يعد عدم إجادة البحوث الجامعية تجربة شخصية مدمرة للطلاب وتكلفهم وقتًا ثمينًا وخسارة للمال والطاقة. يؤدي عدم الإكمال أيضًا إلى إهدار كبير لوقت أعضاء هيئة التدريس والموارد المؤسسية ،وخسارة مجتمعية للعمال ذوي المهارات العالية.

محتويات المقالة:

1.العوامل التي تؤثر على إجادة مشاريع البحوث الجامعية  وعدم اكتمالها

2.كيفية تجنب المشاكل التي تعوق إجادة الباحثين في الحصول على درجات الماجستير و الدكتوراه؟

3.أكبر 10 صراعات لطلاب الدكتوراه

4.كيفية إجادة تنسيق الرسالة والأطروحة؟

5.تظهر صفحات الأطروحة بهذا الترتيب

6.المراجع والاقتباسات

7.لماذا امتياز تعمل على إجادة بحوثك الجامعية؟

1. العوامل التي تؤثر على إجادة مشاريع البحوث الجامعية  وعدم اكتمالها

من المعقول أن نفترض أن عدم إجادة بحوثك الجامعية يجب أن يُنظر إليه على أنه مشكلة كبيرة تتطلب اهتمامًا جادًا وتخطيطًا استباقيًا. تم تحديد عوامل مركزية تؤثر على نجاح الطلاب وعدم إكمالهم لمشاريع البحوث الجامعية.

  • الباحثين في حاجة إلى الدعم في تطوير مهارات البحث المستقلة الميدانية.
  • أن يكون البحث عبارة عن سلسلة من الفصول المستقلة التي تم تجميعها معًا بشكل عشوائي.
  • عدم التفكير النقدي: ربما يكون السبب الأكثر شيوعًا لعدم إجادة البحث العلمي نقص التحليل النقدي.
  • الطلاب غالبًا ما كانوا غير مدركين للمجموعة الكاملة من موارد المعلومات المتاحة عبر الإنترنت أو لم يتلقوا تدريبًا مناسبًا.
  • عرض ضعيف: يتم عرض الأطروحات بطريقة سيئة. تحتوي على أخطاء مطبعية وأخطاء نحوية وأخطاء مرجعية وتناقضات في العرض.
  • يجب توفير التدريب الأساسي على إدارة الوقت ،وإدارة الاجتماعات ،وما إلى ذلك لجميع الأساتذة. تشجيع تطوير برامج التقويم القائمة على الإنترنت.
  • تؤدي الأخطاء اللغوية إلى إبطاء سرعة القراءة ويمكن أن تحبط أو تزعج أعضاء اللجنة. في أسوأ الأحوال ،يمكن أن تؤدي بهم إلى تفويت أو إساءة تفسير حجة.
  • لم يبدأ الباحث بكتابة ورقة بحثية قبل بدء العمل التجريبي ،وهي جزء لا يتجزأ من عملية البحث. إنها ليست إضافية اختيارية يتم التفكير فيها عند اكتمال التجارب.
  • مصادر: يحتاج المعلمون إلى التدريب على استخدام هذه الموارد الجديدة بشكل فعال. ليس من الآمن افتراض أن الطلاب يعرفون كيفية استخدام الكمبيوتر – فالكثير منهم ليسوا على دراية بالكمبيوتر.
  • عدم توفر الدورات الخاصة بالطريقة العلمية والنشر مكونًا أساسيًا لدرجتي الماجستير والدكتوراه. يجب أن تكون هناك أيضًا دورة تدريبية تعرّف الطلاب على موارد وأدوات المعلومات عبر الإنترنت.
  • عدم إجراء التغييرات المطلوبة : من النادر أن يفشل الطلاب في الحصول على درجة الدكتوراه صريح في الامتحان الشفوي. عادة ،يتم منح الطالب فرصة لإعادة تقديم أطروحته بعد إجراء التصحيحات.
  • يرسل الطلاب أطروحتهم المنقحة مع مستند يشرح كيفية تنفيذهم لتوصيات اللجنة. وغالبًا ما يعتقدون ،خطأً ،أن هذه الوثيقة هي دليل على أنهم قد أدرجوا التغييرات المطلوبة وأنه ينبغي منحهم درجة الدكتوراه.
  • علم المعلمين: تختلف بيئة التدريس اليوم اختلافًا كبيرًا عن تلك التي كانت موجودة قبل 5 أو 10 سنوات. لقد تغيرت توقعات الطلاب ،وتطور توصيل المعلومات من الطباعة إلى الإنترنت ،وتتوفر أدوات تكنولوجية متعددة الوسائط لإنشاء أنواع جديدة من التدريس.
  • لم يقم العديد من الباحثين بأي محاولة واضحة لتحديد الغرض من البحث ،أو الأفضل من ذلك ،الاستنتاج الرئيسي للدراسة. يجب ذكر ذلك بوضوح في العنوان والملخص والمقدمة ،ولكن غالبًا ما يُترك القراء لفك تشفير الغرض من الدراسة بأنفسهم عن طريق الإشارة المباشرة إلى النتائج.

2.كيفية تجنب المشاكل التي تعوق إجادة الباحثين في الحصول على درجات الماجستير و الدكتوراه؟

  • يجب على الطلاب الانخراط بشكل نقدي في الموضوع ،وليس مجرد تحديد ما قاله أو فعله العلماء الآخرون. إذا لم يكن الأمر كذلك ،فلن تكون الأطروحة أصلية. لن تضيف أي شيء جوهري إلى الميدان وستفشل.
  • إعادة تقييم دور المكتبة : مع زيادة توفر موارد المعلومات عبر الإنترنت ،يجب على أمناء المكتبات الأكاديمية إعادة تقييم الدور الذي يلعبونه لدعم البحث والتدريس .
  • تقليل الحاجة المادية إلى فهرسة مجموعات المجلات والكتب وتخزينها بسرعة ،وسيتم استبدالها بالحاجة إلى إعادة تنظيم موارد المعلومات في مساحة افتراضية ،ولعب دور نشط في تعزيز المعرفة المعلوماتية والمساعدة في تطويرها.
  • يجب أن يقضي الطلاب وقتًا طويلاً في بداية أطروحتهم في التفكير في البنية ،على المستوى الكلي للأطروحة بأكملها والمستوى الجزئي للفصل. إنها لفكرة جيدة أن تنظر إلى بحوث أخرى ،للتعرف على ما يشكل البنية المنطقية .
  • التأكد من أن معيار اللغة الإنجليزية المكتوبة يتوافق مع المعيار المتوقع من درجة الدكتوراه.
  • التفكير في استخدام مصحح لغوي محترف لقراءة الرسالة ،إذا سمحت بذلك لوائح الجامعة. لكن هذا لا يزال لا يضمن خلو الأطروحة من الأخطاء. حتى بعد أن أعاد المصحح المخطوطة ،يجب على الطلاب قراءة العمل وإعادة قراءته بالكامل

3.أكبر 10 صراعات لطلاب الدكتوراه

إن الحصول على الدكتوراه مهمة شاقة للغاية. عادة ما لا يقل عن 3 سنوات ،هناك بعض التحديات التي من شبه المؤكد أنك ستواجهها. فيما يلي نلقي نظرة على بعض أكبر المشكلات (والأكثر شيوعًا) التي يواجهها طلاب الدكتوراه. إذا كنت تفكر في الحصول على درجة الدكتوراه ،أو مجرد بداية واحدة ،فإن الوعي المتقدم بهذه الضغوط قد يساعدك في التغلب عليها. بالإضافة إلى ذلك ،من المأمول أن يمنحك معرفة أنهم يتمتعون بالخبرة في كثير من الأحيان ولا يوجد شيء غير عادي بعض الراحة.

عزل

من أكثر المشاكل شيوعًا لطلاب الدكتوراه الشعور بالعزلة. غالبًا ما يعمل المرشحون للحصول على درجة الدكتوراه بمفردهم ،أو لديهم عدد قليل ،أو في بعض الأحيان ليس لديهم أشخاص آخرون في مشروعهم ،يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالوحدة ،ونقص الحافز ،والخوف الذي لا يفهمه أحد ،أو يمكن أن يرتبط بالمشكلات التي تواجهها. لذلك ،من المستحسن بذل جهد للتواصل مع طلاب الدراسات العليا الآخرين. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك ،على سبيل المثال ، من خلال نوادي المجلات أو المؤتمرات أو الشبكات. إن التواصل مع طلاب الدكتوراه الآخرين سيمنحك شخصًا للتحدث معه ،وسيساعد في التخفيف من هذه المشاعر التخريبية والسلبية.

الإجهاد

مع اقتراب المواعيد النهائية ،والمشاريع الكبيرة الحجم ،وكمية ضخمة من الاستثمار الشخصي ،يمكن أن تكون درجة الدكتوراه مرهقة للغاية. لقد وجد أن طلاب الدكتوراه يعانون من مستويات عالية من الاضطرابات العقلية . من المحتمل أن تكون مرتبطة بمستويات عالية من التوتر الذي يتعين عليهم تحمله. لهذا السبب ،من الضروري أن يجد المرء طرقًا صحية لفك الضغط ،سواء من خلال التمرين أو التأمل أو الفنون أو أي شيء آخر. أي جامعة تستحق ذلك سيكون لديها أيضًا خدمات الصحة العقلية التي يمكن البحث عنها إذا أصبحت الأمور صعبة بشكل خاص.

الصراع مع مشرفك

يمكن أن تكون المشكلات الشائعة الأخرى التي تنشأ بين طلاب الدكتوراه والمشرفين عليهم. المشرفون هم رئيس جزئي ،وجزء مرشد ،وصديق من حين لآخر. إنه مزيج غريب ،يصعب أحيانًا الحفاظ على توازنه. عندما تظهر الخلافات ،وبالطبع ،على مدى 3 سنوات ،من الطبيعي أن يحدث ذلك ،يمكن أن يشعر بعض الطلاب أنه يتعين عليهم الإذعان فورًا لرغبات المشرف الأعلى والأكثر خبرة. مرة أخرى ،هنا يمكن لشبكة داعمة من طلاب الدكتوراه من حولك المساعدة في التغلب على هذه التحديات. كذلك ،فإن الإلمام بالكلية بمعنى أوسع (وهو ما يتم تشجيعه) سيسمح لك بالحصول على مزيد من الآراء ،وربما يساعدك في توضيح نقطة خلاف معينة. من يدري ،ربما كنت على حق طوال الوقت.

قضايا التمويل

يعتمد معظم طلاب الدكتوراه على التمويل الخارجي لدعم أنفسهم أثناء الدراسة. لسوء الحظ ،يمكن أن يكون هذا أيضًا مصدر قلق. يمكن أن يكون التمويل ،في بعض الأحيان ،غير آمن. كان معروفًا ،على سبيل المثال ،تخفيض التمويل بينما لا يزال في منتصف مرحلة الدكتوراه. هذا وضع محفوف بالمخاطر يجب تركه فيه ويمكن أن يكون مرهقًا للغاية لتأمين تمويل جديد. من الناحية المثالية ،يجب أن يكون المشرفون في متناول اليد للمساعدة في ذلك. لا ينبغي لأحد أن يفكر مليًا في الاقتراب منهم للحصول على المشورة ،فهذا ما يفعلونه هناك. ومع ذلك ،يوصى أيضًا بأن يتأكد الطلاب من أنهم آمنون مالياً ،أو على الأقل لديهم بعض الأموال المقيدة في حالة الطوارئ.

إدارة الوقت

الكثير لتفعله ،القليل من الوقت للقيام بذلك! ربما يكون هذا هو شعار عصرنا.  تعلم متى تقفز على فرص جديدة ومتى تقول لا للمهام الإضافية هي مهارة يجب على كل أكاديمي تطويرها إذا أراد تجنب الجنون. يمكن شحذ هذا من خلال معرفة كيفية تحديد الأولويات. ما هو الشيء الأساسي الذي أنتهي منه اليوم؟ ما الذي يمكنني تأجيله إلى الغد دفعة واحدة؟ سيساعد تخصيص وقت كافٍ في يومك لإنجاز هذه المهام في هذه العملية وتمكينك ،عند الضرورة ،من قول “لا ، أنا حرفيًا ليس لدي الوقت لذلك”. من الواضح أنه من المفيد تنظيم مواعيدك وتقويمها بعناية. وتذكر أنه من الأفضل القيام ببعض الأشياء بشكل جيد ،بدلاً من القيام بعدد من الأشياء بشكل سيء.

التوازن بين العمل والحياة

يبدو أحيانًا أنه من المتوقع أن يدرس طلاب الدكتوراه طوال الوقت ؛أن تكون في المكتب في نهاية كل أسبوع وأن تعمل في وقت متأخر كل يوم. لكن هذا غير مستدام. أنت أيضًا بحاجة إلى وقت للهوايات والأصدقاء والعائلة من أجل العمل على مستوى الذروة. قد تبدو هذه نقطة واضحة حقًا يجب توضيحها ،ومع ذلك ،لا يزال العديد من الطلاب يعانون من آثار وجود جدول زمني متدرج بشكل لا يصدق. يجب أن يتذكر الطلاب دائمًا: تخصيص وقت للأنشطة خارج درجة الدكتوراه أمر حيوي للنجاح على المدى الطويل.

نقص الدعم المؤسسي

بعض الجامعات أفضل من غيرها في دعم طلاب الدكتوراه. تمتلك أفضل الجامعات برامج مكثفة لمساعدتها ،من خلال التوجيه وورش العمل والفعاليات الاجتماعية ،بينما في الجامعات الأخرى يُترك الطلاب لتدبر أمورهم بأنفسهم. يمكن أن تكون كليات الدراسات العليا مفيدة هنا ،لأنها موجهة نحو تلبية الاحتياجات المحددة لدرجة الدكتوراه. حاول معرفة نوع الدعم الذي تقدمه مؤسستك – قد يكون هناك أكثر مما تعتقد!

نقص الدعم الشخصي

التحدي الآخر لطلاب الدكتوراه هو التعامل مع نقص الدعم الشخصي. قد لا يفهم الأصدقاء والشركاء وأفراد الأسرة قيمة درجة الدكتوراه ،وقد لا يدعمون اختيار متابعة واحدة. يشعر العديد من طلاب الدكتوراة بالضيق بسبب أحد أقاربه حسن النية الذي يسأل متى سينتهون من درجة الدكتوراه ويحصلون على وظيفة حقيقية. هذا سبب آخر للتواصل مع طلاب الدكتوراه الآخرين ،الذين يمكنهم فهم ضغوطك التي تتعرض لها ومنحك الدعم الذي تحتاجه. تساعد مشاركة هذه القواسم المشتركة أيضًا في تسليط الضوء عليها.

مخاوف بشأن المستقبل

بالإضافة إلى القلق بشأن مشاريعهم الحالية ،يشعر العديد من طلاب الدكتوراه بالقلق بشأن مستقبلهم أيضًا. في سوق العمل غير المؤكد هذا ،والوظائف الأكاديمية تنافسية بشدة ،ليس هناك ما يضمن أن الحصول على درجة الدكتوراه سيؤدي إلى وظيفة مرغوبة (نأمل أن يحدث ذلك!). ومع ذلك ،تُظهر الأبحاث أن الحصول على درجة الدكتوراه تحت حزامك يزيد بشكل كبير من فرصك ليس فقط في الحصول على وظيفة ،ولكن أيضًا في الحصول على أجر أفضل ،والتمتع بقدر أكبر من الرضا الوظيفي. للمساعدة في ضمان حصولك على كل هذه الفوائد ،من المنطقي أن تبدأ البحث عن عمل مبكرًا. تذكر أيضًا أن جميع المهارات القابلة للتحويل التي طورتها أثناء الحصول على درجة الدكتوراه قد تساعدك أيضًا في الحصول على وظيفة صناعية ،إذا كنت تشعر أن لديك ما يكفي من الأوساط الأكاديمية.

مشاكل الدافع

أخيرًا ،نظرًا لأن درجة الدكتوراه تستغرق عادةً ثلاث سنوات على الأقل (على الأقل) ،فمن الصعب على أي شخص الحفاظ على الدافع طوال مشروعه بالكامل. الشعور بالضجر أو الملل أو عدم الرضا عن مشروع المرء هو تجربة شائعة جدًا! عندما لا تسير الأمور على ما يرام ،ويكون الدافع منخفضًا ،يجب أن تفكر في منح نفسك استراحة. قد تكون بضعة أيام أو حتى أسبوع بعيدًا عن مشروعك مفيدة حقًا في بعض الأحيان ،مما يسمح لك بالعودة إلى مشروعك نشطًا وقادرًا على النظر إليه من منظور جديد. ربما ترى شيئًا قد فاتك من قبل؟ أو حتى الأفضل ،ربما تدرك أن العمل الذي قمت به هو في الواقع أفضل بكثير مما كنت تعتقد سابقًا. يمكن أن يكون هذا محفزًا ببراعة.

4.كيفية إجادة تنسيق الرسالة والأطروحة؟

ما هي الأطروحة؟

الأطروحة عبارة عن تقرير عن البحث الأصلي والعمل الأكاديمي الذي يتم مشاركته مع المجتمع الأكاديمي وإتاحته للجمهور .  يمكن العثور على معلومات حول التقديم على موقع الويب الخاص بتقديم الرسائل الجامعية والأطروحة.

تم تطوير معايير التنسيق هذه لضمان درجة من الاتساق في العرض التقديمي الكتابي لهذا البحث عبر التخصصات الأكاديمية. لن تقبل كلية الدراسات العليا الأطروحات التي لا تتوافق مع هذه المتطلبات. قم بمراجعة التنسيق الخاص بك بحلول الموعد النهائي للتنسيق

تعليمات إجادة تنسيق الرسالة:

تباعد

مساحة مزدوجة في كل مكان ،باستثناء صفحة العنوان ؛التسميات التوضيحية؛ عناوين الجدول أو الشكل ؛اقتباسات واسعة النطاق الحواشي أو الهوامش ؛إدخالات في قسم المراجع ؛إدخالات في جدول المحتويات ؛والملاحق.

الخط

أي خط قياسي مقبول ؛ومع ذلك ،يجب استخدام نفس الخط طوال الوقت. استخدم حجم خط يبلغ 12 تقريبًا. الاستثناءات الوحيدة لحجم الخط هذا هي التسميات التوضيحية (ليس أصغر من 9 نقاط) والعناوين (ليس أكبر من 20 نقطة).

الهوامش

يجب أن تحتوي جميع الصفحات على هوامش أعلى ،وأسفل ،ويسار ،ويمين.

الصفحات الأولية

الصفحات الأولية هي الصفحات المطلوبة التي تظهر في بداية المستند النهائي. هناك أيضًا صفحات اختيارية يمكن وضعها في هذا القسم.

ترقيم الصفحات

تم ترقيم جميع الصفحات الأولية بأرقام رومانية صغيرة ،في وسط أسفل الصفحة ،مع الجزء السفلي من الرقم على الأقل 1/2 بوصة من حافة الصفحة. الاستثناء من ذلك هو صفحة العنوان ،والتي يتم عدها ولكن لا يتم ترقيمها.

5.ترتيب صفحات الاطروحة

صفحة العنوان – مطلوبة

يتم احتساب صفحة العنوان ولكن لا يتم ترقيمها. اتبع التنسيق الموضح في نماذج الصفحات .  تم توسيط جميع العناصر والعنوان بأحرف كبيرة. استخدم أسماء الدرجات الرسمية فقط. التاريخ هو شهر وسنة منح الدرجة. تُمنح الدرجات العلمية ثلاث مرات في العام: في مايو وأغسطس وديسمبر.

الملخص – مطلوب

الملخص هو ملخص الأطروحة. اتبع التنسيق الموضح في نماذج الصفحات .  انسخ نموذج العنوان المجرد بالضبط. راجع نموذج النص الموجز للحصول على معلومات مهمة. يبدأ دائمًا برقم الصفحة .

صفحة حقوق النشر – اختيارية

يمكنك تضمين هذه الصفحة حتى لو لم تكن مسجلاً رسميًا لحقوق النشر. يظهر التنسيق في نماذج الصفحات.

التفاني – اختياري

يمكن دمجها مع الشكر والتقدير. لا يوجد عنوان مطلوب في هذه الصفحة.

جدول المحتويات – مطلوب للجميع باستثناء الأعمال الإبداعية.

يسرد جدول المحتويات جميع الأقسام التي تتبعه (باستثناء كتابة كتابية أو واجهة صدر). اكتب TABLE OF CONTENTS في المنتصف أعلى الصفحة ،ومسافة مزدوجة وابدأ الإدخالات. مسافة واحدة داخل المدخلات ومسافة مزدوجة بين الإدخالات.

قائمة الأشكال – مطلوبة إذا ظهرت الأشكال في الأطروحة.

اكتب LIST OF FIGURES وسط أعلى الصفحة ، ومسافة مزدوجة وابدأ. تتضمن أشكال المصطلح عناصر غير نصية مختلفة. أدرج الرقم والتعليق ورقم الصفحة لكل شكل. يجب ترقيم الأرقام بشكل متتالي خلال الأطروحة.

قائمة الجداول – مطلوب إذا ظهرت جداول في الأطروحة.

اكتب قائمة الجداول في الجزء العلوي من الصفحة ،ومسافة مزدوجة وابدأ. قم بسرد الرقم والتسمية التوضيحية ورقم الصفحة لكل جدول. يجب ترقيم الجداول بشكل متتالي خلال الرسالة.

قائمة الاختصارات (أو قائمة الرموز ،أو التسمية) – اختياري ،قم بتضمينها حسب الضرورة.

تنسيق العنوان هو نفسه قائمة الأشكال.

إقرارات – مطلوب إذا كان الإذن بنسخ مواد محمية بحقوق الطبع والنشر ضروريًا.

اكتب “شكر وتقدير” في أعلى الصفحة ،ومسافة مزدوجة ،وابدأ الملاحظات.

واجهة الكتاب (رسم توضيحي) أو نقش (اقتباس) – اختياري

تم سرد مصدر النقوش أسفل الاقتباس ، ولكن لم يتم سردها في الببليوغرافيا ما لم يتم الاستشهاد بها أيضًا في النص الرئيسي.

الجسم الرئيسي

ترقيم الصفحات

بدايةً من نص الرسالة ،يتغير ترقيم الصفحات إلى أرقام عربية ،تتمركز في أسفل الصفحة ،مع خلوص 1/2 على الأقل من كل حافة. الصفحة الأولى من النص الرئيسي هي الصفحة 1 ،ويجب عرضها على الصفحة. يتم ترقيم جميع الصفحات اللاحقة في جميع أنحاء النص.

الجداول والأشكال

الهوامش

يجب أن تحافظ جميع المواد التوضيحية على نفس هوامش باقي الأطروحة.

1 ″ الهوامش العلوية والسفلية واليسرى واليمنى

مقروئية

يجب أن تكون جميع المواد التوضيحية كبيرة بما يكفي لقراءتها بسهولة. الحد الأدنى لحجم الخط هو 9.

شكل المشهد

للحفاظ على هوامش الصفحة المطلوبة للجداول أو الأشكال ،قد يكون من الضروري طباعتها بتنسيق أفقي. سيكون الهامش العلوي الآن هو الحافة المقيدة. ومع ذلك ،يجب وضع رقم الصفحة على الصفحة كما لو كانت الصفحة بتنسيق عمودي. يجب أن تظهر في نفس الموقع ولها نفس اتجاه النص مثل الصفحات الأخرى (العمودية). راجع تنسيق الرسالة والأطروحة (.pptx) للحصول على تعليمات وأمثلة إضافية.

6.المراجع والاقتباسات

يمكن استخدام أي من كتيبات الأنماط القياسية كدليل في تنسيق المراجع للأعمال المذكورة في الأطروحة. وضع المراجع في نهاية النص الرئيسي ،أو في نهاية كل فصل. يمكن أيضًا استخدام التعليقات الختامية و / أو الحواشي السفلية. أيا كان الشكل الذي يتم اختياره ،يجب اتباعه باستمرار خلال الأطروحة والإ سيتم عدم إجادة البحث.

إذا كنت لا تتبع دليل النمط ،يرجى ترك مسافة واحدة داخل كل إدخال ومسافة مزدوجة بين الإدخالات.

ترقيم الصفحات

يتم ترقيم الصفحات المرجعية. استخدم رقم الصفحة التالية المتتالية من المستند للمراجع الخاصة بك.

الملاحق

يجب أن تلبي جميع المواد المضمنة في الملاحق الحد الأدنى من متطلبات الخط والهامش.

لن تحتاج العديد من الأطروحات إلى هذا القسم. يتم وضع المواد التي تدعم البحث ، ولكنها ليست ضرورية لفهم النص ، في الملاحق. تشمل الأمثلة البيانات الأولية ،والاقتباسات الشاملة ،وأدوات المسح أو الاختبار.

إذا كان هناك ملحق واحد فقط ،فإنه يُسمى ببساطة الملحق ،وليس الملحق أ. إذا كان هناك العديد من الملاحق ،فيجب تحديد الملاحق أ: العنوان ب: العنوان ج: العنوان وما إلى ذلك. يتم سرد كل ملحق وعنوانه ورقم الصفحة في جدول المحتويات.لذا يجب الاهتمام بهذة الامور لتجنب عدم إجادة بحثك العلمي.

ترقيم الصفحات

ابدأ الملحق أو الملاحق برقم الصفحة التالية. يجب أن يتم سرد الملحق أو الملاحق في جدول المحتويات.

يمكن أن يكون عنوان الملحق على صفحته الخاصة ،أو في بداية المادة الفعلية. انظر نماذج الصفحات للحصول على أمثلة.

السيرة الذاتية (طلاب الدكتوراه فقط)

السيرة الذاتية هي سيرة ذاتية مهنية لمرشح الدكتوراه. لا تقم بتضمين معلومات الاتصال الشخصية. لمشاهدة مثال ، تحقق من نموذج الصفحة. السيرة الذاتية هي آخر صفحة (صفحات) من الرسالة وهي رقم الصفحة التالية على التوالي من الرسالة.

ورش عمل

حضور  ورشة عمل تنسيق الأطروحة والتقديم أو جلسة مساعدة الكمبيوتر العملي (اختياري) التي تعقد في كل فصل الربيع والخريف. يتم إرسال مواعيد الجلسات عبر البريد الإلكتروني في بداية كل فصل دراسي ،وهي مدرجة في تقويم أحداث كلية الدراسات العليا.

7.امتياز تعمل على إجادة بحوثك الجامعية؟

تتسارع وتيرة التقدم العلمي مع قيام الباحثين بنشر اكتشافات مهمة كل يوم. ومع ذلك ،فقد سلط المجتمع العلمي الضوء على حقيقة أن العلم الحديث يعاني من العديد من المشكلات التي تهدد بإفساد نسيجها ،لذلك في شركتنا تم اكتشاف المشاكل التي تواجه طلاب الجامعات والدراسات العليا والتغلب عليها مع فريق عمل خبير  في البحوث العلمية.

امتياز تضمن لك إجادة مشروع بحثك الجامعي ،وحصولك على درجة الماجستير أو الدكتوراه في أسرع وقت ،مع الحفاظ على سرية ودقة معلوماتك.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة