كثيرًا ما يستنزف طلبة الحقوق قواهم وجهودهم خصوصًا عند البحث بشكل أساسي عن مواد القانون، لا عليك يا صديقي، فنحن بجوارك دائمًا، فما عليك الآن هو التوجه بأبحاثك القانونية إلى أفضل مكتب يقوم بعمل بحوث جامعية لطلبة الحقوق مثل مكتب “امتياز” للخدمات التعليمية، والذي يسعى معك لتقديم أفضل البحوث القانونية بأعلى دقة وجودة ممكنة.

كيفية بدء (وإكمال) أوراق بحوث جامعية لطلبة الحقوق :

إذا كنت من الطلاب الذين لم يجروا تجربة كتابة بحوث جامعية لطلبة الحقوق ، فإن هذا الأمر سيكون صعبًا عليك بالطبع، حيث إن كتابة الأوراق البحثية خصوصًا لطلبة الحقوق أمر ليس بالهين، فمن المعروف أن المواد القانونية تطلب نهجًا مختلفًا عند كتابتها، لكن كيف تبدأ يا تُرى؟ فيما يلي نهج تدريجي لبدء واستكمال ورقة بحثية.

  • اختر موضوعًا.
  • اقرأ واحتفظ بالسجلات القانونية.
  • شَكِّل أطروحة لبحثك.
  • أنشيء خريطة ذهنية أو مخطط تفصيلي.
  • اقرأ مرة أخرى.
  • أعد التفكير في أطروحتك.
  • اهتم بمتن البحث.
  • راجع ما كتبت.
  • أضف البداية والنهاية.
  • لازم ما كتبت بالتدقيق والتحرير.

يمكنك قراءة ورقة النصائح هذه من البداية إلى النهاية قبل أن تبدأ بكتابة بحوث جامعية لطلبة الحقوق ، والتي سنذكرها لكم على النحو التالي:

1- اختيار الموضوع: الاهتمام والتركيز على المعلومات

سيكون بحثك أكثر متعة بالتأكيد، وستكون أكثر استعدادًا للاحتفاظ بالمعلومات إذا اخترت موضوعًا يثير اهتمامك، حتى إذا تم تخصيص موضوع عام، لذا ابحث قدر الإمكان عن نهج يناسب اهتماماتك، كما يجب أن يكون موضوعك موضوعًا يمكنك أن تجد معلومات كافية عنه؛ وقد تحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث الأولية لتحديد ذلك، لذا يمكنك أن تنتقل إلى دليل القارئ في قسم المراجع بالمكتبة، أو إلى قاعدة بيانات إلكترونية، وابحث عن موضوعك.

أيضًا يمكن أن يساعدك أمناء المكتبات في أي مرحلة من مراحل بحثك، وعليه فسوف تفحص النتائج لمعرفة مقدار المعلومات التي تم نشرها، ثم قم بتضييق موضوعك إلى حجم يمكن التحكم فيه، وبمجرد تحديد موضوع ما وتحديد توفر معلومات كافية، فأنت جاهز للمتابعة والاستمرار فيه، ومع ذلك، في هذه المرحلة، إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على معلومات ذات جودة مناسبة عند عمل بحوث جامعية لطلبة الحقوق ، فتوقف عن إهدار وقتك؛ وابحث عن موضوع آخر.

2- التنظيم: خريطة ذهنية أو مخطط تفصيلي

بناءً على قراءتك الأولية، ارسم خريطة ذهنية أو مخططًا تفصيليًا، أيضًا قم بتضمين أي نقاط مهمة أو مثيرة للاهتمام أو استفزازية، بما في ذلك أفكارك الخاصة حول الموضوع، والخريطة الذهنية أقل خطية، وقد تتضمن أيضًا أسئلة تريد العثور على إجابات لها، استخدم الطريقة التي تناسبك، والهدف ببساطة هو تجميع الأفكار في مجموعات مرتبطة منطقيًا، يمكنك مراجعة هذه الخريطة الذهنية أو المخطط التفصيلي في أي وقت؛ لذا فإنه من الأسهل بكثير إعادة تنظيم ورقتك البحثية عن طريق شطب أقسام أو إضافتها إلى خريطة ذهنية أو مخطط تفصيلي بدلًا من البدء بجد من جديد بالكتابة نفسها.

3- صياغة الأطروحة: التركيز والحرفية

اكتب بيان أطروحة محدد جيدًا ومركّز من ثلاث إلى خمس نقاط، لكن كن مستعدًا لمراجعته لاحقًا إذا لزم الأمر، خذ وقتك في صياغة هذه العبارة في جملة أو جملتين، لأنها ستتحكم في اتجاه وتطور ورقتك بأكملها، ولمزيد من المعلومات حول تأطير أطروحتك القانونية، راجع مدونة مكتب “امتياز” وابحث عن مقالات لكيفية هيكلة مقال أو بحث علمي قانوني.

4- قبل أن تبدأ بكتابة بحوث جامعية لطلبة الحقوق يجب عليك البحث: حقائق وأمثلة

ابدأ الآن البحث الشاق الخاص بك، جرب الإنترنت وقواعد البيانات الإلكترونية والكتب المرجعية ومقالات الصحف والكتب لموازنة المصادر، ولكل مصدر، اكتب على بطاقة فهرس (أو في صفحة منفصلة من دفتر ملاحظاتك) معلومات النشر التي ستحتاجها لأعمالك التي تم الاستشهاد بها في البحث، اكتب نقاطًا وتفاصيل وأمثلة مهمة، مع التمييز دائمًا بين الاقتباسات المباشرة وإعادة الصياغة.

وأثناء قراءتك، تذكر أن رأي الخبراء أكثر صحة من الرأي العام، وبالنسبة لبعض الموضوعات (في العلوم والتاريخ، على سبيل المثال)، قد تكون الأبحاث الحديثة أكثر قيمة من الأبحاث القديمة، لذا تجنب الاعتماد المفرط على مصادر الإنترنت، والتي تختلف بشكل كبير من حيث الجودة وحتى في بعض الأحيان يمكن أن تختفي قبل أن تتمكن من إكمال البحث.

لا تقم مطلقًا بالنسخ واللصق من مصادر الإنترنت مباشرةً في أي مسودة فعلية لورقتك البحثية، ولمزيد من المعلومات حول الانتحال، احصل من مكتب خدمات الطلاب في الجامعة التي تنتمي إليها على نسخة من سياسة الكلية بشأن الانتحال، أو احضر ورشة عمل خاصة بالسرقة الأدبية في كل فصل دراسي؛ حتى تنتبه جيدًا لما قد تفعله في بحثك.

5- إعادة التفكير: مطابقة الخريطة الذهنية والأطروحة

بعد أن تقرأ بعمق وتجمع الكثير من المعلومات، قم بتوسيع أو مراجعة الخريطة الذهنية العاملة أو المخطط التفصيلي، وذلك عن طريق إضافة معلومات وتفسيرات وأمثلة، اعمل على تحقيق التوازن في تطوير كل نقطة من نقاطك الرئيسية (يجب توضيحها في بيان أطروحتك)، أيضًا ارجع إلى المكتبة للحصول على معلومات إضافية إذا كانت هناك حاجة لتطوير هذه النقاط بالتساوي، أو قم بمراجعة بيان أطروحتك لتعكس بشكل أفضل ما تعلمته أو الاتجاه الذي يبدو أن ورقتك قد سلكته.

6- الصياغة: البداية في المنتصف

اكتب نصف ورقتك البحثية، بدءًا من بيان الأطروحة والمقدمة في الوقت الحالي (ما لم تكن تعرف بالفعل كيف تبدأ بالضبط، لكن القليل من الكتاب يفعلون ذلك)، وتأمل ماذا يجب عليك أن تضعه بعد ذلك، استخدم التفاصيل الداعمة للتحقق من صحة بيان أطروحتك بشكل منطقي ومنهجي.

7- المراجعة: التنظيم والإسناد

اقرأ وراجع وتأكد من أن أفكارك منظمة بشكل واضح وأنها تدعم بيان أطروحتك، لذا يجب أن تحتوي كل فقرة على موضوع واحد مشتق من بيان الأطروحة، إذا لم تكن هناك فقرة، فقم بإزالتها أو راجع أطروحتك إذا كنت تعتقد أن هناك ما يبرر ذلك، تأكد من أنك نقلت كلامك وأعدت صياغته بدقة، وأنك قد اعترفت بمصادرك حتى لإعادة صياغتك، كما يجب أن تُنسب كل فكرة لم تأت إليك كتجليل شخصي أو كنتيجة لتفكيرك المنهجي إلى صاحبها.

8- الكتابة: مقدمة وخاتمة واستشهادات

اكتب المسودة النهائية، أضف مقدمة من فقرة واحدة وخاتمة من فقرة واحدة، عادةً ما تظهر جملة الأطروحة على أنها الجملة الأخيرة أو الجملتان من الفقرة التمهيدية الأولى، تأكد من ظهور جميع الاستشهادات بالتنسيق الصحيح للنمط الذي تستخدمه (MLA ، APA )، لا يجب أن تعيد الخاتمة صياغة أطروحتك فحسب، بل يجب أن تشير إليها.

9- في نهاية كتابة بحوث جامعية لطلبة الحقوق يجب التدقيق اللغوي: الوقت والموضوعية

إذا سمح الوقت، اترك بضعة أيام تنقضي بين الوقت الذي تنتهي فيه من كتابة المسودة الأخيرة والوقت الذي تبدأ فيه في إجراء التصحيحات النهائية، حيث ستجعلك هذه “المهلة” أكثر إدراكًا وموضوعية وأكثر أهمية، وفي القراءة الأخيرة، تحقق من القواعد النحوية، وعلامات الترقيم، واختيار الكلمات الصحيح، والانتقالات الملائمة والسلسة، وتركيب الجملة، وتنوع الجملة، ولمزيد من استراتيجيات التدقيق اللغوي، راجع مقالات مكتب “امتياز” للخدمات التعليمية حول كيفية المراجعة والتحرير والتدقيق اللغوي، وبالتالي يتسنى لك عمل بحوث جامعية لطلبة الحقوق على أكمل وجه ممكن.

لم يبق عليك الآن سوى التواصل معنا على الأرقام التالية 00201067090531

اتصل بنا في  أفضل مكتب يقوم بعمل بحوث جامعية لطلبة الحقوق

موضوعات مهمة

قائمة كليات و تخصصات جامعة القصيم

تعرف على أفضل شركة كتابة مقدمة بحث جامعي

تعرف على أفضل موقع بحوث جامعية جاهزة

كيفية تنسيق و حل واجب الجامعة في أقل من 7 أيام

تعرف على طريقة كتابة المراجع في رسائل الماجستير  بشكل صحيح

رسائل ماجستير ودكتوراة فى الإعلام

مواقع ابحاث علمية زراعية أجنبية وعربية هامة

برامج الدراسات العليا لـ جامعة الطائف المنظومة وشروط الدراسة وكافة التفاصيل مع امتياز

احذر هذه الأخطاء ال7 أثناء كتابة بحث التخرج مع امتياز للخدمات التعليمية

ماجستير عن بعد معتمد

رسائل ماجستير ودكتوراة فى التاريخ

طريقة نشر الابحاث العلمية من امتياز أفضل موقع أبحاث في السعودية

10 قواعد لعمل ابحاث علمية في الاقتصاد مع خبراء امتياز

آلية كتابة الأبحاث في أفضل مكتب أبحاث علمية بالسعودية

إعداد بحوث تخرج الجامعات السعودية خطوة بخطوة

عمل بحوث جامعية

close

10%

🎁 خصم خاص لك

اشترك للحصول على الخصم الحصري الخاص بك، وابق على اطلاع على أحدث منتجاتنا وعروضنا!

Check your inbox or spam folder to confirm your subscription.

اهم المقالات

ماجستير ادارة اعمال- أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة ماجستير ادارة اعمال   إذا كنت تتطلع إلى الالتحاق بالجامعات حتى يتحقق حلمك لتصبح الأفضل في مجال ماجستير ادارة اعمال فيجب عليك أولا...

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي الأكثر شيوعًا

طرق جمع المعلومات في البحث العلمي هناك مجموعة متنوعة من طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، بما في ذلك الملاحظات والتحليل النصي أو البصري (على سبيل المثال من الكتب...

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد – اهميتها وامثلة عليها:

رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد تظهر اهميتها بسبب اعتبار موضوع الفساد الإداري معقد ومتشعب، حيث يختلف الباحثون حول كيفية تشخيصه وتحليله واقتراح الحلول المناسبة لمحاربته....

رسائل ماجستير كاملة – أهم ما يميزنا عن غيرنا فى كتابة رسائل الماجستير

ما هي خطوات كتابة رسائل ماجستير كاملة ؟ رسائل ماجستير كاملة من اكثر الخطوات أهمية لكل فرد باحث علمي هي خطوة و مرحلة كتابة الرسالة الجامعية التي ترتبط بشكل مباشر...

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك اجدد الأبحاث والعروض الجديدة