إعداد أبحاث علمية بالسعودية باستخدام الخطوات العملية في البحث العلمي يتطلب منك تكريس الوقت والجهد لعملية التخطيط. في مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية لا يمكن إجراء دراسة باستخدام عملية البحث العلمي عندما يكون الوقت محدودًا أو تتم الدراسة في اللحظة الأخيرة. والذين يقومون بهذا بإجراء دراسات ينتج عنها إما استنتاجات أو استنتاجات خاطئة ليست ذات قيمة للمنظمة.

 

يقوم الباحثون في أفضل مكتب أبحاث علمية بالسعودية بإتباع هذه الخطوات وأن يستوفي كل خطوة حقها، ولا ينتقل إلى الخطوة التي تليها إلا بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، والتأكد من سلامتها.

 

العناصر

 

  1. خطوات إعداد البحوث ورسائل الماجستير في أفضل مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية
  2. كيف تقوم بتطوير أسئلة بحثية قوية
  3. كيف تكتب سؤال البحث
  4. أنواع أسئلة البحث العلمي ومدى ارتباطها بصياغة السؤال
  5. ما الذي يجعل سؤالك البحثي قويًا؟
  6. تحديد إجراءات ومنهجية الدراسة
  7. تعريف اجراءات الدراسة
  8. أهمية تحديد إجراءات الدراسة في خطة البحث العلمي
  9. القضايا المتعلقة بالحفاظ على سلامة جمع البيانات
  10. خطوات جمع البيانات عند إعداد أبحاث ورسائل الماجستير في السعودية
  11. الهيكل وأسلوب الكتابة(الهيكل والنهج)
  12. المشاكل التي يجب تجنبها عند إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية
  13. كيف تكتب مناقشة قوية في المخطوطات العلمية
  14. ما الذي تبحث عنه في خدمات مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية؟

 

1- خطوات إعداد البحوث ورسائل الماجستير في أفضل مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية

 

خطوات إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية والتي تمثل الإطار النظري ويتضمن كافة البحوث العلمية، ولا يقتضي للباحث الانحدار عن هذه الخطوات مطلقا، وإذا كنت تريد إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية بشكل مميز فلا بد من اتباع هذه الخطوات. وهو النهج الذي يعتمد عليه أفضل مكتب أبحاث علمية بالسعودية. دعونا نتعرف على خطوات إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية وشرح كل خطوة كالتالي:

 

  1. مشكلة البحث

 

وضحنا لك في أفضل مكتب أبحاث علمية بالسعودية بشكل أكثر استفاضة في مقال سابق. اقرأ المقال للتعرف على الغرض من أهمية بيان المشكلة، وذكرنا لك كيفية تحديد مشكلة البحث، مع الخصائص الأساسية لمشكلة البحث، وأهم 5 طرق لصياغة مشكلة البحث في أفضل مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية.

 

  • طرح تساؤلات للدراسة (أو فروض البحث إن وجدت)

 

سؤال البحث هو أحد أهم أجزاء مشروعك البحثي أو عند إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية. من المهم قضاء بعض الوقت في تقييم سؤالك وتنقيحه قبل البدء.

 

2- كيف تقوم بتطوير أسئلة بحثية قوية

 

يعد سؤال البحث الجيد عند إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية أمرًا ضروريًا لتوجيه ورقة البحث أو المشروع أو الرسالة. إنه يحدد بالضبط ما تريد اكتشافه ويمنح عملك تركيزًا وهدفًا واضحين. يجب أن تكون جميع أسئلة البحث في أفضل مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية كما يلي:

 

  • محددة بما يكفي للإجابة بدقة
  • التركيز على مشكلة أو قضية واحدة
  • قابل للبحث باستخدام المصادر الأولية و / أو الثانوية
  • ذات صلة بمجال دراستك و / أو المجتمع على نطاق أوسع
  • معقدة بما يكفي لتطوير الإجابة على مساحة الورقة أو الأطروحة
  • من الممكن الإجابة على السؤال ضمن الإطار الزمني والقيود العملية

 

عند إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية، ستكتب عادة سؤال بحث واحد لتوجيه قراءتك وتفكيرك. الإجابة التي طورتها هي بيان أطروحتك - التأكيد المركزي أو الموقف الذي ستدافع عنه في ورقتك البحثية والتي يتم التركيز عليها في أفضل مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية.

 

في مشروع إعداد بحوث ورسائل الماجستير في السعودية، مثل أطروحة، قد يكون لديك العديد من الأسئلة البحثية، ولكن يجب أن تكون جميعها مرتبطة بشكل واضح ومركزة حول مشكلة بحث مركزية.

 

يعتمد الشكل الدقيق لسؤالك على طول مشروعك ونوع البحث والموضوع ومشكلة البحث. لكن يجب أن تكون جميع أسئلة البحث مركزة ومحددة ومعقدة بشكل مناسب وذات صلة بقضية اجتماعية أو علمية.

 

3- كيف تكتب سؤال البحث

 

تتبع عملية تطوير سؤال البحث الخاص بك عدة خطوات يتم اتباعها في مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية:

 

  • اختر موضوعًا واسعًا
  • تضييق مجال معين تريد التركيز عليه
  • حدد مشكلة البحث العملية أو النظرية التي ستعالجها
  • قم ببعض القراءة الأولية للتعرف على المناقشات والقضايا الموضوعية

 

عندما يكون لديك مشكلة محددة بوضوح، فأنت بحاجة إلى صياغة سؤال أو أكثر. فكر فيما تريد معرفته بالضبط وكيف سيساهم في حل المشكلة.

 

أمثلة على المشكلة وكيفية صياغة سؤال البحث مقدمة من مكتب أبحاث علمية بالسعودية:

 

مثال على مشكلة البحث مثال على سؤال (أسئلة) البحث
لا يمتلك المعلمون في المدرسة X المهارات اللازمة للتعرف على الأطفال الموهوبين أو توجيههم بشكل صحيح في الفصل الدراسي. ما الأساليب العملية التي يمكن للمدرسين في المدرسة X استخدامها لتحديد الأطفال الموهوبين وإرشادهم بشكل أفضل؟
ينخرط الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا بشكل متزايد في "اقتصاد الوظائف المؤقتة" بدلاً من التوظيف التقليدي بدوام كامل ، ولكن هناك القليل من الأبحاث حول تجارب الشباب في هذا النوع من العمل. ما هي العوامل الرئيسية التي تؤثر على قرارات الشباب للمشاركة في اقتصاد الوظائف المؤقتة؟ ما الذي يعتبره العمال مزايا وعيوب؟ هل يؤثر العمر والمستوى التعليمي على تجربة الناس لهذا النوع من العمل؟

 

4- أنواع أسئلة البحث العلمي ومدى ارتباطها بصياغة السؤال

 

يتطلب البحث النوعي والكمي أسئلة بحثية. يعتمد نوع السؤال الذي تستخدمه على ما تريد اكتشافه ونوع البحث الذي تريد القيام به. سيشكل تصميم البحث الخاص بك.

 

في مكتب أبحاث علمية بالسعودية تم تجميع بعضًا من أكثر أنواع أسئلة البحث شيوعًا. ضع في اعتبارك أن العديد من أسئلة البحث الأكاديمي ستكون أكثر تعقيدًا من هذه الأمثلة، وغالبًا ما تجمع بين نوعين أو أكثر. يوضح الجدول أدناه

 

ذلك:

 

نوع سؤال البحث صياغة
البحث الوصفي ما هي خصائص X؟
البحث المقارن ما هي الاختلافات والتشابهات بين X و Y؟
البحث الترابطي ما هي العلاقة بين المتغير X والمتغير Y؟
البحث الاستكشافي ما هي العوامل الرئيسية في X؟ ما هو دور Y في Z؟
البحث التوضيحي هل يؤثر X على Y؟ ما هو تأثير Y على Z؟ ما هي أسباب X؟
البحث التقييمي ما هي مزايا وعيوب X؟ ما مدى جودة عمل Y؟ ما مدى فعالية أو استحسان Z؟
البحث الإجرائي كيف يمكن تحقيق X؟ ما هي الإستراتيجيات الأكثر فعالية لتحسين Y؟

 

5- ما الذي يجعل سؤالك البحثي قويًا؟

 

إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية، وكتابة الأسئلة ليست مهمة صعبة في حد ذاتها، ولكن قد يكون من الصعب حلها إذا كان لديك سؤال بحث جيد. تثبت أسئلة البحث مشروعك بالكامل، لذا من المهم قضاء بعض الوقت في تنقيحها. يمكن أن تساعدك المعايير أدناه في تقييم قوة سؤال البحث الخاص بك.

 

  • مركزة وقابلة للبحث

 

المعايير شرح
يركز على موضوع واحد ومشكلة واحدة يجب أن يتبع سؤالك البحثي المركزي مشكلة البحث لديك للحفاظ على تركيز عملك. إذا كانت لديك أسئلة متعددة، فيجب أن ترتبط جميعها بوضوح بهذا الهدف المركزي.
قابل للمساءلة باستخدام البيانات الأولية أو الثانوية يجب أن تكون قادرًا على العثور على إجابة من خلال جمع البيانات الكمية و / أو النوعية، أو من خلال قراءة المصادر العلمية حول الموضوع لتطوير حجة. إذا كان من المستحيل الوصول إلى هذه البيانات، فسيتعين عليك إعادة التفكير في سؤالك وطرح شيء أكثر واقعية.
لا يطلب حكمًا ذاتيًا على القيمة تجنب الكلمات الذاتية مثل جيد وسيء وأفضل وأسوأ، لأنها لا تعطي معايير واضحة للإجابة على السؤال. إذا كان سؤالك هو تقييم شيء ما، فاستخدم مصطلحات ذات تعريفات أكثر قابلية للقياس. هل X أو Y سياسة أفضل؟ (✖) ما مدى فعالية سياسات X و Y في خفض معدلات Z؟ (✔)
لا يسأل لماذا عادة ما تكون الأسئلة مفتوحة للغاية لتكون بمثابة أسئلة بحثية جيدة. غالبًا ما يكون هناك العديد من الأسباب المحتملة التي لا يمكن لمشروع البحث أن يعطي إجابة شاملة. حاول طرح أسئلة ماذا أو كيف بدلاً من ذلك. لماذا يحدث X؟ (✖) ما هي العوامل الرئيسية التي تساهم في X؟ (✔) كيف يتأثر X بـ Y؟ (✔)

 

  • عملية ومحددة

 

المعايير شرح
قابل للإجابة ضمن قيود عملية تأكد من أن لديك الوقت والموارد الكافية لإجراء البحث المطلوب للإجابة على السؤال. إذا كنت تعتقد أنك قد تواجه صعوبة في الوصول إلى بيانات كافية، ففكر في تضييق نطاق السؤال ليكون أكثر تحديدًا.
يستخدم مفاهيم محددة ومحددة جيدًا يجب أن يكون لكل المصطلحات التي تستخدمها في سؤال البحث معاني واضحة. تجنب اللغة الغامضة والأفكار العامة، وكن واضحًا بشأن ماذا ومن وأين ومتى يتناول سؤالك. ما تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في أذهان الناس؟ (✖) ما هو تأثير الاستخدام اليومي لتويتر على مدى انتباه الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا؟ (✔)  
لا يطلب حلاً أو سياسة أو مسارًا قاطعًا البحث يتعلق بالإعلام وليس التوجيه. حتى إذا كان مشروعك يركز على مشكلة عملية، يجب أن يهدف إلى تحسين الفهم واقتراح الاحتمالات بدلاً من طلب حل جاهز. ما الذي يجب أن تفعله الحكومة حيال انخفاض نسبة التصويت؟(✖) ما هي استراتيجيات الاتصال الأكثر فاعلية لزيادة إقبال الناخبين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا؟ (✔)

 

  • معقدة وقابلة للجدل

 

المعايير شرح
لا يمكن الإجابة عليها بنعم أو لا أسئلة مغلقة بنعم / لا، فهي بسيطة للغاية بحيث لا يمكن استخدامها كأسئلة بحث جيدة - فهي لا توفر مجالًا كافيًا للتحقيق والمناقشة. هل حدثت زيادة في التشرد في المملكة المتحدة في السنوات العشر الماضية؟ (✖) كيف أثرت العوامل الاقتصادية والسياسية على أنماط التشرد في المملكة المتحدة على مدى السنوات العشر الماضية؟(✔)
لا يمكن الإجابة بحقائق وأرقام يسهل العثور عليها. إذا كان بإمكانك الإجابة عن السؤال من خلال بحث Google أو من خلال قراءة كتاب أو مقالة واحدة، فمن المحتمل ألا يكون معقدًا بدرجة كافية. يتطلب سؤال البحث الجيد بيانات أصلية وتوليف مصادر متعددة وتفسير و / أو حجة لتقديم إجابة.
يوفر مجالًا للنقاش والمداولة لا ينبغي أن تكون الإجابة على السؤال مجرد بيان بسيط للحقيقة: يجب أن يكون هناك مساحة لك لمناقشة وتفسير ما وجدته. هذا مهم بشكل خاص في مقال أو ورقة بحثية ، حيث غالبًا ما تأخذ إجابة سؤالك شكل بيان أطروحة جدلية.

 

  • ذات صلة وأصلي

 

المعايير شرح
يعالج مشكلة ذات صلة بمجال عملك أو تخصصك يجب تطوير سؤال البحث بناءً على القراءة الأولية حول موضوعك، ويجب أن يركز على معالجة مشكلة أو فجوة في المعرفة الحالية.  
يساهم في نقاش اجتماعي أو أكاديمي موضوعي. يجب أن يهدف السؤال إلى المساهمة في نقاش قائم - من الناحية المثالية مناقشة حالية في مجال عملك أو في المجتمع ككل. يجب أن تنتج المعرفة التي يمكن للباحثين أو الممارسين المستقبليين البناء عليها.
لم تتم الإجابة عليه بالفعل ليس عليك أن تسأل شيئًا رائدًا لم يفكر فيه أحد من قبل، ولكن يجب أن يكون للسؤال جانب من الأصالة (على سبيل المثال ، من خلال التركيز على موقع معين أو اتخاذ زاوية جديدة لفترة طويلة- تشغيل المناقشة).

 

6- تحديد إجراءات ومنهجية الدراسة

 

7-تعريف اجراءات الدراسة

 

يمكن تعريف إجراءات الدراسة بأنه عبارة عن اتباع الباحث الأسلوب المنطقي في التفكير والعمل، لتنظيم، وعرض، وتحليل الأفكار، وحل مشكلة معينة، بهدف الوصول إلى النتائج بشرط وضوحها، وبناء على براهين علمية تساعد الباحث في إيجاد حلول لمشكلة البحث.

 

8- أهمية تحديد إجراءات الدراسة في خطة البحث العلمي

 

تعتمد المناهج المستخدمة في إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية على موضوع البحث تحت الدراسة لذلك يقتضي على أفضل مكتب أبحاث علمية بالسعودية ذكر أهمية تحديد إجراءات الدراسة وهي كما يلي:

 

  • انتاج ورقة بحثية موضوعية وبعيدة كل البعد عن التحيز.
  • إمكانية الاستفادة من نتائج الدراسة في دراسة ظواهر أخرى مشابهه.
  • بحث علمي منظم ومترابط معتمد فيه الباحث على الملاحظة والحقائق العلمية.
  • تساعد الباحث على إمكانية التأكد من نتائج البحث بطرق وأساليب علمية معترف بها.
  • التنبؤ أو الاستشراف، أي وضع تصور لما من المحتمل أن تكون عليه الظاهرة في المستقبل.
  • المرونة والقابلية لإجراء التعديلات على الدراسة العلمية لمواكبة التطورات التي تطرأ على العلوم المختلفة.

 

جمع وتحليل البيانات

  •  

 

بمجرد اكتمال خطة إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية، تبدأ الدراسة الفعلية بجمع البيانات. يعد جمع البيانات خطوة حاسمة في توفير المعلومات اللازمة للإجابة على سؤال البحث. تتضمن كل دراسة جمع نوع من البيانات - سواء كانت من الأدبيات أو من الموضوعات - للإجابة على سؤال البحث. يمكن جمع البيانات في شكل كلمات في الاستبيان أو من خلال الملاحظات أو من الأدبيات. بمجرد جمع البيانات عن المتغيرات، يصبح الباحث جاهزًا للانتقال إلى الخطوة الأخيرة من العملية، وهي تحليل البيانات.

 

جمع البيانات

  •  

 

هو عملية جمع وقياس المعلومات حول المتغيرات ذات الأهمية، بطريقة منهجية ثابتة تمكن المرء من الإجابة على أسئلة البحث المذكورة، واختبار الفرضيات، وتقييم النتائج. عنصر جمع البيانات في البحث شائع في جميع مجالات الدراسة بما في ذلك العلوم الفيزيائية والاجتماعية، والعلوم الإنسانية، والأعمال التجارية، وما إلى ذلك. بينما تختلف الأساليب حسب الانضباط، يظل التركيز على ضمان الجمع الدقيق والصادق كما هو.

 

أهمية ضمان جمع بيانات دقيقة ومناسبة

 

بغض النظر عن مجال الدراسة أو تفضيل تحديد البيانات (الكمية والنوعية)، فإن جمع البيانات الدقيقة أمر ضروري للحفاظ على سلامة البحث. إن اختيار أدوات جمع البيانات المناسبة (الموجودة أو المعدلة أو المطورة حديثًا) والتعليمات المحددة بوضوح لاستخدامها الصحيح في مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية يقلل من احتمالية حدوث الأخطاء.

 

النتائج المترتبة على جمع البيانات بشكل غير صحيح

 

  • المساومة على قرارات السياسة العامة
  • النتائج المشوهة مما أدى إلى إهدار الموارد
  • عدم القدرة على تكرار الدراسة والتحقق منها
  • عدم القدرة على الإجابة على أسئلة البحث بدقة
  • التسبب في ضرر للمشاركين من البشر والحيوانات
  • تضليل الباحثين الآخرين لمتابعة طرق غير مثمرة للتحقيق

 

في حين أن درجة التأثير الناجم عن جمع البيانات الخاطئة قد تختلف حسب الانضباط وطبيعة التحقيق، إلا أن هناك احتمالية للتسبب في ضرر غير متناسب عند استخدام نتائج البحث هذه لدعم توصيات السياسة العامة.

 

9- القضايا المتعلقة بالحفاظ على سلامة جمع البيانات

 

الأساس المنطقي الأساسي في مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية عند إعداد البحوث ورسائل الماجستير للحفاظ على سلامة البيانات هو دعم الكشف عن الأخطاء في عملية جمع البيانات، سواء أكانت متعمدة (تزوير متعمد) أم لا (أخطاء منهجية أو عشوائية).

 

يصف معظم الباحثين في مكتب أبحاث علمية بالسعودية، ضمان الجودة" و "مراقبة الجودة" باعتبارهما نهجين يمكنهما الحفاظ على سلامة البيانات وضمان الصلاحية العلمية لنتائج الدراسة.

 

ضمان الجودة: الأنشطة التي تتم قبل بدء جمع البيانات

 

مراقبة الجودة: الأنشطة التي تتم أثناء وبعد جمع البيانات

 

ضمان الجودة

  •  

 

نظرًا لأن ضمان الجودة يسبق جمع البيانات، فإن تركيزه الرئيسي ينصب على "الوقاية". الوقاية هي النشاط الأكثر فعالية من حيث التكلفة لضمان سلامة جمع البيانات. هذا التدبير الاستباقي يظهر بشكل أفضل من خلال توحيد البروتوكول الذي تم تطويره في دليل إجراءات شامل ومفصل لجمع البيانات. تزيد الكتيبات المكتوبة بشكل سيء من مخاطر الفشل في تحديد المشكلات والأخطاء في وقت مبكر من مسعى البحث. يمكن إظهار هذه الإخفاقات بعدة طرق:

 

  • قائمة جزئية للعناصر التي سيتم جمعها.
  • لا توجد آلية محددة لتوثيق التغييرات في الإجراءات التي قد تتطور على مدار التحقيق.
  • عدم اليقين بشأن التوقيت والأساليب وتحديد الشخص (الأشخاص) المسؤولين عن مراجعة البيانات.
  • تعليمات غامضة لاستخدام معدات جمع البيانات وإجراء تعديلات عليها ومعايرتها (إذا كان ذلك مناسبًا).
  • عدم تحديد محتوى واستراتيجيات محددة لتدريب أو إعادة تدريب الموظفين المسؤولين عن جمع البيانات.
  • وصف غامض لأدوات جمع البيانات لاستخدامها بدلاً من التعليمات الصارمة خطوة بخطوة حول إجراء الاختبارات.

 

مراقبة الجودة

  •  

 

بينما تحدث أنشطة مراقبة الجودة (الكشف / المراقبة والعمل) أثناء وبعد جمع البيانات، يجب توثيق التفاصيل بعناية في دليل الإجراءات. إن هيكل الاتصالات المحدد بوضوح هو شرط مسبق ضروري لإنشاء أنظمة المراقبة. يجب ألا يكون هناك أي عدم يقين بشأن تدفق المعلومات بين المحققين الرئيسيين والموظفين بعد اكتشاف الأخطاء في جمع البيانات. يشجع هيكل الاتصال ضعيف التطور المراقبة المتساهلة ويحد من فرص اكتشاف الأخطاء.

 

حرصنا في مكتب أبحاث علمية عند إعداد أبحاث ورسائل الماجستير في السعودية تحدد مراقبة الجودة أيضًا الاستجابات المطلوبة، أو "الإجراءات" اللازمة لتصحيح ممارسات جمع البيانات الخاطئة وأيضًا تقليل الأحداث المستقبلية. تقل احتمالية حدوث هذه الإجراءات إذا تمت كتابة إجراءات جمع البيانات بشكل غامض ولم يتم تنفيذ الخطوات اللازمة لتقليل التكرار من خلال التغذية الراجعة والتعليم.

 

10- خطوات جمع البيانات عند إعداد أبحاث ورسائل الماجستير في السعودية

 

جمع البيانات هو عملية منهجية لجمع الملاحظات أو القياسات. سواء كنت تجري بحثًا لأغراض تجارية أو حكومية أو أكاديمية، يتيح لك جمع البيانات اكتساب معرفة مباشرة ورؤى أصلية حول مشكلة البحث الخاصة بك.

 

في حين أن الأساليب والأهداف قد تختلف بين الحقول، تظل العملية الإجمالية لجمع البيانات كما هي إلى حد كبير. قبل أن تبدأ في جمع البيانات، عليك مراعاة ما يلي:

 

  • الهدف من البحث.
  • نوع البيانات التي ستجمعها.
  • الأساليب والإجراءات التي ستستخدمها لجمع البيانات وتخزينها ومعالجتها.

 

في مكتب أبحاث علمية بالسعودية يتم تجميع بيانات عالية الجودة ذات صلة بأغراضك، اتبع هذه الخطوات الأربع.

 

الخطوة الأولى: حدد الهدف من بحثك

 

قبل أن تبدأ عملية جمع البيانات، تحتاج إلى تحديد ما تريد تحقيقه بالضبط. يمكنك البدء بكتابة بيان المشكلة: ما هي القضية العملية أو العلمية التي تريد معالجتها ولماذا هي مهمة؟

 

بعد ذلك، قم بصياغة سؤال أو أكثر من الأسئلة البحثية التي تحدد بدقة ما تريد اكتشافه. اعتمادًا على أسئلة البحث الخاصة بك، قد تحتاج إلى جمع بيانات كمية أو نوعية:

 

  • يتم التعبير عن البيانات الكمية بالأرقام والرسوم البيانية ويتم تحليلها من خلال الأساليب الإحصائية.
  • يتم التعبير عن البيانات النوعية بالكلمات وتحليلها من خلال التفسيرات والتصنيفات.
  • إذا كان هدفك هو اختبار فرضية، أو قياس شيء ما بدقة، أو اكتساب رؤى إحصائية واسعة النطاق، فقم بجمع البيانات الكمية. إذا كان هدفك هو استكشاف الأفكار أو فهم الخبرات أو اكتساب رؤى تفصيلية في سياق معين، فقم بجمع البيانات النوعية. إذا كان لديك العديد من الأهداف، يمكنك استخدام نهج الأساليب المختلطة الذي يجمع كلا النوعين من البيانات.

 

أمثلة على أهداف البحث الكمي والنوعي

 

أنت تبحث عن تصورات الموظفين لمديريهم المباشرين في مؤسسة كبيرة.

 

  • هدفك الأول هو تقييم ما إذا كانت هناك اختلافات كبيرة في تصورات المديرين عبر مختلف الإدارات ومواقع المكاتب.
  • هدفك الثاني هو جمع تعليقات ذات مغزى من الموظفين لاستكشاف أفكار جديدة لكيفية تحسين المديرين.
  • قررت استخدام نهج متعدد الأساليب لجمع البيانات الكمية والنوعية.

 

الخطوة 2: اختر طريقة جمع البيانات الخاصة بك

 

  • بناءً على البيانات التي تريد جمعها، حدد الطريقة الأنسب لبحثك.
  • البحث التجريبي هو في الأساس طريقة كمية.
  • المقابلات / مجموعات التركيز والإثنوغرافيا هي طرق نوعية.
  • يمكن أن تكون المسوحات والملاحظات والبحوث الأرشيفية وجمع البيانات الثانوية أساليب كمية أو نوعية.
  • فكر جيدًا في الطريقة التي ستستخدمها لجمع البيانات التي تساعدك على الإجابة مباشرة على أسئلة البحث الخاصة بك.

 

طرق جمع البيانات

 

طريقة وقت الاستخدام كيفية جمع البيانات
تجربة لاختبار علاقة سببية. التلاعب بالمتغيرات وقياس تأثيرها على الآخرين.
المسح لفهم الخصائص العامة أو آراء مجموعة من الناس. وزع قائمة الأسئلة على عينة عبر الإنترنت أو شخصيًا أو عبر الهاتف.
مقابلة / مجموعة تركيز لاكتساب فهم متعمق للتصورات أو الآراء حول موضوع ما. اطرح شفهيًا على المشاركين أسئلة مفتوحة في المقابلات الفردية أو مناقشات المجموعة المركزة.
الملاحظة لفهم شيء ما في محيطه الطبيعي. قياس أو مسح عينة دون محاولة التأثير عليهم.
الإثنوغرافيا لدراسة ثقافة المجتمع أو المنظمة بشكل مباشر. انضم إلى مجتمع وشارك فيه وسجل ملاحظاتك وتأملاتك.
البحث الأرشيفي لفهم الأحداث أو الظروف أو الممارسات الحالية أو التاريخية. الوصول إلى المخطوطات أو المستندات أو السجلات من المكتبات أو المستودعات أو الإنترنت.
جمع البيانات الثانوية لتحليل البيانات من السكان التي لا يمكنك الوصول إليها مباشرة. ابحث عن مجموعات البيانات الحالية التي تم جمعها بالفعل، من مصادر مثل الوكالات الحكومية أو المنظمات البحثية.

 

الخطوة 3: خطط لإجراءات جمع البيانات الخاصة بك

 

عندما تعرف الطريقة (الطرق) التي تستخدمها، فأنت بحاجة إلى التخطيط بالضبط لكيفية تنفيذها. ما الإجراءات التي ستتبعها لعمل ملاحظات أو قياسات دقيقة للمتغيرات التي تهتم بها؟

 

على سبيل المثال، إذا كنت تجري استطلاعات أو مقابلات، فحدد الشكل الذي ستتخذه الأسئلة؛ إذا كنت تجري تجربة، اتخذ قرارات بشأن تصميمك التجريبي.

 

  • التفعيل

 

في بعض الأحيان يمكن قياس متغيراتك مباشرة: على سبيل المثال، يمكنك جمع بيانات عن متوسط ​​عمر الموظفين ببساطة عن طريق السؤال عن تواريخ الميلاد. ومع ذلك، غالبًا ما تكون مهتمًا بجمع البيانات حول المزيد من المفاهيم أو المتغيرات المجردة التي لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر.

 

يعني التفعيل تحويل الأفكار المفاهيمية المجردة إلى ملاحظات قابلة للقياس. عند التخطيط لكيفية جمع البيانات، تحتاج إلى ترجمة التعريف المفاهيمي لما تريد دراسته إلى التعريف التشغيلي لما ستقيسه بالفعل.

 

  • مثال على التفعيل

 

لقد قررت استخدام الاستطلاعات لجمع البيانات الكمية. المفهوم الذي تريد قياسه هو قيادة المديرين. يمكنك تفعيل هذا المفهوم بطريقتين:

 

  • أنت تطلب من المديرين تقييم مهاراتهم القيادية على مقياس من 5 نقاط لتقييم القدرة على التفويض والحسم والاعتمادية.
  • تطلب من موظفيهم المباشرين تقديم تعليقات مجهولة المصدر حول المديرين فيما يتعلق بالموضوعات نفسها.

 

يمكن أن يساعدك استخدام تصنيفات متعددة لمفهوم واحد في إعادة التحقق من بياناتك وتقييم صلاحية اختبار مقاييسك.

 

  • أخذ العينات

 

قد تحتاج إلى تطوير خطة أخذ العينات للحصول على البيانات بشكل منهجي. يتضمن هذا تحديد السكان، والمجموعة التي تريد استخلاص استنتاجات عنها، وعينة، المجموعة التي ستجمع البيانات منها بالفعل.

 

ستحدد طريقة أخذ العينات الخاصة بك كيفية تجنيد المشاركين أو الحصول على قياسات لدراستك. لاتخاذ قرار بشأن طريقة أخذ العينات، ستحتاج إلى مراعاة عوامل مثل حجم العينة المطلوب، وإمكانية الوصول إلى العينة، والإطار الزمني لجمع البيانات.

 

توحيد الإجراءات

  •  

 

إذا شارك عدة باحثين، فاكتب دليلًا تفصيليًا لتوحيد إجراءات جمع البيانات في دراستك.

 

وهذا يعني وضع تعليمات محددة خطوة بخطوة بحيث يقوم كل فرد في فريق البحث الخاص بك بجمع البيانات بطريقة متسقة - على سبيل المثال، عن طريق إجراء التجارب في ظل نفس الظروف واستخدام معايير موضوعية لتسجيل الملاحظات وتصنيفها.

 

يساعد هذا في ضمان موثوقية بياناتك، ويمكنك أيضًا استخدامها لتكرار الدراسة في المستقبل.

 

إنشاء خطة إدارة البيانات    

  •  

 

قبل البدء في جمع البيانات، يجب أن تقرر أيضًا كيفية تنظيم وتخزين بياناتك.

 

إذا كنت تقوم بجمع البيانات من الأشخاص، فستحتاج على الأرجح إلى إخفاء هوية البيانات وحمايتها لمنع تسرب المعلومات الحساسة (مثل الأسماء أو أرقام الهوية).

 

إذا كنت تجمع البيانات عبر المقابلات أو تنسيقات الورق والقلم الرصاص، فستحتاج إلى إجراء نسخ أو إدخال بيانات بطرق منهجية لتقليل التشويه.

 

يمكنك منع فقدان البيانات من خلال وجود نظام تنظيمي يتم نسخه احتياطيًا بشكل روتيني.

 

الخطوة 4: جمع البيانات

 

أخيرًا، يمكنك تنفيذ الأساليب التي اخترتها لقياس أو ملاحظة المتغيرات التي تهتم بها.

 

لضمان تسجيل بيانات عالية الجودة بطريقة منهجية، إليك بعض أفضل الممارسات:

 

  • سجل جميع المعلومات ذات الصلة عندما تحصل على البيانات. على سبيل المثال، دوِّن ما إذا كان قد تمت إعادة معايرة معدات المختبر أم لا أثناء دراسة تجريبية أم لا.
  • تحقق مرة أخرى من إدخال البيانات اليدوي بحثًا عن الأخطاء.
  • إذا قمت بجمع بيانات كمية، يمكنك تقييم الموثوقية والصلاحية للحصول على إشارة إلى جودة بياناتك.
  • التحديات في ممارسات جمع البيانات الحالية

 

تحليل البيانات

  •  

 

كل الوقت والجهد والموارد المخصصة للخطوات من عملية البحث تتوج بهذه الخطوة النهائية. لدى الباحث أخيرًا بيانات لتحليلها حتى يمكن الإجابة على سؤال البحث. في خطة الأجهزة، حدد الباحث كيف سيتم تحليل البيانات. يقوم الباحث الآن بتحليل البيانات حسب الخطة. ثم تتم مراجعة نتائج هذا التحليل وتلخيصها بطريقة مرتبطة مباشرة بأسئلة البحث. سيتم تحليل البيانات لتحديد ما إذا كانت الاختلافات ذات دلالة إحصائية. إذا كانت الاختلافات ذات دلالة إحصائية، فإن الدراسة تثبت صحة النظرية التي كانت محور الدراسة. توفر نتائج الدراسة أيضًا معلومات قيمة حول استراتيجية واحدة.

 

ما هو تحليل البيانات في البحث؟

 

تحليل بيانات البحث هو عملية يستخدمها الباحثون لاختزال البيانات إلى قصة وتفسيرها لاستخلاص الأفكار. تساعد عملية تحليل البيانات في تقليل جزء كبير من البيانات إلى أجزاء أصغر، وهذا أمر منطقي.

 

عملية فوضوية وغامضة ومستهلكة للوقت، ولكنها عملية إبداعية ورائعة يتم من خلالها تنظيم كتلة من البيانات المجمعة وترتيبها ومعناها.

 

تحدث ثلاثة أشياء أساسية أثناء عملية تحليل البيانات في أفضل مكتب أبحاث علمية بالسعودية:

 

  • تنظيم البيانات: يساهم التلخيص والتصنيف معًا
  • تقليل البيانات: يساعد في العثور على أنماط وموضوعات في البيانات لسهولة تحديدها وربطها.
  • تحليل البيانات: يقوم الباحثون بذلك بطريقة من أعلى إلى أسفل أو من أسفل إلى أعلى.

 

عرض ومناقشة النتائج

  •  

 

قسم النتائج في ورقة البحث هو المكان الذي تبلغ فيه عن نتائج دراستك بناءً على المعلومات التي تم جمعها نتيجة للمنهجية [أو المنهجيات] التي طبقتها. يجب أن يذكر قسم النتائج ببساطة، دون تحيز أو تفسير، ومرتبة في تسلسل منطقي. يجب دائمًا كتابة قسم النتائج بصيغة الماضي. قسم يصف النتائج [ويعرف أيضًا باسم "النتائج"] ضروري بشكل خاص إذا كان إعداد البحوث ورسائل الماجستير في السعودية وكتابة أبحاث علمية بالسعودية تتضمن بيانات تم إنشاؤها من بحثك الخاص.

 

أهمية النتائج الجيدة

 

  • عند صياغة قسم النتائج في أفضل مكاتب إعداد الرسائل العلمية بالسعودية، من المهم أن تتذكر أن نتائج الدراسة لا تثبت شيئًا:

 

 يمكن لنتائج البحث فقط تأكيد أو رفض مشكلة البحث التي تقوم عليها دراستك. ومع ذلك، فإن عملية توضيح النتائج تساعدك على فهم المشكلة من الداخل، وتقسيمها إلى أجزاء، وعرض مشكلة البحث من وجهات نظر مختلفة.

 

  • يتم تحديد طول صفحة هذا القسم من خلال كمية وأنواع البيانات التي سيتم الإبلاغ عنها:

 

 كن موجز، باستخدام العناصر غير النصية، مثل الأشكال والجداول، إذا كان ذلك مناسبا، في مكتب أبحاث علمية بالسعودية تعمل على تقديم النتائج بشكل أكثر فعالية. عند تحديد البيانات المراد وصفها في قسم النتائج الخاص بك، يجب عليك التمييز بوضوح بين المواد التي عادةً ما يتم تضمينها في ورقة بحثية من أي بيانات أولية أو مواد أخرى يمكن تضمينها كملحق. بشكل عام، لا ينبغي تضمين البيانات الأولية في النص الرئيسي لورقتك البحثية ما لم يطلب أستاذك القيام بذلك.

 

  • تجنب تقديم البيانات غير الحاسمة للإجابة على سؤال البحث:

 

 يجب أن تزود المعلومات الأساسية القارئ عند إعداد أبحاث علمية بالسعودية التي وصفتها في قسم المقدمة بأي سياق أو شرح إضافي مطلوب لفهم النتائج. القاعدة الجيدة هي إعادة قراءة قسم الخلفية في ورقتك دائمًا بعد كتابة النتائج، للتأكد من أن القارئ لديه سياق كافٍ لفهم النتائج.

 

11- (الهيكل وأسلوب الكتابة (الهيكل والنهج في أفضل مكتب أبحاث علمية بالسعودية

 

بالنسبة لمعظم تنسيقات الأوراق البحثية في أفضل مكتب أبحاث علمية بالسعودية، هناك طريقتان لتقديم النتائج وتنظيمها:

 

  1. قدم النتائج متبوعة بشرح قصير للنتائج. على سبيل المثال، ربما لاحظت وجود علاقة غير عادية بين متغيرين أثناء تحليل نتائجك. من الصحيح الإشارة إلى ذلك في قسم النتائج. ومع ذلك، فإن التكهن حول سبب وجود هذا الارتباط، وتقديم فرضية حول ما قد يحدث، ينتمي إلى قسم المناقشة في ورقتك البحثية.
  2. قدم قسما ثم ناقشه قبل عرض القسم التالي ثم مناقشته وهكذا. هذا أكثر شيوعًا في الأوراق الطويلة لأنه يساعد القارئ على فهم كل اكتشاف بشكل أفضل. في هذا النموذج، قد يكون من المفيد تقديم استنتاج موجز في قسم النتائج يربط كل من النتائج معًا ويربط بالمناقشة.

 

ملاحظة: يجب أن يتبع قسم المناقشة بشكل عام نفس التنسيق المختار في تقديم النتائج وتنظيمها.

 

المحتوى

 

بشكل عام، يجب أن يتضمن محتوى قسم النتائج الخاص بك العناصر التالية:

 

  • استخدام صيغة الماضي عند الإشارة إلى نتائجك.
  • ملخص لنتائجك الرئيسية مرتبة في تسلسل منطقي يتبع قسم المنهجية بشكل عام.
  • سياق تمهيدي لفهم النتائج من خلال إعادة ذكر مشكلة البحث التي تدعم الغرض من دراستك.
  • إدراج عناصر غير نصية، مثل الأشكال والرسوم البيانية والصور والخرائط والجداول وما إلى ذلك لتوضيح النتائج بشكل أكبر، إذا كان ذلك مناسبًا.
  • يسترشد طول صفحة قسم النتائج بكمية وأنواع البيانات التي سيتم الإبلاغ عنها. ومع ذلك، ركز فقط على النتائج المهمة والمتعلقة بمعالجة مشكلة البحث.
  • في النص، وصف منهجي لنتائجك، مع إبراز ملاحظات القارئ الأكثر صلة بالموضوع قيد التحقيق [تذكر أنه ليست كل النتائج التي تظهر من المنهجية التي استخدمتها لجمع البيانات قد تكون ذات صلة].

 

استخدام العناصر غير النصية

 

  • ضع الأشكال والجداول والرسوم البيانية وما إلى ذلك داخل نص النتيجة، أو قم بتضمينها في الجزء الخلفي من التقرير -