مقدمة

عند كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية اعلم أن اختيار موضوع جيد قد لا يكون سهلاً. يجب أن تكون ضيقة ومركزة بما يكفي لتكون مثيرة للاهتمام، لكنها واسعة بما يكفي للعثور على المعلومات المناسبة. قبل اختيار موضوعك، تأكد من أنك تعرف كيف سيبدو مشروعك النهائي. من المحتمل أن يتطلب كل فصل أو مدرس تنسيقًا أو نمطًا مختلفًا لمشروع البحث.

كيفية اختيار موضوع البحث عند كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية؟

تعد القدرة على تطوير موضوع بحث جيد مهارة مهمة. قد يعين لك المعلم موضوعًا معينًا، ولكن غالبًا ما يطلب منك المدرسون تحديد موضوع اهتمامك الخاص. عند اتخاذ قرار بشأن موضوع ما، هناك بعض الأشياء التي ستحتاج إلى القيام بها:

  1. العصف الذهني للأفكار
  2. اقرأ معلومات الخلفية العامة
  3. اختر موضوعًا يمكّنك من قراءة الأدب وفهمه
  4. تأكد من أن الموضوع يمكن التحكم فيه وأن المواد متاحة
  5. قم بعمل قائمة بالكلمات الرئيسية
  6. كن مرنًا
  7. ابحث واقرأ المزيد عن موضوعك
  8. صياغة بيان أطروحة

استخدم الخطوات أدناه لإرشادك خلال عملية اختيار موضوع البحثعند كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية:

الخطوة 1: العصف الذهني للأفكار

اختر الموضوع الذي يثير اهتمامك. استخدم الأسئلة التالية للمساعدة في توليد أفكار للموضوعات.

  • هل لديك رأي قوي في الجدل الاجتماعي أو السياسي الحالي؟
  • هل قرأت أو شاهدت خبرًا مؤخرًا أثار اهتمامك أو جعلك تشعر بالغضب أو القلق؟
  • هل لديك قضية شخصية أو مشكلة أو مصلحة تود معرفة المزيد عنها؟
  • هل لديك ورقة بحثية مستحقة لفصل هذا الفصل الدراسي؟
  • هل هناك جانب من جوانب الفصل تهتم بمعرفة المزيد عنه؟

انظر إلى بعض مواقع الويب ومواقع البحث التالية ذات التوجه الموضعي للحصول على أفكار.

هل أنت مهتم بالأحداث الجارية أو الحكومة أو السياسة أو العلوم الاجتماعية؟

  • جرب Washington File

هل أنت مهتم بالصحة أو الطب؟

  • ابحث في Healthfinder.gov أو Health & Wellness Resource Center  أو e National Library of Medicine

هل أنت مهتم بالعلوم الإنسانية؟ الفن والأدب والموسيقى؟

  • تصفح الروابط من National Endowment for the Humanities

بالنسبة للمجالات الأخرى، جرب:

  • تقرير Scout أو موقع New York Times / College Web

اكتب أي كلمات أو مفاهيم أساسية قد تهمك. هل يمكن استخدام هذه المصطلحات لتشكيل موضوع بحث أكثر تركيزًا عند كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية؟

كن على دراية بالأفكار المفرطة عند تحديد موضوع. قد ترغب في تجنب مواضيع مثل، الإجهاض، والسيطرة على السلاح، وحمل المراهقات، أو الانتحار ما لم تشعر أن لديك نهجًا فريدًا تجاه الموضوع. اسأل المدرب عن أفكار إذا شعرت أنك عالق أو بحاجة إلى إرشادات إضافية.

الخطوة 2: اقرأ معلومات الخلفية العامة

اقرأ مقالة موسوعة عامة عن أهم موضوعين أو ثلاثة موضوعات تفكر فيها. تمكنك قراءة الملخص الواسع من الحصول على نظرة عامة حول الموضوع ومعرفة كيف ترتبط فكرتك بالمسائل الأوسع والأضيق وذات الصلة. كما أنه يوفر مصدرًا رائعًا للعثور على الكلمات المستخدمة بشكل شائع لوصف الموضوع. قد تكون هذه الكلمات الرئيسية مفيدة جدًا لبحثك اللاحق. إذا لم تتمكن من العثور على مقال حول موضوعك، فحاول استخدام مصطلحات أوسع واطلب المساعدة من شركة كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية.

تصفح Encyclopedia Americana للحصول على معلومات حول أفكار موضوعك. لاحظ أن كلاً من الموسوعات على الإنترنت توفر روابط لمقالات المجلات ومواقع الويب. يتم سرد هذه في الهوامش اليمنى أو اليسرى.

  • استخدم الفهارس الدورية لمسح مقالات المجلات أو المجلات أو الصحف الحالية حول موضوعك. اسأل أمين المكتبة عما إذا كان بإمكانه مساعدتك في تصفح المقالات حول الموضوعات التي تهمك.
  • استخدم محركات البحث على الويب. يُعد Google و Bing حاليًا من أفضل محركات البحث للعثور على مواقع الويب حول هذا الموضوع.

الخطوة الثالثة: ركز على موضوعك

الموضوع واسع جدًا بحيث لا يمكن إدارته عندما تجد أن لديك العديد من الأفكار المختلفة، وفي كثير من الأحيان متضاربة أو ذات صلة عن بُعد فقط، حول كيفية التحقيق في مشكلة البحث. على الرغم من أنك سترغب في بدء عملية الكتابة من خلال التفكير في مجموعة متنوعة من الأساليب المختلفة لدراسة مشكلة البحث، إلا أنك ستحتاج إلى تضييق نطاق البحث في مرحلة ما في وقت مبكر من عملية الكتابة. بهذه الطريقة، لا تحاول أن تفعل الكثير في ورقة واحدة.

اجعلها سهلة الإدارة، سيكون من الصعب جدًا البحث عن موضوع إذا كان واسعًا جدًا أو ضيقًا. تتمثل إحدى طرق تضييق موضوع واسع مثل “البيئة” في الحد من موضوعك. بعض الطرق الشائعة لتقييد موضوع البحث ما هي:

  • حسب المنطقة الجغرافية

مثال: ما هي القضايا البيئية الأكثر أهمية في جنوب غرب الولايات المتحدة

  • بالثقافة

مثال: كيف تتناسب البيئة مع منظور عالم Navajo؟

  • حسب الإطار الزمني:

مثال: ما هي أبرز القضايا البيئية خلال السنوات العشر الماضية؟

  • عن طريق الانضباط

مثال: كيف يؤثر الوعي البيئي على ممارسات الأعمال اليوم؟

  • حسب المجموعة السكانية

مثال: ما هي آثار تلوث الهواء على كبار السن؟

تذكر أن البحث عن موضوع ما قد يكون صعبًا للغاية إذا كان أيضًا:

  • محصورة محليًا

لا يجوز تغطية الموضوعات المحددة هذه إلا في هذه الصحف (المحلية)، إن وجدت.

مثال: ما هي مصادر التلوث التي تؤثر على إمدادات المياه في مقاطعة Genesee؟

  • حديث

إذا كان الموضوع حديثًا جدًا، فقد لا تتوفر الكتب أو المقالات الصحفية، ولكن قد تكون مقالات الصحف أو المجلات. أيضًا، قد تكون مواقع الويب المتعلقة بالموضوع متاحة أو غير متوفرة.

  • متعدد التخصصات على نطاق واسع

قد تغمرك المعلومات السطحية.

مثال: كيف يمكن للبيئة أن تساهم في ثقافة وسياسة ومجتمع الدول الغربية؟

  • شائعة

لن تجد سوى مقالات شائعة جدًا حول بعض الموضوعات مثل الشخصيات الرياضية والمشاهير والموسيقيين البارزين.

إذا واجهت أي صعوبات أو أسئلة في التركيز على موضوعك، فناقش الموضوع مع معلمك أو مع أمين مكتبة

أهمية تضييق موضوع البحث عند كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية

سواء تم تكليفك بمسألة عامة للتحقيق فيها، أو إعطاء قائمة بالمشكلات المراد دراستها، أو كان عليك تحديد موضوعك للتحقيق فيه، فمن المهم ألا يكون نطاق مشكلة البحث التي تقوم عليها دراستك واسعًا للغاية، وإلا فإنه سيكون من الصعب للغاية معالجة المشكلة بشكل مناسب في المكان والزمان المسموح بهما. قد تواجه عددًا من المشكلات إذا كان موضوعك واسعًا جدًا، بما في ذلك:

  • تجد الكثير من مصادر المعلومات، ونتيجة لذلك، من الصعب تحديد ما يجب تضمينه أو استبعاده أو ما هو الأكثر أهمية.
  • تجد معلومات عامة جدًا، ونتيجة لذلك، من الصعب وضع إطار عمل واضح لفحص مشكلة البحث.
  • عدم وجود معايير كافية تحدد بوضوح مشكلة البحث يجعل من الصعب تحديد وتطبيق الأساليب المناسبة اللازمة لتحليلها.
  • يمكنك العثور على معلومات تغطي مجموعة واسعة من المفاهيم أو الأفكار التي لا يمكن دمجها في ورقة واحدة، ونتيجة لذلك، يمكنك بسهولة تتبع الظلال غير الضرورية.

إستراتيجيات تضييق موضوع البحث

من التحديات الشائعة عند البدء في كتابة ورقة بحثية تحديد كيفية تضييق نطاق موضوعك. حتى لو أعطاك أستاذك موضوعًا محددًا للدراسة، فلن يكون محددًا أبدًا لدرجة أنك لن تضطر إلى تضييق نطاقه على الأقل إلى حد ما [بالإضافة إلى أنه من الممل جدًا أن تقوم بتقدير خمسين ورقة تتعلق جميعها بـ نفس الشيء بالضبط!]. فيما يلي بعض الإستراتيجيات للمساعدة في تضييق نطاق موضوعك:

  • الجانب

اختر عدسة واحدة يمكنك من خلالها عرض مشكلة البحث، أو انظر إلى جانب واحد فقط منها [على سبيل المثال، بدلاً من دراسة دور الطعام في الطقوس الدينية في جنوب آسيا، أو دراسة دور الطعام في الاحتفالات الهندوسية، أو دور نوع معين من الطعام بين عدة ديانات].

  • المكونات

حدد ما إذا كان المتغير الأولي أو وحدة التحليل الخاصة بك يمكن تقسيمها إلى أجزاء أصغر، والتي يمكن بعد ذلك تحليلها بدقة أكبر [على سبيل المثال، يمكن أن تركز دراسة تعاطي التبغ بين المراهقين على مضغ التبغ فقط بدلاً من جميع أشكال الاستخدام أو، بدلاً من المراهقين بشكل عام، ركز على المراهقات في فئة عمرية معينة اللائي يخترن استخدام التبغ].

  • المنهجية

 يمكن للطريقة التي تجمع بها المعلومات أن تقلل من مجال التحليل التفسيري المطلوب لمعالجة مشكلة البحث [

على سبيل المثال، يمكن تصميم دراسة حالة واحدة لتوليد بيانات لا تتطلب شرحًا شاملاً مثل استخدام حالات متعددة].

  • المكان

بشكل عام، كلما كانت الوحدة الجغرافية للتحليل أصغر، كان التركيز ضيقًا [على سبيل المثال، بدلاً من دراسة العلاقات التجارية في غرب إفريقيا، قم بدراسة العلاقات التجارية بين النيجر والكاميرون كدراسة حالة تساعد في شرح المشكلات في المنطقة].

  • العلاقة

 اسأل نفسك كيف يرتبط منظورين أو متغيرين مختلفين أو أكثر ببعضهما البعض. يمكن أن يساعد تصميم دراسة حول العلاقات بين متغيرات محددة في تقييد نطاق التحليل [على سبيل المثال، السبب / النتيجة، المقارنة / التباين، المعاصرة / التاريخية، المجموعة / الفرد، الذكر / الأنثى، الرأي / السبب، المشكلة / الحل].

  • الوقت

 كلما كانت الفترة الزمنية للدراسة أقصر، كان التركيز أضيق [على سبيل المثال، دراسة العلاقات التجارية بين النيجر والكاميرون خلال الفترة 2010-2018].

  • النوع

 ركز على موضوعك من حيث نوع أو فئة معينة من الأشخاص أو الأماكن أو الظواهر [على سبيل المثال، دراسة تطوير أنماط مرور أكثر أمانًا بالقرب من المدارس يمكن أن تركز على سيارات الدفع الرباعي، أو السائقين الطلاب فقط، أو مجرد توقيت إشارات المرور في المنطقة].

  • مختلط

 استخدم اثنين أو أكثر من الاستراتيجيات المذكورة أعلاه لتركيز موضوعك بشكل ضيق للغاية.

ملاحظة: قم بتطبيق إحدى الاستراتيجيات المذكورة أعلاه أولاً في تصميم دراستك لتحديد ما إذا كان ذلك يمنحك مشكلة بحث يمكن إدارتها للتحقيق فيها. ستعرف ما إذا كانت المشكلة قابلة للإدارة من خلال مراجعة الأدبيات حول هذه المشكلة الأكثر تحديدًا وتقييم ما إذا كان البحث المسبق حول الموضوع الأضيق كافياً للمضي قدمًا في دراستك [أي ليس كثيرًا، وليس قليلًا جدًا]. ومع ذلك، كن حذرًا، لأن الجمع بين استراتيجيات متعددة يخاطر بخلق مشكلة معاكسة – تصبح مشكلتك محددة بشكل ضيق للغاية ولا يمكنك العثور على ما يكفي من البحث أو البيانات لدعم دراستك.

 طرق واستراتيجيات لتوسيع موضوع البحث

أهمية توسيع موضوع البحث

من المهم اعتماد نهج مرن عند اختيار موضوع للتحقيق فيه. الهدف عند كتابة أبحاث أي ورقة هو اختيار مشكلة بحث مركزة ومحدودة الوقت. ومع ذلك، لا ينبغي تحديد نقطة البداية الخاصة بك بشكل ضيق بحيث تقيد دون داع فرصتك للتحقيق في الموضوع بدقة. تؤدي مشكلة البحث المحددة بشكل ضيق للغاية إلى أي من المشكلات التالية:

  • لا يمكنك العثور على معلومات كافية وما تجده هو عرضي أو غير ذي صلة.
  • تقتصر أهمية مشكلة البحث على مجموعة صغيرة جدًا وفريدة من السكان.
  • تجد معلومات محددة جدًا بحيث لا يمكن أن تؤدي إلى أي استنتاجات مهمة.
  • تغطي مصادرك عددًا قليلاً جدًا من الأفكار التي لا يمكنك توسيعها في ورقة مهمة.
  • مشكلة البحث محددة بحالة معينة لدرجة أنها تحد من فرص تعميم أو تطبيق النتائج على سياقات أخرى.

استراتيجيات لتوسيع موضوع البحث

بشكل عام، فإن الإشارة إلى أن مشكلة البحث محددة بشكل ضيق للغاية هي أنه لا يمكنك العثور على أي معلومات ذات صلة أو ذات مغزى عنها. إذا حدث هذا، فلا تتخلى على الفور عن جهودك للتحقيق في المشكلة لأنها قد تكون موضوعًا ممتازًا للدراسة. طريقة جيدة للبدء هي البحث عن أوجه التشابه والفرص للجمعيات الأوسع التي تنطبق على مشكلة البحث الأولية. تتمثل استراتيجية القيام بذلك في أن تسأل نفسك الأسئلة الستة الأساسية حول من وماذا وأين ومتى وكيف ولماذا.

فيما يلي مثال على كيفية تطبيق استراتيجية الأسئلة الستة لتوسيع موضوعك. دعونا نستخدم موضوع البحث حول كيفية استكشاف طرق تحسين العلاقات التجارية بين بيرو وبوليفيا كمثال. اسال نفسك:

منظمة الصحة العالمية؟ – هل هناك دول أخرى منخرطة في العلاقات بين هذين البلدين قد ترغب في تحدي هذه العلاقة أو تشجيعها؟ هل هناك أفراد معينون أو مجموعات مصالح خاصة [على سبيل المثال، سياسيون وزعماء نقابيون، إلخ] يروجون للعلاقات التجارية أو يحاولون منعها؟ [تذكر أن تسأل إما الفرد الذي يسأل، أو المجموعة التي تسأل، أو المؤسسة التي تسأل].

  • ماذا؟

ما هي سلع التداول المحددة التي تقوم بفحصها؟ هل هناك سلع لا يتم تداولها حاليًا بين بيرو وبوليفيا يمكن أن يكون؟ ما هي السلع التي لا يتم تداولها ولكن يمكن أن يتم تداولها؟

  • أين؟

هل هناك أمثلة لاتفاقيات تجارية ثنائية أخرى يمكن أن تكون نموذجًا لإمكانية توثيق العلاقات التجارية بين بيرو وبوليفيا؟ لاحظ أن السؤال حول أين يمكن أن يتعلق أيضًا بقضايا مكانية وجغرافية محددة، مثل، هل هناك أي حواجز تعوق نقل البضائع في المنطقة؟

  • متي؟

 منذ متى كانت هذه الدول لديها علاقات تجارية أم لا؟ إلى أي مدى قد تستمر العلاقة التجارية في المستقبل في ضوء العوامل الأخرى؟ يمكن أن تتعلق مسألة متى يمكن أن تتعلق بقضايا الماضي وكذلك مجالات الاهتمام في المستقبل.

  • كيف؟

كيف يمكن لبيرو وبوليفيا إقامة هذه الروابط فيما يتعلق، على سبيل المثال، بالصراعات الداخلية طويلة الأمد داخل كل بلد؟ لاحظ أنه يمكن أيضًا صياغة السؤال على أنه، “بأي طريقة يمكن …” [على سبيل المثال، ما الطريقة التي قد تؤدي بها العلاقات التجارية المحسنة إلى أشكال أخرى من التبادلات الاقتصادية بين البلدين؟].

  • لماذا؟

 ما هي المزايا التي يمكن أن تكسبها كل دولة من خلال إقامة علاقات تجارية نشطة؟ لماذا قد تشعر دول أخرى بالقلق من توثيق العلاقات بين هذين البلدين؟ يسأل لماذا يمكن رفع “ماذا في ذلك؟” السؤال المطبق على موضوعك، وبالتالي، يوفر وسيلة لتقييم الأهمية.

يمكن أن يساعدك التفكير في هذه الأسئلة الستة أثناء المراجعة الأولية للأدبيات في صياغة طرق لتوسيع معايير مشكلة البحث الأولية الخاصة بك، مما يوفر فرصة لتحديد سبل جديدة للتحقيق وتركيز دراستك حول الفجوات في الأدبيات عندما لا تتمكن الإجابات على الأسئلة يتم إيجاده. بمجرد تحديد الاتجاهات الإضافية للمضي قدمًا في موضوعك، يمكنك محاولة تضييقه مرة أخرى، إذا لزم الأمر.

ملاحظة: لا تحدد بنفسك أن مشكلة البحث محددة بشكل ضيق للغاية للعثور على أي معلومات ذات صلة أو ذات مغزى. استشر دائمًا أمين المكتبة قبل إجراء هذا الافتراض لأن أمين المكتبة يمكن أن يساعدك في إرشادك إلى بحث غير مكتشف أو اقتراح طرق لتصميم تحليل أوسع لمشكلتك البحثية باستخدام موارد لم تكن تعلم بوجودها.

الخطوة 4: قم بعمل قائمة بالكلمات الرئيسية المفيدة

تتبع الكلمات المستخدمة لوصف موضوعك.

  • ابحث عن الكلمات التي تصف موضوعك بأفضل شكل.
  • ابحث عنها عند قراءة مقالات الموسوعة والخلفية والمعلومات العامة.
  • دوّن هذه الكلمات واستخدمها لاحقًا عند البحث في قواعد البيانات والكتالوجات.
  • ابحث عن مصطلحات ومرادفات ومفاهيم أساسية أوسع وأضيق للكلمات الرئيسية لتوسيع قدرات البحث لديك.

الخطوة الخامسة: كن مرنًا

من الشائع تعديل موضوعك أثناء عملية البحث. لا يمكنك أبدًا التأكد مما قد تجده. قد تجد الكثير وتحتاج إلى تضييق نطاق تركيزك، أو القليل جدًا وتحتاج إلى توسيع نطاق تركيزك. هذا جزء طبيعي من عملية البحث. عند البحث، قد لا ترغب في تغيير موضوعك، ولكن قد تقرر أن بعض الجوانب الأخرى للموضوع أكثر إثارة للاهتمام أو يمكن التحكم فيها.

ضع في اعتبارك الطول المحدد لورقة البحث أو المشروع أو ببليوغرافيا أو مهمة بحثية أخرى. كن على دراية بعمق التغطية المطلوبة وتاريخ الاستحقاق. قد تساعدك هذه العوامل المهمة في تحديد مقدار وتوقيت تعديل موضوعك. من المحتمل أن يقدم مدرسك متطلبات محددة، إذا لم يكن الجدول أدناه قد يوفر دليلًا تقريبيًا:

الطول المخصص لور قة البحثإرشادات مقترحة للعدد التقريبي وأنواع المصادر المطلوبة
ورقة 1-2 صفحة2-3 مقالات في المجلات أو مواقع الويب
ورق من 3-5 صفحاتمن 4 إلى 8 عناصر ، بما في ذلك الكتب والمقالات (العلمية و / أو الشعبية) والمواقع الإلكترونية
ببليوغرافيا مشروحة  6-15 مادة بما في ذلك الكتب والمقالات العلمية والمواقع الإلكترونية وغيرها من البنود
10-15 ورقة بحثية  من 12 إلى 20 عنصرًا ، بما في ذلك الكتب والمقالات العلمية ومواقع الويب وغيرها من العناصر

الخطوة 6: حدد موضوعك على أنه سؤال بحث مركّز

ستبدأ غالبًا بكلمة، وتطور اهتمامًا أكثر تركيزًا في جانب من شيء يتعلق بهذه الكلمة، ثم تبدأ في طرح أسئلة حول الموضوع. فمثلا:

الأفكار = فرانك لويد رايت أو العمارة الحديثة

سؤال البحث = كيف أثر فرانك لويد رايت على العمارة الحديثة؟

سؤال البحث المركز = ما هي مبادئ التصميم المستخدمة من قبل فرانك لويد رايت الشائعة في المنازل المعاصرة؟

الخطوة السابعة: ابحث واقرأ المزيد عن موضوعك

استخدم الكلمات الرئيسية التي جمعتها للبحث في الكتالوج وقواعد بيانات المقالات ومحركات البحث على الإنترنت. اعثر على مزيد من المعلومات لمساعدتك في الإجابة على سؤال البحث الخاص بك.

ستحتاج إلى إجراء بعض البحث والقراءة قبل تحديد موضوعك النهائي. هل يمكنك العثور على معلومات كافية للإجابة على سؤال البحث الخاص بك؟ تذكر أن اختيار موضوع هو جزء مهم ومعقد من عملية البحث.

الخطوة 8: صياغة بيان الأطروحة

اكتب موضوعك كبيان أطروحة. قد يكون هذا هو الإجابة على سؤال البحث الخاص بك و / أو طريقة لتوضيح الغرض من البحث الخاص بك. عادةً ما يكون بيان أطروحتك عبارة عن جملة أو جملتين تنص على وجه التحديد على ما يجب الإجابة عليه أو إثباته أو ما ستعلمه جمهورك حول موضوعك.

على سبيل المثال، يمكن أن يكون بيان الأطروحة: مبادئ تصميم فرانك لويد رايت، بما في ذلك استخدامه لتفاصيل الزينة وإحساسه بالمساحة والملمس، فتحت حقبة جديدة من العمارة الأمريكية. أثر عمله على التصميم السكني المعاصر.

قد لا يكون عنوان مقالتك مطابقًا تمامًا لسؤال البحث أو بيان أطروحتك، ولكن يجب أن ينقل العنوان بوضوح تركيز بحثك والغرض منه ومعناه.

  • على سبيل المثال، يمكن أن يكون العنوان: فرانك لويد رايت: المبادئ الأساسية للتصميم للمنزل الحديث
عوامل يجب مراعاتها عند اختيار موضوع البحث

ما العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار موضوع البحث؟ يعد اختيار موضوع البحث أحد أهم الاعتبارات في كل بحث. يشكل موضوع البحث الأساس لجميع الجهود التي يبذلها الباحث في البحث. عند تحديد موضوع بحث، هناك العديد من الاعتبارات التي ستساعدك على تبسيط أفكارك وصياغة موضوع بحث مثير للاهتمام ويمكن التحكم فيه.

قبل أن تبدأ سعيك لتوليد موضوع بحث، اعلم أن صفات موضوع البحث مهمة. بعد ذلك، أوضح في ذهنك أنه بمجرد صياغة موضوع بحث، يجب عليك تضييقه إلى حدودك العملية. يعد تضييق موضوع البحث أهم اعتبار خلال هذه العملية. دعونا نرى ما هي بعض أهم الاعتبارات في اختيار موضوع البحث:

  • تضييق موضوع البحث الخاص بك

حتى إذا كنت مرتاحًا لموضوع ما وتشعر أنك تريد كتابة ورقة البحث الخاصة بك، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية تضييق نطاق موضوع البحث الخاص بك بحيث يكون عمليًا. صياغة مشكلة بحث مركزة، اتجاهية، واضحة ومحددة في الطبيعة. هذا يحتاج إلى الكثير من العصف الذهني والنظر في موضوع البحث من جميع الاحتمالات. في بعض الأحيان، توجد موضوعات شيقة للغاية لا يمكن تضييقها، مثل هذه الموضوعات لا يمكن أن تجعل موضوع بحث جيدًا. بالنسبة للباحثين / الطلاب المبتدئين، غالبًا ما يكون من الصعب فهم كيفية تضييق نطاق موضوعك. يجب أن تطلب المساعدة من مشرفك أو مرشدك أو مرشدك أو أي شخص آخر لديه خبرة في البحث. سيكون إعطاء الوقت الكامل والاهتمام لاختيار موضوع البحث الصحيح مفيدًا دائمًا.

  • موضوع يثير فضولك

اختر موضوع البحث الذي تعرف القليل عنه ولكن لا يزال لديك مهمة لمعرفة المزيد عنه. إذا كنت تختار موضوعًا بحثيًا تعرفه بالفعل كل شيء، فستطرح كل ما تعرفه بالفعل على قطعة من الورق. ليس هذا هو الهدف من كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية. كتابة أبحاث ورسائل علمية الخاصة بك هي رحلتك لمعرفة إجابات السؤال الذي يثير فضولك.

  • موضوع يثير اهتمامك

اختر موضوعًا يبدو مثيرًا للاهتمام بالنسبة لك وهذا واضح جدًا. إذا لم يكن لديك أي اهتمام بموضوع ما، فلن تتمكن من القيام بذلك بأفضل طريقة ممكنة. حتى المحترفون والباحثون المتقدمون يجرون أبحاثًا حول الموضوعات التي تثير فضولهم. لا يأخذون أي سؤال عشوائي ويبدأون البحث عنه. اهتمامك بالموضوع يعني أنك ستعمل بسعادة وستحصل على نتيجة نهائية أفضل.

كيف تعرف الموضوعات التي تجذب اهتمامك؟

لمعرفة ما يثير اهتمامك، يجب أن تفكر خلال الدراسة في الموضوعات التي درستها بشغف. اسأل نفسك ما هي الموضوعات الأكثر إثارة للاهتمام التي تريد استكشافها في الدورة التدريبية الخاصة بك. بصرف النظر عن اهتمامك، من الجيد أيضًا التفكير في أن الموضوع الذي اخترته هو موضوع يثير اهتمام الطلاب في صفك. يعد الاهتمام بالموضوع الذي تدرسه أمرًا مهمًا ولكن يجب أن يظل الموضوع موضوعيًا وتوجيهيًا وقابلًا للبحث.

  • موضوع يمكن الر كم فيه

كل باحث لديه موارد محدودة، خاصة الوقت ويجب أن ينتهي كتابة أبحاث ورسائل علمية قبل الموعد النهائي. اختر موضوعًا يمكنك تبريره بسهولة ضمن الإطار الزمني المحدد. في كثير من الأحيان، يؤدي التأخير في تقديم البحث إلى صعوبة حصول الطالب على شهادته. يدفعنا اهتمامنا أحيانًا بموضوع ما إلى اختيار موضوع يصعب إدارته في الموارد المتاحة. إذا حددت موضوعًا مثيرًا للاهتمام وملهمًا لك، فيجب عليك تضييق نطاقه حتى يصبح عمليًا.

  • موضوع مهم

اسأل نفسك ما التغيير الذي يمكن أن يجلبه البحث عن الموضوع الذي اخترته إلى العالم من حولك. يجب أن يكون تفضيلك موضوعًا يمكنه حل بعض المشكلات في الحياة الواقعية. يستمتع الجميع بقراءة ورقة بحثية لها الكثير من الآثار العملية. مثل هذه المواضيع هي في جميع الأوقات المفضلة للمعلمين وكذلك القراء الآخرين. الموضوع المهم هو أفضل موضوع في البحث. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يمكنك اختيار أي موضوع يعد بالحل. توجد أحيانًا موضوعات جذابة للغاية وواعدة وذات مغزى ولكن لا يمكنك إدارتها في الوقت المحدد. لذلك يجب أن يكون هذا هو تفضيلك الثانوي عند كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية.

  • تجنب المواضيع المرهقة

لا تدفع بالمواضيع الشائعة التي تم استنفادها أكثر من اللازم. تحتوي الموضوعات الشائعة على الكثير من المعلومات المتاحة التي يمكنك اقتباسها في ورقة البحث الخاصة بك. من ناحية أخرى، لا تجذب الموضوعات الشائعة انتباه المعلمين والقراء. إذا اخترت مثل هذا الموضوع، فقد ينتهي بك الأمر بكتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية مكرر حتى لو لم تكن تهدف إلى القيام بذلك.

  • موضوع صعب

يستمتع بعض الأشخاص بالكتابة عن موضوعات صعبة تتطلب الكثير أيضًا. قد يكون اختيار موضوع يمثل تحديًا أمرًا شاقًا لأنه يتطلب المزيد من مواردك. حدد موضوعًا يمثل تحديًا جيدًا ولكن قم بموازنة الأدبيات المتوفرة حول هذا الموضوع حتى لا تواجهك مشاكل لاحقًا. أنت ملزم بمتطلبات الوقت، لذا حدد ما إذا كان ذلك مناسبًا لك.

  • توافر المصادر

يجب أن يكون هناك ما يكفي من المصادر المتاحة حتى يمكنك الاقتباس في ورقة البحث الخاصة بك. يمكن أن يؤدي اختيار موضوع لا تتوفر فيه أي مادة مصدر إلى جعل كتابتك صعبة للغاية. من الضروري وجود مواد مرجعية وافرة حيث ستكون في سهولة لإنهاء البحث في الوقت المحدد. يمكنك سؤال أمين المكتبة عن مصدر المواد قبل الانتهاء من موضوعك. من الأسهل إجراء أي تغييرات على الموضوع الذي حددته، ولكن نظرًا لأنك بدأت في كتابة ورقة البحث، فسيكون من الصعب تغيير الموضوع.

ما هي صفات موضوع البحث الجيد

البحث مهمة شاملة وتتطلب مجهودًا كبيرًا كباحث من جانبك. أول ما يحدد نجاح بحثك هو موضوع بحثك. حدد العديد من الباحثين صفات موضوع البحث الجيد. هنا قمنا بتجميع أهم الخصائص الأساسية لكل موضوع بحث. هذه الخصائص ضرورية سواء كنت تختار موضوع بحث لكتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية، يجب أن يتمتع موضوع البحث الجيد بالصفات التالية:

  • واضح

هو أهم جودة في أي موضوع بحث. يجب أن يكون الموضوع واضحًا حتى يتمكن الآخرون من فهم طبيعة بحثك بسهولة. يجب أن يكون لموضوع البحث تفسير واحد حتى لا يشتت انتباه الناس. يجب أن يكون الموضوع واضحًا جدًا في ذهنك حتى تتمكن من تناوله بشكل صحيح. أن يكون موضوع البحث خالياً من أي غموض. يعني الوضوح أيضًا أن موضوع البحث يجب أن يكون اتجاهيًا ويجب أن يحدد منهجية البحث بأكملها.

  • جيد التحديد

إن موضوع البحث المحدد جيدًا والمصاغ جيدًا هو نصف ضمان لنجاح البحث. أحيانًا يصيغ الباحثون موضوع البحث بطريقة تعطي انطباعًا مزدوجًا. يجب أن يكون موضوع البحث محددًا ومصاغًا جيدًا ويجب أن يكون سهل الفهم. يجب أن يكون لها معنى واحد. عندما لا يكون موضوع البحث محددًا جيدًا، لا يكون الباحث قادرًا على صياغة الأهداف الصحيحة والفرضية. يزداد هذا الارتباك سوءًا مع تقدم البحث. إذا لم تكن متأكدًا من صياغة مشكلة البحث الخاصة بك، فاطلب المساعدة من مستشار البحث أو المشرف أو المعلم أو أي شخص آخر لديه خبرة في البحث.

  • يجب أن تكون لغة موضوع البحث بسيطة

 يجب ألا تستخدم المصطلحات الفنية إلا عند الضرورة في كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية، وإلا استخدم كلمات بسيطة حتى يتمكن الجميع من فهمها. احتفظ بأخلاقيات كتابة أبحاث ورسائل علمية في ذهنك لتجنب أي مصطلح أو جملة غير أخلاقية. لا تقدم أي نوع من التحيز بشكل مباشر أو غير مباشر، عن طيب خاطر أو عن غير قصد في مشكلة البحث أو موضوع البحث.

  • الأهمية الحالية

يجب أن تكون الأهمية الحالية أيضًا هي اعتبار الباحث عند اختيار موضوع البحث. لن يكون الموضوع القديم مفيدًا لأي شخص يجب أن يكون للموضوع أهمية حالية. يجب عليك أيضًا تقييم مدى فائدة الموضوع في المجال الذي تجري فيه الدراسة.

  • الخصوصية

تستند جميع صفات موضوع البحث الجيد إلى الخصوصية يجب أن يجيب كل موضوع بحث على سؤال بحث على وجه التحديد. اختيار السؤال الصحيح ومشكلة البحث الصحيحة هو مفتاح النجاح لكل بحث. أي عبثية أو ارتباك أو ثغرات في سؤال البحث ومشكلة البحث ستستمر طوال فترة البحث. يجب على المرء أن يعرف بدقة ما هي مشكلة البحث وأهدافها.

أهم 5 طرق لصياغة مشكلة البحث في أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية!؟

  • يجب أن تتبع عملية تمليك مشكلة البحث قواعد التمليك.

 هناك قواعد مختلفة لتمليك الملكية. يمكنك استخدام حالة الجملة أو حالة العنوان ولكن معظم العناوين تتبع حالة الأحرف.

 خصائص موضوع البحث الجيد:

1. الوصول – هل ستتمكن من الحصول على البيانات المطلوبة للبحث؟

2. قابلية الإنجاز – هل يمكن إتمام العمل في الوقت المخصص؟

3. تناسق النتائج المحتملة – هل سيكون البحث ذا قيمة بغض النظر عن النتيجة؟

4. قدرة الطلاب – يجب على الطلاب ذوي المهارات الحسابية المنخفضة تجنب الموضوعات التي تتطلب تحليلات إحصائية معقدة. يجب على الطلاب اختيار الموضوعات التي تلعب دورًا في نقاط قوتهم.

5. قيمة البحث ونطاقه – من المرجح أن يكون كل من الطلاب والمشرفين أكثر حماسًا إذا كانت نتيجة الدراسة ذات قيمة للآخرين.

لماذا تعتبر “امتياز” أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية للجامعات السعودية؟

استعن بكتاب في كتابة أبحاث ورسائل علمية في الرياض، باحثينا محترفين بسعر مناسب في أي وقت

  • دعم 24/7

نحن متواجدون على مدار الساعة لمساعدة أكبر عدد ممكن من الطلاب في كتابة أبحاث ورسائل علمية، وحل جميع مشاكلهم الأكاديمية. عالق مع الدراسات؟ تواصل معنا، وسنساعدك في الحصول على A +  لبحوثك الجامعية.

  • مراجعات مجانية

لقد انتهينا من كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية فقط عندما يكون العميل راضيًا عنه. يمكنك طلب مراجعات مجانية في غضون 7 أيام للحصول على ورقة تلبي توقعاتك ومطالبك بالكامل.

  • التسليم في الوقت المحدد

“امتياز” هو مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في مكة والرياض دقيق لا يفوتك المواعيد النهائية المحددة. لا تأخر التسليم والاعذار. سوف تحصل على كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية مكتوب جيدًا في الوقت المحدد وبغض النظر عن الإطار الزمني الخاص بك.

  1.     100٪ خالية من الانتحال

كل ورقة كتبها خبيرنا هي عمل أصلي بمحتوى فريد. نحن نقدم كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية فقط بعد إجراء العديد من اختبارات الانتحال للتأكد من مطابقتها تمامًا للمعايير الأكاديمية.

  • أوراق عالية الجودة

لا تخيب كتابة أبحاث ورسائل علمية آمال الطلاب أبدًا، وهم دائمًا يحصلون على أوراق لا تشوبها شائبة من خبرائنا. بمجرد أن تطلب منا، ستجد مساعدًا أكاديميًا ممتازًا لبقية أيام الدراسة للحصول على أعلى الدرجات للأوراق.

  • نهج فردي لكل عميل

هل تبحث عن كاتب سيتبع تعليماتك الورقية بدقة؟ سوف تحصل عليها في خدمتنا لأننا نولي اهتمامًا لمتطلبات كل طالب ونستخدم دائمًا المواد المرفقة.

كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية

يكرس مركز “امتياز” كتابة أبحاث ورسائل علمية في الرياض جهودهم لتقديم أعلى جودة ممكنة من خدمات كتابة أبحاث في مكة والرياض. نحن متخصصون في مساعدة الطلاب في كتابة أبحاث ورسائل علمية في الرياض ودول الخليج، نتميز بمساعدة الطلاب الناطقين باللغة الإنجليزية وغير الناطقين باللغة الإنجليزية في كتابة أبحاث ورسائل علمية في الرياض في المجالات الأكاديمية العليا. من خلال الباحثين ذوي الخبرة في أكثر من 170 مجالًا من مجالات البحث في الوطن العربي بشكل عام والسعودية بشكل خاص، يمكننا التأكد من أن المستند المهم الخاص بك مصقول وجاهز للمناقشة.

سيقوم الباحثين بمهمة كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية بتصحيح المستندات العلمية وتنسيقها وأبرز أخطاء تنسيقات كتابة أبحاث ورسائل علمية في الرياض، وإنشاء الجداول والأشكال، وتضمين الصور، كتابة أبحاث ورسائل علمية للجامعات السعودية كل ما تحتاجه لتقديم رسالة ماجستير أكثر جاذبية لنتائج بحثك. نحن نقدم مرونة لا مثيل لها مع ثلاثة مستويات لخدمة التحرير والخدمات باللغتين الإنجليزية الأمريكية والبريطانية. يتم تضمين الفحص المسبق للبحث عند الطلب في جميع مستويات خدمة كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية لدينا.

نحن نتفهم مدى أهمية كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية، وتطابق خبرة باحثينا مع موضوع ورقتك البحثية. جميع الباحثين لدينا في كتابة أ أبحاث ورسائل ورسائل علمية في الرياض هم باحثون حاصلون على درجة الدكتوراه ولديهم سنوات من الخبرة في المجالات التي تمكنهم من كتابة أبحاث في جامعات مكة والرياض.

تضمن عملية البحث الصارمة لدينا كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية أن يتم كتابة كل مستند أولاً بواسطة خبير في الموضوع وثانيًا بواسطة مراجع لغوي خبير. قد تستخدم شركات كتابة أبحاث ورسائل علمية بالسعودية الأخرى طلاب الدراسات العليا أو المحررين دون خلفية علمية. يمكن أن يؤدي هذا إلى تحرير مستند سيئ به أخطاء نحوية، أو الأسوأ من ذلك، سوء تفسير كامل لعملك.

يمكن للباحثين في أفضل شركة كتابه أبحاث في مكة توفير الوقت وتحسين جودة المستندات الخاصة بك. راسلنا عبر البريد الإلكتروني أو اتصل بنا اليوم لمناقشة احتياجات كتابة أبحاث ورسائل علمية للجامعات السعودية التحرير العلمية الخاصة بك.

إذا واجهتك مشكلة في اختيار موضوع لمشروع أطروحتك، فسنشارك معك بعض النصائح حول كيفية اختيار عناوين بحوث علمية مقترحة لك.

قائمة بأفضل عناوين بحوث علمية مقترحة في عام 2021 .. إليك 106 عنوان مميز

خاتمة

يجب أن يكون الموضوع الجيد لدراستك البحثية معنيًا بمسألة تهمك حاليًا وربما المنظمة المختارة. يجب أن يكون لها نطاق وعمق كافيين لتشكيل أساس الأطروحة. يجب أن تكون قابلة للإدارة، نظرًا لقيود الوقت والموارد. يجب أن تكون ذات صلة بالدورة التدريبية الخاصة بك. ويجب أن تكون القضية / القضايا المعنية قابلة للتطبيق بشكل عام على واحدة أو أكثر من المنظمات التي تقدم سياقًا، ولكن ذات فائدة عامة للآخرين ولتطويرك المهني أو الوظيفي (على سبيل المثال، أن تصبح متخصصًا في مجال / مجال مختار).

أقرأ أيضا

عمل أبحاث للطلاب والاستشهاد بأسلوب MLA

إرشادات التنسيق في أطروحة أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

5 خطوات لإضافة الحواشي السفلية في أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

آلية كتابة الأبحاث في أفضل مكتب أبحاث علمية بالسعودية

مقالات علمية

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة