يتطلب إعداد بحوث الماستر والدكتوراه وغيرها من البحوث أن يستعين الباحث بعدد من المصادر للمساعدة في إعداد البحوث العلمية وإعداد ورقة البحث الخاصة به، إذا كنت تريد معرفة كيفية العثور على مصادر ومراجع لإعداد بحثك، فأنت في المكان الصحيح. بغض النظر عما إذا كنت تكتب ورقة بحث جامعية لبعض دورات إدارة الأعمال أو ورقة بحث في التمريض، فإن وجود مصادر موثوقة سيساعدك على جعل ورقتك ذات مصداقية. الهدف من أي ورقة بحثية هو تقديم توليفة معينة من الأعمال المماثلة مع تحليلك. عندما لا تكون لديك مصادر، لن تصل ورقتك إلى هدف علمي وستجعل جمهورك يشكك في صحة حججك. الجزء الصعب هو معرفة كيفية العثور على أفضل المصادر والتحقق من موثوقيتها لإعداد البحث الخاص بك.

كيف تجد مصادر لورقة البحث الخاصة بك؟

عند التعامل مع كتابة الأوراق البحثية، سوف تصادف ثلاثة أنواع رئيسية من المصادر الأكاديمية التي لا يقل أيًا منهم أهمية عن الآخر، ولكن الغرض من كل واحدة منهم مختلف.

المصادر الأولية.

 تمثل المصادر الأولية ما يسمى بالبيانات الخام أو المعلومات التي لا تتضمن تحليل شخص آخر أو بحث إضافي. تشمل الأمثلة الأكثر شيوعًا المقابلات والوثائق الحكومية والشعر والأفلام ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي وسجلات المحكمة والصحف القديمة والمذكرات.

المصادر ثانوية المستخدمة في بحوث المستر والدكتوراه.

 يتم العثور على هذا النوع من المصادر بشكل متكرر في الأوراق البحثية الجامعية من حيث صلتها بالمقالات العلمية والكتب ومراجعات تحليل الكتب المدرسية والقواميس. يقدم هذا النوع من المصادر التحليل والتفسير، ولهذا يطلق عليه مصادر “ثانوية”.

مصادر التعليم العالي.

يتم استخدامها لتحليل وتجميع كل من الموارد الأولية والثانوية. غالبًا ما تتعلق المواد المرجعية والكتب المدرسية بمصادر التعليم العالي. كقاعدة عامة، تمثل هذه المصادر توليفة من المعلومات ولا تُنسب إلى فرد معين. مثل، القواميس وويكيبيديا والكتيبات والملخصات والمنشورات الفنية.

أثناء عثورك على مصادر لإعداد أوراق بحوث الماستر والدكتوراه وغيرها، ستواجه أنواعًا مختلفة من المصادر التي يمكنك استخدامها في إعداد البحث الخاصة بك. تتضمن بعض مراجع الأوراق البحثية الأكثر شيوعًا ما يلي:. 

منشورات المجلات العلمية.

تعد أوراق المجلات العلمية النوع الأكثر شعبية من مصادر الأوراق البحثية هذه الأيام. لأننا نتعامل مع مقالات المجلات في مختلف المجالات. على سبيل المثال، مقالات مجلات علم النفس والهندسة الميكانيكية والبحوث الطبية وغيرها سواء كانت دراسات حالة أو بحوث أصلية. هذه المنشورات يمكنك استخدامها ولكن تذكر أن هذه المنشورات يجب أن تكون “مراجعة من قبل النظراء”. هذا هو ما تتطلبه غالبية نماذج تصنيف الأوراق البحثية. يعني هذا في الأساس أن المراجع التي ذكرتها قد تمت مراجعتها من قبل زملائك العلماء قبل قبول المقالة للنشر. مما يساعدك على تجنب المنشورات المزيفة أو تلك الأوراق البحثية التي ليست قوية بما فيه الكفاية.

هل تحتاج المساعدة في إعداد بحث الماستر أو الدكتوراه الخاصة بك؟

اتصل بنا الآن و تواصل مع مستشارك الأكاديمي الآن واحصل على مساعدة احترافية. (  00201067090531 

مصادر الأخبار ومنشورات المجلات.

وتشمل هذه؛ المقالات التي كتبها صحفيون أو كتاب محترفون تستهدف الجمهور العام. بعبارة أخرى، لم يتم كتابتها من قبل الباحثين، لكنها لا تزال تمثل موارد أوراق بحثية مقبولة. بلغة يسهل فهمها، والتي يمكنك استخدامها كمراجع عند إعداد بحوث الماجستير والدكتوراه وأي نوع آخر من البحوث، على الرغم من أنها ليست متخصصة، إلا أنها جيدة، لاستخدامها في موضوعك البحثي.

مصادر علمية مهنية أو تجارية في بحوث الماستر .

على سبيل المثال، مصادر أوراق البحث هذه مخصصة للممارسين. إنها في الغالب محددة، لكنها ليست معقدة للغاية. إنه لأمر جيد عندما تحتاج إلى القراءة عن آخر الأخبار أو استكشاف دراسات الحالة الشهيرة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت مهندسًا أو تتعامل مع أي مجال أكاديمي آخر، فستواجه مصطلحات محددة.

 الكتب (سواء المطبوعة أو الرقمية).

من الجيد الاقتباس من الكتب وبحوث الماجستير والدكتوراه الأخرى وأنت تعد بحوث جديدة للكشف عن حجة مثيرة للاهتمام! قم بقراءتك وتأكد من رقم الكتاب المعياري الدولي”ISBN” من السهل إدخاله عبر الإنترنت لمشاهدة جميع الاقتباسات الشائعة في APA أو Chicago أو Harvard أو MLA أو أي أسلوب كتابة أكاديمي آخر.

تجميعات المؤتمرات.

في حين أن هذه المصادر البحثية قد لا تكون شائعة، إلا أنه من الجيد اكتشاف أوراق المؤتمرات العلمية للاستفادة بها في إعداد البحوث المختلفة. ولكن يجب أن تعرف أن أوراق المؤتمرات لا تخضع دائمًا للمراجعة والتحكيم، ويجب عليك توخي الحذر عند استخدامها. في بعض الحالات، إذا كانت جامعتك تمنحك حق الوصول إلى المؤتمرات العلمية، فيجب عليك التحقق من قواعد البيانات المتاحة أولاً. على سبيل المثال، يمكنك التحقق من التاريخ الأخير في قاعدة البيانات العلمية، ومعرفة المؤتمرات التي عقدت مؤخرًا. على الرغم من أن هذه التقارير تشبه التقارير الإخبارية، إلا أنها قد تكون مفيدة في جعل ورقتك ذات مصداقية أكثر. 

الوثائق الحكومية.

على سبيل المثال، يمكنك الوصول إلى مكتبة الجامعة الخاصة بك ومكتبات الجامعات الأخرى للوصول لأرشيف قواعد البيانات. إذا كانت توفر لك جامعتك بالفعل وصولاً خاصًا لأرشيف المكتبات، فيمكنك مراجعة القوانين والتقارير المختلفة. من الجيد أيضًا الوصول إلى البيانات الإحصائية والأوراق البيضاء ونصوص جلسات المحكمة ودراسات الحالة وغيرها للاستفادة بها في أبحاثك العلمية.

أطروحات الماستر والدكتوراه 

من الجيد أيضًا تضمين الأوراق البحثية التي قام بها طلبة الجامعة وباحثي الـ master  والـ  Ph.D  بمساعدة وتوجيه أكاديمي. يمكن استخدامها كمصادر موثوقة للبحث. لا تنس أنها “مراجعة من قبل لجنة تحكيم علمية من قبل المجتمع الأكاديمي. 

ملاحظة: ابذل قصارى جهدك لتجنب تلك المصادر التي لا يمكنك التحقق منها، ولا تتردد في استخدام المصادر العلمية الموثوقة التي تمت الإشارة إليها في هذا المنشور،

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في العثور على مصادر ومراجع لإعداد بحث الماستر الخاص بك أو كنت بحاجة للمساعدة في إعداد وتدقيق البحث الخاص بك. فلا تتردد في طلب المساعدة الآن. (  00201067090531   )

اتصل بنا

موضوعات مميزة

كيفية دراسة الماجستير وتعرف على اهم شروطه ومتطلباته

حل الواجبات الجامعية

4 أسباب وراء فشل نيل درجة الماجستير المهني تعرف على كيفية تجاوزهم مع امتياز

الباحث العلمي الجيد وأبرز الصفات التي يتميز بها وأخلاقياته

سعرعمل بحوث جامعية في السعودية بمكتبة امتياز

احذر هذه الأخطاء ال7 أثناء كتابة بحث التخرج مع امتياز للخدمات التعليمية

تعرف على برامج ماجستير جامعة الملك عبد العزيز وتخصصاته المختلفة

رسائل ماجستير .. تعريفها والهدف من إعدادها وأنواع الرسائل

قائمة بأفضل عناوين بحوث علمية مقترحة في عام 2021 .. إليك 106 عنوان مميز

عمل مشروع تخرج

اكتشف سر عمل رسالة ماجستير ناجحة في وقت قياسي مع امتياز للخدمات التعليمية

مواقع ابحاث علمية زراعية أجنبية وعربية هامة

رسائل ماجستير ودكتوراة فى الإعلام

ما أهمية كتابة خاتمة بحث علمي ؟ المعايير والشروط الواجب توافرها

برامج الدراسات العليا لـ جامعة الطائف المنظومة وشروط الدراسة وكافة التفاصيل مع امتياز

طريقة نشر الابحاث العلمية من امتياز أفضل موقع أبحاث في السعودية

كيفية كتابة بحث علمي جيد في 7 خطوات فقط

آلية كتابة الأبحاث في أفضل مكتب أبحاث علمية بالسعودية

تعرف على خدمات البحث العلمي من امتياز أفضل موقع يسوى لك بحوث

عمل بحوث جامعية

close

10%

🎁 خصم خاص لك

اشترك للحصول على الخصم الحصري الخاص بك، وابق على اطلاع على أحدث منتجاتنا وعروضنا!

Check your inbox or spam folder to confirm your subscription.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة