اعادة صياغة المعلومات هي تقديم معلومات موجودة بكلمات أخرى مختلفة عن المعلومات الاصلية، يمكن أن تكون شرح أو توضيح للنص الأصلي.

فإعادة الصياغة لا تحتاج إلى الاقتباس، ولكنها تحفظ المعنى. كما إن وضع العبارات بدون اعادة صوغها يعتبر نوعاً من الاقتباس، فالتوثيق مع إعادة الصوغ يساعد على تجنب الاتهام بسرقة المحتوى، كما أن اعادة صياغة تعتبر تبسيط لنص معقد، توضيح بعض المفاهيم، أو إزالة التداخل بين فكرة النص الأصلي وما يعرضه الباحث من أفكار، واستخدام معاني أبسط من المستخدمة للتوضيح.

أهمية اعادة صياغة المعلومات وتنسيقها:

هناك الكثير من الأمور التي تجعل الباحث يقوم بعمل اعادة صياغة المعلومات وتنسيقها من أهمها:

·        التوضيح والتبسيط:

من أهم الأشياء التي تجعل الباحث يلجأ إلى اعادة صياغة المعلومات هو انها تعمل على توضيح وتبسيط النصوص، فالنص الأصلي من الممكن أن يحتوي على كلمات أو عبارات صعبة الفهم فيقوم بإعادة صياغتها مرة أخرى لكي يقوم باستخدام مصطلحات وعبارات أسهل من الأصلية، قد تكون النصوص الأصلية غير مفهومة بالنسبة لشخص غير متخصص، ولذلك يجب إعادة صياغتها لتبسيطها ووضوح النص لغير المتخصصين.

·        تلخيص النص:

من أهم الدواعي التي تجعل الباحث يقوم بإعادة الصياغة هي أن يقوم بتلخيص النصوص، فإعادة الصياغة هي إعداد نموذج مصغر من النموذج الأصلي، ولكن يحدث التلخيص بدون حذف لأي مادة علمية داخل المحتوى الذي تم عمل اعادة صياغة له.

·        إعداد الابحاث العلمية:

فعمل البحث العلمي ورسائل الدكتوراه والماجستير تحتاج في إعدادها عمل اعادة صياغة لبعض الدراسات المستعان بها، فدعم مادة البحث العلمي يحتاج إلى عمل إعادة صياغة لبعض النصوص، وفي بعض الأحيان بعد أن يقوم الباحث بإعداد رسالة ماجستير أو دكتوراه وحصوله على الدرجة يتجه إلى نشر هذه الرسالة على وسائل التواصل الاجتماعي فهذا الأمر يحتاج الى اعادة صياغة لها لكي يقوم بتقليل الكمية بدون ان يلغي اي معلومة من المعلومات الموجودة في الرسالة.

·        تحسين النصوص:

يوجد بعض النصوص التي يتم كتابتها بشكل غير دقيق في بعض الأبحاث فهذه النصوص تحتاج إلى إعادة صياغتها لكي يقوم الباحث بكتابتها بشكل أكثر دقة، كما أنها تحسن من الأخطاء الإملائية، النحوية، العلمية أو علامات الترقيم فيتم اعادة الصياغة لتحسين كل هذه الأمور.

كيفية اعادة صياغة:

اعادة الصياغة تحتاج أن يمر النص بمراحل لكي تكون نتيجة الصياغة سليمة

·        الخطوة الأولى:

قراءة النص الأصلي: يجب على من يقوم بهذا العمل أن يقوم بقراءة النص بشكل كامل، لكي يكون على علم كامل بكل الأفكار الموجودة في النص.

·        الخطوة الثانية:

البدء في الصياغة: فيقوم الباحث بعمل إعادة صياغة للنص المطلوب بناء على ما توصل اليه من خلال قراءة النص.

·        الخطوة الثالثة:

مراجعة النص المصوغ: تعتبر مراجعة النص الذي تم صياغته هي آخر مرحلة في الصياغة هي مرحلة يقوم بها الباحث لكي يتأكد من أن الصياغة التي قام بها كاملة لا ينقصها أي شيء للوصول إلى المعنى الكامل.

الخلاصة:

إن اعادة الصياغة تعتبر من الأشياء التي يقوم بها الباحث في بحثه لكي يلخصه ويصبح أكثر سهولة للقارئ حيث أن استخدام الألفاظ الصعبة يجعل القارئ يجد صعوبة في الوصول إلى المعلومة مما يجعل القارئ لا يستفيد من البحث.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة