تحليل احصائي جاهز

التحليل الإحصائي للبحث يعرف بعملية تجهيز البيانات ومن ثم تحليلها باستخدام طرق التحليل الإحصائي سواء الرياضية أم المنطقية، وذلك من أجل الوصول إلى معلومات يمكن ان يُبنى عليها القرارات.

التحليل الإحصائي هي عمليات تحليلية تهدف لترتيب المضمون وربط العلاقات ببعضها وذلك للوصول إلى معنى معين من مجموعة نتائج ذات معنى، وتتم عملية التحليل الإحصائي من خلال برامج مختلفة يتم من خلال تحليل البيانات بشكل احصائي وهو برنامج SPSS وبرنامج Statistica وبرنامجSAS، وبرنامج  E-Views وجميعها تقوم بعمليات التحليل الإحصائي ومعالجة البيانات التي تعتمد على الإحصاء.

كما يهدف التحليل الاحصائي إلى تحويل البيانات الأولية إلى نتائج وحقائق يسهل فهمها ، وهناك العديد من الطرق التي  تستخدم في التحليل الاحصائي لعرض البيانات وهنا تظهر المهارة في عرض البيانات والحصول على معلومات صحيحة وذلك باستخدام الأدوات الاحصائية المناسبة، كما يمكننا التعامل مع كافة أنواع البيانات وأشكالها في التحليل الاحصائي مهما كان حجمها وسواء كانت الكترونية او ورقية، وتتضمن مرحلة التحليل الاحصائي القيام بترميز البيانات كي تكون جاهزة لتحليلها واستخلاص النتائج ومن ثم تفسير هذه النتائج.

ويتكون التحليل الاحصائي من هذه العناصر الأساسية:

  1. تحليل البيانات احصائياً.
  2. تفسير النتائج.
  3. تحليل الصدق والثبات.
  4. تحليل احصائي وفق الأسس العلمية والمنهجية.

ومن أجل تحليل احصائي ممتاز نقوم بتمثيل النتائج بشكل احترافي، حيث أن الباحثين لدينا هم الأقرب لمجتمع العينة وهم من يقومون بجمع البيانات ومعالجتها ومن ثم تحليلها بشكل صحيح ومعالجة الأخطاء ان وجدت أثناء التحليل الاحصائي للحصول على نتائج سليمة خالية من الأخطاء، كما نقوم في التحليل الاحصائي بربط جميع النتائج بأسئلة الدراسة وفرضياتها والأدوات المستخدمة من أجل تقديم عمل متكامل وشامل ومترابط في كل أجزائه بدءا من جمع البيانات وحتى التحليل الاحصائي لتلك البيانات تحليل احصائي جاهز

خطوات التحليل الإحصائي للبيانات:

لاستخدام التحليل الإحصائي للبيانات في المجالات البحثية ورسائل الدراسات الأكاديمية يجب تطبيق خطوات المناهج الرياضية الإحصائية بالإضافة الى القواعد المنطقية الصحية على النحو التالي :

  • الفائدة من استخدام التحليل الإحصائي في مناهج الدراسات العليا هو الحصول على بيانات صحيحة وذلك باستخدام المنهج التحليلي للمعلومات الخاصة بالظاهرة العلمية في الرسالة الأكاديمية.
  • تبدأ استخدامات النتائج والبيانات الإحصائية بعد جمع الباحثين للأدوات الدراسية للظواهر والمشاكل في الابحاث الخاصة بالدراسات العليا.
  • المنهج الوصفي يساعد الباحثين كثيرًا اذا ما تم استخدام لجمع البيانات وتحليلها لتطبيق خطوات التحليل الإحصائي في الدراسات الأكاديمية.
  • المنطق بقواعده البيانية والتحليلية ومنجيته الوصفية هي ما تجعل المعلومات الإحصائية أكثر وضوحًا وقوة عند تحليل المعلومات المجموعة في الرسائل العلمية المختلفة.
  • يتم تطبيق خطوات التحليل الإحصائي في العلوم التربوية، والعلوم النظرية النفسية، ويظهر بوضوح في الطب، والفيزياء.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب ان يعتبر موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة...

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة