصل - يجب التقديم قبل شهر يوليو، حيث تبدأ معظم البرامج الدراسية في شهر أغسطس.

الجامعه السعوديه الالكترونيه – يجب التقديم في شهر يوليو من نفس العام الدراسي.

هذه مجرد أمثلة قليلة لإعطائك فكرة عامة، إذ يجب عليك دائمًا التحقق من التواريخ الرسمية على موقع الجامعة لأن المواعيد النهائية يمكن أن تتغير كل عام.

يمكنك الاطلاع الآن على أحدث الأخبار في الجامعه الالكترونيه السعوديه عن طريق الرابط التالي: https://seu.edu.sa/

 

6.      الخطوات النهائية بعد استلام خطاب القبول الخاص بك

 

·         تأكيد تسجيلك بعد استلام خطاب القبول / عرض الجامعة

·         التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في المملكة العربية السعودية

·         التقدم بطلب للحصول على تأمين طبي

وفيما يخص دردشة الطلاب والطالبات المقدمة في (منتدى الجامعة السعودية الالكترونية) يمكنكم الاطلاع على هذا الرابط: https://www.alseu.com/

والآن هيا بنا نتحدث عن الجامعه السعوديه الالكترونيه:

تقع الجامعه السعوديه الالكترونيه في المملكة العربية السعودية، حيث تأسست الجامعة عام 2011، ما تتكون الجامعة من أربع كليات تشمل:

·         العلوم الإدارية والمالية

·         الحوسبة والمعلوماتية

·         العلوم الصحية

·         العلوم النظرية

حيث يتم تدريس جميع الطلاب من خلال مزيج من التعلم عبر الإنترنت والتعلم الشخصي المعروف باسم التعلم المدمج، إذ تقدم الجامعة درجات البكالوريوس والدراسات العليا.

يمكنكم الاطلاع على برامج البكالوريوس في الجامعة السعودية الالكترونية تخصصات عن طريق الرابط التالي:

https://seu.edu.sa/jeddah/ar/academic-programs/

المواد التي تُدرس في الجامعه السعوديه الالكترونيه:

الأعمال والاقتصاد

-          المحاسبة والمالية

-          إدارة اعمال

القانون

العلوم الاجتماعية

-          دراسات الاتصال والإعلام

الآداب والعلوم الإنسانية

-          اللغات والأدب واللغويات

العلوم الصحية

-          السريرية، قبل السريرية

علوم الكمبيوتر

للتعرف أكثر على البرامج في الجامعة السعودية الالكترونية تخصصات، يمكنك الضغط على الرابط التالي:

https://seu.edu.sa/jeddah/ar/academic-programs/

وفيما يخص دردشة الطلاب والطالبات المقدمة في (منتدى الجامعة السعودية الالكترونية) يمكنكم الاطلاع على هذا الرابط: https://www.alseu.com/

 

نظام بلاك بورد والجامعه السعوديه الالكترونيه:

تساعد Blackboard Analytics الكليات والجامعات على مستوى العالم على تقليل تناقص الطلاب وزيادة الالتحاق، والمشاركة من خلال استخلاص رؤى قيمة من بياناتهم الحالية، إذ يعمل مسؤول بلاك بورد في الجامعة السعودية الإلكترونية منذ أكثر من عامين وهو مسؤول عن تنفيذ تحليلات البلاك بورد، بالإضافة إلى إنشاء تقارير جديدة وفقًا لمؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) ومتطلبات عمداء الجامعة والخريجين، كما يتحدث مع Blackboard عن تجربة المؤسسة مع النظام الأساسي.

تأسست SEU الجامعه السعوديه الالكترونيه كمؤسسة تعليمية حكومية في عام 2011، بمرسوم ملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز، منذ البداية، أنشأت الجامعة نموذجًا تعليميًا جديدًا في المملكة العربية السعودية مع تطبيق التعلم المدمج، حيث تستخدم معظم الجامعات في البلاد نماذج التعلم التقليدية.

كما تقدم SEU كلًا من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في أربع كليات مختلفة: كلية الإدارة والعلوم المالية، كلية الحاسبات والمعلومات، كلية العلوم الصحية، وكلية العلوم والدراسات النظرية.

كما تحدث عملية التعلم في SEU الجامعه السعوديه الالكترونيه في بيئة قائمة على المعلومات، بمساعدة تكنولوجيا الاتصالات والتعليم عن بعد، حيث يتم معظم التدريس من خلال التعلم الإلكتروني، والباقي يتم من خلال دروس وجهًا لوجه.

الأهم من ذلك، أن جامعة SEU أقامت شراكة قوية مع Blackboard وحصلت على ترخيص لجميع الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، نظرًا لأن SEU هي جامعة جديدة إلى حد ما، فقد كان القليل من الناس يعرفون عنها عندما بدأت لأول مرة، ومع ذلك، عامًا بعد عام، كان المزيد من الناس مهتمين بالمؤسسة ونموذج التعلم الجديد الخاص بها.

يمكنكم الاطلاع على برامج البكالوريوس في الجامعة السعودية الالكترونية تخصصات عن طريق الرابط التالي:

https://seu.edu.sa/jeddah/ar/academic-programs/

التحديات الموجودة في الجامعه السعوديه الالكترونيه:

لم تكن عملية التنفيذ في الجامعة خالية من التحديات، بصرف النظر عن المشكلات الفنية المتوقعة التي قد تنشأ عند العمل مع هذا النوع من التكنولوجيا، هناك بعض الحواجز الأخرى الأكثر عمقًا وتعقيدًا، بصفته نائب رئيس Analytics في Blackboard، قال مايك شاركي، "إن تنفيذ التحليلات الناجح يمثل تحديًا ثقافيًا وليس تقنيًا"، لم تكن حالة SEU هي الاستثناء.

نظرًا لأن العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية تقوم بالانتقال إلى نموذج التعلم المدمج مع زيادة التركيز على التعلم الإلكتروني، فإن التحدي الرئيسي لجامعة SEU الجامعه السعودية الالكترونيه - كما هو الحال بالنسبة للجامعات الأخرى - يظل تحديًا ثقافيًا، على حد تعبير المسؤول عنها، "علينا أن نشرح لجميع المواطنين والمقيمين السعوديين الأدوات التي نستخدمها لجعلهم يدركون أن هذه ظاهرة عالمية ولسنا وحدنا من نستخدمها".

كيف تغلب المسؤولون عن التحديات الموجودة في الجامعه السعوديه الالكترونيه؟

وقد بذلت جهود لتعزيز استخدام أدوات التعلم الإلكتروني في جامعة جنوب شرق أوروبا موضع التنفيذ، حيث كان بعض المدربين يواجهون صعوبات في التكيف مع أساليب وأدوات التعلم الجديدة، على سبيل المثال، كان بعض المدرسين يتركون القليل من الأنشطة على Blackboard أو يتركونها على الإطلاق، لذا كانت الخطوة الأولى هي النظر في سبب عدم استخدامهم للنظام وما إذا كانوا يواجهون صعوبات.

كانت الخطوة التالية هي تقديم المساعدة أو التدريب عند الحاجة، وسرعان ما لوحظت نتائج هذه المبادرة عندما بدأ المعلمون في استخدام الأدوات بنجاح كبير، تم تنفيذ التدريب بطريقتين:

·         من خلال الجلسات وجهًا لوجه.

·         ومن خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت في Blackboard Learn.

حيث تم إنشاء المواد لوصف الأدوات المتاحة، إلى جانب أفضل الممارسات لاستخدامها بفعالية، أيضًا تم تعليم المدربين كيفية استخدام مواقع الويكي والمدونات والمجلات في بيئة التعلم الإلكتروني لدعم دوراتهم.

حول سبب اختيار الجامعه السعوديه الالكترونيه SEU لنظام Blackboard Analytics:

علق المسؤول قائلًا: "لقد ركزت معظم جهودنا على التعلم الإلكتروني، لذلك ذهبنا مع Blackboard Analytics لأنه تم دمجه بالفعل مع نظام إدارة التعلم الخاص بنا، وهو Blackboard Learn.

كما أن لديها الكثير من الميزات لإنشاء تقارير Analytics الجديدة، والتي تكون أفضل عندما يتم تعيين متطلبات واضحة من قبل العمداء ورئيس الجامعه السعودية الالكترونيه SEU، حيث بدأت عملية التنفيذ منذ أكثر من عام، واستفادت SEU من الرؤى المقدمة من خلال تقارير Analytics منذ ذلك الحين.

إن دقة المتطلبات، جنبًا إلى جنب مع مؤشرات الأداء الرئيسية، تعمل على إعداد تقارير أفضل، والتي تُعلم مديري شركة السلامة وكفاءة الطاقة فيما إذا كانوا يتحركون في الاتجاه الصحيح.

في الوقت الحالي، قدمت بعض التقارير التي تم وضعها نتائج جيدة، بينما سلط البعض الآخر - كما هو متوقع - بعض الضوء على الحاجة الملحة لاتخاذ تدابير تصحيحية، في كلتا الحالتين، تساعد Blackboard Analytics المؤسسة بفعالية في إجراء تحسينات في جميع المجالات

أحد العناصر الرئيسية لنجاح نظام Blackboard Analytics في الجامعه السعوديه الالكترونيه:

أحد العناصر الرئيسية لنجاح نظام Blackboard Analytics في SEU هو إطار التدخل (IF)، حيث يتم استخدام إطار العمل هذا لتحديد قواعد استخدام Blackboard Learn، بالإضافة إلى توفير دعم فعال للمدرس والطلاب، حيث يمكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب وصف الصعوبات التي يواجهونها من خلال IF وتلقي التدريب لحل شكوكهم.

أيضًا يمتلك جميع رؤساء الكليات في الـ IF الخاصة بهم، مما يسمح لهم بمراجعة النتائج والتأكد من تركيز الجهود على تحقيق مؤشرات الأداء الرئيسية، بالإضافة إلى تتبع اعتماد الأداة من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والتصرف وفقًا للمعلومات المقدمة، كما يمكن لرئيس SEU الجامعه السعودية الالكترونيه مراجعة جميع أنشطة المعلم والطلاب على أساس يومي والتخطيط للخطوات التالية.

في نهاية الشهر، يمكنه استخراج التقارير من النظام وإرسالها إلى جميع العمداء الذين يسعدهم أيضًا تقييم الأنشطة المختلفة وحل المشكلات.

حيث يعمل هذا النوع من إطار العمل على تحسين التفاعل بين المشاركين في عملية التعلم أيضًا، كما يسمح بمراجعة المحتوى وتحديثه بانتظام، إذ يسعد المدرسون بالأدوات ويطلبون باستمرار إنشاء المزيد من التقارير، حتى يتمكنوا من تحسين أنشطتهم.

أشار المسؤولون إلى أن تأثير IF وBlackboard Analytics في الجامعة يمكن تقسيمه إلى أربعة مجالات رئيسية:

·         اتخاذ قرارات فعالة وفي الوقت المناسب

·         زيادة معدلات استبقاء الطلاب

·         تعزيز المحتويات المتقاطعة

·         تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس

أخيرًا، شهدت SEU الجامعه السعودية الالكترونيه نتائج إيجابية من حيث تسجيل الطلاب، بالنسبة للسياق، ستقبل الجامعات التقليدية في المملكة العربية السعودية الطلاب حتى ثلاث إلى أربع سنوات بعد التخرج من المدرسة الثانوية، وبعد ذلك الوقت، يصبح من الصعب قبولهم، ومع ذلك، فإن SEU أكثر مرونة مع الطلاب.

في الواقع - في عام 2017 - تخرج أكثر من نصف الطلاب المتقدمين في العام السابق، هذا يدل على أن SEU تقوم بعمل ملحوظ في تغيير عقلية البلد نحو منهجيات التعلم الإلكتروني، وفيما يخص دردشة الطلاب والطالبات المقدمة في (منتدى الجامعة السعودية الالكترونية) يمكنكم الاطلاع على هذا الرابط: https://www.alseu.com/

كما يمكنكم عمل أبحاث علمية ورسائل ماجستير ودكتوراه من خلال مكتب "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية في السعودية

يمكنك توظيف كتابنا المحترفين في خدمات كتابة البحث العلمي، والذين يمكنهم إنجاز المهمة نيابة عنك في غضون ساعات بدقة وجودة. للاتصال وطلب المساعدة: 00201067090531 )