يعد التحكيم العلمي هو الأساس في تقدم الأمم وازدهار الحضارات، حيث يتم من خلال التحكيم العلمي إخضاع المنتج العلمي للباحث أو المفكر أو المؤلف لعملية مراجعة كلية شاملة، وتتميز هذه المراجعة بالجدية والصرامة من قبل المتخصصين والخبراء في المجال العلمي، وتعرف خدمة تحكيم اوراق علمية بأنها مجموعة من العمليات التي يتم من خلالها فحص البحث من قبل لجنة تتكون من خبير واحد أو عدة خبراء، حيث يطلعون على البحث ويحددون ما إذا كان البحث مناسب للنشر أم لا.

كما تم تعريف التحكيم العلمي بأنه عملية يتم من خلالها تقويم نتائج البحث العلمي من قبل خبراء مؤهلين في مجال البحث العلمي للوقف على مدى صلاحية البحث العلمي للنشر أو الاستخدام من قبل الغير في نطاق كتابة الأبحاث العلمية.

واحترفت مؤسسة امتياز للاستشارات المساعدة الأكاديمية عبر فريق عمل مميز يضم تخصصات متعددة، يعمل فريق الخبراء والمتخصصون ضمن فريق امتياز للاستشارات بتحكيم أبحاث و اوراق علمية أو أدوات الدراسة وفق الأسس العلمية الموثّقة في المجلات العلمية، ولعل الأهمية الحقيقية التي تكمن في تحكيم الأبحاث العلمية أو أدوات الدراسة تتركز في:

الوقوف على مدى مطابقة العمل العلمي بخطوات المنهج العلمي وأساسياته، ومن ثم الحكم عليه من حيث صلاحيته للنشر أم لا.

النقد الدقيق لكافة جوانب العمل العلمي وذلك للوقوف على كافة جوانب القوة فيه، وإظهار جوانب الضعف في العمل العلمي والعمل على تصحيحها بشكل يجعل العمل العلمي صالح للنشر.

قد يتمثل التحكيم العلمي في إضافة معلومات جديدة للعمل العلمي لجعله صالح للنشر، وذلك من خلال الملاحظات والتوصيات التي يبديها المحكمون عند عرض العمل العلمي عليهم.

يعد التحكيم العلمي أحد أهم جوانب العمل العلمي الداعمة لتطور الإنتاج العلمي، حيث تعتمد أغلب المعطيات البحثية على مدى إفادة الباحثين من ملحوظات المحكمين ومقترحاتهم.

وتتمثل أخلاقيات التحكيم العلمي في ضرورة توافر الأمور الأتية في المحكم:

يجب أن يتحلى المحكم بالأمانة والنزاهة في العمل.

يجب أن يكون المحكم قادراً على حفظ أسرار التحكيم.

يجب أن يمتلك المحكم من المعلومات ما يكفي لقيامه بوظيفه التحكيم.

يجب أن يتحلى المحكم بالصبر وعدم الاستعجال.

يجب أن يحترم المحكم الجهد الذي بذله الباحث لتقديم بالبحث العلمي.

تنفرد امتياز للاستشارات عن الآخرين بتميزهم الواضح في تقديم خدمة تحكيم الأبحاث العلمية وذلك من خلال مختصين وخبراء في تخصصات مختلفة حيث أن أهم ما يميز عمل امتياز التالي:

خبراء على اطلاع واسع وقدرة عالية على تحكيم الأبحاث العلمية وأدوات الدراسة وفق الأسس العلمية.

التحكيم العلمي للأبحاث ولأدوات الدراسة خلال مدة زمنية قصيرة.

تحكيم الأبحاث العلمية وأدوات الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية.

اطلب الخدمة الان

تواصل معنا

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة