دراسة الماجستير عن بعد هي واحدة من أكثر طرق الدراسة شهرة في العالم. خاصةً أن الكثير من الأشخاص قد لا تتاح لهم الظروف للسفر لتلقي شهادة الماجستير من الخارج. ومن أهم الأسباب التي تدفع الطلّاب لهذا النوع من التعليم. إمّا صعوبة الحصول على تأشيرة للبلد الذي توجد به الجامعة أو التزام الطالب بالبقاء داخل بلده لارتباطه بمسؤوليات عائلية أو مهنية. الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن طرق لتلقيه وهم داخل بلادهم عن طريق الجامعات التي يتوفر بداخلها التعليم عن بعد. وهناك أكثر من جامعة تتيح هذه الميزة داخل العديد من الدول.

و مع تزايد إعلان العديد من الجامعات على مستوى العالم عن تقديمهم فرصة دراسة الماجستير. وذلك من خلال التعليم عن بعد وتزايد شعبية هذه الطريقة من الدراسة. أصبح من الصعب ألّا نعتبر التعليم عن بعد أحد خيارات التعليم المتاحة و المنافسة بقوة كخيار جيد و مناسب للكثيرين. كما أن شهادة الماجستير عن بعد تعادل شهادة الماجستير داخل الفصل الدراسي تمامًا. بالإضافة إلي المزايا العديدة التي يقدمها التعليم عن بعد والتي أهمها مرونة الوقت، حيث يمكنك الإبقاء على وظيفتك إن كنت تعمل أو انشغالك بالعائلة أو أي شيء آخر دون التأثير على دراستك أو دون أن تؤثر دراستك على أمورك الأخرى ، في هذه المقالة سوف نقدم لك كل ما تريد معرفته عن دراسة الماجستير عن بعد.

ما المقصود بالتعليم عن بعد؟

هو إمكانية الدراسة في جامعة لا يتواجد الطالب بها فيزيائياً لكنّه مطالب بحضور دروسه عبر الإنترنت. ويُطلق أيضاً على هذا النوع من الدراسة الجامعية: التعليم الإلكتروني، والتعلّم عبر الإنترنت. ويمكن الوصول للتعليم عن بعد عبر أنحاء العالم . حيث يمكن للطلاب الذين لديهم إمكانية الوصول إلي جهاز كمبيوتر والإتصال بالإنترنت الحصول علي شهادة عبر الإنترنت والإختيار ما بين مجموعة من النماذج والبرامج التعليمية التي تناسب نمط حياتهم. يمكن أن يكون التعليم عن بعد متزامن أو غير متزامن. وفي الكثير من الحالات يتوفر التعليم عن بعد في صورة غير متزامنة وهذا ما يجعله مرن والبديل المثالي للتعليم وجهاً لوجه خصوصاً للمهنين والعاملين . ويعتبر التعليم عن بعد وسيلة لتوصيل المعلومات لجمهور بعيد بإستخدام الإنترنت وبذلك فإن كل تعريفات التعليم عن بعد تركز علي طريقة تقديم المعلومات ويفضل عند تعريف التعليم عن بعد التركيز علي الطرق التي غيرت بها التكنولوجيا كيفية توصيل المعلومات .  وقد غير التعليم عن بعد نظريات التعلم.

ما الفرق بين التعليم عن بعد و التعليم التقليدي :

  • يعتبر التعليم عن بعد عملية نشطة. لأنه يتحدي المتعلم لإمتلاك وإدارة وجدولة الأعمال التعليمية. هذا يمكن أن يكون مهمة صعبة لبعض المتعلمين  الذين يبدأو التعلم لأول مرة من صعوبة السيطرة علي الوقت والتحكم فيه.
  • يجب أن يكون التعليم عن بعد تفاعلي وتعاوني. ويتم تمكين الوسائط من المتعلمين للتفاعل مع محتوي الدورة مع المدرب أو مع المتعلمين الأخرين في الدورة.
  • يعتمد التعليم عن بعد علي تطوير بيئات التعليم والتركيز علي المتعلم بينما التعليم التقليدي يركز علي دعم عملية التعليم فقط ودور المدرب يتجه نحو كونه منشئ بيئة تعليمية وكمستشار للتعليم.

دراسة الماجستير عن بعد

دراسة الماجستير عن بعد يعتمد على بعض النظم الدراسية ومنها الدراسة التزامنية والمقصود حضور الأستاذ الجامعي والباحث معاً في وقت واحد. ويوجد الدراسة الغير تزامنية ويتم إعداد مجموعة من الملخصات والمحاضرات والمصادر المعرفية والتي يدخل عليها الباحث في الوقت الذي يناسبه. وهو ما يجعل المادة العلمية تفاعلية وكافية ومتنوعة. ولكن الحصول على الماجستير عن بعد يتطلب بعض المقابلات الشخصية. والتي لا تتطلب في الحصول على الشهادات الجامعية عن بعد، بالإضافة إلى بعض الشروط الأخرى التي تختلف من جامعة إلى أخرى.

طرق دراسة الماجستير عن بعد

يوجد طريقتين أساسيتين بالنسبة لدراسة الماجستير عن بعد، وسوف نوضحهما فيما يلي:

  • الدراسة عن طريق المحاضرات التفاعلية : وفيها يتم إلقاء المحاضرات من خلال البث المباشر عبر برامج وتطبيقات الحاسبات الآلي، ويمكن طرح الأسئلة من جانب الباحثين في حالة عدم تفهم جزئية معينة، وكثير من الأمور التفاعلية الأخرى؛ من خلال الصور المباشرة لمن يقومون بإلقاء المحاضرات، وفي الغالب تعين تلك الجامعات خبراء عالميين لجذب جمهور لها.
  • الدراسة عن طريق المحاضرات سابقة التجهيز : وفي ذلك يقوم الدارس بالحصول على المواد العلمية التي تلزم الماجستير، ويكون هذا في صورة مقروءة أو مسموعة أو مرئية، وفي نهاية المدة يقوم بإعداد رسالته، وتقديمها أون لاين.

من يستطيع الحصول على درجة الماجستير عن بعد؟

أصبحت الدراسة عن بعد متاحة لكل البشر بشرط توافر الشروط الموضوعة للالتحاق سواء بالجامعات الأمريكية أو البريطانية أو الجامعات العربية. وكلها من الجامعات التي اعتمدت طريقة التعلم عن بعد لإتاحة الفرصة لأصحاب العمل الغير متفرغين لإكمال تعليمهم دون الحاجة للحصول على أجازة من العمل أو تركه وقد يكون مصدر الرزق الوحيد لدى طالب العلم. نجد أن الخريجون من الجامعات الأكاديمية والحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس يتطلعون إلى الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه. لأن الدراسات العليا تزيد من القيمة العلمية وتؤثر بالإيجاب على قيمة صاحبها، وبالفعل أصبحت الكثير من الجامعات تمنح شهادات تعليم عن بعد من خلال بناء المنظومة التعليمية الإلكترونية التي تقدم الخدمة التعليمية عن بعد للدراسيين والباحثين.

ما هي شروط دراسة الماجستير عن بعد؟

لا تختلف إجراءات التقدم إلى دراسة الماجستير عن بعد في مختلف الجامعات كثيرًا عن الماجستير داخل الحرم الجامعي. لكن دون التقيد بمواعيد محددة، فالدراسة على الإنترنت مرنة في مواعيدها ولا تتحدد بجدول دراسي صارم المواقيت. وأهم ما تحتاج إليه للتقدم إلى دراسة الماجستير ما يلي:

  • شهادة البكاليوس

من شروط دراسة الماجستير عن بعد هو حصول المتقدم للدراسة علي شهادة البكالوريوس ليس فقط لدراسة الماجستير عن بعد وإنما دراسة الماجستير بشكل عام تتطلب الحصول علي شهادة البكاليوس، أما عن الدرجات والمعدل الدراسي فيختلف من جامعة لأخرى إلا أن معظمها يشترط النجاح بمعدل 60% وأعلى، بعض تخصصات الماجستير تعتبر متمم لتخصص دراسي معين ولكن بعضها الآخر لا يشترط تخصص ويمكن لجميع الطلاب من كل التخصصات التقدم لها.

  • شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية

في معظم تخصصات الماجستير التي تعنى بالتأهيل والتخصص وفي كل تخصصات الماجستير الأكاديمي. تعتبر اللغة الإنجليزية شرط أساسي ليس فقط بين شروط الماجستير عن بعد وإنما لدراسة الماجستير بشكل عام. وهذا الأمر بالنسبة للجامعات والمعاهد المحلية والدولية. في حال كنت تتقدم للماجستير في الجامعات والمعاهد المحلية فاختبارات اللغة يتم تحديدها من قبل الجهة المعنية ويتم إجراء امتحان معياري أو يمكن اعتماد شهادات اللغة الدولية، أما بالنسبة للجامعات والمعاهد في الخارج فاللغة بالمعظم شرط أساسي وتحديدًا شهادتي TOEFL أو IELTS.

  • خطابات التوصية

ليست أمر أساسي في بعض التخصصات وبالنسبة لبعض الجامعات ولكنها شرط الماجستير عن بعد الأساسي في معظم الأحيان عندما يكون التقديم على منحة مدفوعة التكاليف بالكامل. وغالبًا تعتبر رسالتين أو 3 رسائل توصية من أساتذة في الجامعة التي كنت تدرس فيها أو لمدير العمل اختيارات جيدة.

  • مستندات و وثائق آخري

بشكل عام هناك مستندات أساسية سوف تحتاجها وهي: الشهادة – كشوف الدرجات – السيرة الدراسية – أوراق شخصية – بيان خبرات – رسائل توصية ، وسوف تحتاج ايضاً  إلي مستندات أخرى تختلف من جامعة إلى أخرى مثل الكشف الطبي أو خطابات الترشيح.

ما هي تكلفة دراسة الماجستير عن بعد؟

ليس بالضرورة أن تكون تكلفة دراسة الماجستير عن بعد أقل من غيره. فالدراسة على الإنترنت ليست أقل قيمة من الدراسة داخل الحرم الجامعي وإن كانت تتيح لك مرونة في الزمان والمكان. و على سبيل المثال تكلف دراسة ماجستير إدارة الأعمال والجودة في جامعة حمدان بن محمد الذكية تصل إلى 30 ألف يورو في العام الدراسي من إجمالي 4 أعوام. فالدراسة عن بعد تستهدف في المقام الأول مرونة الوقت وليس تقليل تكلفة الدراسة. وإن كانت الدراسة عن بعد توفر بلا شكّ العديد من المصاريف، مثل تكاليف السفر أو السكن.

خطوات أساسية لاختيار تخصص الماجستير

لاختيار تخصص الماجستير بدقة لابد أن يتم وفق خطوات معينة وهي كالآتي:

  • لابد أن يتأنى الطالب في اختيار الجامعة فيختار ما تتناسب مع طموحاته وتساعده في الوصول لمكانة كبيرة ومتميزة في التخصص الذي يرغب به.
  •  معرفة المدة التي ستستطيع دراسة الماجستير خلالها وذلك حتى يستطيع أن يحدد هل ستتناسب معه أم لا.

  • معرفة المناهج التي تتبعها الجامعة والخطة التعليمية التي تتبعها في تدريس هذه المناهج.

  • القوة التي تحملها شهادة هذه الجامعة ومدى تأثيرها في سوق العمل.

مزايا دراسة الماجستير عن بعد

  • من خلال دراستك للماجستير عن بعد ستضيف إلى نفسك الكثير من المهارات المرنة الضرورية. والتي تزيد من خبرتك و نجاحك الوظيفي وأهمها: تنظيم الوقت – الالتزام – الانضباط – الدقة.
  • من أهم مزايا دراسة الماجستير مرونة الوقت. حيث أن معظم الأشخاص الذين تخلوا عن فكرة الماجستير كان عدم وجود الوقت الكافي أو وجود وظيفة معينة هو السبب الأساسي في ذلك، ولكن الأمر مختلف تمامًا مع الدراسة عن بعد وذلك لأن الوقت يتمتع بالمرونة الكافية فأنت من يحدده بحيث لا يتعارض مع وقت عملك.
  • وجود مجموعة كبيرة من التخصصات التي يمكنك اختيارها. بعضها متمم لدراستك الجامعية وبعضها الآخر لا يضم بين شروط الماجستير عن بعد شهادة جامعية معينة. بل يمكنك دراسته كإضافة لشهادتك مثل تخصص إدارة الأعمال الذي يمكن لجميع الطلاب التقدم له.
  • معظم الجامعات تقدم شهادات معتمدة، وإلى جانب ذلك هناك مجموعة من أفضل الجامعات الكندية والتي ليست فقط تقدم شهادة معتمدة بل أنها لا تكتب أي ملاحظة تخص التعلم عن بعد على شهاداتها وبالتالي هي مساوية من حيث القيمة للشهادة العادية من هذه الجامعة.
  • حينما تفكر في إكمال دراستك في الخارج لا بد من أن شروط السفر والإقامة وغيرها يمكن أن تكون عائق أمامك. ولكنها كلها ليست من ضمن شروط الماجستير عن بعد فيمكنك الدراسة وأنت في منزلك في أي مكان من هذا العالم.
  • على الرغم من أن التكاليف ليست صفر ولكنه بالمقارنة مع الدراسة في الجامعات الخاصة المحلية أو في الجامعات في الخارج تعتبر تكاليف الماجستير عن بعد منخفضة جدًا هذا إلى جانب التكاليف التي تم توفيرها والتي تخص تأمين السكن والأموال اللازمة للمعيشة وغيرها.
  • مناسب للمجتمعات المحافظة فيما يخص تعليم الإناث. حيث أن هناك كثير من الطالبات، واللاتي يرغبن في الاستمرار الدراسي، وتحقيق طموحهن في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه، ولكن تمنعهن ظروفهن الاجتماعية، سواء أكن متزوجات أو غير ذلك، وتساعد دراسة الماجستير عن بعد في تخطي تلك الظروف، والتي تنبثق من العادات والتقاليد لبعض المجتمعات المحافظة.

سلبيات دراسة الماجستير عن بعد

بطبيعة الحال هناك مجموعة من الجوانب السلبية لدراسة الماجستير عن بعد، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

  • تفتقد الدراسة عن بعد لشيء مهم جدًا يضيف إلى الطالب الكثير. وهو مهارة التواصل مع الآخرين والثقة في النفس وصقل وتقوية الشخصية ولكن في حالة التعلم عن بعد لا يوجد تواصل مباشر مع الأساتذة ولا تعامل حقيقي مع الزملاء.
  • المتطلبات الخاصة للتعليم عن بعد. مثل توفر اتصال قوي ومستقر بشبكة الانترنت وهو ما قد يكون عسيراً في بعض الدول والمناطق. إلى جانب حاجة الطالب لمهارات إضافية باستخدام الكومبيوتر والوسائل التقنية المختلفة. وقد يكون عمل الطالب مهدداً أحياناً بهجوم الكتروني أو حتى بتلف جهازه الخاص، ما يستدعي منه أيضاً فهم آليات الحماية الالكترونية والنسخ الاحتياطي.
  • يبقى مدى موثوقية الشهادة العامل الأهم الذي بناءً عليه يجب أن يتم اختيار الجامعة والتخصص. وبشكل عام معظم الجامعات العالمية تعتبر شهادتها موثوقة. ولكن ليكون اختيارك أكثر دقة يجب التواصل مع وزارة التعليم العالي في دولتك. والاستفسار عن اعتماد شهادة جامعة معينة أم لا.
  • الوقوع بفخ الحرية بالتعليم ومرونة الوقت، فإن كانت إحدى ميزات التعليم عن بعد هي المرونة؛ ستنعكس هذه الميزة إلى واحد من عيوب التعليم الإلكتروني، وهو الإغراء بالتأجيل والمماطلة لعدم وجود ضغط المساءلة الذي نختبره في التعليم التقليدي.
  • مهما كانت التخصصات التي يغطيها الماجستير عن بعد. لا يمكن أن تتسع لتشمل كل شيء سوف تبقى محددة وذلك ليس بسبب قوانين الجامعات. بل لأن هناك تخصصات لا يمكن دراستها من المنزل فبعضها يحتاج منك التواجد في المعمل وبعضها يحتاج منك التدريب العملي وبعضها يحتاج إلى تماس مباشر مع بيئة العمل.
  • في الدراسة على أرض الواقع يكون الشخص مضطر للحضور والمتابعة. وذلك بسبب الدرجات التي تخصص للأعمال والنشاطات وغيرها ولكن بالنسبة للتعلم عن بعد هذا الأمر غير موجود. وبالتالي أن تمتلك الالتزام والانضباط هو شرط أساسي من شروط الماجستير عن بعد. هذا الشرط لن تسألك عنه الجامعة ولكن بدونه لن تتمكن من الحصول على الشهادة.

أشهر الجامعات لدراسة الماجستير عن بعد

تقدم معظم الجامعات نظام الدراسة عن بعد في الوطن العربي والعالم. مثل جامعة حمدان بن محمد الذكية والجامعة الأمريكية وكلية التعليم الإلكتروني في دبي. وجامعة زايد في أبوظبي، وجامعة برمنجهام وجامعة بورتسموث في بريطانيا، وغيرهم.

وإذا كنت تخطط لدراسة مجال ما. ووقع اختيارك على إحدى الدول أو الجامعات. فابحث عن الجامعات في تلك الدولة أو التخصصات المتوفرة للدراسة عن بعد في الجامعة، وغالبًا ستجد تخصصك متوفرًا للدراسة عن بعد.

 أهم درجات الماجستير التي يمكن الحصول عليها عن بعد

جميع درجات الماجستير في مجالات مختلفة يمكنك أن تجدها عبر مواقع الإنترنت المتخصصة. عليك أن تبحث عنها وتحدد تخصصك الذي ستقوم بدراسته وربما كان مجال إدارة الأعمال هو المجال الأكثر انتشارا بين الدارسين بالإضافة إلى مجالات أخرى كثيرة.

إن الحصول على درجة الماجستير من خلال التعليم الإلكتروني هو طريقة حديثة. وفرت على الدارس بُعد المسافة وتكاليف الدراسة في والكثير من الجهد والوقت. ولكن ينبغي على الدارس أن يحدد الهدف من دراسة الماجستير عن بعد هل هي للخبرة العملية لمستقبل مهني أفضل؟ أم هي لمجرد الخبرة العلمية، وكذلك عليه تحديد المجال المناسب له والذي يتميز فيه وأن يكون متحملا لمسئولية تنظيم وقته وإعداد مهامه الدراسية وتسليمها في الوقت المحدد.

أهم النصائح قبل التقدم لدراسة الماجستير عن بعد

الدراسة عن بعد في البداية كانت حل مشكلة كبيرة كانت عائق في وجه الكثيرين. وبعدها تحول إلى وسيلة للربح بالنسبة للبعض وللأسف هناك من يعتبرها طريقة للنصب والاحتيال، لذا انتبه!

في الوقت الحالي يوجد الكثير من الجهات التي تقدم دراسة الماجستير عن بعد، وبعضها غير معتمد، والشهادة التي يتم الحصول عليها غير معترف بها، سواء في بلدان تلك الجامعات، أو في دول العالم الأخرى، وينبغي على الطالب السؤال وتوخِّي الحذر، وذلك قبل الانتظام ودفع المصروفات لدى أي جهة دراسية.

إن حصولك على القبول من الجامعة بدون التأكد من مؤهلاتك. وبدون التحقيق من شروط الماجستير عن بعد يعني أن الجامعة التي قدمت إليها غير موثوقة. لذا عليك أن تتأكد من أن الجامعة حقيقية وذلك من خلال:

  • أن ينتهي اسم النطاق لموقع الجامعة بـ .edu للجامعات الأمريكية و .ac للبريطانية.
  • وجود عنوان حقيقي لحرم الجامعة بالإضافة إلى ذكر أسماء العمداء والمدرسين.
  • التأكد من حصول الجامعة على اعتماد الجهات المخولة وبشكل رسمي.
  • اسأل وزارة التعليم العالي حول مدى اعتماد الشهادة من الجامعة التي تتقدم لمتابعة دراستك فيها.

واخيرا نتمني أن نكون وفقنا في توضيح كل ما تريد معرفته عن دراسة الماجستير عن بعد. والذي يعتبر من بين ما أفرزته البيئة التكنولوجية الحديثة التي نعيشها، ويصبُّ ذلك في النهاية في صالح خدمة الإنسان وتحقيق رفاهيته، وعن طريق ذلك يمكنك الحصول على شهادة عُليا؛ من خلال دراسة الماجستير عن بعد، دون الحاجة إلي السفر لتلقي شهادة الماجستير من الخارج.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة