إن البحث العلمي له أهمية كبيرة في حياة الباحث الذي يقوم بها كما أن له تأثير كبير فى المجتمع والأشخاص المهتمين به، حيث أن البحث العلمي يساهم في عملية تطوير المجتمع كونه يعمل على التطور ومناقشة المواضيع الجديدة والطارئة التي تظهر فى المجتمع وإعداد البحث العلمي يعمل على إيجاد حلول مناسبة لكل المشاكل التي تواجه المجتمع أو الأفراد؛ فيقوم الباحث بدراسة المشكلات وبعد ذلك يعمل على إيجاد حلول مناسبة لها، عن طريق وضع بعض الفرضيات التي يستنتجها البحث نتيجة البحث المستمر فى إحدى المشاكل والعمل على إثبات صحة هذه الفرضيات أو عدم صحتها، ويكون الباحث على علم بأن كل هذه الفرضيات لها علاقة وثيقة بالواقع.

والبحث العلمي هو الوجه الذي يعمل على إظهار وتوضيح أهم ما توصل إليه الفكر الإنساني في أي من المواضيع المجتمعية المختلفة، كما إنه يعمل على تطوير مستوى المعرفة واكتساب الكثير من الخبرات الأخرى فى المجالات العلمية المختلفة للباحث والمجتمع ويضيف الكثير في قاعدة البحوث العلمية التي تم إعدادها من جهة باحثون آخرون في مجالات العلم المختلفة.

اختيار موضوع البحث العلمي:

تعتبر الخطوة الأولى في كتابة أي بحث علمي هي اختيار موضوع البحث، فهي تعتبر من أصعب الخطوات في إعداد البحث وأكثرها أهمية، لذلك يجب أن يكون الطالب أو الباحث قد منح نفسه الوقت الكافي للاطلاع والقراءة فى الكثير من المواضيع فى التخصص الذي يريد أن يقوم بالبحث فيه، وهذا يعمل على إيجاد مواضيع ذات صلة ببحثه، كما أنه من المهم أيضا أن يكون قد أخذ الوقت الكافي للتفكير في أهميته، وأن يكون الموضوع الذي يقوم باختياره شيق لكي لا يشعر الباحث أثناء إعداده للبحث بالملل أو إنه عمل روتيني، كما يمكن للباحث أن يقوم بطرح الأسئلة المختلفة في جميع الأمور التي تكون ذات صلة بالموضوع بهدف الوصول إلى فكرة جديدة ومفيدة، وتكون لها مردود جيد على الباحث وعلى المجتمع بأكمله، كما أن اختيار موضوع البحث يكون مبني على مجموعة من المعايير التي يجب أن يلتزم بها الباحث أثناء إعداده للبحث:

  • يجب أن يكون الموضوع ذات أهمية ويشكل قضية يهتم بها الكثير من الأشخاص، حيث أن النتائج التي يتم التوصل إليها تشكل حلولاً فعالة وناجحة للمشكلات التي تمثل موضوع البحث.
  • وأن يكون موضوعاً جديداً ومثيراً، حيث إن البحث في قضايا قديمة تم البحث فيها يعتبر تضييع للوقت والجهد الخاص بالباحث، لذلك على الباحث عندما يقوم باختيار الموضوع أن يختاره بعناية بحيث يضيف شيئاً جديداً من خلال البحث فيه. 
  • كما يجب أن يقوم الباحث بمناقشة موضوع قضية واحدة وعدم البحث في الكثير من القضايا المختلفة، لعدم حدوث تشتت لجهود الباحث وبالتالي لا يستطيع التوصل إلى النتائج المطلوبة، حيث إن ذلك يؤثر سلباً على جودة المعلومات المطروحة.
  • يجب أن تكون المتغيرات المستقلة ذات علاقة وثيقة بموضوع البحث وتدور حول محوره. 
  • وأن يكون موضوع البحث يستحق الجهد المبذول من الباحث.

خطوات إعداد البحث العلمي المتكامل:

  1. يقوم الباحث بتسجيل كل الملاحظات والاستنتاجات التي يتم التوصل إليها خلاله بحثه في إحدى المواضيع وذلك بعد أن ينتهي من عملية اختيار موضوع البحث وتجميع كل المعلومات اللازمة من المصادر المختلفة الموجودة والتي يحتاج إليها في إعداد بحثه.
  2. وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يقوم الباحث بتنظيم المخطط التفصيلي الخاص بالبحث، ويقوم بإعداد خطة تحتوي على الأركان الأساسية للبحث.
  3. كما أن الباحث بعد ان ينتهي من ذلك الأمر يقوم بتوثيق المعلومات التي تم الحصول عليها من المصادر المختلفة.
  4. وبعد ذلك يقوم الباحث بإعداد قائمة المصادر التي تم الاستعانة بها في البحث.
  5. كما أن الباحث يقوم بإعادة النظر في البحث الذي يقوم بإعداده لكي يتأكد من أن البحث متكامل ولا يحتوي على أي أخطاء، والتأكد أن البحث خالي من أي نقص أو خلل وعدم وجود أية أخطاء لغوية أو إملائية.

يجب أن يتحلى الباحث ببعض الصفات التي تؤهله أن يقوم بإعداد البحوث هي ما يلي:

  • يجب أن يتحلى الباحث بالخبرة العالية التي تمكنه من تخطيط البحث وتنفيذه والقدرة على تقييم نتائجه.
  • كما أن الباحث يجب أن يتحلى بالصبر والإصرار على الوصول إلى النتائج المطلوبة.
  • كما أنه يجب ان يتوفر فيه القـدرة علـى تحمل مسؤولية وعدم التردد أو التأخر في إعلانها.
  • كذلك يجب أن يتوفر في الباحث الأمانة العلمية حيث أن الباحث العلمي يحتاج إلى الاستعانة ببعض المراجع من الأبحاث الأخرى وذلك يستدعي أن يقوم الباحث بالإشارة إلى كل هذه المراجع والمصادر التي تم الاستعانة إليها في بحثه.
  • يجب أن يكون الباحث على معرفة كافية بكل الشروط التي يتم إعداد البحوث على أساسها ومعرفة خطوات البحث العلمي الصحيحة.
  • أن يكون الباحث قادر على مراجعة البحث لغوياً وإملائياً ونحوياً لكيلا يقع البحث في أي من هذه الأخطاء.

 المعايير الأخلاقية التي يجب أن تتوفر في الباحث العلمي عند إعداد البحث: 

  1. الأمانة العلمية حيث يجب أن يكون الباحث أميناً، ويقوم بتوثيق كل المصادر التي يستعين بها في بحثه، لكي يتجنب السرقة الأدبية.
  2. أن يتمتع الباحث بوعي تام بكل النتائج التي سيصل إليها فى بحثه العلمي، وأن يتمتع بقدر كبير من المسؤولية.
  3. يجب أن يكون الباحث العلمي حيادياً، موضعياً، ويبتعد عن الانحياز لآرائه، كما يجب أن يكون صادقاً في عرض نتائج البحث.
  4. كما أن المصداقية فى عرض النتائج من الأمور الهامة التي يجب أن تتوفر فى الباحث لكيلا يقوم بعرض أي معلومات غير دقيقة.
البحث العلمي
البحث العلمي .. نظرة عامة عنه وخطوات إعداده

الخلاصة:

إن البحث العلمي له أهمية كبيرة فى حياة الباحث وله تأثير على المجتمع كما أنه يساعد في عملية تطوير المجتمع لكي يتعامل مع المواضيع الجديدة والمشاكل الطارئة، والباحث يقوم بالبحث في إحدى هذه المشكلات التي تظهر لكي يستنتج بعض الحلول المطلوبة ويقوم بوضعها في بحث علمي يعمل على تطوير البشرية، والبحث العلمي يقوم الباحث به لكي يصل إلى غمار المعرفة والتعمق في إحدى الموضوعات، و يعمل الباحث على التحقق من صحة أصول هذه المعرفة، كما أن البحث العلمي الآن أصبح له أساليب علمية جديدة تكون منظمة، والهدف من البحث العلمي تثقيف المجتمعات المختلفة، كما أنه يعمل على توسيع المدارك للعلماء الجهابذة، والوصول إلى فرضيات جديدة يمكن أن يستخدمها باحثين أخرين لكي يستنتج أو يستكمل هذا البحث ويصلوا إلى معلومات جديدة لم يستطيع الباحث السابق أن يصل إليها.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب ان يعتبر موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة...

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة